فضاءات مسيد

مسيد

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
مهاجي30
مسجــل منــــذ: 2011-03-22
مجموع النقط: 118.03
إعلانات


بلدية, المسيد

المسيد:
بلدية المسيد بلدية تقع في غرب الجزائر التابعة لدائرة سفيزف بولاية سيدي بلعباس تأسست في التقسيم الإداري الأخير 1984 وهي قديمة الأصل حديثة التكوين فالسكان الأصليون للمسيد هم من المهاجة وتوافد على المسيد وفق السياسة الاستعمارية الهادفة إلى تجميع السكان لعزلهم عن الثورة وخلال العشرية السوداء عائلات أخرى
و المسيد بلدية يحدها شمالا سفيزف وجنوبا مريغيا وشرقا هونت وعين فرس أما غربا فدوار بن سليمان وواد سفيون.
تولى منصب رئاسة المجلس الشعبي البلدي بالمسيد منذ تأسيسها إلى غاية 2013 عدة أميار نذكر منهم بلقادي إبراهيم الذي اغتيل من طرف الارهاب وخلفه نائبه عبد الله زعقوق لمدة 6 سنوات ليأتي بعده عدو بن عودة ليعود الكرسي مرة اخرى إلى زعقوق عبد الله ثم غوبالي سحنون سنة 2012 الى غاية يومنا هذا ...
تمتاز بلدية المسيد بوجود مقبرة مهاجا من اقدم المقابر في الغرب الجزائري وتدعى المسيد أيضا بأربعين قبة ششية نسبة إلى عدد الصالحين الذين نزلوا بها
ولقد دفن الشاعر مصطفى بن براهيم بمقبرة مهاجا , وتقام وعدة مهاجا كل سنة منذ زمن بعيد وغالبا ما تكون في شهر ماي يقول مصطفى بن براهيم:
خذ الواد وسير بالدرجة في البطام تصيب جمع قباب
هذوك الصلاح مهاجة زور الروضة وانتشد لقطاب
قولهم مرسول بالحاجة من فاس انا جيت جبت الكتاب
من عند الي راه يتلاجا صفى إلى منفى بلا طلاب
كان يدير عراسكم فرجا ما نفوتوش عليه يالحباب
نحضر للوعدة ونزور اهل البرهان ونشرف مهاجة ونلقى الأحباب

تقييم:

2

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| Oussama | 13/07/20 |
تاعي هو عدو لي يعرف غايا علا الاصولنا يرسلي

| يحي | 06/01/20 |
السلام عليكم ان لقبي دكار و امي من تلوين و لقبها كعبي
ان اريد ان اعرف نسبي من اين انا
والله يحفظكم

| حفيد محمد لطرش | 21/10/19 |
انا من المهاجه ولاد سليمان ولد ولد محمد لطرش شرفا ولاد العز

| مهاجي30 | مسيد | 19/08/17 |

الاخ رقيق مرحبا بيك بين أهلك في مهاجة وحوش جدك ما زال الان توجد به مدرسة قرءانية هي الان في عملية اعادة البناء كما تسكن فيه عدد من العائلات كان الحوش توسعة لهم وفرجا لهم من ضيق العش فرج الله عنكم كرب الدنيا وجعلها صدقة جارية لجدكم ونسله فلقد اتى في مدة ليست ببعيدة بعض من ذريته عند الشيخ حاج احمد بوراس امام القرية وقالوا له اخبر الناس ان الحوش هو باق يسكنه كل من هو في ضيق وعندما يفرج الله عليه يتركه لغيره دون ان يأخذ عليه اجرا.
فحفظكم الله ورعاكم 


| رقيق REGUIEG | 10/07/17 |
السلام عليكم الحوش الذي هو اليوم مدرسة قر?نية هو وقف من جدي الحاج الميلود رقيق وأخر مرة زرته كان 1984في وعدة مهاجة وزرت قبر جدي المدفون بجانب مصطفى بن ابراهيم الذي كان صديقه الحميم ولكن للأسف الشديد المسيد كان لها تاريخ عريق وخرج منها كبار العلماء وحفظة القر?ن وكم بودي زيارتها ولكن لم أعد أعرف أحد بها كان الحاج عبد القادر ..الحاج بوزيان..الحاج خالد..الحاج عبد المالك..محمد الصغير..الغوثي..حميدة..بوطالب..كلهم خيالة وكانوا في الوعدة يقصدهم تقريبا كل خيالة معسكر وبلعباس وسعيدة الله يرحم الرجال وعمر ذاك الوقت الزين ما يرجع ...

| حكيم | 25/10/16 |
لا يجب علينا أن نتكلم في التاريخ بدون وثيقة لماذا نشغل بالنا بامور مر عليها الزمن وهي لا تعنينا .ما الفائدة من معرفة أول منزل في بلدية المسيد ما ذا نجني من معرفتنا ؟ لا علينا فلنبدأحديثنا : كان سكان منطقة وكغيرهم من المناطق الأخرى يسكنون الخيم حقيقة تاريخية فقبيلة اولاد سليمان الكبيرة والتي تمتد من واد مبطوح الى واد ملغيغ بالمسيد كان بها 20 منزلا فقط مقابل 1057 خيمة . أما بخصوص المنطقة التي تم بناء عليها المسيد الحالية كان بها منزلين فقط ويرجعان للسيد بوراس م وأولاده تخلى عنهما لسبب من السباب انظر (العقد القديم )وموقع المنزلين حاليا : المنزل الأول حاليا تعود ملكيته لاولاد القايد ولكنهم تركوه لمن يريد السكن فيه كصدقه عليهم وخصص جزء منه حاليا لمدرسة قرءانية (حاج لعرج) أما المنزل الثاني تملكه يهودي وهو الان لصالح عائلة توسار . وفيما يخص الاشاعات الخاطئة بأن أول من سكن المسيد هم الحركى فلا اساس له من الصحة لان سكان المسيد لم يكونوا يسكنون المنطقة المحصورة الحالية بل كانوا على أطرافها وقرب الجبال على شكل دواوير صغيرة وبعد اشتداد الثورة شرعت الإدارة الفرنسية في ترحيل السكان وتجميعهم في قرى مطوقة ومحروسة محاطة بأسلاك شائكة غير بعيدة عن معسكرات الجيش . وجدالسكان أنفسهم بعد عملية الترحيل القسرية خارج بيئتهم الطبيعية تحيط بهم المأسي من جميع الجهات، غير أنّهم لم يظهروا أي نقصان فيما يتعلق بمساندتهم للثورة بل ازداد تعاطفهم معها وتعلّقوا بها أكثر لأنهم يدركون عمق المأساة التي يعيشها المجاهدون بعد ترحيلهم.وفيما يخص المجاهدين بالبلدية فان العديد منهم لم يسجل نفسه ضمن قائمة المجاهدين ورفض أّن يتقاضى منحة المخصصة للمجاهدين *********** شكرا كثيرا وتحية لاولاد المسيد وكونوا على يقين نهار اللي تطلع المسيد وتزدهر تطلع الجزائروتزدهر فهي ام قرى الجزائر** قيس وجرب ورد لي الخبر **


| bouasria | 23/03/16 |
aaaaaaa addoo MATETE3ANECHE FI A3ERADE ELNASSE BELA MATE3REF ASELAH METKALINACHE NEBEDO FI SUJET TE3E CHERIFE OIZENATI 3ELAKETERNETATA3EREFE MLIHE ASELNA WIL AMA3LABALEKCH SE9SI LEKEBARE 3ELA "lehesara"woi matkhaliniche nebeda nejebed fi aseleke sons comonter hada site te" mothaçafine yahadro me"a ba"adhome matekalinache nrodoh saaha ta3e fadehe lele a3erade si bons!!!!!!!!!!!! ps mena woi haka seçsi woi ripondi

| mohamad addou | 25/01/16 |
ya ahlan wassahlane bizowarina alkirame
fabaladiyate mcide torahib
wlad addou homa lissakno lwala ok
wanta yahibare fomak mcharake bazaf ntaya vrai hmiyani mchi wald mcid sayi mcid machhoura bikaram diyafa wal 9ourane al karime

| مهاجي30 | مسيد | 22/05/15 |

كدبة ADN كذبة جديدة بطابع علمي ينجر عنه الطعن في انساب الناس فالشريف يبقى شريفا ولو اذله الحساد والوضيع يبقى وضيعا ولو رفعه المال والجاه وفي الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم تسليما كثيرا قال: لعن الله من دخل فينا بغير نسب ومن خرج منا بغير سبب ولكن كثرة الحقاد وكارهي ال البيت جعلت البعض ينكر وجودهم اصلا فاتقوا الله يا ناس ولا تجعلوا في قلوبكم ضغينة لذرية خير خلق الله لم يضروكم بشيئ الا ان الله شرفهم عليكم ان جعلهم من نسل بنت رسول الله 

والله يقول في محكم تنزيله "ان اكرمكم عند الله اتقاكم" ولا عصمة لذرية ال البيت ففيهم العابد وفيهم الفاجر وقد اختلطت انسابهم بمصاهرتهم لعروش مختلفة وكلنا من نوح ونوح من ادم وادم من تراب والله خلقكم وما تعملون


| zalato | 19/04/15 |
اخوتي ان بلدية المسيد كما قال الاخوة هي معروفة بكثرة طلابها في مجال القران الكريم لكن يلزم على مشايخنا تكوين الطلبة من الناحية الفقهية و التفسير الخ وتنظيم مسابقات وتخصيص جوائز للتحفيز ،ويلزم على الشعب ان يطالب مسؤولي البلدية بتوفير اماكن للترفيه والدراسة الخ

| فاتح | 31/03/15 |
شكرا اخي هبير حسام الدين على هذا الرد و اعجبني رد الاخوة الذين كتبوا عن التغليط الذي مارسوه على الشعب في كذبهم على رسول الله بالادعاء الى نسبه صحيح ان adn لا يخطئ في النسب فما بال هؤلاء يحكون الاساطير التي بقي فيها الشعب الجزائري يرقص غلى انغام الطبول في الزرادي و الوعادي لاخراج الجن و انجاب الاطفال فواجهوا مصيركم المحتوم ال adn يكشفكم اليوم

| رشيد | 31/03/15 |
و الله بعد القرون المظلمة من التجهيل و التعطيل و التجرء على حرمة النبي و على ال بيته الاطهار الاخيار ياتي التحليل الجني ليكشف الاباطيل و الشعاويذ التي مارسها هؤلاء على عقول الامة فقيدوها و كبلوها بالاوهام و ادخلوا على الدين ما لم ياتي به رسول و مجدوا انفسهم و تدحرجوا في خيالات الشرف المزيف و اليوم يكشفهم الله عز وجل جل جلاله انهم افتروا اثما و عدوانا على الله و على رسوله فاصبحت الشجرات لا محل لها من الاعراب و اصبح من كان تحليله الجيني adn هونفسه التحليل الجيني لال البيت فهو من الاحباب فكفاكم اليوم عبثا بعقول الناس و يقول الله تعالى لرسوله (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) فاية عصمة تاتي اليوم لتفك الرسول الله صلى الله عليه وسلم و ال بيته من عفن التبني المتعمد فحاشاه لان دمه طاهر و نقي ..لم يمارس شعوذة و لم يرقص مع النساء في الزرادي و الوعادي و لم يقل اني درويش او مرابط فانتم فرقتم بين الناس و جعلتم اعزتها اذلاء و ما نقمكم على الامة الا لتنشروا البدع و الخرفات فتفربتم من كل مستعمر نقمة على شيوخكم الذين غدرتموهم ايام الاحتلال العثماني و سعيتم جريا لتكونوا المقربين اليهم فصنعوا منكم شيوخ القباب و الدراويش حتى لا تجاهدوا في سبيل الله بل رضيتم بالعقود و اعجبكم ذلك و حتى لا يكشف امركم افتعلتم كذبة انكم شرفاء و هذا ما سرتم عليه ايام الاحتلال الفرنسي و بهذه الحجة اخذتم اموال الناس و شركتموهم اموالهم و ساعدتم الاستعمار على بقاء العقول نائمه و اشتغلتم عندهم قياد فحاشى لرسول الله ان يكون منكم و اي شخص يتهكم على رسول الله او يتهجم على نسبه و شرفه فليقم بالتحاليل adn و تكون غير مزورة لانها من هيئات عربية كالامارات و السعودية و دول غربية و لهذا لم يعد لفلان ابن فلان اي معنى في الالتصاق بالنسب الشريف لان الدراسات لفحوصات adn اثبتت ان الكثير من ادعوا الانتماء الى الرسول لا ينتسبون اليه اصلا و الناس في القديم اعتمدوا الشجرات المزورة ليضللوا الامة و يستغلوا اموالها و يحصلوا على اماكن يعيشوا فنشروا الاساطير منهم من يطير و منهم من يتكلم مع كذا و منهم و منهم فحاشى للولي الصالح الا ان يكون سوى عبد لله لا يعرفه الا ربه و لن يكون شريكا مع الله في ملكه و هؤلاء المدعين النسب الشريف فضلوا عدم العمل و الاستلقاء ليخدمهم النسب الكاذب على رسول فاي شريف في الاسلام لم يجاهد و لم يطعن و لو مرة اغلبهم جرحوا و قتلوا في سبيل الله اما هؤلاء يتحدثون عن الشرف وهم اول من سارع الى بيع الامة و الخدمة كعميل لفرنسا قال الله تعالى: ? أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ? فاليوم الله يعاقبكم بذنوبكم و يرفع عنكم حجاب الافتراء على رسول الله .. نحن لا نقصد اي انسان يكون شريف نحن نقصد كل مفتر و اليوم لا مجال للانتساب لرسول الله الا عن طريق التحليل الجيني adn و لهذا لا مزيد من التعدي على رسول الله و على حرمة ال البيت فالذين يدعون الانتساب الى رسول الله بهتانا ة يرون انهم الاقطاب و المتصرفون في شؤون الامة و الذين يضرون و ينفعون فهم في كل البعد عن رسول الله فاليوم امامكم adn وبعدها تكلموا (وَقَالُوا لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى? ? تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ? قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)

| مهاجي30 | مسيد | 08/02/14 |

شكرا للاخوة الحلم وعز الدين مهاجي وحسام على تدخلاتهم 

تاريخ المسيد متعرق ومتشعب والمعايزة منا والينا 

ونتمنى يقولنا الاخ لقب العائلة التي سمي عليها  فالمعايزة المتواجدون في المسيد حاليا هم من لقب قداري واي تفصيل في وقته ان شاء الله


| houssem 22ver | 31/12/13 |
اوافقك الراي على ان هناك 44 قبة ...ولكن لا ننسى من الشيوخ وكبار الطلبة الشيخ الامام بوعسرية بغداد الذي كان احد اول الائمة المناضلين في مسجد القرابة بولاية s b a اثناء الاستعمار. ايضا بكل تواضع الشيخ بوعسرية البشير الملقب بعكاشة وقد سمية علياحدالمتوسطاة بنفس الولاية . ولاننسى اخويه احمد ومحمد الحاملين لكتاب الله تعالى وايضا ابوهم الحاج لخضر . ايضا حملة كتاب الله مم اولاد سدي الهاشمي من امثال الحاجوالامام القندوسي ومن لا يعرفه منى . ضواحي دائرة مصطفي ابن ابراهيم. وشكرررررررراااا.....

| عزالدين المهاجي | 08/11/13 |
السلام عليكم
أنا من شرفاء المعايزة ولاد سليمان المهاجة ... ارجوا افادتنا عمن لديه علم فيما فوق سيدي ميمون الى المعايزة عبر البريد الالكتروني هنا وبارك الله فيكم .
azzeddine1238@live.fr

| مهاجي30 | مسيد | 25/06/13 |

شكرا انسة الحلم على التفاعل 


| الحلم | 20/05/13 |
عذرا اطلت عليكم ولكن
1- ليس 44 بل 40 شاشية
2- ونحن ايضا مهاجة

| الحلم | 20/05/13 |
كما نسيت ان اذكر اننا نفتخر جدا باصلنا وبانا من منطقة 44 شاشية وكما يقول اهلي( حنا الشرفة ولاد سليمان من المسيد)

| الحلم | 20/05/13 |
نحن من اهل المسيد واصلنا معايزة اولاد سليمان وجدنا محمد لطرش المعزاوي مدفون بمقبرة المسيد وقد زرناه اكثر من مرة وانا جد سعيدة لارى واكلم اهلي من سكان المسيد

| هيبر حسام الدين 22 | 13/08/12 |
اراالعديدمن الصور لكل فرد من الكشافه ولكن اين \'\'\'\' صورتي\'\'\'\'\'

| مهاجي30 | مسيد | 06/08/12 |
اما بعد فما يخص كون المسيد مدرسة تخرج منها العديد من حفظة كتاب الله فهذا حتى قبل 1980 كالشيخ توسار سلمهاجي والحاج احمد بوراس وسي ميمون بوراس والحاج مخطار بوراس وسي احمد بورحلة وسي لمهاجي بوراس والحاج بوراس واللوافي بسلحان والحاج عبدالقادر بوراس والحاج لعرج عدو وحجاج عبد القادر وغيرهم من مشايخ هذه البلدة الطيبة بالاضافة الى الجيل الجديد بما يربوا عن المائة او المئتين فلله الحمد والمنة وادامها الله على هته القرية وحفظها ورعاها ورزقها من فظله الواسع اللهم اجعل هذا بلدا امنا وارزق اهله من الثمرات من امن بالله واليوم الاخر

| هيبر حسام الدين 22 | 06/08/12 |
طابعها وامتيازاتها
تمتاز المسيد من عدة جهات ونواحي من الجانب (الديني ,الشعبي ...) اذ انها ذات صية وشهرت من حيث الجانب الديني بسبب طلبتها منذ 1980 الى غاية يومنا هذا اذ انهم يسافرون الى كافة ارجاء التراب الوطني (تلمسان , العاصمة...) وهذا اجل تحصيل العلم وتحقيقه.
اما الجانب الشعبي فمن حيث المهرجان السنوي(الوعدة) الذي يقام في اواخر شهر ماي.


| مهاجي30 | مسيد | 06/08/12 |
اما بعد يا هيبر حسام الدين 22 اما ان تقول بان اول من سكن المسيد هم البياعة فهذا خطا منك ففي رأيك من الاقدم مهاجة ام الاستعمار وبوراس من اولاد مهاجة ومهاجة اقدم من الاستعمار وانا لما قلت ان بوراس اول من سكن المسيد لم اعين السنة والذين تقصد بالحركة والبياعة سكنوا المسيد القرية والعائلات الاصلية كانت تسكن في فيرماتها مثل دوار الباريس في مدخل المسيد من جهة تنيرة وشكرا

| هيبر حسام الدين 22 | 06/08/12 |
تصحيح يامهاجي 30 اول المساكن كانت لولاد القايد قبل1965 وثانيها ولادبللكحل وبيت يهودي بجانب مدرسة ضريف بنديده وقي1958 بدات فرنسا تهجيرالسكان من الارياف والمداشر الى المحتشد الدي سمي بالمسيدبحلول عام 1959 ولهادا لانقول الباريس اول من سكن المسيد فاول من سكنها هم من ( الحرك والبياعة )


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة