فضاءات المناشى

المناشى

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
مصطفى سيد عيد
مسجــل منــــذ: 2011-06-23
مجموع النقط: 3.2
إعلانات


احكام التلاوة (اصفحة الاولة


مخارج الحروف
تعريفها : المخارج : جمع مَخْرَج, علي وزن مفعل
والمخرج لغة: محل الخروج
واصطلاحاً: محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره.
فائدة معرفة المخارج:
المخارج للحروف كالموازين يعرف بها مقاديرها, فتتميز عن بعضها.
والحرف لغة: هو الطرف
واصطلاحاً: صوت اعتمد علي مخرج محقق أو مقدر
فالمخرج المحقق: هو الذي يعتمد علي جزء معين من أجزاء الفم, كالحلق أو اللسان
والمخرج المقدر : هو الذي لا يعتمد علي شئ من أجزاء الفم مثل حروف المد
طريقة معرفة المخارج : إذا أردت أن تعرف مخرج أي حرف تنطق به سالكناً أو مشدداً , ثم تدخل عليه همزة الوصل محركة , ثم أصغي إليه ، فحيث انتهى الصوت فهو المخرج , ..فحروف المد تخرج من مخرج مقدر , وباقي الحروف تخرج من مخرج مقدر
الحروف الهجائية: تنقسم الحروف الهجائية إلي قسمين:-
1- حروف أصلية 2- حروف فرعية
فالحروف الأصلية: تسعة وعشرون حرفاً
والحروف الفرعية: هي التي تخرج من مخرجين, أو تتردد بين حرفين, أو صفتين وهي ثمانية:
1- الهمزة المسهلة بين بين : ينطق بها بين الهمزة والألف نحو {ءآعجمي }أو بين الهمزة والواو نحو {أءنزل }
2- الألف الممالة : وهي التي ينطق بها مائلة إلي الياء عند حفص في كلمة {مجراها}
3- الصاد المشمة صوت الزاي: نحو { الصراط } عند حمزة
4- الألف المفخمة: إذا وقعت بعد حرف مفخم فإنها تفخم لذلك مع أن الأصل الترقيق نحو { الطامة }
5- الياء المشمة صوت الواو : نحو {قيل } عند الكسائي وهشام
6- اللام المفخمة: في لفظ الجلالة إذا وقعت بعد فتح أو ضم نحو{ عبدُ الله } و {قال الله }مع أن الأصل الترقيق
7- النون المخفاة : حيث تختلط بالحرف الذي بعدها مثل {كنتم } لأنها صارت بالإخفاء كالحرفين الناقصين
8- الميم المخفاة : مثل النون نحو {ومن يعتصم بالله }
أقسام المخارج
تنقسم المخارج إلي :
1- مخارج عامة 2- مخارج خاصة
المخارج العامة:
وهي التي تشمل علي مخرج فأكثر, وهي خمس:
1- الجوف 2- الحلق 3- اللسان
4- الشفتان 5- الخيشوم
المخارج الخاصة:
وهي التي لا تشمل إلا علي مخرج واحد.
وقد اختلف العلماء في عددها علي ثلاثة أقوال:
القول الأول : أنها سبعة عشر , وهو قول ابن الجزري والخليل بن أحمد
القول الثاني : أنها ستة عشر , وهو قول الشاطبي وسيبويه
القول الثالث : أنها أربعة عشر , وهو قول الفراء ويحيى وقطرب
والمشهور والذي عليه العمل، أنها سبعة عشر
قال ابن الجزري :

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة