فضاءات طنبول الكبرى

طنبول الكبرى

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
معتز فوده
مسجــل منــــذ: 2011-01-17
مجموع النقط: 3
إعلانات


الموقع الرسمي للدكتور عصمت الشيخ


عندما أخلو بنفسي وأتذكر طفولتي في قريتي - مكان مولدي - , خاصة وأنا أجلس مع والدي كما كان يحلو لي في دكانته التي تجاور ثاني اكبر مسجد في القرية , ومنتظر أذان المغرب في رمضان , حيث يؤذن الشيخ / محمد زكريا من فوق المسجد وهو يدور حول مانسميها نحن ( شخشيخة المسجد ) , بينما في المسجد الأخر يؤذن الشيخ / سعيد العناني من فوق المئذنة .
وقبل أذان المغرب - بحوالي 15 دقيقة - نجتمع نحن أطفال الحي حول المسجد منتظرين
المؤذن يؤذن , ويافرحتاه من يري الشيخ / محمد زكريا وهو يدور فوق المسجد , فيهلل ويتبعه باقي الأطفال هاهو هاهو هاهو ---- .
هذا مازلت أتذكره جيدا خاصة مع شهر رمضان.
وأتذكر أيضا , صلاة الجمعة , وذلك الجو الروحاني الذي عايشته في طفولتي في قريتي : الشيخ / محمد زكريا يكبر ويبتهل إلي الله من فوق المسجد وهو يدور حول الشخشيخة , بينما الشيح / احمد أبو الريش هو الذي يقرأ قران الجمعة ويؤذن لصلاة الجمعة من داخل المسجد .
ماأحلي هذا الجو الإيماني عظيم الأثر في النفس .
ومع دخول الكهرباء القرية وانتشار مكبرات الصوت في المساجد فقدنا هذا الجو الروحاني الجميل , إذ أصبح المؤذن يؤذن من خلالها , وكذلك قرآن الجمعة الذي أصبح يبث من خلال الراديو ( المذياع ) , فلم يعد المؤذن يؤذن من فوق المسجد أو من علي المئذنة , ولم يعد قرآن الجمعة يتلي إلا من خلال الراديو .
وهاهم الآن يسعون لجعل الأذان موحدآ داخل المساجد, وهناك من يسعي إلي عدم بث الأذان وشعائر صلاة الجمعة والأعياد وباقي الشعائر الإسلامية من خلال الميكرفون --- والحجة هي الضوضاء !!!!!!!!!! .
فإذا ماحدث ذلك , لم نعد نسمع الأذان من حولنا ينادينا للصلاة ويذكرنا بفريضة كتبها الله علي المسلمين وجعلها ركنا من أركان الإسلام, ويشعرنا بأننا في دولة دينها الأساسي الإسلام.
اخشي أن يأتي يوم وقد أصبج الأذان مميكنا , أخشي أن يأتي يومآ تميكن وتوحد فيه أيضآ شعائر صلاة الجمعة , أاخشي أن يظن ضعاف الإيمان من المسلمين والجهلة بالثقافة الإسلامية الصحيحة والأحكام الشرعية الموزونة بأن عزوبة الصوت ولحن القول هو الهدف الذي يمكن أن يصل بهم أن يؤدوا الصلاة خلف المذياع أو التلفاز هاجرين بيوت الله .
ان هجمة الثقافة الغربية علي شبابنا وهجره اللغة العربية , أمران خطيران , لايستبعد معهما أن يكون ذلك ممكنآ وقريبا .
وبذلك نكون قد ارتكبنا في حق ديننا الكثير , وسيحاسبنا الله علي ذلك .
يامن تنادون بهذا , رفقآ بنا وبما تبقي لدينا من شعائر إسلامية ----- وكفي مايفعله غير المسلمين بالمسلمين .
http://esmat-el-sheikh.com/index.php?option=com_content&view=article&id=70:2010-08-21-20-24-52&catid=2:2010-05-17-19-54-48&Itemid=14

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة