فضاءات فركلة العليا

فركلة العليا

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
الطيب طاهري
مسجــل منــــذ: 2011-01-08
مجموع النقط: 1.6
إعلانات


مهزلة إهدار المال العام بمنطقة تنجداد، من يحاسب من؟

مهزلة إهدار المال العام بمنطقة تنجداد، من يحاسب من؟
مجزرة تتعرض للاستغلال العشوائي والإتلاف، وملعب لا يسر الناظرين!
بواسطة: الطيب طاهري ، علي بعراب
في سياق التحقيق الصحفي الذي تم فتحه للكشف عن بعض جوانب المشاريع الفاشلة التي تم انجازها بتراب فركلة الكبرى، وبعدما عرضنا لمهزلة الأسواق المغطاة وفضيحة السد التحويلي لمنطقة "شتام" بجماعة فركلة السفلى، نعرض من خلال هذا الجزء الأخير من التحقيق لفضيحة مجزرة فركلة العليا ومأساة الملعب الجماعي الذي تحول إلى أطلال بعدما تسللت بعض الأيادي الآثمة إلى منشآته بالتخريب والتهديم. مما يجعلنا، ونحن نعتصر ألما، نتعقب خطوات المسئول عن هذه الكوارث الاقتصادية المفضية إلى تبذير المال العام ووضع اليد على مكمن الداء لوصف الدواء علنا نساهم في تجنيب هذه الجماعات وباء سن وبرمجة مشاريع أخرى قد تعيد مهزلة وكابوس هذه التجارب الفاشلة التي ورطت المنطقة في مشاريع ظلت بعيدة عن إعطاء النسيج الاقتصادي المحلي أي ديناميكية جديدة للرفع من معدل نموه خاصة وان هذه الجماعات الترابية بصدد تهيئ مخططاتها الجماعية.
فمع حلول ساعات الليل الحالك، وأنت تتجول في محيط هذا الذي أريد له أن يكون ملعبا لكرة القدم بهذه الجماعة، تصادفك بعض الوجوه التي لا تنوي على شيء وهي تداعب جنبات المستطيل الغير الأخضر لهذا الملعب الذي شكل قبلة شباب تنجداد أيام كان فريق "اتحاد فركلة" لكرة القدم يصول ويجول وهو يمتع جماهير فركلة المتيمة بالساحرة المستديرة. غير أن نهار هذا الملعب لا يقل مأسوية عن ليله حيث ما إن تدنو منه حتى تطالعك أطلال وكأنها تعود لزمن الرومان فقد شحبت جدرانه وتآكلت جنباتها وتحول حائطه الخارجي إلى فضاء لبعض الجداريات التي تفجر المسكوت عنه في الثقافة المحلية "مقبرة الخربات" وهلم جر من الجمل التي نخدش الحياء. هذا علاوة على عدم صيانته وتركه عرضة للضياع واقتلاع أبوابه وبعض تجهيزاته مما حوله إلى شبه خراب تخترقه رياح عاتية. الشيء الذي يستوجب تدخلا فوريا من طرف الجهات الوصية للحفاظ على ما تبقى من هذا الملعب الذي لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل دوره المهم في ما عرفته تنجداد من نهضة كروية مهمة.
أما الحديث عن المجزرة التي تم تشييدها بجماعة فركلة العليا فهو حديث ذو شجون حيث تم اكترائها من طرف احد المهنيين في مجال الجزارة لاستغلالها كمخزن لجمع جلود الذبائح خارج أي سند قانوني.بعدما أضحت قبلة العشاق والمشردين ورواد الليل، مما يطرح أكثر من سؤال حول جدوى برمجة هذا المشروع إذا كان مآله سيظل خارج معادلة المساهمة في التنمية المحلية والرفع من المداخل الذاتية للجماعة على النحو الذي يجعل هذه المجزرة آلية من آليات الرفع من جودة اللحوم وتوفير مناخ صحي وايجابي لمهنيي القطاع.
فيا حسرة على العباد، ما تأتيهم من برامج إلا كانوا بها يستهترون، مشتغلين دوما وأبدا لتكريس الوضعية وإبقاء دار لقمان على حالها، ويستبشرون بالاستحقاقات، قل هي عدوى لا مناص منها، تصيب الناس من زمن لآخر، دون أن يستفيقوا، فسبحان من جعلهم يعيشون في غفلة لا يعقلون!!!! قل هو اليأس والفقر، واذكر الحرمان والنفاق ، واربطه بالقوة والجاه ... وها نحن والأيام تداول بيننا، فيا تغييرا ناشدناه فافتقدناه، ويا تدبيرا حكيما وددناه فأصبح كالسراب، والسلطة شاهدة على الحال والمآل .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة