فضاءات سلوك

سلوك

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
محمد عايد السخني
مسجــل منــــذ: 2011-10-13
مجموع النقط: 43
إعلانات


الرقة في الجغرافية التاريخية

الرقة في الجغرافية التاريخية
ة
:من خلال الصورة الفوتوغرافية الجوية التي أخذت للرقة عام 1924(1)، يتبين لنا أن الرقة امتدت خارج حدود أسوار الرافقة الإسلامية والرقة القديمة ووصلت في الشرق إلى حدود تل البيعة الذي يقع عند ملتقى
.. أنا مدينة الرقة الجميلة، عاصمة الرشيد، ولؤلؤة حوض الفرات.. أقع على الضفة اليسرى لنهر الفرات، عند ملتقاه بنهر بليخ، مما جعل موقعي يتميز بالخصوبة ووفرة المياه، وأُعتبر من أهم المحطات التجارية، وأكبر مراكز تجمع المحاصيل الزراعية، وتبادل البضائع.
الرقة - الرصافة
في عام 639م حررني القائد العربي (عياض بن غنم) من الحكم البيزنطي، وفي العصر الأموي ازدهرتُ، عندما بنى الخليفة هشام بن عبد الملك سوقاً تجارياً لدي، وشق قنوات وترع للمياه (الهني والمري) فانتشرت عندي زراعة الكروم والأشجار المثمرة، كما بنى قصرين وأنشأ جسراً على نهر الفرات، وفي عهد الخليفة هارون الرشيد (رضي الله عنه) توسعتُ شرقاً وشمالاً، حتى إن الخليفة الرشيد نقل إدارته إليّ مدة عشر سنوات، كنت فيها مركزاً لإعداد الجيوش لقتال البيزنطيين، واستمر ازدهاري إلى أن جاء المجرم الغازي هولاكو سنة 1258م، فدمرني.
أسوار الرقة
وفي القرن السابع عشر دبت الحياة في ربوعي من جديد، باستقرار عدد من القبائل العربية لديّ، فبدأتُ باستعادة حياتي ونشاطي العمراني والاجتماعي والزراعي والاقتصادي.. وفي العصر الحديث تم تنفيذ العديد من المشاريع مثل:
سد الفرات
سد الفرات المفيد للري والطاقة الكهربائية، وتم استصلاح الأراضي، كما تم تأسيس متحف سمّي باسمي (الرقة).
أتميز بجمال طبيعتي وازدهار فنوني، ونهضتي العلمية، وفعالياتي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ومشاريعي الصناعية والزراعية الحديثة، كما وأشتهر ببيوتي الطينية ذات الطابع المميز، وصناعاتي اليدوية وأسواقي الشعبية، وأشهد نهضة سياحية هامة، وتربطني ببقية أخواتي المحافظات السورية شبكة مواصلات.
أهم آثاري التاريخية:
الجامع العتيق
لديّ الكثير من الآثار التاريخية، أهمها: أسواري وأبراجي التي شيدها العباسيون سنة720م، وباب بغداد، وباب حران، والجامع العتيق (جامع المنصور)، وقصر البنات، وقصر الرشيد، وقلعة جعبر بن سابق القشري، وتل البيعة، ومدينة الثورة والرصافة.
باب بغداد
والآن يا أحبائي.. أدعوكم لزيارتي وقضاء عطلة الصيف عندي، لتتمتعوا بمناخي اللطيف، وتزوروا آثاري العظيمة، وأسواقي الشعبية العريقة


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة