فضاءات لغنيميين

لغنيميين

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
hamdani
مسجــل منــــذ: 2011-10-24
مجموع النقط: 3.6
إعلانات


جوهر الكلام !


1- سمعت بعض العُبّاد يقول : علامة التوبة الخروجُ من الجهل ، والندمُ على الذنب ، والتجافي عن الشهوة ، واعتقادُ مقْتِ نفسك المُسَوّلة ، وإخراجُ المَظلمةِ ، وإصلاحُ الكَسرةِ ، وتركُ الكذبِ ، وقطْعُ الغِيبة ، والانتهاءُ عنْ خِدنِ السوء .
2- لقي زاهدٌ زاهداً ، فقال له : يا أخي ؛ أحبك في الله . قال الآخَر : لو علمتَ ما في نفسي لأبغضتَني في الله . قال له الأوّل : لو علمتُ من نفسي ما تعلم من نفسك لكان لي من نفسي شُغـُلٌ عن بغضك .
3- قال بَهْزُ بن حكيم : صلى بنا زرارةُ بن أوفى الغداةَ فلما قرأ " فإذا نُقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير ، على الكافرين غير يسير " خرّ مَغشيّاً عليه فحملناه ميْتاً .
4- كان عمر بن عبد العزيز يقول : الصلاةُ تُبَلغك نصفَ الطريق ، والصومُ يبلغك بابَ الملك ، والصدقة تُدخلك عليه .
5- أراد قوم السفر ، فحادوا عن الطريق ، وانتَهَوا إلى راهب منفرد في ناحية ، فنادَوه ، فأشرف عليهم . فقالوا : إنا قد ضللنا ، فكيف الطريق ؟ قال لهم : ها هنا ، وأومأ إلى السماء . فعلموا الذي أرادَ . فقالوا : إنا سائلوك ، أفتجيبُنا ؟ قال : سلوا ، ولا تُكثروا ، فإن النهار لن يرجع ، والعمُرَ لن يعودَ ، والطالبَ حثيثٌ في طلبه ذو اجتهاد . قالوا : ما الخلقُ غداً عند مليكهم ؟ قال : على نيّاتهم . قالوا : فإلامَ الموئلُ؟ قال : إلى المُقـَدِّم . قالوا : أوْصنا .قال : تزوّدوا على قدْر سفركم ، فإن خير الزاد ما بلّغ المحلّ . ثم أرشدهم إلى الطريق وغاب في صومعته .
6- قال أحدُهم : قلت لعابد : عِظني عِظَة نافعة . قال : جميع المواعظ منتظمة في حرف واحد . قلت : ما هو ؟ قال : تُجمع على طاعته ، فإذا أنت قد حوَيتَ المواعظَ والأذكار .
7- قال الأصمعيّ : قيل لأعرابي معه ماشية : لمن هذه ؟ قال : لله عندي ...
8- وكان ابن السمّاك يقول : لقد أمهلكم حتى كأنه أهملكم . أما تستَحيون من الله من طول ما لاتستَحيون؟!
9- وقال بكر بن عبد الله : اجتهدوا في العمل ؛ فإن قصّر بكم ضعفٌ فكُفّوا عن المعاصي .
10-قال منصور بن عمّار : ما أرى إساءة تكبر عن عفو الله فلا تيئس، وربما أخذ الله على الصغير منها فلا تأمن.
11-أتَتْ عائشةُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم بصَحفة فيها خبزُ شعير وقِطعةٌ من الكَرِش ، فقالت : يا رسول الله ذبحنا اليوم شاة ، فما أمسكنا منها إلا هذا . قال " بل كلها أمسكتم إلا هذا " .
12-قال سليمان بن عبد الملك لأبي حازم : ما بالُنا نكرهُ الموت؟ قال : لأنكم عَمَرْتمُ الدنيا ، وأخربتم الآخرة . فأنتم تكرهون أن تنتقلوا من العمران إلى الخراب . وحين أخبره بوعيد الله للمذنبين قال له سليمان : فأين رحمة الله ؟ قال أبو حازم : قريب من المحسنين .
13-قيل لرجل جاء من حَلْبة سباق : من سبق يا عمّ ؟ قال : " المقرّبون " ، وقيل لشيخ رأى ظلماً : أين ربك ؟ قال : " بالمرصاد " .
14-قيل : إن المسيح عليه السلام خرج من بيت عاص ، فقيل له ما تفعل عنده يا روح الله ؟! قال: " إنما يأتي الطبيبُ المرضى " . ومرّ بقوم شتموه ، فقال خيراً . فقال له حواريّوه : كلما زادوك شراً زدتَ خيراً؟! قال : " كل إناء بما فيه ينضح " .
15-قيل لأحد الحكماء : مَنْ شرّ الناس؟ قال : من لا يُبالي أن يراه الناسُ مسيئاً .
16-وقال علي رضي الله عنه : عَجِبتُ لمن يهلك والنجاة معه . قالوا : وماهي يا أبا الحسن ؟ قال : الاستغفار .
17-كان فتىً يجالس سفيان الثوريّ ولا يتكلم . وكان سفيان يحب أن يسمع منه ليرى أين هو من رجاحة العقل . فمرّ به يوماً فقال : يا فتى ؛ إنّ مَن كان قبلنا مرّوا على خيل ، وبقينا على حمير دَبِرة ؛ فقال الفتى : يا أبا عبد الله ؛ إنْ كنا على الطريق فما أسرع لحوقَنا بالقوم .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة