فضاءات كفر راكب

كفر راكب

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
زيد عبدالقادر الربابعه
مسجــل منــــذ: 2011-07-04
مجموع النقط: 0.4
إعلانات


فائدة دراسه علم النفس

يهتم علم النفس بفهم الإنسان ومحاولة تغيير أو تعديل سلوكه ، كما أن الغرض الرئيسي لكل علم ومن بينها علم النفس وصف الظواهر التي يدور حولها مجال بحثه وفهمها وأسباب ظهورها ، أي أن العم يمر بمرحلتين وله جانبين :
أ‌. و علم النفس قبل أي علم له ناحية نظرية تتمثل في دراسة الظواهر النفسية التي تتضح في السلوك الخارجي بغرض التوصل إلى القوانين العامة أو المبادئ التي تحكم هذه الظواهر.
ب‌. وناحية تطبيقية تتمثل في الاستفادة من هذه القوانين في التحكم في السلوك الإنساني وتغييره وتوجيهه التوجيه السليم.
ومن بين اهتمامات علم النفس تصميمه لمقاييس السلوك العادي في مقابل السلوك المرضى ووضع حلول لكثير من المشاكل اليومية.
* فالإنسان موجود لأنه يعمل ويتكلم ويفكر تلك هى مقومات وجوده وكل هذه الخصائص تدل على المظاهر الرئيسية التى تظهر فيها النفس .
* والنفس كائنة لأننا نستدل عليها من أفعالها . والنفس كذلك تخفى ما هو باطن وتعلن عن ما هو ظاهر . نحن نستدل على وجود أنفسنا من تلك الآثار التى تحدثها النفس على سبيل المثال عندما يصفك أحد بالأمانة فلابد وأن تكون الأمانة قد ظهرت على أفعالك مما جعلك تترك هذا الأثر .
*وقد ذكر الله سبحانه وتعالى النفس في أيات كثيرة جداً وكل آية بمفردها تحمل معناً جوهرياً قد يكون في حد ذاته فرعاً من فروع علم النفس وحتى ندرك ما جاء عن النفس في القرآن الكريم أذكر بعض من هذه الآيات لمجرد التذكرة . قوله تعالى"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية، فادخلى في عبادى، وادخلى جنتى الآيات 27 : 30من سورة الفجر)وقوله تعالى( وما أبرئ نفسى إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى إن ربى غفور رحيم الآية 53 من سورة يوسف)(ولا اقسم بالنفس اللوامه الايه 2 من سورة القيامه )( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون الآية 100 من سورة يونس) ( هو الذى خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها الآية 189 من سورة الأعراف ) (وما تدرى نفس ماذا تكسب غداً وما تدرى نفس بأى أرض تموت الآية 24 من سورة لقمان) (ولقد خقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد الآية 16 من سورة ق) (فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل الآية 41 من سورة الزمر) ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضاة اللهِ واللهُ رءوف بالعباد الآية 207 من سورة البقرة ) (تعلم ما في نفسى ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علَّام الغيوب الآية 116 من سورة المائدة ) ( بل الإنسان على نفسه بصيرة 14 من سورة القيامة ) ( فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات الآية 32 من سورة فاطر ) ( من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها ثم إلى ربكم ترجعون الآية 15 من سورة الجاثية )( واتقوا يوماً لا تجزى نفس عن نفس شيئاً ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون الآية 123 من سورة البقرة)
هذه بعض من الآيات التى جاءت في القرآن الكريم وتحدثت عن النفس او البشرية سواء أكانت هذه النفس مطمئنة اوالنفس الاماره بالسوء او النفس اللوامه


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة