فضاءات ضرماء

ضرماء

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحافظة
بن حسين التمتام
مسجــل منــــذ: 2011-08-12
مجموع النقط: 10.4
إعلانات


قصص من ضرماء:

قصص من ضرماء:
اثناء مطالعتي لكتاب الاخ الاستاذ/ منديل بن محمد بن منديل آل فهيد( في مؤلفه : سلسلة / من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية (قصص وأشعار)
استوقفني احد القصص التي حدثة في مدينة ضرماء وهي توضح ما كان يتمتع به أبناء هذه المدينة من ترابط وتاخي . ومعرفتهم باحوال بعضهم البعض . وهذه القصة حدثة في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله . كما يتضح من نقلها وسردها . وهنا اترككم مع هذه القصة .
الفقير يحلم بالكنز _
حدثني محمد السياري الخالدي أن قحطانيا نزل بضرماء . معدوماً فقيراً وكانت زوجته تقضي بعض الحاجات للنساء بمقابل شئ من الطعام يقتاتان به . فنزل به ضيوف من قحطان يظنون أنه على حالة من اليسار فخرج من بيته يلتمس زاداً لضيوفه فأعطاه أحد الجزارين ذبيحة سمينة وزربيلاً فيه قهوة وتمر وأعطاه حطباً وعيشاً مجروشاً وقال له .
اما الذبية فقد اشتريتها بخمسة عشر ريالات وهي دين عندك حتى يرزقك الله وأما الباقي فهو معونة مني لك بلا ثمن لأنه يعرف حالته. وبعد أكرامه لضيوفه رافقهم في رحلة إلى ابن سعود بعد إلحاح منهم ليحصل على عادة سنوية .
ولم يكن معه مطية . وإنما كان رديفا لأحدهم وفي الليل سقطت عصاه فنزل ليأخذها فوجد صرة فلوس فكتمها ورجع من عندهم إلى اهله في ضرماء معتذراً بحاجة طرت له .
فأعطى الجزار حقه وتحسنت أحواله !( مدونة مدينتي ضرماء)

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة