فضاءات بوعيشون

بوعيشون

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
rahmouni
مسجــل منــــذ: 2011-09-18
مجموع النقط: 3.8
إعلانات


سكان يعيشون على امل غاز المدينة

أبدى العديد من سكان بلدية بوعيشون الواقعة على بعد 24 كلم جنوب عاصمة الولاية المدية استياءهم من بطء عجلة التنمية بمنطقتهم رغم استتباب الأمن وعودة الحياة لقرى ومداشر بلدية بوعيشون
إلا أن عجلة التنمية بهذه البلدية لا تزال تراوح مكانها. هذا الوضع جعل العديد من المواطنين يعبرون عن استيائهم من الوتيرة التي تسير بها التنمية ببلديتهم، مطالبين في نفس الوقت بتوفير مادة الغاز الطبيعي الذي أنهك السكان في ظل قساوة الطبيعة التي تعرف بها المنطقة.
يعاني سكان بلدية بوعيشون، والذين يفوق تعداد سكانها أربعة آلاف نسمة، من مشكل التزود بغاز المدينة، حيث سئم السكان الوعود الكثيرة من قبل المسؤولين، الذين يتداولون على دواليب الحكم بهذه البلدية خاصة خلال المواعيد الانتخابية دون أن يوفوا بوعودهم أو يجدوا حلا لمعضلة السكان والتي تتفاقم مع بدية كل فصل شتاء وخلال التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة. وفي هذا الصدد، أكد أحد المواطنين أن ثمن قارورة الغاز الواحدة يرتفع سعرها إلى ما فوق 350 دج عندما تشتد برودة الطقس وهذا إن وجدت. ويبقى أمل سكان البلدية في حصولهم على غاز المدينة مرتبطا بوتيرة الإنجاز التي تشهدها بعض البلديات القريبة كبلدية حناشة، التي تتم فيها أشغال ربط البلدية بغاز المدينة والتي تمتد حتى بلدية السي المحجوب، مما يعني مرور الأنبوب حتما ببلدية بوعيشون. لهذا، يأمل سكان بوعيشون في ربطهم بغاز المدينة، الذي طال انتظاره. وباعتبار تموقع البلدية بين هاتين البلديتين، فإن هذا يعتبر بصيص الأمل الوحيد من أجل التخفيف من معاناة السكان فيما يخص هذه المادة الحيوية للعيش في كرامة، حسب تصريحات العديد من المواطنين.... ع/ر.
ومن جهة أخرى، يعاني سكان بوعيشون نقصا فادحا فيما يخص الهياكل الصحية، حيث تفتقر جل القرى والمداشر لقاعات علاج وإن وجدت فهي لا تفي بالغرض، نظرا للنقص الفادح فيما يخص التأطير وغياب الأطباء المتخصصون، من جهة، ونقص العتاد الطبي والأجهزة خاصة بالنسبة للحلات المستعجلة وعلى وجه الخصوص الولادة، حيث يضطر المرضى لقطع مسافات طويلة من أجل الوصول إلى المستشفيات والمراكز الصحية المتواجدة بعاصمة الولاية. وفي سياق آخر، تعرف البلدية نقصا كبيرا فيما يخص وسائل النقل من وإلى عاصمة الولاية أو البلديات والدوائر المجاورة، الأمر الذي أدخل بوعيشون في عزلة عن المناطق المجاورة، وهي التي تبعد عن مدينة المدية بـ24 كم فقط.
الحديث عن وسائل النقل يجرنا للتكلم عن النقل المدرسي، فرغم أن الموسم الدراسي لم يبق منه إلا أسابيع معدودات، إلا أن تلاميذ بوعيشون ما زالوا ينتظرون حافلات التضامن المدرسي دون جدوى. وفي هذا الصدد يتحتم على تلامذة بوعيشون قطع أكثر من 5 كلم مشيا على الأقدام وصولا إلى مدارسهم وثانوياتهم في ظل النقص الفادح المسجل على هذا المستوى، حيث لا يتعدى عدد حافلات النقل المدرسي الحافلتين. وتزيد المعاناة - حسب أولياء التلاميذ ممن التقيناهم- خاصة مع هطول الأمطار وتحول الطريق إلى برك وحفر يصعب من خلاله التنقل حتى بالنسبة للشاحنات والعربات. كما أبدى العديد من أولياء التلاميذ في نفس الصدد ضرورة إضافة حجرات دراسية في مدرسة الشهيد عمي شعبان، التي تعرف ضغطا واكتظاظا كبيرين، مما يعرقل السير الحسن للدراسة وكذا يحول دون التحصيل العلمي والاستيعاب الجيد للتلاميذ، حيث تضم هذه المدرسة أربعة أقسام فقط وهذا منذ تدشينها في بداية سبعينيات القرن الماضي دون زيادة عدد الحجرات في مقابل تزايد عدد المتمدرسين.
أما في الجانب الاجتماعي فقد طالب سكان بوعيشون برفع حصة بلديتهم فيما يخص السكنات الاجتماعية، التي لم تتعد 30 مسكنا اجتماعيا هي في طور الإنجاز، حيث لا تلبي عدد الطلبات المدرجة على مستوى البلدية والتي تفوق 200 طلب، حسب أحد السكان. كما ناشدوا الجهات الوصية ضرورة رفع نسبة استفادة سكان قرى ومداشر البلدية من سكنات البناء الريفي التي ستساهم في الحد من النزوح.
ودّعنا سكان بلدية بوعيشون على أمل أن تجد مطالبهم آذانا صائغة من أجل وضع حد للمعاناة التي باتت روتينا يتجرعونه يوميا، إذ وبعد عودة الأمن والسلم للمنطقة وعودة الكثير من النازحين إلى أراضيهم بات من الضروري الدفع بعجلة التنمية من طرف السلطات المحلية وهذا قصد تثبيت السكان في محيط أراضيهم.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة