فضاءات خشيبة الفوقا

خشيبة الفوقا

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ابو معتز
مسجــل منــــذ: 2011-01-04
مجموع النقط: 27.4
إعلانات


مصطلحات عشائرية

كفيل الدفا والوفا وتقطيع الوجه ( القضوة العشائرية)
تـُستخدم عند العشائر الأردنية كلماتٌ لها معاني ودلالات في واقع حياتهم الإجتماعيـــة منهـــا : ـ
ــ فــُـورِة الــدم : ـ وهي التصرفات الإنفعالية التي تصـدر عن أحد المعتدى على عشيرته أوعلى أحد أفراد عشيرته ، طلبا ً للإنتقام أو للثأر. ولذا فإن
الإســراع في أخــذ " العطوة " يصبح أمرا ً مستعجـلا ً وضروريا ً. ولا بد من الســير في إجــراءات "الجــلــوة"، إن تطلـّـب الأمـــــر ذلك ، كما هـو الحال في حالة حدوث جريمــة القتل .
ــ صـك العطــْــوة : ـ هو الوثيقــة التي يدون فيها رئيس الجاهة وعدد من أعضــاء الجاهــة البنـــــود التي تم الإتفـاق عليهــا بين الجاهـــة وشيـــخ العشـــيرة المعتـدى عليها وعدد من وجهاء نفس العشيرةوخاصة مايتعلق بمنـح " هدنة عدم إعتداء" من قبل الطـرف المعتدى عليـه على الطـرف المعتدي ، ويوقـــَــع هذا الصك من ممثلين معتمدين من الطرفين إضافــــة إلى توقيع ممثلين عن الجــاهــــــة . والصك ملزم ٌ لجميع الأطراف المعنية
بعد توقيعــــــه . ( المـُـعتدي لا يحضـر في الجلســـــة المتعلقــة بالعطوة).
شهــودا ً على بنـود الإتفاق ومدى التقــيد بحسن تنفيذها من قبل الطرفين المتصـــالحـــين . ويســجــل في هــذه الوثيقــــــــــة إسم " كفيل الدفـــا " و إسم " كفيل الوفا ". وهذا الصك ملزم لجميع الأطراف .
العشـــائري بالنطر في الأمر، و يقال عـــادة " الجماعة بوجه فلان " أي بحمايــة ورعايــــة فلان. أمــا في حالة أن قام أحد أفراد العشيرة المعتدى عليها سابقــاً بخرق هذا الإتفاق وأعتدى بأي طريقـة على فرد من عشيرة المعتدي سابقـــاً فإن هذا الخرق يسمى بـــ " تقطــيع الوجـــــــه " أي أنه لم يحترم وجه الشخص الذي يرأس الجاهة التي تسعى للإصلاح، وبالتالي فهو لم يحترم العشيرة التي تنتمي لها الجاهــة . وهنا تبدأ مشكلــــــــــــــة جـــديدة ؛ إذ ستطـــالب عشيرة الجاهــــه بحقهـا المعنوي أمام أحد القضاة العشـــائريين من ذلك الشخـص الذي خــرق الإتفاقيـــة ومن عشيرته التي ينتمي إليها ، وهي من أصعــــب وأخطــــر ما يعرض على القضــــــاء لأن إجراءات القاضي في هذا المجـــال ستكون قاسية على الشخص وعشيرته ماديـا ً ومعنويـا ً وإجتماعيــًًا ، حتى لا يجــرؤ أحــد على خــرق أي إتفاقية مستقبلا ً و عدم السماح لأي كان بــ " تقطيع الوجـــه ".
ماجد عمارات.. ابو معتز

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| . | 06/06/22 |
.


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة