فضاءات العمارية الشرقية

العمارية الشرقية

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ممدوح على حسنين على حسين على مكايد
مسجــل منــــذ: 2018-05-05
مجموع النقط: 730.76
إعلانات


اسئلة للمسابقات

سلسلة من الاسئلة المنوعة واجاباتها سنتابعها معا على عدة حلقات أسئلة و أجوبة ثقافية منوعة
1/ لقب لأحد الشعراء جاهلي أدرك الإسلام ، كناه معاصروه بأبي البصيرة ، ولقبه الأدباء بصناجة العرب ، لحلاوة شعرة وقوته ، له لقب آخر يعرف به ؟
ـ الأعشى .2/ أحد أنواع الأشعة ، لا ترى بالعين المجردة ، ولهذه الأشعة القدرة على أن تمر في كثير من المواد التي لا ينفذ منها الضوء ، يستخدمها الأطباء في الفحص ؟ ـ أشعة أكس . 3/ من أطول أنهار العالم ينبع من جبال الأنديز في بيرو ويجري عبر البرازيل ويصب في المحيط الأطلسي ؟ ـ الأمازون .4/ أحد كتب الإمام البخاري الذي جمع فيه عدداً كبيراً من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في مختلف الآداب والأخلاق ؟ ـ الأدب المفرد .5/ مصطلح طبي يطلق على فقر الدم الذي يعتبر من الأدواء الخطيرة التي تصيب الإنسان ؟ـ أنيميا .6/ جغرافي ورحالة من الأندلس ، وهو أول من صنع كرة أرضية في التاريخ ، من أشهر مؤلفاته ( نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ) ؟ـ الإدريسي . 7/ كتاب للزمخشري يعتبر أول معجم لغوي أبجدي ، يحتوي على التعابير البليغة لدى العرب ؟ـ أساس البلاغة .8/ ما أضيف إلى الصحابة أو التابعين من أقوال أو أفعال ؟ ـ الأثر .9/ طريقة الشخص في الكتابة وحسن للموضوع يسمى ؟ـ الأسلوب .10/ كل محدث جديد على غير مثال سابق ؟ـ بدعة . 11/ العذاب والخوف والشدة في الحرب ؟ـ بأس .12/ من الخضار الصيفية ، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية من قارتي آسيا و أفريقيا ، تؤكل مطهية طازجة أو تحفظ لتؤكل في الشتاء ؟ـ البامية .13/ من أشهر المكتبات الإسلامية في العصر العباسي ، شيدها هارون الرشيد ونماها ابنه المأمون ، كانت قبل حرقها عام 656هـ معلماً ثقافياً وعلمياً بارزاً في العاصمة العباسية بغداد ؟ـ بيت الحكمة .14/ اسم يطلق على بعض الفرق الدينية ، وهم يخفون عقائدهم ويعتقدون أن للقرآن ظاهراً وباطناً ومنهم النصيرية والدروز ؟ـ الباطنية .15/ شاعر مخضرم فارسي الأصل كفيف البصر ، عرف بهجائه اللاذع ، مات بعد أن عوقب بالجلد بسبب هجائه أحد الخلفاء العباسيين ، وهو القائل :يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة .: والأذن تعشق قبل العين أحياناًـ بشار بن برد .16/ أحد الصحابة الأجلاء ، أخو خادم الرسول صلى الله عليه وسلم كان له موقف مشرف وشجاع يوم اليمامة حيث أمر المسلمين أن يلقوا به في الحديقة التي احتمت بها جيوش مسيلمة .ـ البراء بن مالك .
17/ أحد ألوان البيان البلاغي ، وهو إرادة المتكلم من كلامه معنى يفهمه السامع من غير التصريح به ؟
ـ التعريض .18/ منطقة بين مكة و سرف ، قالوا في سبب تسميتها أنها سميت باسم شجر معروف في البادية ، ومنها يحرم المكيون بالعمرة؟ـ التنعيم .19/ أحد الأئمة الأعلام ، وهو أبو عيسى محمد بن عيسى من أئمة الحديث وحفاظه ، تتلمذ للبخاري وشاركه في بعض شيوخه ، يضرب به المثل في الحفظ من مؤلفاته ( العلل في الحديث ) و (الجامع الكبير ) و ( الشمائل المحمدية ) ؟ـ الترمذي 20/ لقب أحد الشعراء الجاهليين الصعاليك اسمه ثابت ابن جابر اشتهر بلقبه الذي أطلقته عليه أمه ؟ ـ تأبط

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة