فضاءات كوم اسفحت

كوم اسفحت

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
rashad alhoseny
مسجــل منــــذ: 2010-11-14
مجموع النقط: 7.2
إعلانات


أوقات إجابة الدعاء

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
من السُّنَن المتروكة في هذه الأيام الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء:
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، قَالَ جَابِرٌ: " فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ فَأَدْعُو فِيهَا فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ". رواه البخاري في الأدب المفرد وأحمد والبزار وغيرهم وحسنه الألباني في "صحيح الأدب المفرد" (1/246) رقم: ( 704).
قال الشيخ حسين العوايشة حفظه الله في "شرح صحيح الأدب المفرد" (2/380-381):
(فاستُجيب له بين الصلاتين مِنْ يوم الأربعاء):
قال شيخنا (أي: الألباني) حفظه الله مجيباً سؤالي عن ذلك: لولا أَنَّ الصحابي رضي الله عنه أفادنا أَنَّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصوداً، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب وليس الخبر كالمعاينة، لولا أَنَّ الصحابيّ أخبَرنا بهذا الخبر؛
لكنّا قُلْنا هذا قد اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَّنه دعا فاستجيب له، في ذلك الوقت من ذلك اليوم.
لكن أَخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ووقتاً ويستجاب له. إِذاً هذا أمرٌ فهمناه بواسطة هذا الصحابي وأَنّه سنّةٌ تعبدية لا عفوية.
انتهى كلامه حفظه الله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط" ( 1 / 433):
وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر ولم يُنقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان.
وقال البيهقي في "شعب الإيمان" ( 2 / 46): ويتحرى للدعاء الأوقات والأحوال والمواطن التي يرجى فها الإجابة تماما فأما الأوقات فمنها ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء.
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
______________
ساعة الإجابة يوم الجمعة
عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : " فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه، وأشار بيده يقللها" رواه البخاري ومسلم .
معاني المفردات:
فيها ساعة: الساعة الجزء من الوقت.
يوافقها: أي يصادفها
ولو لم يعلم أنها ساعة الإجابة يقللها: أي يشير إلى ضيق وقتها.جعل أنملته على بطن الوسطى والخنصر
قائم يصلي: أي متلبس بالصلاة حقيقة أو منتظر لها.
التعليق: 1- من فضائل يوم الجمعة أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء لمن وافقها سواء كان عالما بها أو صادفها دون أن يعلم بها.
2- أخفيت هذه الساعة _ والله أعلم _ حتى يكون إخفاؤها أدعى لكثرة الاجتهاد في تحريها فيكثر ابتهال العبد إلى ربه وسؤاله إياه كما أخفيت ليلة القدر لأجل ذلك.
3- وردت أحاديث بتعيين هذه الساعة وأصح هذه الأحاديث حديث أبي موسى الأشعري أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول (هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضي الصلاة). وحديث جابر وفيه (فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر) رواه النسائي وغيره.
4- يشرع للمسلم أن يجتهد في الدعاء يوم الجمعة وأن يكون دعاؤه بخير الدنيا والآخرة و كلما حرص المسلم على الدعاء المأثور كان أولى لأنها أدعية جامعة لطلب الخير والاستعاذة من الشر ولسلامتها مما قد يدخل أدعية الناس من الاعتداء والإثم.
منقول
مهندس: عبدالرحمن رشاد

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة