فضاءات سلوك

سلوك

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد عايد السخني
مسجــل منــــذ: 2011-10-13
مجموع النقط: 43
إعلانات


العالم الألكتروني الأيجابيات والسلبيات2

الفيروسات او غيرها ، ومن خلال المجموعات الاخبارية يمكن استرجاع وتحميل كل الرسائل المتعلقة بموضوع ما او جزء منها او كل الرسائل الحديثة او رسائل شخص معين .
ورسالة البريد الالكتروني في شكلها الاعتيادي تتضمن بيان الجهة المرسلة ( المرسل ) والجهة المرسل اليها ، وتاريخ الرسالة وحجمها مقيسا بوحدات التخزين ، وموضوعها ان حدد المرسل لها موضوعا ، ومن حيث المحتوى تتضمن مادة مكتوبة او صورا ويلحق بالرسالة ما شاء المرسل من ملفات مكتوبة او وثائق او افلام او برامج او ملفات صوتية او غير ذلك .
ولا تتطلب رسالة البريد الالكتروني ارسالها من كمبيوتر المرسل الخاص او باستخدام اشتراكه الخاص لخدمة البريد الالكتروني او خدمة الانترنت ، بمعنى انها قد ترسل من أي جهاز الى أي خادم وبأي اشتراك كما يمكن ان يضمنها المرسل اسمه الحقيقي او اسم مستعارا او اسم لشخص اخر او يستخدم عنوان البريد الالكتروني لشخص اخر فيرسل الرسالة باسمه . وهي في صورها الاولية رسالة غير موقعة ، لكن التطور التقني اوجد العديد من وسائل توقيعها وربطها بشخص مرسلها ، وقد ارتبط التوقيع اساسا بحل مشكلة التثبت من شخص المرسل لكشف عمليات استغلال البريد الالكتروني في انتحال اسماء الغير ونسبة رسائل لهم لم يتم ارسالها من قبلهم .
بقي ان نشير - قبل التمثيل على نمط عنوان البريد الالكتروني - ان شيوع استخدامه الواسع يرجع الى سهولة الارسال والاستقبال وقصر الوقت المتطلب لتحقيق ذلك وانخفاض الكلف والقدرة على ارسال وثائق بمئات الصفحات او ارسال آلاف من الرسائل في الوقت ذاته لاشخاص في شتى بقاع الارض او تنظيم وقت ارسال الرسائل الكترونيا بحيث يمكن للنظام ارسال العدد المطلوب من الرسائل وحده في الوقت المعين له من قبل المرسل وبحسب قائمة العناوين المنظمة سلفا ، عوضا عن القدرة على ارسال المواد باي لغة مستخدمة ما دام النظام قادر على قراءتها و ارسالها بصورة نصوص مكتوبة او ملفات صوتية واستقبالها بهذه الصورة او تحويلها من صورة لاخرى .
واما عن عنوان البريد الالكتروني فيتكون في جزئه الاول من اسم المستخدم ( مثلا Arab او law office ) ويجيب عن السؤال ( من ؟؟ ) يتبعه اشارة @ وتلفظ بالعربية ( آت ) وتجيب على التساؤل ( اين ؟؟ ) ثم يتبعها اسم الشبكة او الشركة او الموقع الذي يزود بالبريد الالكتروني او يوجد فيه البريد الالكتروني ( مثلاnets او hotmail ) ويمكن ان يضاف اليها صفة الشركة او الموقع ( com مثلا ) او الدولة ( jo مثلا ) .
1-3-3-2 تصفح قواعد البيانات
اتاحت الانترنت - وهذا هو مفهومها الشائع واشهر تطبيقاتها العملية - تصفح قواعد البيانات عبر شبكة الويب ، ويشير تعبير الويب الى (النسيج عالمي الانتشار world wide web ) وتختصر الى www ) اوweb ) ويسبق الاختصار www عناوين المواقع على شبكة الويب ، ويشير الى مجموعة من الخوادم ( انظمة الكمبيوتر الخادمة ) المتصلة بالانترنت التي توفر صفحات من المعلومات ، فعندما يتصل الشخص بواحد من تلك الخوادم تظهر شاشة معلومات تتضمن صفحات من النصوص المكتوبة او الصور او الافلام او الملفات الصوتية اضافة الى معلومات عن الجهة صاحبة الموقع ووصلات وروابط الى مواقع اخرى وقد تكون صفحة الموقع مخزنة في الخادم نفسه او في أي كمبيوتر خادم على الانترنت ، وعادة ما تبدأ المواقع في الصفحة الرئيسة الخاصة بالشركة او المؤسسة او الفردي صاحب الموقع متضمنة فهرسا بالمحتوى يمكن من خلاله للمستخدمين الوصول الى بقية صفحات الموقع بمجرد الضغط بالماوس على الوصلات المتوفرة التي عادة ما تظهر بلون مختلف وتكون محفزة ، بمعنى ان مجرد وضع اشارة الماوس عليها يشعر بانها رابط لصفحة اخرى ( تتحول اشارة الماوس الى اشارة اليد) ، ويتيح التصفح لمواقع الانترنت برامج تعرف بالمتصفحات وبدونها لا يمكن انجاز عملية التصفح وقد تطورت متصفحات الانترنت الى نحو غير عادي ، بحيث تتيح سهولة الانتقال من نص الى اخر واجراء علميات التحرير عليه وتخزينه وطباعته وتخزين المواقع المفضلة والهامة لمتصفح الانترنت وغير ذلك من الخدمات العديدة ، واشهر المتصفحات التي لاقت انتشارا عالميا ، ( متصفح نتسكيب ) ، ومتصفح ( اكسبلورر ) وقد ادى التنافس الحاد في حقل المتصفحات الى توفيرها للمشتركين مجانا .
وقواعد البيانات في هذا المقام ليست مجرد المعلومات النصية ، انها مواقع المعلومات المتعلقة بالمتواجدين على الانترنت من الافراد والادباء والكتاب والمهنيين الى المؤسسات والهيئات بانواعها ، الاهلية والتجارية والحكومية ، وتتضمن قواعد البيانات ادلة ومواد مكتوبة وصورا واعلانات ونماذج خدمات وغيرها ، انها تشمل كل شيء من حيث محتواها ، متعلقا بكل شيء على اتصال بالنشاط البشري .
وقد شهدت برمجيات التصفح تطورا مذهلا ، نقلتها من القدرة على تصفح المواقع النصية الى المواقع التي تضم وسائل الوسائط المتعددة ، بما يتيح القدرة على الوصول للمعلومات ايا كان شكلها ، كما اتاحت المتصفحات الاطلاع على المواد وتحميلها واسترجاعها بالشكل الورقي ، واتاحت النسخ منها كليا او جزئيا واعادة اللصق ضمن فايلات ووثائق المستخدم ، واتاحت تنزيل البرامج والموسيقى والصور وغيرها ، واصبح التصفح سهلا في ظل خوادم الادلة ومحركات البحث ، بحيث اتيح للمستخدم الدخول الى محركات بحث وبوابات فهرسة(19)ترشد المستخدم الى المواقع التي يطلبها تبعا للمواضيع التي يرغب بتصفحها ، وثمة استراتيجيات بحث عبر الانترنت جعلت منه علما ، لكنه بكل الاحوال ليس علما صعبا وتدرب عشرات المحركات على آليات البحث المناسبة التي تتيح للمستخدم الوصول الى المعلومات التي يطلبها بشكل دقيق ومحدد .
ولانهاء مشكلات العناوين الكثيرة ، ومشكلات الرجوع للعناوين المفضلة ، اتاحت المتصفحات وبرمجيات عديدة لادارة استخدام الانترنت ، القدرة على تنظيم قوائم العناوين المهمة ، فالقانوني الذي يستخدم الشبكة ، قد ينظم مواقع القانون المدني وحدها ، وينظم عناوين القواميس القانونية ، او ينظم مواقع القرارات القضائية وهكذا . وقد تكاملت ادوات تنظيم الاستخدام ليلحق بها انشاء قواعد خاصة بالمستخدم لتنظيم عمله ومواعيده واتصالاته واشتراكاته وغير ذلك (20).
1-3-3-3 منتديات وجلسات الحوار والمجموعات الاخبارية والنشرات الاعلانية
انت مع الاخرين في كل وقت ، بالصوت والصورة وتبادل الرسائل ، مجموعات من الاشخاص يتواجدون معا ويتبادلون الحديث في كل شيء عبر تقنيات الدردشة والحوار على الخط ( ( Chatting مجموعات متجانسة احيانا من المهتمين بشان ما يتبادلون المقالات والمواد والاخبار والمعرفة فيما يخدم الشان موضوع منتداهم ، لوحات اعلانية على الخط في شان ما يضع كل من له علاقة بالشان وجهة نظره او معلوماته فيها ، انه توجه نحو بناء المجتمعات الافتراضية .
تخيل كم من الوقت سيصرف ان فكر مجموعة قانونيين مهتمين مثلا بشؤون التامين ويرغبون بانشاء جمعية تضمهم ، كم من المال سيصرف لو اردنا ان تكون عضوية هذه الجمعية عربية وليست محلية ، ماذا لو اردناها دولية .. انها في العالم الحقيقي مقيدة بمعيقات كثيرة بل واحيانا يصعب انشاؤها لاعتبارات قانونية . اما في الواقع الافتراضي ، فانها امر ميسور .
قبل ثلاثة اعوام اطلق احد رجال القانون الجنائي في جامعة ايطالية دعوة لانضمام المهتمين بالعدالة الجنائية الى مجموعة حوار او مجتمع قانوني للمعرفة الجنائية ، لم تمض اشهر حتى ضم منتدى الحوار ( في شكله الاول) اساتذة جامعات ومحامين ورجال قضاء ورجال ضابطة عدلية من اكثر من 79 دولة ، وشيئا فشيئا انتقل الحديث العام الى انشطة عبر الشبكة واجندات لمواضيع كل يدلي فيها بدلوه ويقدم ما لديه من مواد مكتوبة ، انها الان اكبر مجتمع للعدالة نشا عنها حجم كبير من المعلومات القانونية والفنية في الحقل الجنائي . وذات الامر يقال على مئات منتديات الحوار العلمية والهندسية ومنتديات مكافحة الجريمة او نمط منها ومنتديات الفنون وغير ذلك من المجتمعات المتخصصة .
ربما الشائع ليس منتديات الحوار المتخصصة ، وصحيح ان الشائع منتديات الحوار العامة والمفتوحة للدردشة الشخصية (21)واحيانا للموضوعات غير الهامة اطلاقا ، وصحيح ان منتديات الحوار في حالات كثيرة اضاعة للوقت الفعلي لاستغلال شبكة الانترنت في مسائل مقيدة ، لكن الهذر ينتهي ، وستجد من يوجه ساحات الحوار ومنتدياته الى مجتمعات ذات فائدة ، مجتمعات تستغل الكلفة المنخفضة لاستغلال الانترنت والكفاءة الاتصالية العالية والقدرة على تبادل المعلومات بكل صورها والقدرة على اللقاءات الشخصية بالاجتماعات الحقيقة لتوجه الى بحث موضوعات اكثر شمولية تخدم المتخصص في تنمية معارفه ومهاراته .
لا ارغب ان انقل تجربة شخصية حين اقول انني ممن دعا مبكرا الى وقف هدر استغلال الشبكة والابتعاد عن منتديات وجلسات الحوار التي لا تضيف للمعرفة شيئا وليست اكثر من ثرثرة وإضاعة للوقت ، لكنني في الوقت ذاته اقول ان العضوية في مجموعات متخصصة من المنتديات ، كالعضوية في منتديات القانون والتقنية ساهم في ان تكون حجم مشاركاتنا الدولية في موضوعات هذا الكتاب وهذه الموسوعة اكثر بكثير مما نشر لنا في الوطن العربي رغم الرغبة العارمة لدينا بمشاركة الاخرين المعرفة وتبادلها معهم بكل اشكالها (22).
1-3-4 الانترنت - المحتوى المعلوماتي والفائدة
الانترنت - الشبكة العالمية - الاكثر شعبية ، اصبح لها تأثيرها على التعليم والعمل والاتصالات الشخصية وكل شيء (23) واصبح بامكان كل شخص ان يكون ناشرا فاي شخص يمكن ان يقدم افكاره للعالم دون ان يحتاج الى تملك المطابع الغالية او اللجوء الى الناشرين ، وحتى الان فان الشبكة العالمية طريقة سريعة ورخيصة لارسال الرسائل والتخلص من نفقات المكالمات البعيدة ، وهي طريقة عظيمة للبحث عن المعلومات والحصول عليها والحصول على البرمجيات التي يتوفر عدد كبير منها دون مقابل مالي وعبر الشبكة يمكن مقابلة الافراد والتعرف عليهم ويمكن تبادل المعلومات بكافة صورها واشكالها .
واما عن مواقع الانترنت ، فان فيها ما يرغب كل شخص بالوصول اليه من معلومات بحسب اهتمامه ، المواقع الصحفية للمجلات والصحف الصادرة في مختلف الدول وبمختلف الموضوعات ، مواقع الجامعات والكليات والمعاهد ، المواقع الحكومية ومواقع المراكز البحثية ، مواقع المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية البنوك وشركات التأمين والاتحادات والنقابات ، ومواقع المحاكم والبرلمانات والوزارات ، مواقع الشركات التجارية التي تمارس مختلف انواع الاعمال اما كمواقع تعريفية واعلامية للشركات او مواقع خدمات واعمال على الشبكة كالمواقع التي تمارس البيع والشراء وادارة الاعمال وتقديم الخدمات ( التجارة الالكترونية ) …الخ . واذا كانت الانترنت قد بدات مسيرة العمل كوسيلة اتصالية تعريفية وتبادلية للمعلومات فانها امست مواقع للاستثمار التجاري في عالم المعلومات ، من هنا نجد مواقع لا تتيح الوصول للمعلومات الا بعد اداء بدل اشتراك خاص ونجد مواقع ليست اكثر من متجر افتراضي على الشبكة يجنى ملايين الدولارات من تقديم الخدمات على الخط كالخدمة الاعلامية او بيع المنتجات كبيع البرمجيات التي قد تنزل من الموقع الى كمبيوتر المستخدم مباشرة او ترسل له بشكل مادي عبر البريد ، ونجد بالمقابل ملايين الصفحات من الوثائق والتقارير والابحاث والكتب القانونية والعلمية والطبية والهندسية والتقنية وغيرها ، ونجد قواعد بيانات للقوانين واحكام القضاء ، قواميس ومعاجم بمختلف اللغات ، ونجد مكتبات عامة على الخط تتيح قراءة امهات الكتب بل وتتيح طباعتها على الورق وتخزينها على الوسائط الالكترونية او داخل نظام المستخدم . وبذلك فان الانترنت ، دليل اعمال ودليل انشطة وموضعا للبحث العلمي ومكانا للتسوق وبيئة للمعارف ، انها بوابة المعرفة وفضاء اتصالي مفتوح على مصراعيه يزيل الحدود الجغرافية ويربط عوالم متباعدة مكانا.
هذا الفضاء الذي يتسع في كل دقيقة ليحتوي ملايين الصفحات ، بقدر ما يتيح الوصول للمعلومة بقدر ما يخلق اشكالية وتحد في حقل البحث عن المعلومة واتباع اسهل الوسائل للحصول على المطلوب ، ولهذا تطورت الى مدى كبير تقنيات البحث من خلال ايجاد محركات بحث وادلة بحث وفهارس عالمية واخرى متخصصة ، وهناك العديد من محركات البحث العربية لكنها تظل دون مستوى محركات البحث العالمية من حيث سرعة ايجاد المعلومة وسعة نطاق البحث ودقته . ولعل الدرس الذي يخرج به الباحث العربي من استخدام الانترنت وسيلة للبحث العلمي الحاجة المطلقة للصبر والتحدي والقدرة العلمية على استثمار المواقع الجيدة والابتعاد عن المواقع غير الفاعلة والاهم من ذلك الوصول الى المواقع الموثوقة التي غالبا ما لا تكون مواقع تجارية وانما مواقع للبحث العلمي او مواقع لجهات ومنظمات غير ربحية .
ان الاتجاه نحو عالم المعلومات سمة قطاعات النشاط الانساني المختلفة ، انه اتجاه من اقتصاد الموجودات الى الاقتصاد الرقمي او الاقتصاد الفكري ، اتجاه من عالم الورق الى عالم النبضات والملفات المخزنة في النظم المؤتمتة اتجاه من النشر الورقي الى النشر الالكتروني من حماية المال المادي الى حماية المال المعنوي ، اتجاه من العمل التقليدي الى العمل الالكتروني ، ولعل اكثر حرف يستخدم في الاعوام الخمسة الاخيرة من بين حروف اللغة الانجليزية حرف الـ ( e ) ، الدال اختصارا على كلمة الالكتروني - Electronic ، ولا نبالغ ان قلنا انه حرف ( سمة ) يصف عصرا ، وحرف ذو سحر لا يوزن بالمال بل يوزن المال به ، فالتجارة بما انطوت عليه من سحر الثراء تتحول شيئا فشيئا نحو التجارة الالكترونية e-commerce والاعمال تتحول شيئا فشيئا نحو الاعمال الالكترونية e-business والبنوك تتجه نحو e-banking والتسوق يتجه ليكــون e-shopping وكتبنا ومراجعنا واوراق عملنا تتجه لتكون e-books وe-workpaper وحتى الجرائم فان اخطرها واكثرها تهديدا للامن تلك التي تحمل سمة e-crime . ان هذه التحولات هي التي تدفعنا الى الدعوة - التي سبق ان اطلقناها في غير مناسبة - الى اعادة بناء استراتيجيات التعامل القانوني مع التحديات المستجدة ضمن مفهوم e-law .
1-3-5 الانترنت - انترنت 2 (24)
انترنت 2 مشروع امريكي بدأ من خلال اتحاد اكثر من 130 جامعة امريكية مع الحكومة الامريكية وشركات تقنية المعلومات لتطوير تقنيات انترنت متقدمة وتطبيقات عالية المستوى لا يمكن ان تعمل على شبكة الانترنت المستخدمة حاليا . ستقوم الجامعات والمعاهد باستخدام ( انترنت 2) للوصول الى تطبيقات وطرق بحث جديدة مثل تقنية ( Learnnig ) ( وهو برنامج سيتم استخدامه في الفصول الدراسية والتعليم عن بعد ) وكذلك المكاتب الالكترونية والتخيلية وعقد الاجتماعات عن بعد بكفاءة اعلى . بصفة عامة فان الخطة كانت لجعل مشروع ( انترنت 2 ) متاحا للجميع من خلال قدرات عالية مبنية على ثلاث مزايا :
1 - سعة اعلى للوصلة ( Bandwidth ) ، وبالتالي سرعة عالية جدا لارسال واستقبال المعلومات ، وسعة الوصلة هي التي تتحكم في معدل تدفق البيانات الى ان تصل للحاسب الخاص بالمستخدم ، واتساع سعة الوصلة سيؤدي الى امكانية استخدام طرق جديدة لتقديم المعلومات لم نكن متاحة.
2 - تعدد المهام والعمليات Multicasting ، وتعدد المهام سيعني الكفاءة في توصيل المعلومة الواحدة لعدة اشخاص في نفس الوقت من خلال مهمة واحدة بدلا من ارسالها من خلال مهمة جديدة لكل شخص من الاشخاص.
3 - ضمان وصول المعلومات بكفاءة وانتظامية الاداء :- ضمان وصول المعلومة والتي يطلق عليها ( quality of service - QOS ) يعنى ان المحتويات التي كانت غير قابلة للوصول او تصل بطريقة بطيئة لهدفها عبر شبكة الانترنت الحالية سيكون مضمونا وصولها لهدفها في الوقت المناسب.
عندما اصدر بيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة الامريكية اشارة البدء لتنفيذ مشروع ( انترنت 2 ) في 14 ابريل عام 1998 كان ذلك بغرض الاستخدام الاكاديمي مع وعد للاستخدام التجاري لاحقا .. ولكن لو عدنا بالذاكرة للفترة من 1986 وحتى 1994 والتي ظهر خلالها العديد من التطبيقات التجارية نتيجة للتطور التقني الحادث في هذه الفترة مثل قدوم نظام حجز اسماء المواقع domain system وكذا لغة تصميم صفحات الويب html وظهورا لمتصفحات مثل موزاييك في هذا الوقت .. لوجدنا ان هذا التحول التقني من مجتمع البحث الاكاديمي الى الاستخدام التجاري لم يكن متوقعا حدوثه بهذه السرعة التي حدثت بالفعل ، وهو الامر نفسه المتوق حدوثه مع ( انترنت 2 ) .
ويسمى المشروع الأوروبي لانترنت 2 باسم quantum QMED والذي يسمح بتبادل المعلومات بين الدول الاوروبية بسرعة تصل الى 155 ميجابايت في الثانية معتمدة في ذلك على تقنية IP جديدة مشابهة للاصدار 6 الامريكي وتقنيات ATM المتقدمة و تضم انترنت 2 الاوروبية QMED دولا من البحر المتوسط تتمثل في (الكيان الاسرائيلي) واليونان وقبرص وايطاليا ) (25)وتعد تكملة او اضافة لمشروع كوانتم Quantum الذي تديره شركة دانتي dante الانجليزية(26).
2- العالم الالكتروني - طريق المعلومات السريع
استخدم طريق المعلومات فائق السرعة كاشارة لكل شئ بدءا من الحوسبة الشخصية ، الى خدمات الهاتف المعززة ، التلفزيون التفاعلي (ITV) INTERACTIVE TV والتعلم عن بعد والتشغيل عن بعد وشبكات المعلومات بانواعها ، والشبكة الدولية ( الانترنت ) وما هو اكثر بكثير ، وطريق المعلومات فائق السرعة في جوهره هو الالياف عالية القدرة او توصيلات الكيبل المحوري الى المنازل واماكن العمل ، ولقد كانت الالياف هي وسيلة التغيير في صناعات الاتصالات طوال السنوات العشر الماضية تقريبا والالياف مع الكيبيلات المحورية هي البنية الاساسية لطريق المعلومات وتقوم وصلة الالياف بنقل الوسائط الاعلامية بأشكالها المختلفة الى المنازل واماكن العمل ، وقد اتاحت خدمات لا حصر لها مثل الدفع لقاء المشاهدة او اللعب والتسوق عن بعد وانهاء الاعمال المصرفية وادارتها عن بعد والتعليم عن بعد ، وغيرها . وسيؤدي بناء الطريق فائق السرعة وربطه باجهزة حوسبة ذكية داخل المنزل ومكان العمل الى وفرة في الخدمات الجديدة والفرص وستصبح اجهزة الوسائط الاعلامية كالتلفزيون والراديو والالات والحاسبات اجهزة متفاعلة ثنائية الاتجاه وبدل التعامل السلبي مع ما تنقله وسائط الاعلام ، ستتاح فرصة تخزين المحتوى واعادة استعراضه والتحكم في الوصول اليه سواء بشأن عروض التلفزيون او الكتب او المجلات او الموسوعات او الموسيقى او غيرها (27).
ان ثورة التقنية ستلقي بظلالها على كل مشروع وكل صناعة . وقد احتلت اجهزة الكمبيوتر وشبكات الاتصالات موقعا رئيسيا وسط العمليات اليومية لكل مشروع او مؤسسة ، بل يكمن القول انها اصبحت سلاح التنافس الرئيسي في معركة السيادة على السوق ، لقد تحققت الاتمتة في كل شئ ابتداء من سطح المكتب وحتى خطوط التجميع الصناعي فلا يمر يوم الا وتستخدم ماكنات صرف النقود ، وتملا خزانات عربات بالوقود عن طريق مضخات تعمل بالكمبيوتر ويتم الدفع عند منافذ البيع ( في المتاجر الكبرى وحتى الصغيرة ) بالبطاقات المالية مختلفة الاشكال والانماط ، وتحسب فواتير الثمن باستخدام اشعة الليزر التي تمرر على ( الترميز القضيبي ) الموجودة على السلعة ، وستغير تجليات العصر الرقمي صورة الحواسيب بما ستحدثه من عمليات تفاعلية بين الوسائط الاعلامية وتبعا له سيتغير اسلوب تفاعل عالم المال والاعمال ما بين مؤسسات الاعمال والمستهلكين وما بين مؤسسات الاعمال ذاتها ، وستضطر كافة الصناعات الانتاجية والخدمية كالسياحة والبناء والتأمين والمصارف وغيرها التفكير في احتياجاتها من الخبراء ما دام يمكن للبرمجيات ان تؤدي دور البرنامج الوكيل ( SOFTWARE AGENT ) كما يفتح التسوق من المنزل او عن بعد امام بيع التجزئة طرقا جديدة لتسويق البضائع والخدمات ، أما القيام بالاعمال المصرفية عن بعد وخدمات الادارة المالية فستمثل تحديا أمام المصارف والمؤسسات المالية ووسطاء السمسرة والاسواق المالية لجهة اعادة التفكير بحاجاتها الى انشاء فروع ومكاتب حقيقة ، كما يفتح التبادل التفاعلي الفرصة للمؤسسة الحكومية الضخمة بتغير اساليب عملها وخدمة عملاءها من المواطنين بوسائل اسهل واقل كلفة واكثر فعالية ، وستؤدي الوسائط الاعلامية الى تعميم النشر الالكتروني بكل صيغه ، الكتب والموسوعات والافلام والموسيقى والصور وعلى نحو سيخلق تحديا امام جهات الصناعة والانتاج في هذه الحقول لجهة التفكير بالتوائم مع الوسائط التفاعلية وما اتاحته من سهولة ويسر في الوصول للمعلومات .
ان العصر الرقمي يدفع صناع التكنولوجيا ومستخدميها ، قطاعات الانتاج والخدمات الى اعادة اكتشاف انفسهم وربما اعادة خلق انفسهم ، وسيكون احد اهم عناصر النجاح فهم طبيعة التغير التكنولوجي واتجاهات المستقبل بشأن وسائط تبادل المعلومات الى جانب اعادة النظر في النماذج الشاملة للمشاريع وتقييم عمليات المؤسسات و أدائها والبنية التحتية والتنظيمية والتركيز على رضاء واحتياجات العميل (28) .
ان محاولة حصر محتوى العالم الالكتروني من المسائل الاكثر صعوبة ربما لان كل يوم يشهد مزيدا من التوظيف الجديد للتقنية في ميادين النشاط الانساني وتبعا لذلك تنشأ وسائل جديدة ومفاهيم جديدة ، وفي العجالة التالية سنحدد ابرز محتويات هذا العالم المتغير ، ونلفت النظر اننا لا نقدم في هذا المقام تحديدا تفصيليا للمفاهيم الواردة تاليا وانما عرضا عاما .
2-1 اتصالات رقمية وقرية تفاعلية :-
الهاتف الخلوي اصبح مألوفا ، وهو ليس مجرد جهاز اتصال ، انه صندوق بريد ووسيلة تصفح للانترنت ، ووسيلة وصول الى المعلومات المالية ، وجهاز رسائل صوتية ونصية وفاكس ، وهو في تطور متتال من حيث الشكل والاداء وحجم الخدمة ، ورغم كل ذلك فانه فتح من فتوح قرية الاتصالات الرقمية التفاعلية .
الاتصالات المرئية - والتي وان كانت وسيلة لعقد الاجتماعات الفيديوية عن بعد - فانها ايضا وسيلة مالوفة الان ، بحيث يشاهد المتصلين بعضهم البعض يتحاورون ، يتبادلون الرسائل ، لا اثر يذكر فعليا للحدود الجغرافية ، مع تطور متتال في برمجيات ونظم ادارة هذا النمط الاتصالي لتحقيق افضل الفوائد .
الكمبيوتر يرسل الفاكس ، والفاكس على شفى حفرة من الاندثار ، تماما كما كان للفاكس اثره في وضع التلكس على رف المقتنيات القديمة .
مجموعات حوار ومنتديات دردشة ، وقدرة على مخاطبة الآلاف في ذات الوقت عبر البريد الالكتروني وعبر برمجيات ادارة الرسائل المتعددة للآلاف المتلقين في ذات الوقت .
رقم هاتفي دولي واحد ، وانت موجود اينما كنت في هذا العالم في تصرف من يطلبك ، والأهم من ذلك لديك القدرة على ادارة كل شؤون حياتك عن بعد ايا كان هذا البعد ، وبالتالي ، ليس ثمة ذات الاهمية للموطن في ادارة الاعمال ، ربما قد لا نرى الان هذا الاثر بوضوح ، لكنه حقيقة قائمة وسيكون - كما تعلمنا الدرس من تطور التقنية المتسارع في اوقات قياسية - امرا شائعا في وقت اقصر مما نتوقع .
ماذا بعد ، الاتصال لم يعد عائقا ، وتبادل المعلومات باشكالها ( نصا وصورة وحركة ) لم يعد صعبا ، لكن الاكيد ان الاتجاه هو دمج كل العمليات والانشطة الاتصالية بانواعها في واسطة واحدة لا بد ان تكون ممن يرتبط بالشخص ويتوفر له في كل مكان وكل وقت ، وان تكون فاعلة وذات كفاءة ادائية متميزة ، ويعد في المرحلة الحالية المساعد الرقمي والهاتف النقال والدمج بينهما ( الهاتف الكمبيوتر ) انتاجا حقق الكثير من هذه السمات وسيحقق في القريب هو ووسائط اكثر فعالية نتائج متميزة في حقل التفاعل الاتصالي وتحويل الجغرافيا الى شيء لا نتحدث عنه كثيرا وربما فقط نذكره اثناء الانتقال المادي بين المناطق في ارجاء هذا العالم (29).
2-2 المنزل الكتروني :-
ثمة تطور كبير في موجودات منازلنا يوما بعد يوم ، من الانتقال للتكنولوجيات البسيطة الى المعقدة ، من الهواتف السلكية الى اللاسلكية ، من استخدام المفاتيح الى الريموت في كل جهاز ، لكن كل ذلك يظل بعيدا عن فكرة المنزل المؤتمت ، انه شبكة تفاعلية من الاجهزة المرئية والحسية والصوتية الى مدى توفر قدرات استجلاب عالي للمعلومات بكل اشكالها ولكل استخدام ، محورها دفق المعلومات اللامتناهي عبر الانترنت والاقمار الصناعية لاستخدامها وتوظيفها في انشطة العمل المنزلي والتسلية وغيرها ، مع تبسيط وزيادة كفاءة الوصول اليها ، اننا لا نتحدث عن خيال عندما نتحدث عن الثلاجة التي تخبر بالاحتياجات المنزلية وترتبط بالمتجر ، ولا نتحدث خيالا عن آلاف القنوات التي تصلنا عبر وسائط تلفزة تفاعلية ، تجمع تقنيات التلفزة بالتقنية الرقمية ، ولا نغالي للحديث عن المنزل التي تجتاز ابوابه وتعمل اجهزته بالصوت واللمس ، انها تقنيات متوفرة وفي ازدياد وثمة تحد لتوفيرها بكلف مقبولة والاهم من ذلك التوفيق والتواؤم بينها(30).
احد الخبراء الذين التقيتهم في واحد من الانشطة العلمية قال :- ان محور منزل المستقبل هو الشبكة الفاعلة لنقل البيانات وتبادلها التي يتم بناؤها داخل المنزل بذات السهولة والبساطة والضرورة لبناء شبكة خطوط الكهرباء او المياه ، وستعدو الحاجة الى بنى الشبكة التحتية كبيرة تماما كما اصبحنا غير قادرين ولا نقبل التغاضي عن شبكة التدفئة الفاعلة (31).
2-3 موسوعات معلوماتية على الخط :-
ما هو عدد الكتب التي يمكن ان تضمها مكتبتك الخاصة من الموسوعات المعرفية ، ربما ليس الكثير في كل الفروع ، وربما شيء قد ترضى عنه في الفرع الذي يخصك اكثر من غيره ، لكن بالتاكيد ستكون سعيدا ان تكون لديك قدرة الوصول الى موسوعات الاداب والشعر ، وموسوعات الطب والهندسة ، وموسوعات البناء والديكور ، وموسوعات اللغة والصوتيات ، وموسوعات التاريخ والسياسة والجغرافيا ، وكقانوني ، يهمك ان يكون لديك القدرة على الحصول على قواميس قانونية ونماذج عقدية وتطلع على مختلف القوانين والاتفاقيات الدولية وتتمكن من معرفة الحكم القانوني لمسالة ما في امريكا واستراليا وفرنسا ومصر وغيرها .
ثمة موسوعات شهيرة عبر الانترنت (32)، وثمة مواقع معرفية شاملة ، بعضها مجاني وبعضها الاخر يستخدم لقاء اشتراك شهري او سنوي يقل او يزيد ، لكن على الاقل ادى التنافس في هذا الحقل الى انخفاض كلف الاشتراك الى مدى كبير .
ان ادارة المعلومات فن وعلم معا ، والاستثمار في قواعد المعلومات واحد من سمات العصر الرقمي ، انه احسن تعبير لملامح راس المال الفكري ، والحقيقة ان ما يحكمه ليس مجرد وجود المعلومات على الخط ، وانما كيفية عرضها وسهولة وسلاسة التفاعل معها والمكنات التقنية لادارتها سواء من الجهة التي تقدم الخدمة ام من المشترك او المستخدم الذي يتلقاها ، وهنا يكمن التنافس ، ولهذا ثمة مواقع لا ينقطع الدخول اليها وثمة مواقع اخرى لا تلبث بعد وقت قصير ان تغلق وينتهي وجودها على الشبكة .
2-4 النشر الالكتروني :-
مع تنامي استغلال الانترنت في نشر المؤلفات والمجلات والصحف بموضوعاتها المختلفة وبصورة رقمية تتيح استعراضها وجلبها اما مجانا او مقابل اشتراك مالي ، نمت وتطورت صناعة النشر الالكتروني الى مدى كثر معه الحديث عن المخاطر المحتملة على صناعة النشر الورقي والطباعة التقليدية . وقد لا تعطي مؤسسات النشر التقليدي اهمية كبرى لهذا التغير اعتمادا على ان السلوك البشري والعادة الاجتماعية اشاعت الرغبة باقتناء المادة المكتوبة اكثر من المادة الالكترونية للنصوص والصور ، ومع ان هذا صحيح الى مدى كبير لكنه ليس صحيحا مطلقا في ظل تغيرات السلوك البشري وانماط الاداء والتوجهات التي يعيشها الجيل الجديد ، السنا نطلق على اطفال اليوم ( جيل الكمبيوتر والانترنت ) كبديل لما كنا نطلقه عليه قبل اعوام قليلة من انه ( جيل التلفزيون والالعاب الالكترونية ) ، اليس اعتياد استخدام اللعبة الالكترونية ساعات طويلة بواسطة الكمبيوتر سيؤدي الى قبوله اكثر في استعراض الصحيفة والكتاب ، الا يدفع انخفاض كلف الوصول للمادة المنشورة الكترونيا قياسا بكلف شرائها بالصيغة الورقة عاملا ضاغطا للتوجه نحو قبول النشر الرقمي ، ما هو موقف المستخدم عندما يعلم انه قادر على الوصول الى عشرة آلاف صحيفة ومجلة في كافة الميادين والفروع وبكل اللغات ، هل سيكون خياره ترك هذا الكنز للاكتفاء بشراء ثلاث او اربع مجلات شهرية والاشتراك بواحدة او اكثر من الصحف اليومية . والاهم كم يمكن لمساحات العالم الحقيقي ان تتسع للوثائق ان رغبنا بالارشفة ، ما موقفنا حين نعلم ان مكتبة بملايين الكتب مخزنة على مجموعة اقراص يمكن حملها في حقيبة . ان اكبر دليل على ان تهديد النشر الالكتروني للنشر التقليدي امر حقيقي هو ان كبرى مؤسسات النشر اوجدت مواقع لها على الشبكة الى جانب انشطتها التقليدية(33) ، وكثير من جهات النشر الناشئة حديثا وجدت الشبكة بيئة العمل الخاصة بها فليس لديها مطابع او مكاتب واقعية ، الى جانب اننا اصبحنا نلمس ان كل مرجع علمي يتضمن اليوم قرصا مدمجا او واسطة تخزين تتضمن صورة الكترونية للكتاب او المجلة .
ان النشر الرقمي خيار المستقبل في الوصول الى المعلومة ، ويثير تحديات في نطاقه وفي بيئة الصناعة التقليدية للنشر والطباعة ، واثر النشر الالكتروني دفع الى ولادة صناعة المساعدات الرقمية التي من خلالها يمكن قراءة الكتب على الخط ، وهي اجهزة لا تتجاوز حجم كف اليد ، تتيح الدخول الى مواقع النشر الالكتروني واستعراض ما يرغبه المستخدم من كتب ومجلات وصحف .
ان الكتاب الالكتروني صيغة متوفرة ويزداد اللجوء اليها عبر الانترنت ، كما ان نشاط بيع الكتب الورقية ادرك اهمية السوق الافتراضي والقدرة على الوصول الى اكبر عدد من الزبائن(34).
2-5 تعليم وتدريب الكتروني :-
الشبكة تتجه يوما بعد يوم لتكون وسيلة حياة وليست واسطة استغلال فقط ، في بدايات نشاط الانترنت ، نشات العديد من المواقع للترويج الاعلاني ، كالنشر عن الخدمات الاكاديمية والجامعات والمدارس ومراكز البحث وغيرها ، وشيئا فشيئا ادركت المؤسسات بسبب ما وفرته تقنيات الوسائط المتعددة امكانية استغلال الشبكة لاداء خدمات تعليمية وتدريبية على الخط ، وشهد ويشهد هذا الحقل تطورا رهيبا قياسا بغيره من حقول النشاط على الانترنت .
آلاف المؤسسات التعليمية(35) وفرت مداخل لمؤسساتها عبر الانترنت صفوف دراسية ، جامعات الكترونية (36)، طلبات على الخط ، اوراق عمل وامتحانات ، تدريب افتراضي يتضمن مواد التدريب والفحوص ، شهادات جامعية عبر الشبكة ، والكثير الكثير في حقل التعليم والتدريب .
والامر لا يقف عند هذا الحد ، ان التقنية اتاحت تحويل الصف الدراسي الى بيئة تفاعلية شيقة وليس المقصود هنا استخدام الحاسوب من اجل اللعب او لمجرد الدخول الى الانترنت من قبل الطلاب في المدارس ، فذلك ليس توظيفا للتقنية ، انه اقتناء لوسائلها دون استغلال حقيقي ، لكن استثمار التقنية في التعليم المدرسي والجامعي ادى الى استثمار التقنية في كل الفروع التعليمية والتعلم بواسطتها ، المواد داخل نظم الكمبيوتر ، والقراءة والاطلاع وتقديم الامتحان يتم بواسطتها ، والصوت رديف للصورة والنص ، وحتى المدرس او استاذ الجامعة يرتبط بطلابه عبر الشبكة ويكلفهم بالابحاث والواجبات ويتلقى اداءهم ويقيمه ويتواصل مع طلابه عبر ادوات يدركونها افضل ويتقبلونها اكثر من الوسائل التعليمية التقليدية.
والجامعات - حتى تلك التي لا تقيم تعليما افتراضيا على الشبكة - ادركت ان ما لديها من مخزون علمي ومعرفي يتطلب منها ان توفره للعموم او لطلابها او المجتمعات التي تتصل بها ، فانشات بوابات ومنصات ذات كفاءة عالية تتيح للمستخدم الدخول الى مكتبات هذه الجامعات ومنشوراتها والتجول في ارجائها والافادة من مختبراتها وغير ذلك الكثير ..
ان التعليم اصبح سهلا واكثر فعالية واكثر انتاجية في بناء المعارف وتمليك ادوات المعرفة في بيئة الحقيقة الافتراضية(37) ، اذ متى ما توفر التفاعل بين المتلقي والمادة ومقدمها وتوفرت القدرة لتلقي الاسناد التعليمي والتعامل مع المعلومة باكثر من صورة امكن ازالة حواجز التلقي وتنامي الرغبة في التحصيل .
والتدريب نشاط تاهيلي في حقول مهنية وعملية ، اعتمدت له وسائل عديدة لضمان ايصال افضل المعارف الجدية وتبادل الخبرات بين المشاركين ، لكنه امسى سهلا في البيئة الافتراضية ، بل انه تعدى التدريب في الحقول البسيطة الى اكثرها تعقيدا ، اذ يتوفر على الشبكة مثلا مواقع لتعليم الطيران والتدريب عليه وتطوير وتاهيل الطيارين في حقول جديدة من حقول علم الطيران (38).
والتدريب والتحصيل المعرفي والتطبيقي ليس حكرا على المثقفين والمتعلمين اذ ترفع المجتمعات والحكومات شعار التعليم المستمر وانشطة محو الامية وبدورها تقدم الشبكة منصات لتعليم اللغات الاجنبية ومعارف للطباعة والسكرتاريا وادارة المكاتب والعلوم الهندسية التطبيقية والفنون اليدوية وغيرها .
2-6 توظيف التقنية في النشاط المهني :-
الطبيب في عيادته ، يرتادها المرضى ، يفحصهم سريريا ، ويصف الدواء .. المحامي في مكتبه ، يراجعه الزبون ، يطلب استشارة او يطلب خدمة قانونية ينفذها المحامي بعد اتمام اجراءات التوكيل . والمبرمج في مؤسسته ، وفقا لطلبات العملاء يقوم بمهام بناء برامج الكمبيوتر لتلبية الاحتياجات المعينة من العميل . وذات الامر يقال عن كل مهني في حقول العلم والفن المختلفة .. هذا هو العالم الواقعي . فماذا عن العالم الالكتروني .
هل تصفحت الانترنت وطلبت من احد محركات البحث مثلا ان يدلك على مواقع ( مؤسسات قانونية - Law Firm ) ، قطعا لو قمت بالتجربة ستذهل مما ستكون عليه النتائج ، فثمة آلاف المواقع لمؤسسات قانونية ، تتراوح بين صفحات قليلة تمثل بيانا لكادر المؤسسة وخدماتها ، وبين مواقع تتضمن قواعد بيانات قانونية ومنافذ لخدمات واعمال عبر الخط وخارج الخط . وكثير من هذه المواقع ليس مجرد وسيلة اعلان ، انها مواقع عمل ، اذ يمكن ايجاد محام على الخط تطرح عليه استشارة او سؤالا فترد الاجابة ، وهناك نماذج عقود بكل اللغات ولكل الموضوعات عبر الانترنت ، وثمة مواقع لبيع الكتب القانونية واخرى للبرمجيات التشريعية ، ومواقع للربط بكل برلمانات العالم ومكتبات القانون في الجامعات ، ومواقع للصحافة القانونية في فروعها المختلفة ، ومواقع للمحاكم العليا وقواعد لاسترجاع ما ترغب من قراراتها في أي موضوع او فرع قانوني ، ومواقع لخدمات قانونية معينة ، كخدمات تسجيل مصنفات الملكية الفكرية او خدمات الاستعلام عن اسماء محامين ومواقعهم ، وخدمات الوصول الى قواعد المعلومات القانونية في جهة ما . وفي احدث تطور في الحقل التقني ، ثمة مواقع يمكن لاي طرفين ان يعرضا عليها النزاع عبر الخط ويقدما مستنداتهما ( بياناتهما ) الكترونيا ، ويردهما القرار القضائي الكترونيا ايضا ، انها مواقع تسوية النزاع الكترونيا (E- settlement) ، والاهم من ذلك فانها مواقع تديرها انظمة كمبيوتر ذكية وليس افرادا ، بمعنى انها قضاة او محكمون تقنيون وليسوا بشرا .
هذا في الحقل المهني القانوني ، واكثر منه في الحقل المهني الصحي او الهندسي او في حقول المحاسبة او غيرها ، عيادات على الخط ، طبيب على الخط ، مراكز دواء (صيدليات) ومراكز غذاء وعلاج عبر الانترنت ، انها عالم مهني افتراضي دون مكاتب ودون حاجة للانتقال الى حيث المهني المحترف ، واهم من ذلك ، تغيب في فضائه اهمية اللقاء المادي ليح@hotmail.vcomل محله التعامل الاحترافي المحدد وتبعا لذلك تغيب اهمية العناصر الشخصية في انفاذ الاعمال لتحل محلها عناصر الكفاءة التي هي في هذا الفرض ، كفاءة الموقع المعلوماتي وفعالية ادائه (39).
2-7 التوظيف الالكتروني :-
هل تبحث عمل ؟؟ هل تطلب موظفين لعمل ما ؟؟ هل أعياك البحث وارهقتك مشكلات الوصل للقطاعات المعنية باختصاصك ؟؟ الانترنت تقدم حلولا جادة في هذا الحقل .
ان اللجوء لما يعرف بالتوظيف الالكتروني يساهم في توفير فرص عمل لراغبين ، وحل مشكلات ايجاد الموظفين ، على نحو اوسع نطاقا من الوسائل التقليدية للبحث عن الوظيفة ، وفي هذا الاطار فقد نشات عبر الانترنت مواقع خاصة تعنى بهذا الامر(40) ، تتيح للمستخدمين فرصة تقديم انفسهم ومؤهلاتهم وطلب الوظائف وتتيح ايضا الاعلان من قبل المؤسسات عن احتياجاتها البشرية من الموظفين . ولا يقف التوظيف الالكتروني عند حد الاعلان فقط ، بل تتيح المواقع تبادل البيانات وتحليل احتياجات السوق او القطاع المعني وبيان فرص التوظيف ومشكلاته ، وتتيح الفرصة لاظهار عناصر التميز الشخصي ، وتخلق حالة تفاعل بين الوظيفة وأطرافها .
والتوظيف الالكتروني لا ينحصر بجهات ومواقع تتخصص فيه وحده ، بل لا يكاد موقع الاعلاني مميز الا وتجد ضمنه روابط او معلومات بشان الوظائف صحيح ان كثيرا من هذه المواقع مجانية ، لكن التخصصية منها تتقاضى مبالغ وعمولات لقاء خدماتها . وبالعموم فان ما يتعلق بالتوظيف وطلب الخبراء وتاهيل الموظفين وشؤون العمل ( الادارية والقانونية وغيرها ) اصبحت تحتل مساحة طيبة في العالم الافتراضي .
2-8 الاعمال الالكترونية :-
الاعمال الالكترونية E-Business - عنوان وموضوع الكتاب الرابع من هذه الموسوعة - الاطار الاوسع للنشاط الاقتصادي في عصر المعلومات وعبر وسائل تقنية المعلومات ، وهو الاطار الشامل براينا لموضوعات فرعية اكتسبت شهرة اكثر من تعبير الاعمال الالكتروني ، كالتجارة الالكترونية ، والتسوق الالكتروني ، وتحرير الخدمات ، غيرها .
والاعمال الالكترونية هي توظيف التقنية في الاداء والانتاج وتقديم الخدمة ، وتشمل - بمفهومها الواسع وليس الضيق او الشائع - كافة العلاقات بين اطراف الاعمال ، مؤسسات ومؤسسات ، ومؤسسات وزبائن ، ومؤسسات ووكلاء او وسطاء او شركاء فرعيين ، ومؤسسات وهيئات مشرفة او حكومية ، وهيئات حكومية معا ، وهيئات حكومية ورعايا .
اما من حيث مفهومها الضيق او الشائع فاننا نجد الكثير ممن يعارض التصور الشمولي المتقدم لفكرة الاعمال الالكترونية ، فيحصرون الاعمال الالكترونية بعلاقات هيئات الاعمال فيما بينها ، وهم ايضا يخرجون الحكومة الالكترونية من هذا الاطار باعتبار ان علاقات الحكومة ليست علاقات اعمال ( Business ) وانما واجبات وخدمات ، لكننا وفي اطار فهمنا لافرازات عصر المعلومات وما استتبعه العصر الرقمي من اثر على دور الحكومة خاصة بعد سياسات الخصخصة ، وفهمنا للاداء الحكومي بابعاده الخدمية والاستثمارية ، وتنسيق الاداء الاستثماري ، وبسبب تماثل متطلبات واحتياجات بناء الاعمال الالكترونية والحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية ، نجد ان مفهوم الحكومة الالكترونية واقع ضمن المفهوم الواسع للاعمال الالكترونية ، ولا يمنع شيء من تحديد عناصر وخصوصية كل مفهوم لدى تقسيم الاعمال الالكترونية . ووفق المفهوم الضيق ، فاننا نتحدث فقط عن الاعمال ذات الاتصال بالاداء المالي او التجاري او الاستثماري .
وبغض النظر عن هذا التباين ، فالاعمال الالكترونية اعادة خلق لوسائل الاداء الانتاجي والخدمي والاداري والمالي ، انها توظيف متكامل لوسائل الاتصال وادارة المعلومات في مختلف الجوانب الادارية والمالية للاعمال ، واستثمار لقدرات التصميم والابداع وتنفيذ الاعمال الدقيقة في حقل الانتاج، واستثمار
alaser049@hotmail.com

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة