فضاءات كفر على غالي

كفر على غالي

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
maher.mharm
مسجــل منــــذ: 2010-11-20
مجموع النقط: 37.8
إعلانات


نسب عائلة عليان بكفر على غالى منيا القمح شرقية

نسب عائلة عليان
]]بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
النسب من أهم الأواصر الجامعة بين الناس والذىبواسطتةيجتمع شمل الافراد والجماعات الامر الذى جعل العرب يهتمون بة ويجعلونة فى مقدمة علومهم وتشير الكثير من الشواهد الاسلامية الى ان الاسلام قد حض علية ودعا الى معرفتةفقال تعالى فى سورة الاحزاب الاية رقم 5 ادعوهم لابائهم هو اقسط عند اللة فاءن لم تعلمو ابائهم فاخوانكم فى الدين ومواليكم
وقال تعالى فى سورة الفرقان الاية رقم 54 وهوالذى خلق من الماء بشرا فجعلة نسبا وصهرا وفى سورة الحجرات الاية رقم 13 يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكرا وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتاعارفو ان اكرمكم عند اللة اتقاكم ان اللة عليم خبير- قال ابن عباس رضى اللة عنهما الشعوب هى القبائل العظام والقبائل هى البطون وقال ابن كثير فى تفسيركلمة لتعارفو- ليحصل التعارف بينهم كلا يرجع ي الى قبيلتة
وفى الحديث الشريف
وجاء فى الحديث الشريف الذى رواة احمد بن حنبل عن ابى هريرة رضى اللة عنهما- تعلمو انسابكم ما تصلون بة ارحامكم فان صلة الرحم محبة فى الاهل ومثراة فى المال مرضاة للرب منساة فى الاجل وعن سعد بن ابى وقاص رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم من ادعى الى غير ابية وهو يعلم انة غير ابية فالجنة علية حرام
وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضى اللة عنة تعلمو النسب ولا تكونو كنبيط
السواد اذا سئل احدهم عن اصلة قال من قرية كذا وكذا- وقال لابنة عبد الرحمن رضى اللة عنهما يابنى انسب نفسك تصل رحمك واحفظ محاسن الشعريحسن اد بك فان من لا يعرف نسبة لم يصل رحمة ومن لم يحفظ محاسن الشعرلم يودى حقا ولم بقترف ادبا وقال ايضا اروو من الشعر اعفة ومن الحديث احسنة ومن النسب ما تواصلون علية وتعرفون بة فرب رحم مجهول قد عرفتة فوصلتة ومحاسن الشعر تدل على مكارم الاخلاق وتنهى عن مساويها وقد امر رضى اللة عنة بتدوين الانساب العربية فى صدر الاسلام
وكان الرسول صلى اللة علية وسلم على معرفة ودراية بالانساب والادلة على زلك كثيرة
فعن فروة بن مسيك المرادى ان رجلا سال الرسول صلى اللة علية وسلم عن سباء ارض او امراة قال ليس بارض ولا بامراة ولكنة رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشائم منهم اربعة فاما الذين تشاءمو-فلخم وجذام وغسان وعاملة واما الذين تيامنو- فالازد والاشعريون وحمير وكندة ومذحج وانمار- فقال رجل يارسول اللة وما انمار- قال الذين منهم خثعم وبجيلة
وقد كان سيدنا ابى بكر من كبار النسابين وكذلك سيدنا على بن ابى طالب
وكذلك عقيل بن ابى طالب وسعيد بن المسيب وابنة محمد بن سعيد والزهرى والامام الشافعى وغيرهم
وحمى الاسلام النسب وجعل الطعن فية من كبائر الزنوب فعن ابى هريرة رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم اثنان فى الناس هما بهم كفر- الطعن فى النسب والنياحةعلى الموتى
اصل العرب
يعود العرب بمختلف اقسامهم الى سام بن نوح ففى رواية عن سعيد بن المسيب قال اولد نوح ثلاثة اولاد- سام وحام ويافث فاولد سام العرب وفارس والروم واولد حام السودان والبربروالقبط- واولد يافث الترك والصقالبة وياجوج وماجوج
قسم النسابون العرب الى ثلاثة اقسام
-العرب البائدة - ويقال لهم العرب العاربة وهم الذين بادو ومنهم عاد فى حضرموت وثمود فى وادى الحجر ووادى القرى وطسم وجدبيس باليمامة و الكنعانيون فى فلسطين والساحل الشامى والا كاديون والا مو ريون والبابليون والاشوريون والاراميون والمواريون والعمونيون والكلدانيون الذين نزلو مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الاثر العظيم فى مجرى التاريخ البشرى
2-عرب الشمال وهم الحجازيون الذين يرجعون بأنسابهم الى النبى اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ويسمون العدنانيون نسبة الى الى عدنان من رجال القرن السادس عشر قبل الميلاد وقد يسمون كذلك العرب المستعربة وكانت منازلهم فى تهامة والحجاز ونجد الا قريش كانت فى مكة وينقسم العدنانيون الى قسمين كبيرين ربيعة ومضر ومن اشهر قبائل ربيعة عنزة ونمر و ووائل وبكر وتعلب وغيرها ومن اشهر قبائل مضر قيس و تميم و ضبة وهذيل وكنانة وقؤيش وعبس وديبا وغيرها
3-عرب الجنوب وهم اليمانيون من نسل قحطان الذى يرى بعض الموءرخين انة عاش نحو القرن العشرين قبل الميلاد ويسمون بأسم القحطانيين وقد يسمون العرب العاربة ويتفرعون الى فرعين كبيرين هما كهلان وحمير ومن اشهر قبائل كهلان طئ و همدان و لخم وجذام وكندة وخزاعة والازد وغسان والاوس والخزرج ومن اشهر قبائل حمير قضاعة وتنوخ و كلب وجرم وعدرة وبلى وجهينة وغيرها
حدث روح بن زنباع ان النبى صلى اللة علية وسلم قال الايمان يمان حتى جبال جذام وبارك اللة فى جذام فقال لة مسعود كان النبى صلى اللة علية وسلم فى غزوة تبوك حتى ما جاء وفد جذام مبايعا النبى صلى اللة علية وسلم فقال لهم مرحبا يا قوم شعيب واصهار موسى ولا تقوم الساعة حتى يتزوج منكم المسيح ويولد لة وروى عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية و سلم قال الايمان يمان هكذا وهكذا جذام صلوات اللة على جذام يقاتلون الكفار على روءوس الشعف ينصرون اللة ورسولة
عائلة عليان من احدى عائلات قرية كفر على غالى ومن اقدمها وكانت تسمى بنى مرزوق البلد القديمة المندثرة على لقب العائلة فهى بنى مرزوق من عليان
فكانت البلدة تسمى قديما بنى مرزوق (المرازيق) وعندما حلت مكان البلدة القديمة قرية كفر على غالى كانت عائلة عليان من العائلات الموءسسة لقرية كفر على غالى ويرجع نسب عائلة عليان الى بنى مرزوق من عليان من فبيلة حرب و نسب قبيلة حرب
حرب قبيلة خولانية من قحطان تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إلى الحجاز إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ وأولاد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولاد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج.. وقيل انها تنسب إلى حرب بن هلال بن عامر بن حرب بن صعصعة و قبيلة حرب هي إحدى أكبر قبائل الجزيرة العربية استقرت في منطقة الحجاز بين الحرمين الشريفين في آخر القرن الثاني و أول الثالث الهجريين واستطاعت أن توجد لها كيانا عشائريا قويا ابتداء من القرن الرابع.[ولا زالت هذه القبيله معروفه إلى اليوم في منطقة الخليج العربي وخصوصاً في المملكة العربية السعودية
شجـرة قبيـلة الحـروب كـاملـه
1 - بني سالم
2 - مســروح
أولا : فـروع بنـي سـالم :
وتنسقـم الـى مـــــــــــــرَوّح و مــيــمـــــــون
مـــــــــــرَوّح
وتشمل فروع كثيرة منها:
مــــــــــــزيــــنـــــــة
النحايته
الحصين
الحنتم
الدبابيغ
القبعه
العريمات
العونه
السرابته
الهوامله
الحصنان
القصيرين
البشاريه
المراوين
الصبحه
الصعاقره
الشقران
الحبارته
الهباريه
والـــــحـــجـــــــــلة
العويضات
ذوو مساعد
ذوو صالح
ذوو صويلح
ذوو مقبل
ذوو عباد
ذوو بخيت
ذوو عطية
النعامين
ذوو سلمي
ذوو عائض
ذوو محمد
ذوو معمر
ذوو هواش
ذوو عويمر
ذوو مانع
البذالى
الشواعرة
ذوو بخيت
ذوو شلية
ذوو دهيكر
المرزة
ذوو سلامة
ذوو جمال
الكرايمة
ذوو مسفر
ذوو فريج
البتالة
ذوو فريج
ذوو عيد
ذوو صالح
الــحـــــــــــــــــوازم
ابا الحيا
النعمه
الغبشه
الوسانين
والــظــــــــــــــواهرة
والــحـنـــانـــيـــــــة
والــحــنــيــطــــــات
والـــــــــــــــرَّدادة
والــبـــــــــــَلاّجيـّة.
مــيــمـــــــون
وتشمل قبائل كثيرة منها:
الاحــــامده
الصـــخارنه
الجريدي
المريودي
الخالدي
المسعري
الشاربي
الشرماني
العضيدي
دوي لافي
العلوي
المشري
النواحله
عامري
القرايفه
الفـــضــــله
وينقسون الى قسمين :
عــــلـــي
ويقال لهم ولد علي ومنهم:-
الحساني وينقسم منهم (الباحثي)
فضيلي وينقسم منهم (الذكيري/العبادي)
الحمودي
محمودي
الشظاظي
صــــمـــيد
ويقال لهم الصميدات .. و يتفرعون الي :-
الجوابره
الرشيدات
المشاعلة
البداريه
الحريبي
السناويه
البشاريه
ولــد مـحـمـد
وتنقسم قبيلة ولد محمد إلى :-
السـعــادين
وينقسمون إلى قسمين :
الحبـالــيـن
والنسبة اليهم حبلاني ومن فروعهم :
المصـلـح
السكارين
الحطاحطة
المشطة
الضعينات
الحـــوافـا
والنسبة اليهم حويفي ومن فروعهم:
المصاريع
المهاينة
الذيابة
العيادا
اليزد
العتيق
الزيد
التــمــم
المــساهرة
الشتـابلـة
الـزوارعـة
الجـدعـة
الـسواعد
الزغيبات
المشايطة
المطابحة
العجيات
الظباء
الرمحة
الوفيان
المهارى
الوفيان
العرجان
المزاريع
البراعصة
الغفرة
ذوو حماد
بنو حسن
الشكارنة
الدرمة
الملاوية
بنو نمير
ولد سليم
العطية
المسره
العويض
الجماعه
صُــبـــــــْح
ذوي عليان
الجمازي
الماثوبي
السعيداني
المرازيق
القحوم
اللبدة
ذوي عبد له او العبدلي
من الجنوب يحدها وادي مر الظهران (جنوب جدة بعشرين كيلاً) وحرب بمركز المظيلف (تابع محافظة القنفذه في تهامه وصولا الى حدود اليمن جبال العبادل والعارضه ومن الشمال إلى ما وراء جبل أُحُد في المدينة المنورة ومن الغرب يحدها البحر الأحمر من جدة حتى ينبع البحر ومن الشرق تمتد ديار قبيلة حرب على جانبي طريق القصيم من المدينة إلى ما وراء وادي الرمة وتصل نجعتها حتى حدود العراق
ويوجد قبائل وبطون من حرب منتشرة في مناطق غير ما ذكر سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها.
فروع القبيلة
تتفرع شجرة قبيلة حرب إلى قسمين رئيسيين هما :
- بنو سالم
وينقسم إلى قسمين هما : مْرَوّح وميمون.
فروع مْرَوّح: مزينةالهبارية الحجلة الحوازم الحـنـيطات الظواهرة الجلاديه الحـنانية البلايجه
فروع ميمون: الموارعة الصبوح الأحامدة المحمادي الرحلة الوسده السرحة المطالحة الروثان
مسروح
وينقسم إلى ستة أقسام هم : بنو السفر وزبيد وبنو عمرو ومخلف وبنو علي وعوف.
هل حرب قحطانية أم عدنانية؟
المستقر عند نسابي القبيلة أن حرباً بمجملها قبيلة قحطانية.وإن كان قد دخل فيها من الأحلاف من كان عدنانياً مضرياً كقبيلة مزينة وأجزاء من بني سليم.[ والذين نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية كابن حزم ومن نقل عنه كان منشأ خطأهم:

نسب قبيلة حرب
حرب قبيلة خولانية من قحطان تنسب إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ابن يعرب بن قحطان ، كانت منازلهم في صعدة في اليمن ثم نزحوا إثر خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد سنة 131هـ كما يقول الهمداني (285 ـ 355هـ) في كتاب الأكليل، ومع بداية القرن الثالث الهجري استقرت قبيلة حرب بالحجاز فيما بين الحرمين الشريفين وقد أورد طرفاً من أخبارها بعض علماء التاريخ والأنساب ومنهم على سبيل المثال: لسان اليمن ونسابتها أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني في كتابه الإكليل، و أحمد بن سهل البلخي في كتابه صور الأقاليم، وسوف نورد في هذا الموضوع بعضاً مما أورده الهمداني في الأكليل، حيث قال بعد أن عدد أبناء سعد بن سعد بن خولان : وأولد حرب بن سعد أربعة نفر: الفاحش ومالكاً وعامراً والفياض، فمن ولد الفياض بن حرب آل عمرو بن يزيد، وقد يقال أنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، وأولد الفاحش سلمان وسباقاً ومسلماً وضاحكاً اربعة نفر، فأولد سلمان بن الفاحش بن حرب: زياداً، وهم أهل العرج، وحدثني محمد بن إسماعيل المحابي، وقد كان جاور في بني حرب بقدس ورضوى وينبع وتلك النواحي في سنة اثنين وعشرين وثلاثمائة، ونزل على محمود بن علي، سيد بني حرب وأقام عنده قال: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد، من نسل زياد بن سليمان وافترق جميع من في الحجاز إلا من دخل فيهم من أخوتهم من زياد بن سلمان.
فأولد زياد: عمراً والخيار، فمن بني عمرو بن زياد: محمود هذا وبنو الحارث بن عبدالله بن عمرو، وبنو ميمون بن مسافر ومن ولد الخيار عبدالله بن الخيار وهم العبيديون، وكان القياس العبدليينن وزبيد بن الخيار فيهم عدد زهاء ثلاثمائة وسيدهم اليوم أبو الحسين يحيى الزبيدي، هاجر إليه يحيى بن الحسين الحسيني بالعقيق من المدينة، وبنو السفر بن الخيار وسيدهم المسلم، وهو يسود بني الخيار كلها، ما ساد محمود بني عمرو وسائر بطون حرب بن سعد بالحجاز، قالوا: فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف، وممن هنالك بنو ذؤيب من ولد سباق بن الفاحش بن حرب، وهم أحد بني حرب حداً، وهم أخوال أبي القاسم إدريس بن جعفر، من ولد موسى بن جعفر بن محمد الرضاء، وبنو ذؤيب يعرفون بحضى، ومنهم من بني مالك الذين في صعدة ويقولون أنهم من الأزد، كما يقول من في بلد خولان منهم، وهم يعظمون في بني حرب ويتزوجون من بني حرب، وفي العرب، ولا يزوجون أحداً، وبنو حرب لا تزوج إلا رجلاً منها أو قرشياً...) ونقل الهمداني عن محمد بن إبراهيم بن اسماعيل المحابي قوله نقلاً عن محمود بن عمرو سيد بني حرب :
قال أبو جعفر المحابي: فمن ايام بني حرب في وقتنا هذا وقبله بمُديدة، يوم الحرة، وقتل فيه من سليم سبعين رجلاً، وحُمد يومئذٍ من بني حرب بنو عمرو بن زياد، وقتل منهم جماعة، من الجماعة أربعة من بني محمود: محمد وأحمد والحسن والحسين، قال: ثم جمع لهم محمود، فصبحهم محمود يوم الرغامة، فقتل منهم مائة رجل، وكانت عليهم يومئذٍ عمائم خز زرق فلم يلبس سُلمي بعدها عمامة زرقاء، ومنهاـ أي أيامهم ـ يوم شرف الأثاية، يوم سار إليهم أبن ملاحظ، وهو سلطان مكة، فقتلوا أصحابه وأسروه، فأقام عندهم وقتاً، ثم منوا عليه وخلّوا سبيله).
أقول: وعند النظر في فروع قبيلة حرب اليوم ومقارنتها مع ما أورده الهمداني يتضح ما يلي:
هناك احتمال كبير بأن يكون شيخ حرب محمود بن عمرو هو جد بطن بني محمود من بني عمرو الذي يندرج تحته عدة قبائل مثل العطور وأولاد عبدالله ومناش وغيرهم، ولعل كثرة أبناءه والذين ذكرهم الهمداني يدعم فرضية استمرار نسل هذا الشيخ، وقد أثبتت الكثير من الوثائق وجود قبيلة بإسم بني محمود من بني عمرو مثل وثائق محكمة المدينة المنورة على سبيل المثال وثيقة ذكرت أحد أجداد قبيلة البدارين وأحد أجداد قبيلة العياضات وهي بتاريخ20/6/982هـ، جاء فيها ما يأتي: (موجب تحريره أنه بين يدي مولانا الحاكم الحنفي محمد بن سنان الحاكم خلافة أعزه الله تعالى، حضر مانع بن حسين الحلفاوي المدني وحضر معه شمعول بن بشر بن بدران من بني محمود من أهل وادي الفرع، ثم اشترى مانع المذكور بماله لنفسه من شمعول المذكور، فباعه ببيع صحيح شرعي ما هو له وفي ملكه وحوزه وتحت تصرفه، وذلك جميع النصف الشايع في جميع المال الأرض والنخل الكاين بوادي الخيف المضيق المعروف بالـخَـرِيـْـق المحدود قبلة بمسيل الوادي وشمالاً بحوش الغريس ملك بني جابر وشرقاً بالطور ملك مناجل؟ من بني جابر وغرباً بالدّبـّة؟ ملك الشتيات؟، ................الخ .... كاتبه: .....؟ السمرقندي. شهود الحال: الفقيه إبراهيم بن أحمد التونسي، بلول بن حجر بن عياض المحمودي، محمد بن عجلان المحمودي) والملك المذكور في هذه الوثيقة (الخريق) في المضيق في وادي الفرع لا زال إلى يومنا هذا ملكاً للبدارين من بني عمرو يقتسمونه بالتساوي إلى جانب البلاد المسماة الهرمية وهي أيضا جدية للبدارين في المضيق.
كما وردت إشارات كثيرة إلى بني محمود في وثائق واد الفرع منها رسالة كتبت سنة 1229 هـ موجهه من الشيخ مبارك بن عيد العبيدي شيخ ابو ضباع إلى كبار بني محمود قال فيها بعد أن عدد كبار بني محمود الموجهه لهم الرسالة : (.....وكبار بني محمود من دون تخصيص ....)
ووثيقة أخرى موضوعها تحالف بين قبائل بني محمود من بني عمرو وميمون من بني سالم.
وغيرها من الوثائق.
وللمعلومية فإن بني عمرو أهل نجد الكثير منهم لا يعرف بل لا يعترف بوجود قبيلة اسمها بني محمود، والسبب في ذلك ان ذلك الفرع بعد أن اشتهرت فروعه بدأ يكتفى بها فكل فرع يذكر باسمه ويقل ذكر الفرع الأصل، مثل العطور الآن اشتهرت تفريعاتهم مثل الفواويز الشعافين الطرسان .....الخ وبدا يقل ذكر الفرع الأصل (العطور) لذلك سيأتي بعد مدة الله أعلم بها من ينكر وجود قبيلة بإسم العطور، والله المستعان.
ولو علم أولئك العوام من هو محمود بن عمرو وما هي أفعاله وأنه كان سيد بني حرب كافة لافتخروا به أشد التفاخر.
• يتضح من كلام الهمداني أسماء عدة قبائل من حرب لا تزال معروفة مثل بني عمرو، ميمون، عوف، بني الخيار (الخيارية)، العبيديون (بني عبدالله)، وزبيد، وبني السفر، وبنو ذؤيب، إلا أنه ومع مرور الأزمان ـ أكثر من 1200سنةـ ربما حصل هناك تداخل في بعض الفروع فربما دخلت فروع تحت فروع أخرى أو انفصل فرع عن أصله وأصبح فرع مستقل، مثل بنو السفر حيث ذكر الهمداني أنهم من بني الخيار ولكنهم اليوم قبيلة مستقلة من مسروح مباشرة، وكذلك بني الخيار اليوم هم فرع من بني عمرو ومثل ما ذكر الهمداني أن من ابناء زياد هم: عمرو ـ جد قبائل بني عمروـ والخيار لذلك لا يستبعد ان يكون الخيارية دخلوا مع أبناء عمهم عمرو، تماما مثل دخول بعض العياضات الآن مع البدارين وقولهم أنهم من البدارين والمعروف ان العياضات اخوان البدارين، والتاريخ يكرر نفسه أحياناً والله أعلم.
نلاحظ ذكاء الهمداني وألمعيته في العد إلى الجد الأعلى حيث أنه عندما نقل عن المحابي قوله عن محمود: محمود بن علي بن عمرو بن جابر بن عمرو بن المسافر بن عمرو بن زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب، هكذا نسب نفسه قال الهمداني: قد أوهم من نقل إليه هذا النسب، والعدة إلى حرب تضعف على هذا مرتين وإنما ينبغي أن يكون أنتسب إلى زياد.
ومن المؤرخين الذين أوردو معلومات قيمة عن حرب أحمد بن سهل البلخي (235- 322) الذي أورد خبر استيلاء حرب على وادي الفرع في كتابه صور الأقاليم فقال وهو يتكلم عن ودَّان : (وبها كان أيام مقامي رئيس للجعفريين أعني أبناء جعفر بن ابي طالب ولهم بالفرع والسايرة ضياع كثيرة، وبينهم وبين الحسينيين حروب ودماء، حتى استولى طائفة من أهل اليمن يعرفون ببني حرب على ضياعهم، فصاروا حرباً لهم فضعفوا.)
المصادر
1-مدير مركز حمد الجاسر الثقافي.
2- الإكليل، (ص 302) و(303).
3- المصدر السابق، (ص 304 - 305).
4- انظر: إفادة الأنام في تاريخ البلد الحرام، مخطوط بمكتبة الحرم المكي، رقم 145 تأليف الشيخ عبدالله غازي، مجلد4 ورقة (87).
5- المصدر السابق، (ص305 - 306).
6- الاكليل، مصدر سابق (304 - 305).
7- تاريخ الطبري، ج11 (ص 218 و227), والكامل في التاريخ، لابن الأثير ج8 (ص62).
8- ضبطه المحقق هنا بالحاء المهملة، وفي اللباب بالخاء المعجمة المنقوطة، واحدة من فوق.
9- ورد في الأصل: الجياد، وهي تصحيف للخيار.
10- التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب، تأليف: أحمد بن محمد بن إبراهيم لاأشعري القرطبي، تحقيق د. سعد عبدالمقصود ظلام، دار المنار، القاهرة، (ص322).
11- انظر كتاب الاستاذ فايز بن موسى البدراني: بعض الأعيان وأعلام القبائل في وثائق المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة.
نسب حرب لقد وَهَمَ بعض النسابين فجعل حربا عدنانية الأصل، لكن هذا القول لا يستند على أدلة مقنعة ولا يقوم على براهين قوية، وإنما هو التباس بسبب الموقع الجغرافي وخطأ وقع فيه ابن حزم فنقله بعض من جاء بعده!
فالملاحظ أن الذين يقولون بقحطانية حرب هم نسـَّابو الجزيرة العربية ومؤرخوهـا، وخاصة من أبناء الجزيرة القريبين من قحطان والعارفين بأنسابها وأخبارها، في حين نرى أن أصحاب القول الثاني غالبا من غير أهل الجزيرة العربية، من النسابين والمؤرخين البعيدين نسباً أو بلداً عن تلك القبائل. كما أن من قال بعدنانية حرب سواءً من المتأخرين أو المتقدمين، ليس إلا ناقلاً عن ابن حزم أو عمَّن نقل عنه، فهو ليس إلاّ واهما وقع في وَهْم من سبقوه. وللأستاذ سمير القطب رأي جميل حول هذه الحقيقة، حيث يقول: (وَهَمَ كثير من المؤلفين في أنساب العرب حينما نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية ومنشأ هذا الوهم:
أنهم رأوا هـذه القبيلـة تقطـن مواطن العدنانية القديمة وهي أقـوى من يقطن بين مكة والمدينة
1
أنهم رأوا أن بعض القبائل العدنانية قد انضمت إليها ودخلت فيها مثل مزينة.
2
أن كثيراً من المؤلفين عن الأنساب يكتبون وهم بعيدون عن مواطن القبيلة. والصحيح أن حرباً يرجعون إلى خولان من قحطان). انتهى ما اخترناه من كلامه1
3
وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيه
ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز
1
محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز
2
ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ
3
أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم2
4
أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكر أنه اجتمع بأحد سادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني.
5
الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن3.
6
الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني4، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك!
7
ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها.
8
مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال5 بخلاف ما زعمه ابن حزم.
9
نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني
10
ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم
11
الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال!
12
ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن6
13
- أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا
14
السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم.
15
ونكتفي بهؤلاء النسابين لأن من جاء بَعدهم إنما هو ناقل عن أولئك المتقدمين، فمن نقل عن نَسَّابي اليمن فإنه يَعُدُّ حرباً يمنية وهو الصحيح، ومن نقل عن علماء الأندلس ومصر والعراق كابن حزم وابن سعيد والحمداني والقلقشندي والسويدي فقد نقل الرواية الخاطئة!
والخلاصة أن الذين قالوا بعدنانية حرب ومنهم
ابن سعيد الأندلسي (ت 685هـ) في احدى رواياته، - صبح الأعشى ج1 ص341.
1
ابن خلدون (ت 808هـ). في احدى رواياته، - تاريخ ابن خلدون ج2 ص358
2
القلقشندي (ت 821هـ)، - راية الأدب، ص232 ـ 233
3
السويدي (ت 1246هـ)، - سبائك الذهب، ص43
4
فإن مدار أقوالهم كلها على كلام ابن حزم. ويكفي أن نعرف أن ابن حزم ليس من أهل الجزيرة العربية ولم يصل إليها حتى للحج، ولذلك فهو ليس حجة في أنساب العرب، بل إن معظم ما في كتابه: "جمهرة أنساب العرب" لا يخرج عن نصوص منقولة عمَّا كتبه ابن الكلبي (ت 204هـ)، وابن سعد (ت 231هـ).
-----
أنساب العرب، تأليف: سمير عبدالرزاق القطب، مكتبة الحياة. بيروت، ص75
1
انظر: مجلة العرب، س2، ص984
2
انظر: الجزء الأول من كتاب "الإكليل"، للهمداني، تحقيق: الاستاذ: محمد بن علي الأكوع الحوالي، منشورات شركة دار التنوير للطباعة والنشر، الطبعة الثالثة، بيروت، ص98 وما بعدها.
3
انظر: "التعريف في الأنساب والتنوية لذوي الأحساب"، للأشعري، تحقيق: د. سعد عبدالمقصود ظلاّم، ص323
4
انظر: "سيرة الامامين الجليلين القاسم ومحمد ابني الامام القاسم بن علي العياني"، تأليف: مفرح بن أحمد الربعي، تحقيق: رضوان السيد ود. عبدالغني محمود عبدالعاطي، ط1، 1413هـ ـ 1993م، دار المنتخب العربي، بيروت، ص137
5
مجلة العرب، ج1،2 س30، رجب، شعبان 1415هـ، تعليق بقلم الشيخ حمد الجاسر، ص77 وما بعدها.
الــســـرَحة
ينقسمون الى قسمين :
بني علي
ذوو بريك
ذووصالح
ذوو مقبل
ذوو حريب
ذوي راشد
السواسية
ذوو عفنان
ذوو واهس
المرازيق
الـمـــطـــالحة
الــرُّحَــلة
الـــــقــــواد
الــحـيـــادرة
بــنـو حـــيـــا
الــمــوارعة
الــــــروثان
نسب عائلة عليان المرزوقى بجمهورية مصر العربية
يرجع نسب عائلة عليان من مرزوق من عليان من صبح
من ميمون من سالم من حرب من كهلان من القحطانية
وهم بنو حرب بن علة بن جلد بن مالك بن ادد بن يشجب
عريب بن ذيد بن كهلان وكهلان بطن من بنى هلا ل بن
عامر بن صعصعة ذكرهم الحمدانى وقال منا زلهم الحجاز
ثلاث بطون بنو مسروح وبنو سالم وبنو عبد اللة قال وفيهم
ذبيدة فى الحجاز وبنو عمرمن كتاب نهاية الارب فى معرفة
العرب ويرجعو الى المرزوقى من بنى مرزوق من عليان
وقد كانت تسمى البلدة قديما بأسم بنى مرزوق (المرازيق )
نسبة اليهم واندثرت البلدة وحل محلها قرية كفر على غالى
تمركز عائلة عليان من مرزوق من عليان
تتمركزعائلة عليان من مرزوق من عليان بقرية كفر على غالى
بمنيا القمح شرقية وفى بعض القرى من محا فظات مصر وهناك
باسمهم
عامـــــــــــود عائلة عليان
يعتبر الشيخ محمد عليان المرزوقى عامود عائلة عليان بقرية كفر على غالى ويتفرع منة بطون كثيرة وتنقسم بيوت عائلة عليان الى البيوت التالية
بيت عليان المرزوقى
وولد لة محمد عليان المرزوقى
احمد عليان المرزوقى
سلامة عليان المرزوقى
بيت محمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
عبد الظاهر محمد عليان المرزوقى
بيت عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد العليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
احمد عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
محمد عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
بيت عبد العليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
وولد لة سلامة عبدالعليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
نا صر عبد العليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
صلاح عبد عليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
شريف عبد العليم عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
بيت احمد عبدالغنى محمد عليان المرزوقى
وولد لة
بيت محمد عبد الغنى محمد عليان المرزوقى
وولد لة احمد
بيت عبد الو هاب محمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد الصمد عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
عبد السميع عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
بيت عبد الصمد عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
وولد لة حسن عبد الصمد عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
عمادعبد الصمد عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
بيت عبد السميع عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد الوهاب عبد السميع عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
سامح عبد السميع عبد الوهاب محمد عليان المرزوقى
بيت عبد الظا هر محمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد الفتاح عبدالظاهرمحمد عليان المرزوقى
وولد لعبد الفتاح محمد وولد لمحمد ذرية بنات
بيت احمد محمد عليان المرزوقى
وولد لة محمد احمد محمد عليان المرزوقى
عبد العزيزاحمد محمد عليان المرزوقى
عبد المجيد احمد محمد عليان المرزوقى
عبد القادر احمد محمد عليان المرزوقى
عبد الفتاح احمد محمد عليان المرزوقى
بيت محمد احمد عليان المرزوقى
وولد لة ابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
عبد الحفيظ محمد احمد عليان المرزوقى
عبد اللطيف محمد احمد عليان المرزوقى
بيت ابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
وولد لة عطاء اللة ابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
احمد ولقبة بخيت ابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
عبد اللطيف ولقبة عبدة ابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
عاشورابو عليان محمد احمد عليان المرزوقى
بيت عبد الحفيظ محمد احمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد السميع عبد الحفيظ محمد احمد عليان المرزوقى
محمد عبد الحفيظ محمد احمد عليان المرزوقى
بيت عبد اللطيف محمد احمد عليان المرزوقى
وولد لة محمد ولقبة البراوى عبد اللطيف محمد احمد عليان المرزوقى
بيت عبد العزيز احمد عليان المرزوقى
وولد لة رجب عبد العزيز احمد عليان المرزوقى
عمر عبد العزيز احمد عليان المرزوقى
بيت عبد المجيد احمد عليان المرزوقى
وولد لة السيد عبد المجيد احمد عليان المرزوقى
احمد عبد المجيد احمد عليان المرزوقى
عبد الحليم عبد المجيد احمد عليان المرزوقى
بيت عبد القادراحمد عليان المرزوقى
وولد لة حسن عبد القادر احمد عليان المرزوقى
محمود عبد القادراحمد عليان المرزوقى
السعيد عبد القادر احمد عليان المرزوقى
بيت حسن عبد القادر احمد عليان المرزوقى
وولد لة عاطف حسن عبد القادر احمد عليان المرزوقى
شاكر حسن عبد القادر احمد عليان المرزوقى
بيت محمود عبد القادر احمد عليان المرزوقى
وولد لة رضا محمود عبد القادر احمد عليان المرزوقى ولة بنات
بيت السعيد عبد القادر احمد عليان المرزوقى
وولد لة عبد القادر السعيد عبد القادراحمد عليان المرزوقى
جمال السعيد عبد القادر احمد عليان المرزوقى
بيت عبد الفتاح احمد عليان المرزوقى
وولد لة ذرية بنات
بيت عليان احمد عليان المرزوقى
وولد لة سالم عليان احمد عليان المرزوقى
سعيد عليان احمد عليان المرزوقى
بيت سالم عليان احمد عليان المرزوقى
وولد لة محمد سالم عليان احمد عليان المرزوقى
صلاح سالم عليان احمد عليان المرزوقى
ممدوح سالم عليان احمد عليان المرزوقى
بيت سعيد عليان احمد عليان المرزوقى
وولد لة رمضان سعيد عليان احمد عليان المرزوقى
رضا سعيد عليان احمد عليان المرزوقى
احمد سعيد عليان احمد عليان المرزوقى
بيت سلامة محمدعليان المرزوقى
لم يعقب لة اولاد
بيت هاشم ابو عدوى ابو عليان
وولد لة محمود واحمد ومحمد
محمود هاشم وولد لة اشرف واكرم
احمد هاشم وولد لة بنات
محمد هاشم ابو عدوى وولد لة سيدوشهرتة سيد ابو غزال
وزرية بنات
بيت سليمان ابو سالم ابو عليان وشهرتة سليمان ابو الفرح
وولد لة عبد المنعم وعبد الحميد وشهرتة جوهرى
بيت محمود ابو عليان
وولد لة محمد محمود ابو عليان
وولد لة هلال محمد محمود وهاشم محمد محمود

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| خالد محمد حسن يوسف عليان | 14/01/24 |
بعد اذن الادمن انا اخو جدي يوسف هاجر من حيفا بفلسطين الى مصر منية القمح هل من احد يعرف ابنائة ولكم جزيل الشكر

| محمد عدوى السيد عدوى عليان | 13/06/22 |
خير من علم الأصول وعرفه لأهله

| د/محمداحمدعليان | 02/04/16 |
انا من عائله عليان بالصعيد

| جميلة عليان | 13/11/14 |
شكرا انا من الجزائر

| محمود صبحي عليان | 15/02/14 |
انا من عائلة عليان من قرية السجاعية التابعة لمركز المحلة الكبري ودائما البحث عن جزور العائلة مشكورين جميعا

| صفاء ادم محمد عليان | 29/07/12 |
انا اسممى صفاء ادم محمد ادم عليان من السودان

| الحربي | 25/07/12 |
تارة من كهلان من قحطان وتارة من بني هلال

| maher.mharm | كفر على غالي | 17/07/12 |
الا خ ايهاب عليان اشكرك على مرورك الكريم على منتدانا وبالفعل نحن نعلم انكم من نفس العائلة الكريمة وانكم متواجدون بالخاصة الملكية بانشاص الرمل وكانت هناك صلة وزيارات متقابلة من الا هل فى كلا الجانبين حتى وقت قريب ونظرا لرحيل الجيل الكبير من الا هل اعلم انة صار من الصعب التلاقى نظرا لمشاغل الحياة ولكنى سعيد على اى حال ان اكون قد حققت ما اتمناة من فكرة المنتدى وهو تلاقى الا جيال وتواصلها والتقارب بينها ووصل صلة الرحم ويمكنك التواصل مع الا ستاز كرم عليان على الفيس بوك karam.alian ورقم تلفونة 01289986608

| إيهاب عليان | 17/07/12 |
انا إيهاب عليان من انشاص -الخاصة - شرقية
انا من عائلة عليان ونن اقارب عائلة عليان بكفر علي غالي ومنهم الاستاذ حسن والشيخ عاشور - الاستاذ رجب - ونحن علي اتصال وزيارات رقم تليفوني 01000364288

| كرم ابو عليان | كفر على غالي | 08/09/11 |
الله ينور يا استاذ ماهر على المجهود الشاق جعلة الله فى ميزان حسناتك
مشكورررررر
مشكورررررر
مشكورررررر


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة