فضاءات سلوك

سلوك

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد عايد السخني
مسجــل منــــذ: 2011-10-13
مجموع النقط: 43
إعلانات


العالم الألكتروني الأيجابيات والسلبيات4

والنهاية
1. بحيث تستطيع البيانات المرور من شبكة خلال شبكة اخرى على طريقها لتصل الى شبكة ثالثة . والبوابات : تشبه الجسور ، فهي ترسل البيانات بين انواع الشبكات وشبكة اخرى مثلnetware تعمل على نظام يعتمد intel ، او banyan vines يعمل على نظام يونيكس .) 7. عندما يبلغ الطلب وجهته تتم قراءة طرود البيانات ، العناوين وتصحيح الاخطاء . ثم يبدا الحاسوب البعيد بتنفيذ الطلب ، كتشغيل برنامج ، ارسال البيانات الى حاسوبك ، او بعث رسالة عبر الانترنت . " المرجع السابق ، ص 254 و255 .
2. " وتتميز الكيبيلات المحورية ( متحدة المحور) المستخدمة في نقل بث تلفزيون الكيبل ، بامكانات عرض نطاق ترددي اعلى بكثير مقارنة باسلاك التليفون القياسي بالنظر الى ان عليها ان تكون قادرة على نقل اشارات فيديو اعلى ترددا . على ان نظم تلفزيون الكيبل لا تنقل ، في الوقت الحاضر ، بتات ، بل تستخدم التكنولوجيا التناظرية لنقل ما بين 30 و 75 قناة فيديو . ان بامكان الكيبلات المحورية ان تنقل بسهولة مئات الملايين بل وبلايين البتات في الثانية ، الا انه سيتعين اضافة محولات جديدة ، لتتيح لها دعم النقل المعلوماتي الرقمي . ويتمتع كيبل الالياف البصرية ( الذي ينقل 1,7 بليون بت من المعلومات من "محطة تكرار" - والتي هي اشبه بالمكبر - لاخرى ) بعرض نطاق ترددي يتسع 25 الف محادثة تلفونية متزامنة . ويرتفع رقم المحادثات التلفونية الممكنة ارتفاعا كبيرا ، اذا ما تم ضغط المحادثات من خلال التخلص من المعلومات الزائدة على الحاجة ، مثل الوقفات بين الكلمات والجمل ، بحيث تستهلك كل محادثة عددا اقل من البتات " انظر ، بيل جيتس - المعلوماتية بعد الانترنت ، ترجمة ونشر دار المعرفة / 1998 الكويت ، ص 162 - 163 .
3. انظر :- بيل جيتس - السابق ، ص 165 .
4. مثل انظمة NetStructure من شركة انتل - انظر مجلة الكمبيوتر والاتصالات - عدد 10 سنة 17 كانون اول 2000 ص 54.
5. يستخدم البريد الالكتروني للانترنت معيارين رئيسيين ، بروتوكول نقل البريد البسيط او SMTP . لارسال الرسائل ، وبروتوكول مكتب البريد او POP لاستقبال الرسائل ، ولان هذه المعايير عالمية فان برمجيات ارسال واستقبال البريد الالكتروني بالاضافة الى الملقمات التي تعامل الرسائل بامكانها العمل على الحواسيب وانظمة العمل غير المتوافقة . ولا يستخدم مزود خدمات الانترنت الاكبر في الولايات المتحدة America OnLine معيار POP او SMTP ، وبدلا من ذلك يستفيد من بروتوكولاته الخاصة لارسال واستقبال البريد الالكتروني في ان مستخدمي AOL يستطيعون الاتصال مع خارج AOL هو ان AOL تستخدم برمجيات بوابة للنقل بين مختلف بروتوكولات البريد الالكتروني. وجسم رسالة البريد الالكتورني هو حيث تكتب الرسالة ، ولكن البريد الالكتروني تعدى حدود الكلمات ليعطي تضمين ملفات مستندات معقدة ، رسوم ، صوت ، فيديو ، وبامكانك اضافة هذه الانواع من البيانات الى جسم الرسالة بتضمين او ربط ملف ، عند تضمين ملف فان برمجيات البريد الالكتروني تقوم بترميزه ، مبدلة كل بيانات الوسائط المتعددة الى نص ASCII . عند النهاية المستقبلة تعيد برمجيات المستخدم رموز ASCII الى بيانات مفهومة - اذا كانت البرمجيات عند كلا النهايتين المستخدم والمرسل تستخدم نفس مخطط الترميز . والبرمجيات الاكثر شيوعا التي تقوم بذلك هي MIME توسيعات بريد انترنت المتعدد الاغراض . ولا تهتم MIME بنوع البيانات المتضمنة في الرسالة . وهناك مجموعة اخرى من معايير البريد الالكتروني يمكن النظر اليها كمؤهل كبير للاتصالات او مصدر ازعاج من الكم الهائل من الرسائل التي لا قيمة لها ، حيث ترسل لوائح البريد الالكتروني تلقائيا الى عدد كبير من المستخدمين ، سواء مرة واحدة او وفق جدول منتظم . وعاكس البريد هو برمجيات تلقيم توزع البريد الى اعضاء لائحة البريد . ومع ملقم البريد يتم ارسال رسائل بريد الكتروني منفردة للاشتراك والغاء الاشتراك في لائحة البريد ، تماما مثل الاشتراك في مجلة . انظر رون وايت ، ص 257 .
6. يحدد رون وايت آلية ارسال البريد الالكتروني من الوجهة التقنية وليس الاستخدامية الموصوفة اعلاه بالمراحل التالية :- (( 1. باستخدام برمجيات العميل للبريد الالكتروني يمكن ان تقوم جين بكتابة رسالة وارسالها لبوب وان تربط مع الرسالة صور رقمية لجين نفسها ، مرمزة باستخدام خوارزمية قياسية مثل MIME او Binhex . فبالامكان تضمين وثيقة معالجة نصوص ، صفحات او برنامج بنفس السهولة . 2. الترميز يحول الصور الى نص ASCII . الشائع استخدامه بين الحواسيب للنصوص البسيطة غير المنسقة . ومن الممكن ان تضغط برمجيات البريد الالكتروني ما تريد ربطه الى الرسالة مسبقا بحيث ياخذ زمنا اقل للارسال . 3. برمجيات العميل تتصل مع ملقم حاسوب مزود خدمات انترنت عبر مودم او وصلة شبكية . فتتصل برمجيات المستخدم مع قطعة برمجية تدعى ملقم SMTP (بروتوكول نقل البريد البسيط ) . ويقوم الملقم بالاعلام انه تم الاتصال به ويقوم المستخدم باخبار الملقم ان لديه رسالة يريد ارسالها الى عنوان معين . 4. يرسل العميل الرسالة الى ملقم SMTB ويسأل للتأكد ويأكد الملقم انه استقبل الرسالة . 5. الملقم SMTB يسأل قطعة اخرى من البرمجيات ، ملقم اسم الحقل عن الطريق الذي ستسلكه الرسالة خلال الانترنت ويقوم ملقم اسم الحقل باخذ اسم الحقل الجزء من العنوان بعد المعرف @ - لمعرفة ملقم مستقبل البريد الالكتروني . يخبر ملقم اسم الحقل البروتوكول SMTB عن الطريق الافضل للرسالة . 6. بعد ان تقوم SMTB بارسال الرسالة يسافر البريد خلال عدة موجات للانترنت وتقرر الموجات الطريق الالكتروني للارسال البريد الالكتروني بالاعتماد على مشغولية الطريق ، ويمكن ان تمر الرسالة خلال بوابة او عدة بوابات والتي تترجم البيانات من احد انواع انظمة الحواسيب مثل ويندوز ، يونكس ، ماكنتوش ، الى نوع من نظام الحاسوب الموجود في النقطة الثانية من الممر . 7. عندما يصل البريد الالكتروني الى ملقم SMTB ينقل الملقم الرسالة الى ملقم اخر ( بروتوكول مكتب البريد BOB ) ويحفظ هذا الملقم الرسالة حتى يتم السؤال عنها وتنزيلها من قبل المستخدم بعد ادخال اسمه وكلمة المرور / كلمة السر )). انظر رون وايت - المرجع السابق ، ص 295 .
7. من اشهر محركات البحث والادلة العالمية عبر الانترنت المحركات والادلة التي تتوفر في المواقع التالية وتحمل اسمها:- www.yahoo.com , www.altavista.com , www.alltheweb.com www.ask.com و اما بالنسبة للمحركات العربية او البوابات العربية فثمة العديد منها وتزداد يوما بعد يوم ، اشهرها واوسعها :- www.ayna.com , www.naseej.com مع الاشارة الى انشاء عشرات البوابات العربية الجديدة في الاشهر الاخيرة لعام 2000 بعضها بالعربية واخرى بالانجليزية وبعضها ثنائي اللغة ، وترتبط غالبا بعدد كبير من محركات البحث العالمية والشهيرة خاصة ، منها :- www.ababeel.com , www.aroob.com , www.4arabia.com ,www.globalonline.com , www.albawaba.com وسنعود الى محركات البحث وعناوينها تفصيلا في مواقع لاحقة من هذه الموسوعة .
8. من مواقع الانترنت الشهيرة التي تقدم خدمات وحلول وبرمجيات لتنظيم ادارة البيانات :- www.anyday.com و www.edock.com و www.excite.com و www.scheduleonline.com و www.swifttouch.com و www.visto.com و غيرها ، وللوقوف على محتوى هذه المواقع وخدماتها انظر الدراسة القيمة والتحليلة لهذه المواقع في مجلة انترنت العالم العربي ، العدد 1 ، السنة 4 تشرين الثاني 2000 ، ص 34 وما بعدها .
9. من منتديات الدردشة العربية انظر :- www.web-market.com/pc/chatroom.html , www.geocities.com/area51/4115/arab.html و www.kern.com/~bahrain/ و www.fares.net/chat اما دوليا فان كل موقع محرك بحث او دليل مما اشير اليه اعلاه في الهامش 56 يوجد فيه مدخل لغرف الدردشة ومنتديات الحوار ، وذات الامر ينطبق على غالبية الادلة ومحركات البحث العربية .
10. انظر موقعنا على الانترنت :- www.arablaw.org
11. حول الانترنت ، ماهيتها وحلولها وتطبيقاتها واتجاهاتها واخبارها والاحصاءات المتصلة بها من حيث عدد المواقع وتصنيفها وعدد المشتركين وخدماتها واتجاهات تنظيمها والحرب المستعرة بشان السيطرة على تسجيل العناوين فيها وغير ذلك مما يتصل بابعادها التقنية والعملية والاستخدامية انظر المواقع التالية :-www.ngi.gov , www.euregio.net , www.iworld.com , www.ccgatech.eduwww.nlm.nih.gov , www.nw.com/zone/www/top.html , www.internic.netwww.december.com/web/text, www.w3.org , http://rs.internic.net , www.isps.comwww.internet2.edu , www.icann.org , www.icann.org/registrars/accredited-list.htmlwww.webreference.com, www.webtrends.net , www.css.orgWww.dotcomdirectory.com , www.qwho.com, www.namezero.com, www.cdn.comوغيرها الكثير
12. مجلة انترنت شوبر عدد 6 / 2000 . ص 22 .
13. للوقوف على بناء الانترنت 2 وتطورات المشروع انظر الموقع الخاص بالمشروع عبر الانترنت :- www.internet2.edu
14. المرجع السابق - ص 26 .
15. Frank - P 14
16. المرجع السابق - ص 16
17. ثمة آلاف المواقع للتقنية والاتصالات ، من هذه المواقع:- موقع معلوماتية عالمي www.ei.org و اتصل بالعالم www.mtnsms.com و اتحاد صناعة البرمجيات والاعمال www.ei.org واتحاد البرمجيات الرقمية التفاعلية www.idsa.com و وجمعية المواصفات القياسية www.lisa.unige.ch ، واما بالنسبة لجهات الاتصالات العربية نجد موقع شركة اتصالات الامارات www.emirates.net.ae والبحرينية http://batelco.com.bhواليمنية www.y.net.ye والاردنية www.jtc.com وغيرها الكثير ، ويمكن بمجرد الدخول على أي من محركات البحث ( انظر هامش 56 ) تحت الكلمات Telecomenwcation او Computer او Technology او نحوها من الاصطلاحات فانك ستجد نفسك امام مئات بل آلاف من مواقع تقنيات الاتصال وتقنيات التراسل والربط والمواقع التي تغطي كافة شؤون الاتصالات وتقنياتها وسياساتها .
18. للوقوف على توجيهات تقنية في بناء منزل المستقبل الالكتروني انظر مجلة ويندوز الشرق الاوسط - كيف تؤسس منزل القرن 21 عدد ابريل نيسان 2000 ص 48 وما بعدها .
19. يقول اريك هولنسنجر فيي هذا الصدد في عام 1995 " قد يصبح النظام المنزلي المتطور في النهاية على الشكل التالي : عوضا عن استعمال شاشة فيديو عادية فان شاشة النظام الرئيسية ستكون نوع HDTV أي تلفزيون عالي الاستبانة مما يعطي استبانة ووضوحا عاليين للصورة ونسبة باعية عريضة للشاشة . وسيصبح بالامكان دمج الخدمات التلفزيونية المعينة قبل التبضع المنزلي (Home Shopping) وما يطلبه المشاهدون (video on demand) ، حيث تعرض شركة التلفزيون الكابلي الفيلم الذي تريد مشاهدته عندما تريد ذلك ." المرجع السابق ص 11 ، وما تحدث عنه اريك في ذلك الوقت اصبح شيئا شائعا وربما متخلفا امام انظمة تفاعل اكثر تطورا وشمولية .
20. من اكثر الموسوعات المعرفية شهرة على الانترنت :- www.nupedia.com و http://encarta.msn.comومن المواقع المهتمة مثلا بالتاريخ http://history.cc.ukans.edu/history و http://www.hyperhistory.com و http://ihr.sas.ac.uk/ihr ومن المواقع المعلومالتية حول الاعمال مثلا www.entreworld.org ومن القواميس الشهيرة على الانترنت ، قاموس المصطلحات المالية في موقع www.duke.edu وقاموس الاعمال في موقع www.washingtonpost.com وقاموس مصطلحات الانترنت على موقع www.matisee.net/files/glossary وقواميس قانونية في مئات المواقع مثل :- www.wwlia.org و www.duhaime.org وعربيا يعد موقع صخر الرائد في انشاء قواعد بيانات موسوعية على الشبكة كمواقع القواميس وموسعات الشعر وغيرها ، ويمكن الوصول الى كافة قواعد بيانات صخر ومواقعها الفرعية من خلال العنوان :- www.sakhr.com
21. من مواقع النشر الالكتروني العالمية الشهيرة في حقل الكتب :- www.ebokconnections.com و www.epublishingconnections.com وwww.glassbook.com وغيرها الكثير ، اما من مواقع النشر الالكتروني العربي موقع الوراق الذي يضم امهات كتب التراث العربي وعنوانه www.alwaraq.com اما بشان الصحف والمجلات فلا نبالغ ان قلنا انه وقت قصير تبقى حتى نجد كافة صحف ومجلات العالم بموضوعاتها المختلفة على الشبكة ، اما كنسخ الكترونية او مواقع خدمية للصحف الورقية ، وليس من المنتج ان نعرض هنا مواقع الصحف اذ يكفي في حالات كثيرة وضع اسم الصحيفة او المجلة بالانجليزية متبوعا بكلمة ( com ) بذات طريقة كتابة العناوين اعلاه وستجد نفسك امام موقع الصحفية مثل :- www.alhayat.com لصحيفة الحياة ، او www.al-watan.com ولان العديد من عناوين الصحف قد لا يرد بهذا الشكل ( مثلا www.ahram.org.eg للاهرام و www.betra.gov.jo لوكالى الانباء الاردنية - بترا ) فانه يمكن استعمال محركات البحث المشار اليها في الهامش 56 ، لتصل الى كافة صحف ومجلات العالم بالبحث تحت ( newspaper او madia ) وفي محركات البحث العربية ستجد مداخل مباشرة الى مواقع صحف ومجلات عديدة بلغات ومواضيع مختلفة منها العديد من مجلات وصحف الوطن العربي .
22. انظر :- www.books-on-line.com كتب على الخط ، http://users.quare.net ، www.books.com كتب الكترونية www.libraryspot.com مكتبة افتراضية http://ota.ox.ac.uk النص الكتابي من اكسفورد http://digital.library.upenn.edu/books/ كتب بالصيغة الرقمية www.amazon.com متجر امازن لبيع الكتب على الانترنت www.neelwafurat.com مكتبية النيل والفرات لبيع الكتب العربية عبر الانترنت www.magrudy.com متجر عربي لبيع الكتب www.al-ilmiyah.com.lb الدار العلمية لبيع الكتب http://vlib.org المكتبة الافتراضية / موسوعات مجانية
23. مثالها :- http://frcub.eun.eg شبكة الجامعات المصرية www.1001sistec.com الجامعات العربيwww.auh.edu.lb الجامعة الامريكية - بيروت http://auc-kosh.eun.eg الجامعة الامريكية - مصرwww.buonline.edu.ib جامعة بيروتwww.ritsec.com.eg/learnnet مركز تكنولوجيا المعلومات - مصر www.globalcampus.com.eg الحرم الجامعي العالميwww.cityu.edu جامعة سيتيhttp://studyincanada.com الدراسة في كندا .
24. انظر :- www.unitar.edu.my
25. من احدث تقنيات التعليم الافتراضي ما يطلق عليه تقنية Moo وتصف مجلة انترنت العالم العربي هذه التقنية بقولها :- "اذا كنت تحسب ان كلمة MOO ، هي ذلك الصوت الناعم الذي تسمعه في الشوارع الجانبية ، فهذا يعني انك لم تجرب متعة التعليم الافتراضي ، المعتمد على تقنية تحمل هذا الاسم ، حيث يعقد المدرسون والطلبة مؤتمراتهم ، ويتعاونون في اعداد مشاريعهم ، ويحضرون المحاضرات التي يقيمها الخبراء ، ويبنون ما يدعى بيئة تعلم افتراضية virtual learning environment… لقد اشتقت عبارة بيئة MOO أي " البيئة الموجهة بالكائنات ، لعدة مستخدمين " وهي اختصارا لعبارة : " Multiuser, Object-Oriented environment " وهي كناية عن بيئة نصوصية ، يمكن فيها للمستخدمين ان يعقدوا مؤتمرات وينضموا الى حلقات نقاش ، وأن يفتتحوا مكتبا ، بل ويمكنهم ان ينشئوا ديكورا له وباستطاعة المدرسين والطلبة في تقنية MOO التعليمية او ما يصطلح على تسميته eduMoo ، ان يتعاونوا على القيام بمشروع ، وان يعقدوا جلساتهم ، وان يبنوا بيئة افتراضية . يمكن لتقنية MOO التعليمية ، ان تتكيف مع انماط متعددة للتدريس من خلال استخدام البريد الالكتروني الداخلي والمستندات واللوح الابيض ، وقاعات الدرس الافتراضية التي توفر بيئة تعليم تتمركز حول الطالب ، او ما يدعى " a student-centered learning environment " انظر مجلة انترنت العالم العربي - سنة 3 عدد 11 . ص 50 .
26. انظر على الانترنت :- www.worldairports.com , www.airportsmart.com www.pilotschool.com , www.aerospan.com , www.aero.com
27. سيكون لنا وقفة عند مواقع القانون على الانترنت في الفصل الخاص بالمعلوماتية القانونية حيث نستعرض فيه مواقع كثيرة تبعا لمحتواها وخدماتها .
28. على سبيل المثال انظر :- موقع وظائف على الشبكة www.careermideast.com ويتوفر ضمنه مواقع فرعية للوظائف في الدول العربية مثل :- الموقع اللبناني www.careerlebanon.com والمصري www.careeregypt.com والإماراتي www.careeremirates.com والسعودي www.careersaudi.com والأردني www.careerjordan.com والتونسي www.careertunis.com والمغربي www.careermoraco.com واليمني www.careeryemen.com .
29. بخصوص مواقع الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية والبنوك الالكترونية والحكومات الالكترونية على الانترنت ، فاننا سنعمد الى التعرض للعديد منها ضمن اغراضها ومحتواها لدى تناولها في الفصول المخصصة لها في القسم الثاني من هذا الكتاب .
30. ثمة مئات المؤلفات في العولمة والتي تناولتها من كافة ابعادها ( المفهوم ، السياسة ، الاقتصاد ، الثقافة ، الاثار ، التحديات وغير ذلك ) ، من هذه المؤلفات الكتاب القيم ( فخ العولمة ) الذي اثار جدلا واسعا لمؤلفيه ( الالمانيين الغربيين ) هانس بيتر مارتن و هارالد شومان ، ترجمة ونشر دار المعرفة - الكويت 1998 ، ومصدر الجدل وقوف الكاتبين الغربيين على اتجاهات السيطرة والاستعباد التي خططتها ونفذتها جهات غربية في مقدمتها الشركات متعددة الجنسيات وشركات تقنية المعلومات العالمية . ويمكن ايضا الوقوف امام اشكالات مفاهيم العولمة ، القبول والرفض ، في مؤلف لدكتور عبد السلام المسدي - العولمة والعولمة المضادة 1999 .
31. Frank - P 19
32. نمت صناعة الشرائح الدقيقة والحواسيب ومنتجات الاتصال من 200 بليون دولار عام 1987 إلى حوالي 600 بليون في عام 1993 ووصلت في نهاية التسعينات الى ارقام فلكية مع التوجه للاستثمار والصناعة في حقل البرمجيات وقواعد البيانات ومشروعات التجارة الالكترونية وغيرها من مشروعات الاستثمار المعلوماتي .
33. توم فورستر - السابق ، 121 .
34. في هذا الاطار يذكر ( روجرز ولارسون ) في كتابهما حمى هضبة السيلكون ، 1990 ، ( وهضبة السيلكون هي المجمع الاكثر ضخامة في العالم لصناعة التقنية ، موجود في الولايات المتحدة الامريكية) " ان احد مهندسي الالكترونيات تفاخر بالعمل لفترة 59 يوما متتاليا دون اجازة " . لقد افرزت هذه الحمى في سوق التنافس الحاد على كسب صدارة الانتاج والابداع واقعا اجتماعيا صعبا ، تزايدت في ظلها الامراض الصحية ، والمشكلات الاسرية للعاملين في الصناعات التقنية ، ومن الطريف ما يفاخر به ( شارلز بيدل ) رئيس شركة ( فيكتور تكنولوجيز ) بانه حقق وضع ثلاثة نواب له في المستشفى وثلاثة من اربعة في القيادة العليا قد فقدوا عائلاتهم بالطلاق خلال سنة واحدة " انظر توم فورستر ، السابق ص 122 . ومن الطريف والخطير في ان واحد تبلور امراض خاصة بالتقنية العالية عوضا عن الامراض الصحية الناجمة عن العمل المرهق والاستخدام الطويل للحاسوب ، كمرض " الاختلال العقلي السيلكوني " الذي يذكر توم فورستر بشأنه ان الاطباء النفسيين في امريكا - اثناء كساد صناعة اشباه المواصلات عام 1985 قد عمروا بالزبائن الذين يعانون من هذا المرض ، ومن اعراض الاجهاد التي تؤثر على الذين ساروا بنجاح ويعيشون انحدار الصناعة ، هذا المرض انتج عند العديد من المدراء الذين عرفوا فقط النمو والتوسع صورة سلبية لانفسهم وعانوا من فقدان الثقة بانفسهم عندما واجهوا انخفاض المبيعات والتسريحات بشكل مفاجئ . فورستر - السابق 123.
35. لعل هذا ما يفسر حسب رأي توم فورستر ان معدل الطلاق في مقاطعة سانتا كلارا هي الاعلى في كاليفورنيا ( المقاطعة التي يعمل معظم موظفيها في مجال التقنية ) كما ان هذا يفسر ما جاء في عدد من التقارير الاجتماعية حول تزايد اعداد اطفال وابناء العاملين في الالكترونيات الذي يتجهوا إلى الخمر والمخدرات . فورستر - 124 .
36. المرجع السابق ، ص 260 .
37. سيكون اصطلاح الهاكرز محل تفصيل في الفصل الخاص بجرائم الكمبيوتر ، لكن في هذا المقام نكتفي بالقول ان هذا الاصطلاح اطلق في البداية على مخترقي نظم الكمبيوتر الذين يباهون بقدراتهم على الاختراق ويتحدون النظم ، لكنه اصبح يستخدم منذ اعوام كتعبير عن مجرمي الكمبيوتر الذين يستهدفون من انشطتهم الاضرار بالاخرين وتحقيق مصالح مالية شخصية ، وسنجد لدى الحديث عن مرتكبي جرائم الكمبيوتر ان هناك منظمات للهاكرز لا تزال تدافع عن الجانب الايجابي في نشاطها وتحارب وسمها بالمجرمين وتتمسك بان انشطتها غير دنيئة ، وانها لا تنطوي على اغراض جرمية بل هي تساهم في تحقيق نظم امن فاعلة وتساهم في تطوير التقنية واستخداماتها .
انظر الفصل 2 و3 من القسم الثاني من كتابنا قانون الكمبيوتر والكتاب 2 من هذه الموسوعة ( دليل امن المعلومات والخصوصية
alaser049@hotmail.com

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة