فضاءات كفر على غالي

كفر على غالي

فضاء المتغيبين وقدماء الأصدقاء

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
maher.mharm
مسجــل منــــذ: 2010-11-20
مجموع النقط: 37.8
إعلانات


الاسباب الرئيسية لركود ساحة الاصدقاء

الأس
باب الرئيسية والثانوية لركود ساحة الأصدقاء من فترة لأخرى .الأسباب الرئيسية والثانوية لركود ساحة الأصدقاء والهوايات من فترة لأخرى + حلول عملية وواقعية أتمنى تطبيقها ( ارجو التفاعل بدون التعصب للذات ) .
مقدمة :
ساحة الأصدقاء هى الساحة الوحيدة التي تعاني من الركود من فترة لأخرى ، فما أن تراها وقد نشطت إلا ويمر وقت قليل وتعود إلى الركود ، ثم تنشط وتتفاعل ، ثم يصيبها الركود ... وهكذا كدورة حياة البعوضة وهى الحشرة الوحيدة التي تحيا مادامت جائعة فإن شبعت ماتت وهذا من باب التشبيه الطريف ، ومن خلال تواجدي في هذه الساحة مشاركاً ومتابعاً ولفترة ليست بالقصيرة لاحظت الكثير من الأسباب المنطقية التي كانت وراء تلك الحالة ( نشاط - ركود ) ، وأن هذه الأسباب مختلطة بين عوامل نفسية ومفاهيم خاطيئة لابد من تصحيحها ، وأن السبب الرئيسي والمباشر في ركود هذه الساحة من فترة لأخرى هو قلة الأعضاء ، فعندما يصبح عدد الأعضاء قليلون تصاب الساحة بحالة الركود ، وعندما يزداد عدد الأعضاء تتفاعل هذه الساحة وتنشط ..... إذاً العامل الرئيسي المحرك لهذه الساحة هم الأعضاء ( إن قلو ركدت - إن كثروا نشطت ) ، وهذا شي طبيعي لان قلة الأعضاء يعني قلة المواضيع والمشاركات ، وكثرة الأعضاء يعني كثرة المواضيع والمشاركات ...... وبناء على ما تقدم علينا ان ندرس وبعمق الأسباب الحقيقية وراء قلة الأعضاء في هذه الساحة ، وإذا ماعرفنا تلك الأسباب كان من السهل علينا أن نضع حلول عملية وواقعية نشترك في تطبيقها ((( جميعاً ))) لكى يزداد عدد الأعضاء .
وقبل أن ابدأ في عرض تلك الأسباب علينا أن نفهم نقطة مهمة جداً وهى أن ساحة الأصدقاء ساحة مغلقة بالنسبة للزوار الغير مشتركين ، وأن زيادة عدد أعضاء ساحة الأصدقاء لايمكن أن يكون إلا من ساحات أخرى ، إذاً لابد من إنظمام أعضاء جدد من ساحات أخرى لساحة الأصدقاء .... طيب ماهى الأسباب الرئيسية والثانوية لعدم إنظمام أعضاء من ساحات أخرى لساحة الأصدقاء ... بالنسبة للأسباب الثانوية سيتم الحديث عنها من خلال الردود ، أما الأسباب الرئيسية فهى كالتالي :
  • 1 - مسمى الساحة .
    لان كلمة الأصدقاء توحي بالشللية لمن يرى " مسمى الساحة " في قائمة الساحات ، يعني المسمى فقط له ثاتير نفسي على عزوف الأعضاء من ساحات أخرى للمشاركة بهذه الساحة لان من طبيعة البشر أنه لايستطيع إقحام نفسه داخل شلة ، إذا المسمى في حد ذاته يجعل من ساحة الأصدقاء ساحة طرد وليست ساحة جذب لأعضاء من ساحات أخرى .
  • 2 - طبيعة المواضيع التي تعرض في ساحة الأصدقاء .
    طبيعة المواضيع التي تعرض في ساحة الأصدقاء قد تكون مواضيع طاردة وليست مواضيع جاذبة لأعضاء من ساحات أخرى ، وخاصة إذا كانت تلك المواضيع توحي بالشللية من (( عنوانيها )) ، وتنقسم تلك المواضيع بشكل عام إلى :
  • أ) مواضيع الشوق والحنين للماضي .
    ومن امثلة ذلك ، في لحظة من لحظات ركود الساحة كان احد القدامى نزل موضوع عنوانه ( س1 ، س2 ، س3 ، س4 ، س5 ، س6 ، س7 ، س8 ، س9 ، س10 ) حيث س 1 إلى س10 = أسماء كتاب قدامى من ساحة الأصدقاء غير موجدين لحظة إنزال الموضوع ، وفي داخل الموضوع خاطب العشرة الغائبون بالعتب ، وأرسل رسالة عاطفية للموجدين مفادها أن الدعوى عامة .... بالله عليك ماهو شعورك الحقيقي وانت كاتب جديد في هذه الساحة عندما تقرأ فقط عنوان الموضوع ( عشرة كتاب قدامى في العنوان ) .... وبما انني كنت من الكتاب الجدد لحظة إنزال ذلك الموضوع فقد كان شعوري بأن صاحب الموضوع لايرى حلاً لركود الساحة إلا بعودة القدامى لدرجة انه يخاطبهم بالعتب وهم لايسمعون ( حوار الطرشان ! ) ، وبالتالي عدم الإعتراف الضمني بالأقلام الجديدة ، وعلى فكرة هناك الكثير الكثير الكثير الكثير من هذه المواضيع اللي على نفس المنوال السابق .... يعني واحد غائب عن الساحة لظروف لا يعلم بها إلا الله - ويمكن يكون حتى عايش في البرزخ - تجي انت وبكل بساطة تنزل موضوع انك مشتاق لرجوعه بدون إحترام لمشاعر الكتاب الجدد الموجدين الذين لايعلمون أي شي عن الكاتب الغائب .... وفي احد هذه المواضيع قادني الفضول إلى فتح الملف الشخصي للي نزل الموضوع فوجدت بأن العضو الغائب قد مدح العضو اللي نزل الموضوع في اكثر من مرة .... وهذا أن دل على شي فإنه يدل على ان العلاقة بينهما ليست علاقة حوار ذو فائدة وإنما علاقة عاطفية أساسها الشوق والحنين والمدح والمجاملة !!!!
    إذاً الشوق والحنين للماضي يضفي على جو الساحة نوع من الشللية ، والشللية سبب رئيسي في عدم جذب اعضاء من ساحات أخرى إلى ساحة الأصدقاء ، والذين يكتبون تلك المواضيع جلهم من القدامى وهم لايشعرون بأن مواضعيهم تلك تساهم نفسياً في طرد الجديد وعدم جذبه ، وسبب كتابهم لتلك المواضيع هو تفسيرهم الخاطئي والسطحي لكلمة الأصدقاء .
  • ب ) مواضيع عودة القدامى .
    عكس النقطة السابقة ، في أغلب الأحوال عندما يرجع أحد الكتاب القدامى لساحة الأصدقاء يبدأ رجوعه بموضوع عاطفي وبعنوان يوحي بالشللية لأعضاء من ساحات أخرى ( طرد أعضاء من ساحات أخرى بدون شعور ) ... هذه المواضيع كثيرة جداً جداً وإذا أردت أمثلة فما عليك إلا أن تتصفح الصفحات التي تلي الصفحة الرئيسية لساحة الأصدقاء .... والنقطة اللي ودي اركز عليها في عودة القدامى ان جلهم يعود بدون أي فائدة عامة للساحة فقط يطلب الترحيب من الموجدين تم يختفي ... ولايشعر بأن تصرفه هذا يؤثر سلبياً على المصلحة العامة لساحة الأصدقاء .. وأن بتصرفه هذا قد أرسل رسالة خفية للمتابعين مفادها " نحن شلة واحدة ".
  • 3 - مفردات التخاطب بين اعضاء ساحة الأصدقاء .
    يستخدم أعضاء ساحة الأصدقاء الكثير من مفردات التخاطب التي تطفي على سطح الساحة جو من الشللية المملة لأعضاء من ساحات أخرى ، وتتخلص مفردات التخاطب تلك في الكلمات العاطفية الشديدة الثأثير على النفس البشرية ، وأن تلك المفردات أبدأً لاتتناسب مع المنتديات الحوارية ، مما يجعل تلك الكلمات العاطفية سبباً في جعل ساحة الأصدقاء ساحة طرد وليست ساحة جذب لأعضاء من ساحات أخرى ، كذلك فإن مفردات التخاطب تلك تفسد إختلاف الآراء ... كلنا يعرف أن الإختلاف في الرأي لايفسد قضية الود ... بس مو كلنا يعرف أن المبالغة في الود تفسد إختلاف الآراء وتجعل منها رأي واحد وبالتالي إختصار عدد العقول في عقل واحدة ، والنتيجة ظهور الرأي التابعي الذي لاينبع من قناعة صاحبه ، توقيع أحد كتاب الساحة السياسية يقول " عندما يوافقك الجميع على ما تقوم به ، اعلم أن هناك خطأً ما " ، فلما الأعضاء من ساحات أخرى يشوفوا أحد أعضاء ساحة الأصدقاء يتم وصفه بالمبدع و90 % من مشاركاته مشاركات عاطفية ، ولما لأعضاء من ساحات أخرى يشوفوا أحد أعضاء ساحة الأصدقاء يتم وصفه بالأستاذ الكبير وجل مشاركاته بها أخطاء إملائية ، ولما الأعضاء من ساحات أخرى يشوفوا الكثير من مفردات التخاطب المضحكة والغير واقعية ..... عندها أعلم بأن مفردات التخاطب بين أعضاء هذه الساحة هى من الأسباب التي تجعل من ساحة الأصدقاء ساحة طرد وليست ساحة جذب لأعضاء من ساحات أخرى .
  • 4 - طريقة تعامل الحرس القديم مع الأعضاء الجدد .
    الأن يأتي دور شلة معينة من الأعضاء القدامي ( الحرس القديم ) وطريقة تعاملهم مع العضو الجديد : في أغلب الأحوال سيصبح هذا الجديد في غربة وعزلة " اطرش في زفة " أو " كالجمل المطلي به القار اجرب كما قال النابغة الذبياني " وعندما يصبح هذا الجديد في غربة وعزلة ، ستكون ردة فعله أما أن يترك هذه الساحة بكل هدؤ ( طردوه بدون شعور ) ، أو يقول بما معناه " تراني اكتب معكم ولأ احد معبرني " ... وإذا تلفظ بمثل العبارة السابقة او بعبارة على وزنها ... أصبحت الأن الفرصة سانحة لضمه تحت المضلة العاطفية ، فتتوالى عليه ردود الترحيب العاطفية فيتم إستعابه عاطفياً ويصبح عضو سلبي ليس له أي رأى واضح يردد نفس كلامهم ... وبشكل عام فإن تعامل الحرس القديم مع الأعضاء الجدد يتم من خلال قناعات الحرس القديم ، فإذا كان الجديد على منوالهم وطريقة تفكيرهم يصبح منهم ، أما إذا خالف الجديد قناعات الحرس القديم فيتم هجره ومحاربته وتطفشيه أو تجاهله بطرق شتى منها التلميح له بترك الساحة ، عدم المشاركة في مواضعيه ... ألخ
    إذاً نقاط ضعف ساحة الأصدقاء تكمن في الأربع فلاتر السابقة ( مسمى الساحة ، طبيعة بعض المواضيع ، مفردات التخاطب ، طريقة تفكير الحرس القديم ) ، وهى الأسباب الرئيسية لركود ساحة الأصدقاء من فترة لأخرى ، وقد اسميتها بالفلاتر ( مفرد فلتر ) لانها تلفتر عملية جذب الأعضاء من ساحات أخرى إلى ساحة الأصدقاء ، وأن ((( اقوى ))) تلك الفلاتر هو الفتلر الأول " مسمى الساحة " وذلك لكونه عامل نفسي طارد ، ولكونه شي خارج عن إرادة الأعضاء فلا يملكون صلاحية تغييره ، ولكونه السبب المباشر في وجود الفلاتر الثلاث الأخرى ، لان الفلاتر الثلاثة الأخرى نتجت عن التطبيق السلبي والسطحي لمسمى الساحة " الأصدقاء " ، وأن أي حلول عملية وواقعية لابد من أن تركز على إضعاف الفلاتر الثلاثة الأخيرة ، لكى يزداد عدد الأعضاء .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة