فضاءات نزلة سرقنا

نزلة سرقنا

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر الشريف
مسجــل منــــذ: 2011-05-05
مجموع النقط: 198.84
إعلانات


استراتيجيات النجاح ( 3) المرونة

المرونة

المرونة هي المكون الثالث من مكونات الاستراتيجية الناجحة. والمقصود بها تغيير الأساليب والوسائل التي تستخدمها للوصول إلى هدفك إذا كانت الوسائل التي جربتها لم توصلك أو كانت موصلة ولكن بدرجة فاعلية ضعيفة. لاحظ أن التغيير في الوسائل والأساليب وليس في الأهداف. وهذا الأمر مبني على فرضية بسيطة تقول : تكرار نفس الوسائل والأساليب سيؤدي إلى نفس النتيجة.

فرضية : تكرار نفس الوسائل والأساليب سيؤدي إلى نفس النتيجة

تبدو هذه الفرضية بسيطة جدا لدرجة السخافة، ربما، ولكن الغريب في الأمر أنه على بساطتها فإننا نتجاهلها في حياتنا اليومية. دعني أضرب لك بعض الأمثلة لتتضح الصورة أكثر. الأب الذي حاول علاج سلوك الكذب مع ابنه عدة مرات وفشل في ذلك مع أنه استخدم وسيلة تربوية صحيحة، وتراه يعاود استخدام نفس الوسيلة ويصل إلى نفس النتيجة مرة بعد مرة. الخلل في الاستراتيجية هنا يكمن في تجاوز تلك الفرضية وتكرار استخدام نفس الوسيلة.

هل هذه هي الوسيلة التربوية الوحيدة لتغيير كمثل هذا السلوك؟! لم لا تجرب طريقة أخرى. وهذا هو مفهوم المرونة الذي أقصده في هذا السياق.

مثال آخر : الأب أو الأم الذي يشكو من عدم رغبة ابنه أو ابنته من مواصلة الدراسة، ويشعر هذا الابن أو البنت بالملل من الدراسة وعدم وجود دافع لها. جرب هذا الأب وسيلة أو ربما بعض الوسائل للتغلب على هذه المشكلة، ولكن لم يصل إلى نتيجة. سر الاستراتيجية الناجحة يكمن في عدم اليأس والاستمرار في المحاولات ( المرونة ) حتى تجد الحل المناسب. ولعل قصة أديسون في اكتشاف المصباح الكهربائي خير دليل على ضرورة المرونة في استراتيجيات النجاح. فقد جرب أديسون مئات المرات ولم يفقد الأمل في إشعال المصباح الكهربائي حتى توصل إلى التعرف على المادة المناسبة للمصباح وحقق النجاح الذي تدين البشربة به لأديسون حتى اليوم.


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة