فضاءات خشيبة الفوقا

خشيبة الفوقا

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ابو معتز
مسجــل منــــذ: 2011-01-04
مجموع النقط: 27.4
إعلانات


العطوة العشائرية وانواعها

أنواع العطوات العشائرية
العطوة : هي عبارة عن هدنة مؤقتة , تتراوح مدتها من ثلاثة ايام وثلث ولمدة ثلاثة أشهر أو اكثر وحتى انتهاء القضية واجراء الصلح بين الطرفين . والعطوة تؤخذ في القضايا الجزائية ( القتل /الدم والعرض ) أما القضايا الحقوقية والسرقات فلا تؤخذ لها عطوة والذين يقومون بأخذ العطوة مجموعة من الرجال تسمى ( الجاهة ) وتكون هذه الجاهة من علية القوم وذوي المكانة العالية والمرموقة عند العشائر والقبائل ولهم الفضل في حجب الشر ومنع وقوعه وتهدئة الخواطر وتلطيف الجو وتطمين النفوس وتضمن الحقوق بواسطة كفلاء الدفاء والوفاء او بواسطة رمي الوجه على الطرفين المتخاصمين وبعد ذلك تكون الطيبة او الصلحة بالرضى وطيب الخواطر.
امتثالا لقولهم المشهور ( الصلح سيد الاحكام ) وهذا المثال يأتي انسجاما مع قوله تعالى " انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخوايكم " والعطوات يختلف بعضها عن بعض من حيث المدة والاجراءات حسب خطورة القضية واليك انواع العطوات :-
1- العطوة الامنية : ( فورة الدم ) : وتكون في قضايا القتل والعرض ومدتها ثلاثة ايام وثلث وتسمى ايضا المسربات أو المهربات ثم تتبعها عطوة اعتيادية وتسمى أمنية لان رجال الامن العام يتدخلون ويفرضون هذه العطوة لمنع الاعتدات العشائرية ولحفظ الامن .
2- عطوة الاعتراف :- ويعني اعتراف المتهم بالجريمة وهو مستعد بأن يعطي ما يترتب عليه من حقوق وواجبات .
3- العطوة على الحق :- ويعني عدم اعتراف المتهم بالجريمة وفي هذه الحالة لا بد من التحكيم والتقاضي عند قاض عشائريا يثبت ادانته أو براته التامة وتسمى ايضا عطوة تفتيش أي العمل على التحري والتفتيش حول الشخص أو الاشخاص الذين تحوم حولهم الشبهات.
4- عطوة الاقبال :- تؤخذ عادة بعد صدور الحكم القضائي وسميت بهذا الاسم لاقبال الطرفين على الصلح حيث يتم الصلح في الايام الثلاثة الاخيره من العطوة .
5- العطوة الناقصة :- هي العطوة التي لا تشمل الجاني ويكون الجاني في هذه الحالة ( مشمسا ) اي مهدور الدم ويكون ذلك بموافقة الطرفين المتخاصمين .
6- عطوة شرف :- تكون هذه العطوة متخصصة في قضايا العرض وحرمة البيت وتقطيع الوجه اي ان مدار بحث العطوة يركز على الحفاظ على شرف الانسان وكرامته على ان عرضه لم يمس وشرفه مصون لكن يجب الانتقام من الرجل الذي حاول ان يمس هذا الشرف امام قضاة العشائر المشهورين بقساوتهم في هذا المجال.
7- عطوة حوليه :- وهي العطوة التي تعطى لمدة حول كامل ( أي سنة كامله ) وتجدد حوليا أي تلقائيا كل حول حتى يتم الصلح .
مثال
نموذج صك عطوة عشائريه
بسم اللة الرحمن الرحيم
صك عطوة عشائريه / اعتراف
بتاريخ ............ توجهت الجاهة المؤلفه من الشيخ ..... وكل من الساده ............... الى مضارب عشائر........... وكان في استقبالالجاهةالشيخ...................وكل من الساده......... .....وجمع غفير من أهالي المجنى عليه . وذلك من اجل اخذ عطوة اعتراف بالحادث المؤسف الذي اودى بحياة .................. من قبل السائق .......... وبعد التداول والمباحثات تكرم اهل وعشيرة المجني عليه بأعطاء عطوة عشائريه لمدة ثلاثة أشهر على ان يتم الصلح خلال هذه المدة وقد وضع كفيلا للوفاء الشيخ .................. وعشيرته ووضع كفيلا للدفاء الشيخ ................ وعشيرته مع السماح بخروج السائق من السجن وعليه جرى تنظيم هذا الصك وحرر بتاريخ ...... .
اهل المجنى عليه........ الجاهة........ كفيل الوفاء........ كفيل الدفاء........ مندوب الامن العام
توقيع.....توقيع......... توقيع .............توقيع .............توقيع...........

تقييم:

0

1
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| محمد سالم | 19/01/14 |
احبائي في الله ارجو مساعدتي اريد نموذج او نص ل العطوة العشائرية الناقصة ,ورسالها لي عبر البريد التالي وجزاكم الله خيرا angryberd81@hotmail.com


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة