فضاءات نزلة سرقنا

نزلة سرقنا

فضاء التقنية وعوالمها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر الشريف
مسجــل منــــذ: 2011-05-05
مجموع النقط: 198.84
إعلانات


القمر.. طاقة بديلة خضراء ومستدامة

يبدو المشروع وكأنه مأخوذ من صفحات رواية خيال علمي، اذ تنوي اليابان تغطية مساحات شاسعة من سطح القمر بألواح التقاط الطاقة الشمسية، وعكس اشعتها نحو الأرض. هذه الخطة تهدف الى تحويل القمر الى كرة ضخمة من المرايا التي تقوم بتشغيلها اجهزة روبوت لتزويد الأرض بالطاقة، ويبدو انها اقتربت من الحقيقة عندما كشف علماء يابانيون عنها أخيرا.

وسينتج المشروع الطموح 13 الف تيراوات من الطاقة الشمسية المستمرة التي تبث نحو الارض، اما بواسطة الليزر او المايكروويف، وتستقبلها محطات ارضية.

وتقول شركة التشييد العملاقة اليابانية شيميزو التي اعلنت عن المشروع عبر قسم الأبحاث التابع لها،ان حلقة ألواح التقاط أشعة الشمس ستمتد لمسافة حوالي عشرة كيلومترات حول الجانب المضيء من القمر، وسيكون عرضها 500 كيلومتر، وتشتمل على 20 كيلومترا من الهوائيات لبث الطاقة.

وهذا السعي نحو الوصول الى مصادر طاقة بديلة تسارعت خطاه في اليابان في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما للطاقة النووية في مارس الماضي اثر الضرر التي الحق بها التسونامي الذي ضرب البلاد. ولكن لم يتم تحديد جدول زمني للمشروع الذي يشكل أكبر عملية تشييد لبنية تحتية عامة تنفذ الى الآن.

وذكرت الشركة في موقعها على شبكة الانترنت بأن "التحوّل من الاستخدام الاقتصادي للمصادر المحددة من الطاقة النظيفة يُعدّ الحلم الذي تسعى الانسانية لتحقيقه، وان مشروع حلقة القمر، أو فكرة انتاج الطاقة الشمسية عبر القمر، يهدف الى تحويل ذلك الحلم الى حقيقة واقعة، وذلك عبر أفكار ذكية بالاضافة الى استخدام تكنولوجيا الفضاء المتطورة".

كما أشارت الشركة الى أن تربة القمر يمكن استغلالها للحصول على الماء، والخرسانة، والأوكسجين والخزف اللازم للمشروع. كما أن المشروع سيشتمل على تشييد خطط سكك حديدية لنقل المواد الخاصة بالصيانة


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة