فضاءات عين الزانة

عين الزانة

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
صالح بالرزاق tchico
مسجــل منــــذ: 2012-02-14
مجموع النقط: 2.4
إعلانات


حول تسمية المغني الشعبي بورقعة

أنتهز هذه الفرصة السعيدة لأهني كل الأمة الإسلامية بعيد الفطر المبارك ، متمنيا أن يعيده على الجميع بالخير ، وأن يجعلنا نسترد تلك الريادة الحضارية التي سلبت منا بعد أن كنا روادا للبشرية إبان عدة حقب من التاريخ .
1- وإنه لايفوتني أن أزجي أسمى عبارات التقدير إلى سيادة الأستاذ الفاضل المشرف العام للموقع على ما يبذله من جهد في توجيه رواد الموقع وتثقيفهم والأخذ بيدهم .
2- تتمحور مشاركتي المتواضعة حول" لقب المغني الشعبي الراحل بورُقعَةَ" أصيل بلدية عيز الزانة من ولاية سوق اهراس/souk ahras .فقد ورد في كتاب ألفه الأستاذان : جلال خشَّاب، وكبلوتي قندوز- وهو كتاب يقع في 100 صفحة . أن سبب التسمية مرجعه إلى أنه سُمي كذلك ، لقيامه يترقيع الملابس . وهو شئ مجانب للصواب ، باعتبار أن : الرّقعة ، في لهجة عين الزانة ، هي جلد البقر بعد أن يُعالج ، ويُعرَض على الشمس ، ويجفف ، حيث يستخدم في النهاية فراشا توضع فوقه الرحى الحجرية ، لطحن القمح والشعير . وكون بورقعة لُقب كذلك أو أنه لقب لكونه يرقع الملابس -كما مر معنا- ، فشئ نستبعده ، ونرجح في النهاية أنه مجرد لقب لُقب به ، أو بالأحرى لقبه الأهالي به.
مع خالص عبارات شكري وتقديري / بشير كحيل- ص.ب27-بريد حي الريم23009 عنابة-الجزائر ./أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية-البوني-عنابة 12000 عنابة .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة