فضاءات موط

موط

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
اشرف كامل
مسجــل منــــذ: 2013-12-16
مجموع النقط: 4.8
إعلانات


لمحة تاريخية

عرفت الواحات منذ أقدم العصور فهي البوابة الرئيسية لحدود مصر الغربية و الجنوبية ويمر بها أقدم طريق تجارى يربط مصر بالجنوب الأفريقي وهو طريق درب الأربعين الذي كانت تقطعه القوافل التجارية في أربعين يوماً.
n
n
nوعرفت واحة الخارجة باسم " هبت " وتعنى المحراث لكونها تشتهر بالزراعة , وعرفت واحة الداخلة باسم " كنمت " بمعنى التربة السوداء أي أنسب أنواع التربة للزراعة , أما واحة الفرافرة فقد عرفت باسم " تا - أخت " أي أرض البقرة مما يدل على أن الواحات كانت أرض زراعية موفورة الخير فى العصور القديمة .
n
nوقد عاش الإنسان فى هذه الواحات منذ عصور ما قبل التاريخ ويدل على ذلك آثار جبل الطير بالخارجة وكهف جارة بالفرافرة . وفى العصور الفرعونية كانت الواحات من الأقاليم الهامة التي يحكمها فرعون مصر لكونها خط الدفاع الأول عن مصر من الناحيتين الجنوبية و الغربية وتظهر الآثار الفرعونية فى مناطق متفرقة من الواحات لعل من أهمها معبد هيبس بالخارجة ومنطقة بلاط بالداخلة .
n
nوفى عصر البطالمة كان للواحات دوراً هاماً في ازدهار الزراعة . وتظهر آثارهم على طول درب الأربعين وأهمها معبد الغويطة . وجاء عصر الرومان الذين اهتموا بالواحات اهتماماً كبيراً لكونها غنية بالزراعة ووفرة المياه وتظهر أثارهم في معبد دوش و معبد دير الحجر و معبد الزيان .
n
nوفى القرنين الثالث والرابع الميلادي جاء إلى الواحات الكثير من المسيحيين الفارين من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية وعاشوا فيها بسلام وخلفوا لنا آثاراً هامه تتمثل فى منطقة البجوات بالخارجة .
n
nوفى العصر الحديث وتحديدا في الثالث و العشرين من ديسمبر 1958 أعلن الزعيم الراحل / جمال عبد الناصر عن مولد الوادي الجديد وأنشأت الهيئة العامة لتعمير الصحارى عام 1959 ووصلت أول قافلة للتعمير في 3 أكتوبر 1959 و أعتبر هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة.
n
n
nففي هذا اليوم التاريخى المجيد وصلت أول قافلة لتعمير الصحارى فى عام 1959م وإنطلقت شرارة البدء للعمل بكل قوة وإصرار لتعمير الصحراء وتحقيق التنمية الشاملة .
n
n
nتراث الواحات
n
nالتراث هو من أهم العناصر الثقافية التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر , ولذلك ينظر إلى التقاليد الشعبية في اى بلد من بلدان العالم على أنها أنماط سلوكية ومنهجية تختص بها الشرائع الشعبية فتمارسها وتحافظ عليها على أن تصبح مبادىء شديدة الالتصاق بالنفس الإنسانية ولها قوة تأثير لا تقل عن قوة القوانين الوضعية المكتوبة التي لا يجوز الخروج عنها أو رفضها , حيث أن التقاليد الشعبية تعتبر إرثاً يجب الحفاظ عليه حتى لا يمحى من ذاكرة الأبناء مما بناه وجمعه الآباءالأجداد .
nالبيئة وأثرها على حياة السكان
n
nإن للعوامل الطبيعية والظروف الجغرافية للواحات دوراً مهماً في تشكيل حياة الناس والتأثير على أفكارهم ومعتقداتهم وكذلك أنشطتهم الاقتصادية والاجتماعية فالبيئة الجيولوجية تعتبر من العوامل الطبيعية التي تلعب دوراً هاماً في توزيع السكان وتشكيل حياة الناس والمجتمع .
n
nالثقافة الشعبية للواحات
n
nلقد أثبتت كل الدراسات والأبحاث العلمية المحلية والعالمية واحات الوادي الجديد لم تكن مغلقة على ذاتها بل كانت فى حراك إجتماعى وتجارى وبالتالي ثقافي .
n
nوقد بين بعض علماء الآثار والباحثين والمؤلفين العلاقات التجارية التي تمت بين واحة الخارجة عبر البحر الأحمر إلى الشرق ( الجزيرة العربية ) وذلك في عصر نجادة الأول التى كانت في الألف الخامس قبل الميلاد .
n
nوتؤكد ذلك خريطة طرق التجارة الدولية القديمة التى أوردتها هيثوكوليد روث في كتاب فنون الأزياء العربية كما لا نستطيع أن ننكر العلاقات المصرية الأفريقية عبر وحات الوادى الجديد مع السودان .
n
nورغم كل ذلك نجد الكثير من الشواهد التي تدل على خصوبتها الثقافية المصرية العميقة الجذور والتي تمتد إلى العصور المصرية القديمة ليس فقط بما أفصحت عنه الآثار التاريخية بل أيضاً بما هو كائن من عناصر ثقافتها الشعبية المتمثلة في عدد من الأزياء والمشغولات اليدوية الشعبية وهى عناصر كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال الأزياء الشعبية والأثواب النسائية المطرزة التي تميزت بها وأصبحت من سمات الأزياء المصرية القديمة من حيث الوحدات الزخرفية والألوان وغيرها .
n
n
nويكاد يتطابق مع الأثواب والمشغولات المحفوظة في المتاحف الأثرية المصرية , وكذلك أيضاً الفنون الشعبية الواحاتية تعبير يكشف عن استمرار الموروث المصري القديم للأجيال الجديدة .
n
nالوحدات الزخرفية وإستحداماتها فى الصناعات البيئية
n
nتتميز الواحات بتنوع مظاهر البيئة الطبيعية , ويعد هذا التنوع عامل قوى في توجيه نشاط الفنان الذي يؤدى إلى تنوع واختلاف الصناعات اليدوية الصغيرة التى تتم فى هذه البيئات من حيث الكم والكيف .
n
nويرجع ذلك إلى بعض العوامل المؤثرة في إنتاج هذه الأعمال منها الظروف المحيطة وكذلك العصور التاريخية التي مرت المحافظة والتي كان لها أثرها الفعال في استلهام الإنسان وابتكاراته الفنية والرؤية التجريبية للأشكال الجمالية والزخرفية المتضمنة في البيئة الطبيعية .
nواحة الخارجة
n
nعرفت واحة الخارجة بإسم "هبت" وتعنى المحراث لكونها تشتهر بالزراعة.
nواحة الداخلة
n
nعرفت واحة الداخلة بإسم "كنمت" بمعنى التربة السوداء أي أنسب أنواع التربة للزراعة.
n
nو من آثار الداخلة
n
nدرب الغباري :
n
nهو الطريق المرصوف حالياً والذى يربط الواحات الخارجة والداخلة وأحد الطرق الصحراوية القديمة التى كانت تربط الواحات ببعضها قديماً وعلى مقربة من نهاية الطريق وقبل قرية تنيده توجد بعض الصخور من الحجر الرملى تأخذ أشكالاً متعددة على شكل الجمل الرابط عليها ببعض المخربشات لإنسان ما قبل التاريخ عليها رسومات ومخربشات قديمة لبعض الأشكال الحيوانية .
n
nقرية البشندى :
n
nقرية صغيرة بنيت مساكنها على الطراز الفرعونى بالطوب الأخضر وبها معبد قديم مدفون فى الرمال يرجح أن يكون من الأسرة 19 الفرعونية ثم أعيد ترميمه فى عهد رمسيس التاسع , وتوجد أيضاً المقبرة الرومانية لحكام هذه المنطقة منذ القرن الأول الميلادى ومنقوش بصورة قديمة تحكى عملية التحنيط ومحاكمة الميت فى محكمة أوزيريس , وتوجد فى القرية المقبرة الإسلامية للشيخ بشندي الذي سميت باسمة وكانت تستعمل ككتاب لتعليم القرآن الكريم لأطفال القرية , ويقع فى جنوب القرية معبد بربيعه وهو من العصر الرومانى وشيد من الحجر الرملى .
n
nمقابر بلاط الفرعونية :
n
nتوجد بها خمس مصاطب ترتفع فوق بعضها البعض مثل تكعيبات المقابر الفرعونية بجوارها مقابر أخرى رومانية , كما توجد بها بوابة المقبرة حاكم المنطقة تتوجها مسلتان صغيرتان وباب سطر عليه بالهيروغليفية أنه أقوى حكام الصحراء ، والمصاطب جميعها لحكام الواحات وترجع إلى عصر الدولة القديمة الأسرة السادسة 2430 ق.م .
n
n
nقرية القصر الإسلامية :
n
nتقع على بعد 22 كم شمال مدينة موط وهى أول الأماكن التي إستقبلت القبائل الإسلامية عند وصولها الواحات سنة 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وبها قصر الحاكم ومأذنه لبقايا مسجد وهى مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 متراً كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركى والمملوكى وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل .
n
nمقابر المزوقة :
n
nتقع على مسافة 5 كم من القصر وعلى بعد 37 كم من مدينة ( موط ) الداخلة ولها طريق ممهد , وهى عبارة عن جبانة ترجع إلى العصر الرومانى وتضم مقابر منحوتة فى الصخر وعليها نقوش زاهية تمثل خيرات الواحات ومنها إله الزرع وإله الماء ومزارع الشعير والنخيل والطيور والتحنيط والحساب والعقاب , واكتشفت عام 1973م على يد د / أحمد فخرى وبها مقبرتين لشخصين أحدهما بادى اوزير والآخر بادى باستت .
n
nمعبد دير الحجر :
n
nيبعد عن القصر بحوالى 15 كم وعلى بعد 47 كم من مدينة موط ، ويرجع إلى عصر الأباطرة الرومان ( الأمبراطور نيرون ) وهو مشيد بالحجر الرملى ومنقوش على جدرانه صور ونقوش تمثل العقيدة الفرعونية وقد شيد لعبادة الإله آمون وموت وخنسو وهو أحد المعابد الهامة بالداخلة .
nواحة الفرافرة
n
nأما واحة الفرافرة فقد عرفت بإسم "تا - أخت" أي أرض البقرة مما يدل على أن الواحات كانت أرض زراعية موفورة الخير فى العصور القديمة.
n
nوقد عاش الإنسان فى هذه الواحات منذ عصور ما قبل التاريخ ويدل على ذلك آثار جبل الطير بالخارجة و كهف جارة بالفرافرة .
nفي العصر الفرعوني
n
nفى العصور الفرعونية كانت الواحات من الأقاليم الهامة التي يحكمها فرعون مصر لكونها خط الدفاع الأول عن مصر من الناحيتين الجنوبية و الغربية وتظهر الآثار الفرعونية فى مناطق متفرقة من الواحات لعل من أهمها معبد هيبس بالخارجة و [منطقة بلاط] بالداخلة .
nفي العصر الروماني
n
nفى عصر البطالمة كان للواحات دوراً هاماً في ازدهار الزراعة. وتظهر آثارهم على طول درب الأربعين وأهمها معبد الغويطة. وجاء عصر الرومان الذين اهتموا بالواحات اهتماماً كبيراً لكونها غنية بالزراعة ووفرة المياه وتظهر أثارهم في معبد دوش ومعبد دير الحجر و معبد الزيان .
n
nوفى القرنين الثالث والرابع الميلادي جاء إلى الواحات الكثير من المسيحيين الفارين من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية وعاشوا فيها بسلام وخلفوا لنا آثاراً هامه تتمثل فى منطقة البجوات بالخارجة .
nتأسيس المحافظة
n
nفي الثالث والعشرين من ديسمبر 1958 أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن مولد الوادي الجديد وأنشأت الهيئة العامة لتعمير الصحارى عام 1959 ووصلت أول قافلة للتعمير في 3 أكتوبر 1959 و أعتبر هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة. ومن ثم فإن ذكرى الثالث من أكتوبر من كل عام تمثل نقطة التحول التاريخي في حياة أبناء الوادي الجديد .
n
nوقد استمرت مسيرة التنمية على أرض الوادي الجديد حتى أعلن عن البدء في تنفيذ المشروع القومي العملاق لتنمية جنوب الوادي في توشكي و شرق العوينات و درب الأربعين لزيادة المساحة المأهولة من 5 % إلى 25 % من مساحة مصر وما يترتب على ذلك من إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لجذب الملايين من سكان وادي النيل.
nالتقسيم الإداري
n
nمراكز المحافظة:
nالداخلة
nالخارجة
nالفرافرة
nمركز باريس
nموارد المحافظة
nالثروات الأرضية
n
nتتميز محافظة الوادي الجديد بوجود المساحات الأرضية الشاسعة التي يمكن استغلالها في إقامة المشروعات المختلفة في كافة المجالات الصناعية والخدمية والزراعية والسياحية.
n
n
n

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة