فضاءات كفر على غالي

كفر على غالي

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
maher.mharm
مسجــل منــــذ: 2010-11-20
مجموع النقط: 37.8
إعلانات


قرى مركز منيا القمح شرقية


مديرية الشرقية
كانت مصر من عهد الفتح العربى الى اوائل الدولة الفاطمية مقسمة من جهة الادارة الى ثمانين كورة صغيرة اى الى ثمانين قسما وكانت الكورة تعادل فى مساحتها المركز بالمديرية فى وقتنا الحا ضر
ويستفاد مما ورد فى كتاب الديورة والكنائس لابى صالح الارمنى ان هذا التقسيم قد الغى فى عهد الدولة الفاطمية واستبدل بة تقسيم اخر نقلة ابو صالح الارمنى عن قائمة محررة فى سنة 469 هجرية 1076 م ومنها يتبين ان مصر كانت مقسمة فى ذلك العهد الى 22 اقليما اى كورة كبيرة منها 13 فى الوجة البحرى وهى الشرقية - المرتاحية - الدقهلية - الابوانية - جزيرة قويسنا - الغربية - السمنودية - المنوفية - فوة والمزاحمتين - النستراوية - جزيرة بنى نصر - البحيرة - حوف رمسيس -
وتسع كور فى الوجة القبلى وهى - الجيزة - الاطفيحية - البوصيرية - الفيومية - البهنساوية - الاشمونيين - السيوطية - الاخميمية - القوصية -
يضاف الى ذلك الثغور كالاء سكندرية ورشيد ودمياط وغيرها
وفى سنة 715 هجرية - 1315 م امرالملك الناصر محمد بن قلاوون بفك زمام القطر المصرى باسم الروك الناصرى فتغيرت كلمة كورة بالاعمال اى النواحى - وفى سنة 933 هجرية 1527م اى فى اوائل الحكم العثمانى فك زمام القطر المصرى وغيرت كلمة الاعمال باسم ولاية - وفى سنة 1241 هجرية 1826 م غيرت كلمة ولاية باسم المأمورية - وفى سنة 1249 هجرية 1833 م غير محمد على كلمة مأمورية باسم مديرية وهذا هوالاسم المعتمد فى التقسيم الجغرافى الادارى الى اليوم
من هذا البيان نعرف ان اقليم الشرقية تكون باسمة الحالى فى عهد الدولة الفاطمية وكان قبل زلك مقسما الى عدة كور صغيرة كل كورة قائمة بذاتها ثم ضم بعضها الى بعض وسميت الشرقية لوقوعها فى الجهه الشرقية من الوجة البحرى
وفى سنة 1315 هجرية اطلق عليها اسم الا عمال الشرقية وفى سنة 1527م اطلق عليها اسم ولاية الشرقية وفى سنة 1826 م قسمت الشرقية الى مأموريات وكانت كل مأمورية قائمة بذاتهاوفى سنة1833م ضمت هذة المأموريات بعضها الى بعض فأصبحت اقليما واحدا باسم مديرية الشرقية وقاعدتها الان مدينة الزقازيق
منيا القمح
قاعدة مركز منيا القمح هى من القرى القديمة اسمها الاصلى منى القمح وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ووردت فى الا نتصار محرفا باسم منى الفتح وفى تاريخ 1228 هجرية منية القمح وهو اسمها الحالى فى جدول المساحة القديم وعلى الخريطة واما منيا القمح وهو المتداولفهو اسمها فى جدول الداخلية
وكانت منيا القمح هذة من توابع مركز العزيزية الا انة لوجود منيا القمح على السكة الحديدوتوسطها بين بلاد المركز صدر امر فى سنة 1875م بنقل ديوان المركز والمصالح الا ميرية الالخرى من العزيزية الى منيا القمح وسمى المركز بها من تلك السنة
---------------
شبرا قمص
قرية قديمة اسمها الاصلى شبرا مقمص وردت فى المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة شبرا مقمص وفى الانتصار شبرا مقمص وفى تاج العروس شبرا ام قمص بالشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية ورد المضاف الية محرفا باسمها الحالى
----------------
شيبة قش
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية ىوفى التحفة شيبة قش وهى شيبة الخولة وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى
-----------------
المجازر
أصلها من توابع منى مرزوق بأسم كفر ألمجازر وفى تربيع سنة 933 هجرية الموافق 1527م اى فى اوائل الحكم العثمانى فصلت منها وأصبحت ناحية قائمة بذاتها وردت فى دفتر المقاطعات سنة 1079 هجرية ووردت بأسمها ألحالى فى تاريخ سنة 1228 هجرية
كان يوجد بلدة قديمة تسمى منى مرزوق وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة من اعمال القليوبية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الموافق سنة 1830ميلادية وردت بأسم بنى مرزوق بدلا عن منى مرزوق ويقال لها على لسان العامة المرازقة وهى كفر على غالى حاليا ويقال لها على لسان العامة الغوالى
-----------
الاعراس
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى العراص وردت بة فى التحفة من اعمال الشرقية وفى دليل سنة 1224 هجرية العراص من كفور شلشلمون وتعرف ببلاد العبد وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الاعراص ومن سنة 1259 هجرية برسمها الحالى
-----------
التلين
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الا رشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية
------------
الجديدة
قرية قديمة وردت فى معجم البلدان الجديدة بلفظ تصغيير الجديدة اسم لقرية فى كورة الشرقية وفى قوانيين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفةمن اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية جديدة المساعدة لمجاورتها لناحية المساعدة ومن سنة 1259 هجرية باسمها الحالى القديم
-------------
الحميدية
من القرى القديمة كانت تسمى ابو العيال وردت فى التحفة من اعمال الشرقية وفى الا نتصار محرفة باسم ابو العنايل
ولأ ستهجان كلمة ابو العيال طلب سكانها تغييرة وتسميتها الحميدية نسبة الى ولى الله الشيخ الحميدى صاحب المقام الكائن بها
وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار فى 8 يولية سنة 1930 وبذلك اختفى اسم ابو العيالمن بين النواحى
-----------------
الخرس
هى من القرى القديمة وردت فى قوانيين ابن مماتى والا نتصارمن اعمال الشرقية قال وهى كفر الجديدة وفى التحفة الحوض كفر الجديدة وصوابة كفر الجديدة وعرفت بكفر الجديدة لأنها كانت فى الا صل من توابع الجديدة ثم فصلت عنها وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى
------------------
الربعماية
هى من القرى القديمة اسمها الا صلى حوض الاربع ماية وردت بة فى قوانيين ابن مماتى وفى
ن م د من اعمال الشرقية ووردت فى تحفة الارشاد ناقصة باسم حوض الاربع ووردت فى المشترك
لياقوت وفى
التحفة حوض الاربعمائة ولا يزال زمام هذة الناحية 400 فدان الى اليوم ووردت فى تاريخ سنة
1260 هجرية
باسم كفر الربعماية ولا يزال هذا اسمها فى جداول وزارة الداخلية ووزارة المالية واما فى جداول
وزارة الداخلية فبأسم
الربعماية ومن هذا يتضح ان لها اسمان يجب توحيد هما لرفع اللبس
------------------
كفر يوسف سمرى
اصلة من توابع ناحية سنهوت البرك ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1271 هجرية وبذلك اصبح
ناحية قائمة بذاتها
-----
كفر نشوة
اصلة من توابع ناحية نشوة التى هى اليوم من قرى مركز الزقازيق وقد فصل عنها فى تاريخ
سنة 1260 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
-----------------
كفر ميت سهيل
اصلة من توابع نا حية ميت سهيل ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1263 هجرية وبذلك اصبح
ناحية قائمة بذاتها
---------------
كفر ميت بشار
اصلة من توابع نا حية ميت بشار ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1262 هجرية وبذلك
اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------------
كفر موسى شاويش
اصلة من توابع شيبة قش ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية باسم كفر موسى جاويش وبذلك
اصبح نا حية قائمة بذاتها
------------
كفر مصطفى افندى
اصلة من توابع ناحية ميت سهيل ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية وبذلك اصبح
ناحية قائمة بذاتها
---------
كفر محمد الغتورى
اصلة من توابع ناحية شبرا قمص ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1265 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
----------
كفر محمد احمد
اصلة من توابع ناحية شيبة قش ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1270 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------------
كفر فرج جرجس
اصلة من توابع ناحية ميت يزيد ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1259 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
----------------
كفر عمر مصطفى
هذا الكفر تكون فى سنة 1273 هجرية وذلك بفصلة من زمام نا حية شلشلمون باسم كفر عمر افندى مصطفى
وتصادف وقوع اطلال قرية قديمة كانت تسمى بقلس وردت فى التحفة من كفور شلشلمون من اعمال الشرقية
ويوءيد هذا ان حوض الطويلة رقم 1 الكائن بة سكن هذا الكفر ورد فى تاريخ سنة 1228 هجرية باسم حوض ابو قلس المحرفة عن بقلس ضمن زمام نا حية شلشلمون قبل ان ينفصل منها هذا الكفر
--------------
كفر عثمان عفت
اصلة من توابع ناحية ميت سهيل ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
---------------
كفر عبد اللة عزيزة
هذة الناحية تكونت فى سنة 1275 هجرية وزلك بفصلها من زمام تلبانة وفى سنة 1899 الغيت وحدتها المالية واضيف زمامها الى تلبانة كما كانت مع بقائها ناحية ادارية قائمة بذاتها
-----------
كفر صليب رزق
هذا الكفر اصلة جزء من سكن ناحية الجديدة وفى سنة 1267 هجرية فصل عنها بزمام خاص فاصبح ناحية قائمة بذاتها من الوجهتين الادارية والمالية وفى فك زمام مديرية الشرقية فى سنة 1899 الغيت وحدتة المالية واضيف زمامة الى ناحيتى المسا عدة وبندف المجاورتين لناحية الجديدة مع بقائة ناحية ادارية قائمة بذاتها وليس لة الا السكن المشترك مع سكن الجديدة
----------
كفر سلامة بشارة
اصلة من توابع ناحية بنى هلال ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1275 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------
كفر سلامة ابراهيم
اصلة من توابع ناحية شبرا العنب ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1261 هجرية باسم كفر سلامة وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها ولوجود كفرين فى مركز منيا القمح باسم كفر سلامة احدهما هذا والثانى كفر سلامة بشارة فلاءزالة ما يقع من اللبس بسبب تشابة الاسمين صدر قرار فى سنة 1905 م بتسمية كفرسلامة ابراهيم وهو اسمة الحالى
-------------
كفر حسين بك الطوبجى
اصلة من توابع ناحية شبرا قمص ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1275 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------------
كفر حسن ندا
اصلة من توابع ناحية ميت بشار ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1271 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
------------
كفر حسن عكاشة
اصلة من توابع ناحية ميت ربيعة الدللة ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
---------------
كفر حسن عطا الله
اصلة من توابع ناحية بنى هلال ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1265 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
-----------
كفر بقطر سعد
هذة الناحية تكونت سنة 1260 هجرية وذلك بفصلها من زمام ناحية سنيطة ابو طوالة وفى سنة 1899 الغيت وحدتها من الوجهه المالية واضيفت زمامها الى كفر الير مع بقا ئها ناحية قائمة بذاتها من الوجهه الا دارية
-------------
كفر بدوى رزق
اصلة من توابع ناحية بنى هلال ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1265 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
-----------
كفر بدران
اصلة من توابع ناحية التلين ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1228 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
------------
كفر ايوب عوض
اصلة من توابع ناحية سنهوت البرك ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------------
كفر الغنيمى
هذة الناحية تكونت فى سنة 1269 هجرية وفى سنة 1900 الغيت وحد تة المالية واضيف زمامة الى كوم حلين مع بقائة ناحية ادارية قائمة بذاتها وفى سنة 1910 الغيت ايضا وحدتة الادارية وبذلك اصبح من توابع كوم حلين وفى سنة 1922 بناء على طلب الشيخ محمد الغنيمى التفتازانى اعيد فصلة من كوم حلين من الوجهه الا دارية ثم فى سنة 1932 اعيد فصلة من الوجهه المالية ومن تلك السنة اصبح ناحية قائمة بذاتها من الوجهتين الادارية والمالية وورد فى خريطة الحملة باسم كفر الغنيمية
-----------------
كفر الصعايدة
اصلة من توابع ناحية شيبة قش ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1260 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
--------
ابوطوالة
دلنى البحث على ان هذة القرية اقيمت على اطلال بلدة قديمة كانت تسمى دمشتير وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية ثم وردت فى قوانيين الدواوين محرفة باسم دمتتنير من اعمال الشرقية وفى دليل سنة 1224 هجرية وردت باسم دمشيرمن كفور التلين بولاية الشرقية
وبالقرب من ناحية التلين المذكورة يوجد قرية تسمى القبة وردت فى تحفة الارشاد قبة دمشتيرمن اعمال الشرقية وفى الا نتصار القبة بدمشتير وفى التحفة القبة بدمشير من اعمال الشرقية
ويتبين من نسبة قرية القبة المذكورة الى دمشتير انها كانت مجاورة لها والان تقع قرية ابو طوالة موضوع هذا البحث بين ناحية القبة وبين ناحية التلين فى مكان قرية دمشتير المذكورة
وبسبب خراب قرية دمشتير اضيف زمامها الى ناحية الصفرا وهى قرية قديمة تعرف اليوم باسم سنيطة ابو طوالة وفى سنة 1228هجرية فصلت ناحية ابو طوالة هذة عن ناحية سنيطة ابو طوالة بزمام خاص بها فاصبحت من تلك السنة ناحية قائمة بذاتها
--------------
الشقر
اسمها الاصلى التل الاشقر وردت فى التحفة من اعمال الشرقية وفى تاج العروس جزيرة شقر وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى وهو اسم سكانها المنسوبين الى التل الا شقر
-----------------
العقدة
هى من القرى القديمة وردت فى قوانيين ابن مماتى وفى ن م د العقدة من كفور سنكلوم من اعمال الشرقية ووردت فى تحفة الارشاد من كفور شتكلوم والصواب هى الاولى
ووردت فى التحفة محرفة باسم العفرة وفى تاج العروس عقدةمن قرى الشرقية وفى تلريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى
-----------------
القبة
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى قبة دمشتير وردت بة فى قوانيين ابن مماتى من اعمال الشرقية وفى تحفة الارشاد قبة دمشتير وفى الا نتصار القبة بدمشتير وفى التحفة القبة بدمشير من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى وقرية دمشير المنسوب اليها قرية القبة هذة هى التى تعرف اليوم باسم ابو طوالة المتاخمة لناحية القبة
-------------
القراقرة
هى من القرى القديمة وقد دلنى البحث على انها كانت تسمى منية كرديدة كما وردت فى قوانين ابن مماتى بكورة الشرقية ووردت فى تحفة الارشاد وفى التحفة والانتصار وقوانين الدواوين باسم منشية كرديدة من اعمال الشرقية وذاد على ذلك فى التحفة قولة وهى العراسةوتعرف بسنطو وفى نسخة التحفة طبع باريس قال وهى القراقرة وتعرف بسنطو
والذى يوءيد ان منية كرديدةهى بذاتها منشية كرديدة التى حرف اسمها من منية الى منشية وانها هى نا حية القراقرة - اولا - انة ورد فى التحفة مع منية ربيعة السودا التى تعرف اليوم باسم ميت ربيعة الدللة با عمال الشرقية قرية اخرى باسم منية كرديدة فى زمام واحد مساحتة تعادل مجموع الزمام الحالى لنا حيتى ميت ربيعة والقراقرة ثانيا - تكررفى التحفة وورد منشة كرديدة باسم منية كرديدة - ثالثا - ان القراقرة تجاور ميت ربيعة الدللةبمركز منيا القمح - رابعا - وهو الدليل الحاسم لكل شك انة ورد فى دليل سنة 1224 هجرية بولاية الشرقية منشبة كرديدة وهى القراقرة وتعرف بسنطو والواقع ان اسم القراقرة الوارد فى نسخة التحفة طبع باريس جاء محرفا عن القراقرة اذ سقط من الناقل حرف القاف وهذا يحدث كثيرا عند النقل من الكتب المخطوطة
----------------
المساعدة
هى من النواحى القديمة وردت فى التحفة من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسم جزيرة المساعدة
ومن سنة 1236 هجرية با سمها الحالى
------------------
كوم حلين
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية ووردت فى دليل سنة 1224 هجرية باسم كوم حلبوة وتعرف بكوم حلين بولاية الشرقية
---------------
البقاشين
اصلها من توابع ناحية (كفر الولجا ) ثم فصلت عنها فى تاريخ سنة 1228 هجرية وبذلك اصبحت ناحية قائمة بذاتها
--------------
الحوض الطويل
اصلة من توابع ناحية بنى هلال ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1273 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
-----------------
الصنافين القبلية
تكونت من الجهه الادارية فى سنة 1931م وفى سنة 1934م من زمام ناحية الصنافين الاصلية وبذلك اصبحت ناحية قائمة بذاتها من الوجهتين الادارية والمالية وعرفت بالقبلية لوقوعها بالنسبة للصنافين الاصلية التى عرفت بالبحرية
----------------
بنى قريش
اصلها من توابع ناحية سنيطة ابو طوالة ثم فصلت عنها فى تاريخ سنة 1228هجرية باسم كفر بنى قريش واستمرت بهذا الاسم فى دفاتر وزارة المالية الى ان صدر قرار يجعلها بنى قريش فوردت بة فى دفاتر المكلفات اعتبارا من سنة 1905 م وبذلك اصبح اسمها فى جدول المالية مطابقا للوارد فى جدول الداخلية
-----
خلوة الشعراوى
خلوة الشعراوى تكونت فى سنة 1271 هجرية وزلك بفصلها من زمام ناحية الميمونة وفى سنة 1904 م الغيت وحدتها المالية واضيف زمامها الى الميمونة مع بقائها ناحية ادارية منفصلة عن الميمونة فى الادارة وفى سنة 1934 م صدر قرار بفصلها ثانيا من الوجهه المالية من زمام الميمونة وبذلك اصبحت من تلك السنة ناحية قائمة بذاتها من الوجهتين الادارية والمالية
---------------
كفر ابو دقن
هذة الناحية تكونت فى سنة 1271 هجرية وزلك بفصلها من زمام سنهوا ثم الغيت وحدتها المالية واضيف زمامها الى سنهوا فى سنة 1904 م مع بقائها نا حية ادارية قائمة بذاتها وفى سنة 1935 م صدر قرار بفصلها بزمام خاص من ناحية سنهوا وبذلك اصبحت نا حية قائمة بذاتها من الوجهتين الادارية والمالية كما كانت
----------------
كفر الدير
اصلة من توابع ناحية سنيطة ابو طوالة ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1260 هجرية وبذلك اصبح نا حية قائمة بذاتها
-----------------
كفر الشعاروة
اصلة من توابع ناحية الصنافين ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1228 هجرية وبزلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
---------------
كفر الشيخ خليفة
اصلة من توابع ناحية بنى هلال ثم فصل عنها فى تاريخ سنة 1260 هجرية وبزلك اصبح نا حية قائمة بذاتها
-----------------
المعالى
قرية قديمة دلنى البحث على انها كانت تسمى كفر بنى حبيش وورد فى التحفة من كفور بنى هلال من اعمال الشرقية
وفى تاريخ سنة 1228 هجرية قيد زمامة باسم كفر قرموط نسبة الى كبير المالكين فية فى ذلك الوقت
ولأستهجان اسم قرموط فى نظر سكانة طلبو تغييرة باسم اخر ولما طلب من وزارة الداخلية اختيار اسم لهذة القرية
بدل المطلوب تغييرة اقترحت عليها ان تسميها المعالى لما يقصد من معناة السامى وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار اصدرتة فى 21 ابريل سنة 1935 م وبذلك اختفى اسم كفر حبيش اولا وكفر قرموط ثانيا من بين النواحى
----------------
الميمونة
هى من القرى القديمة وردت فى التحفة المأمونة من اعمال الشرقية وذكر اميلينوفى جغرافيتة قرية باسم mamona وان اسمها العربى المأمونة ولم يستدل عليها لأختفاء اسمها واقول ان اسمها لم يختفى وانما حرف بقلب الألف ياء فصارت الميمونة ووردت فى النتصار المأمونة وهى شنبارة من اعمال الشرقية وهذا خطأ فى التعبير صوابة المأمونة المجاورة لشنبارة لأن شنبارة قرية اخرى مجاورة للمأمونة وذكرها صاحب الانتصار ايضا فى حرف الشين باسم شنبارة المأمونة من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى
----------------
الولجا
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى ن م د ضمن ناحية الولجتين من اعمال الشرقية وهى التى وردت فى تحفة الارشاد محرفة باسم الولجتين وفى الروك الناصرى فصلت كل ولجة منهما عن الا خرى فوردت
هذة فى التحفة باسم ولجة عمران والثانية باسم ولجة على من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسمها الحالى
---------------
بندف
هى من القرى القديمة اسمها الا صلى بنتف وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ثم حرف اسمها الى بندف فوردت بة فى تاريخ سنة 1228 هجرية
---------------
بنى حسين
قرية قديمة دلنى البحث على انها كانت تسمى قديما منية صفى وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من كفور سنهوت من اعمال الشرقية وفى تحفة الارشاد ورد انها من كفور سنهور والصواب كفور سنهوت وفى التحفة وردت مع سنهوت من اعمال الشرقية وفى دليل سنة 1224 هجرية منية صفا وفى دفتر المقا طعات سنة 1079 هجرية منية صفا وهو كفر سنهوت وبذلك اختفى اسم منية صفا وفى تاريخ سنة 1228 هجرية كفر سنهوت
ولأن كلمة كفر تدل على القلة والتبعية طلب عمدتها الشيخ احمد حسين تغيير اسمها وتسميتها بنى حسين نسبة الية هو واخواتة اولاد الشيخ حسين بدوى اعيان هذة القرية وقد وافقت وزارة الداخلية على هذا التغيير بقرار اصدرتة فى يناير 1931 م وبذلك اختفى اسم كفر سنهوت من بين النواحى
-------------------
بنى هلا ل
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى الا نتصار وقوانين الدواوين باسم بنى هلال
من اعمال الشرقية ووردت فى التحفة باسم بنى هزيل من اعمال الشرقية ويحتمل ان يكون بنى هلال اصلهم من قبيلة هزيل وكانت معروفة بهم والراجح ان بنى هلال وردت فى التحفة محرفة باسم بنى هزيل بليل ان كاتب التحفة لما ذكر بنى حبيش التى تعرف اليوم باسم المعالى قال انها من كفور بنى هلال ولم يقل انها من كفور بنى هزيل ولا تزال محتفظة باسمها القديم الى اليوم
-------------------
بيشة عامر
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى بيشة ابن كليب وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى الا نتصار من اعمال الشرقية وقد وردت فى المشترك ليلقوت باسم بيشة الرزنة وهى بيشة ابن كليب فى حين ان بيشة الرزنة
هى ناحية اخرى تعرف اليوم باسم بيشة قايد بمركز ههيا
-----------------
تلبانة
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى تلبانة زيرى وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ووردت فى الانتصار محرفة باسم تلبانة ريرى وفى تاريخ سنة 1228 هجرية وردت مختصرة باسمها الحالى
----------------
سنهوا
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى سنهوة وفى تحفة الارشاد سنهوى وفى التحفة سنهوة من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية باسم سنهوا وفى الخطط التوفيقية سنا هوة وفى سنة 1277هجرية فصل من سنهوا ناحية اخرى باسم منشأة محمد بك فتحى وفى فك زمام مديرية الشرقية سنة 1899 م الغيت وحدة المنشأة المذكورة واضيفت على سنهوا باسم سنهوا ومنشأة فتحى وفى سنة 1934 م صدر قرار بحذف اسم منشأة فتحى من جداول اسماء البلاد لأنة كان اسم غيط من غير حيط وقد اضيف الغيط الى زمام سنهوا فأصبح الاسم قاصرا عليها من تلك السنة
----------------
قطيفة العزيزية
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتىوفى تحفة الارشاد قطيفة من الصهرجتية من اعمال الشرقية ووردت فى التحفة باسمها الحالى لمجاورتها لناحية العزيزية ولتمييزها من قطيفة مباشرالتى بمركز ههيا ووردت فى الانتصار محرفة باسم قطيعة العزيزية وفى تاج العروس محرفة كذلك باسم القطعة من الصهرجتية
---------------
ملامس
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية
--------
السعديين
كان يوجد نا حيتان قديمتان احداهما تسمى منية جنان والثانية طنايا وقد تكلمنا عليهما فى موقعهما فى الكتاب وبسبب خراب طنايا اضيف زمامها فى تربيع سنة 933 هجرية الى ناحية منية جنان المجاورة لها وصارتا ناحية واحدة باسم منية جنان
وفى العهد العثمانى خربت قرية منية جنان ولذلك فانة فى تاريخ سنة 1228 هجرية قسمت اطيان ناحية منية جنان الى ناحيتين وهما ناحية السعديين هذة وناحية النعامنة المجاورة لها وبذلك اختفى اسم طنايا ومنية جنان وحل محلهما النا حيتان المذكورتان وكانت طنايا واقعة بارض السعديين ومنية جنان بارض النعامنة
-----------
قرية كفر عبد النبى
اصلة من توابع ناحية قديمة كانت تسمى بنى مرزوق وبعد هدمها توزع زمامها على كفورها وقد فصل عنها هذا الكفر فى تاريخ سنة 1264 هجرية وبذلك اصبح ناحية قائمة بذاتها
كان يوجد بلدة قديمة تسمى منى مرزوق وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة من اعمال القليوبية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الموافق سنة 1830ميلادية وردت بأسم بنى مرزوق بدلا عن منى مرزوق ويقال لها على لسان العامة المرازقة وهى كفر على غالى حاليا ويقال لها على لسان العامة الغوالى
وقد أستمر تحصيل ألاموال المربوطة على ألاراضى بأسم بنى مرزوق الى سنة 1264هجرية ألموافق سنة 1847 ميلادية وفيها مسحت أراضيها ووزعت على الكفورألتى أنشأت فيها وهى كفر على غالى وكفر عبد ألنبى وكفر ألزقازيق القبلى وكفر ألشرابية وكفر سعد بحيرى وقيدت ألاطيان بأسماء تلك الكفور وبذلك أختفى أسم بنى مرزوق من عداد ألنواحى المصرية
تقع قرية كفر عبد النبى -تقع القرية على جانبى بحر شبين القناطر(بحر ابو المانجا )
الموقع الجغرافى -
الوحدة المحلية التابعة لها القرية اداريا - تتبع القرية الوحجدة المحلية بسنهوا
النشاط الا قتصادى للقرية - يعمل معظم اهالى البلدة فى حرفة الزراعة
نسبة التعليم - نسب التعليم فى القرية حوالى 30%
عدد السكان - عددسكان القرية حوالى الفين ونصف الا لف نسمة
المساجد بالقرية يوجد بالقرية عدد 2 مسجد اقدمهم المسجد الكبير والذى تم تجديدة فى 2010م
عائلات البلد - عائلة عبد النبى بحيرى - عائلة السكران - عائلة ابو سحيا - عائلة مطر - عائلة خفاجة - عائلة توفيق - عائلة حسانين - عائلة هزاع - عائلة شلبى - عائلة النبتيتى
-------------------
الحميدية
احدي قري مركز منيا القمح وتقع علي الطريق بين مدينة منيا القمح ومدينة مشتول السوق
------------------
السعديين
إحدى قرى مركز منيا القمح في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية. قرية السعديين تبعد عن مدينة منيا القمح
حوالي 6كلم كما تبعد عن مدينة الزقازيق حوالي 23 كلم وعن محافظة القاهرة حوالي 45 كلم.
تعتبر السعديين من أشهر قرى منيا القمح وأكبرها فهي تحوي جميع الخدمات والمرافق كما يوجد بها مجمع معاهد
ازهريه متكامل ومجمع لمدارس التربيه والتعليم..ويوجد بها اكبر مستشفي مركزي بالمنطقة بة كافة التخصصات
وخصوصا قسم الحروق والغسيل الكلوي .كما انها بها تجمع كبير للاخوان المسلمين كما تحتوي على
كثير الكتاتيب لحفظة القران..كما تحوي نخبه من المثقفين والمتعلمين في شتى الميادين والمجالات
من أشهر اعلامها.. الاستاذ مصطفى مشهور المرشد العام للاخوان المسلمين المهندس مشهور احمد مشهور
رئيس هيئة قناة السويس السابق الاستاذ الدكتور عبد الحي مشهور استاذ واستشاري العظام الاستاذ الدكتور
احمد مشهور الاستاذ بكلية الزراعه الاستاذ الكتور محسن مشهور الاستاذ بكلية الطب واستشاري جراحة العظام
الاستاذ الكتور سعيد كريم بدوي استاذ واستشاري العظام بجامعة الازهر الاستاذ الكتور خالد راشد استاذ الطب
بجامعة الازهر الاستاذ الدكتور محمد راشد استاذ التحاليل الطبيه بجامعة الازهر الحاج عبد الرحمن عبد الله مشهور
عضو مجلس الشعب الاسبق اللواء عادل خليل مساعد وزير الداخليه الاسبق دكتور عبد الله أبودومه
الاستاذ بجامعة الازهر الاستاذ محمد مصطفي رئيس بالنيابة الادارية دكتور عبد الله عليوه الاستاذ بجامعة الازهر
دكتور عبد الرحمن عليوه الاستاذ بكلية الزراعه دكتور محمود السيد الصعيدي استاذ الطب بجامعة الازهر
الاستاذ عبد الله مرسي دكتور حسني ابراهيم مرسي المهندس محمد مرسي المحامي يسري صيام الشيخ علي
الغزالي الكتور حسن العايدي الاستاذ نبيل الدش دكتور يسري الدش الاستاذ دكتور رضا محمد خليفة كلية ا
لزراعة جامعة القناة والدكتور سالم بكلية هندسة الزقازيق والدكتور نبيل حسن بكلية علوم الزقازيق الاستاذ
علي سعيد عمر وكيل وزارة بالكهرباء
العائلات بالسعديين
عائلة مشهور - عائلة البهنساوي عائلة الحاج علي مرسي عائلة الدش عائلة شاهين
عائلة العايدي عائلة خليفة عائلة والي وعائلة بدر عائلة ابو دنيا عائلة ابو مصطفي
------------------
الصنافين
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى النتصار وقوانين الدواوين الصنفينمن اعمال الشرقية وفى الروك الناصرى الغيت وحدتها المالية ولزلك لم ترد فى التحفة ثم فصلت بزمام خاص بها فى تربيع سنة 933 هجرية وفى دليل سنة 1224 هجرية باسم الصنفين خارجا عن قمرونة بولاية الشرقية وفى سنة 1228 هجرية برسمها الحالى
وفى سنة 1934 م اصدرت وزارة المالية قرارا بقسمة اراضى هذة الناحية الى ناحيتين احداهما هذة وقد تميزت بالبحرية لموقعها من الصنا فين القبلية وهى المستجدة
وهذه القرية من أكبر قرى مركز منيا القمح من حيث المساحة وعدد السكان
وقرية الصنافين منقسمة إلى قسمين الصنافين القبلية والصنافين البحرية
هى قرية زراعية تعتمد على الزراعة كمصدر اساسى لها
تتميز قرية الصنافين بقربها من محاور الحركة الرئيسية في المنطقة
فبينها وبين مدينة بنها حوالى 7 كيلو متر وبينها وبين مدينة الزقازيق حوالى 20 كيلو متر وبينها وبين القاهرة حوالى 60 كيلو متر
وبينها وبين مدينة العاشر من رمضان حوالى 70 كيلو متر
وقرية الصنافين هي القرية الفاصلة بين محافظتى الشرقية والقليوبية
يحدها شمالا قريتى قطيفة العزيزية وشبلنجة وجنوبا قرية زهر شرب وغربا قرية سنهوت وشرقا قرية بتمدا
يتبع لقرية الصنافين عدة عزب وكفور على رأسها كفر الشعاورة، وعزبة سليمان دربالة، وعزبة الباشا الكبيرة يحيى باشا إبراهيم وعزبة
الباشا الصغير عزبة أبو تقال وعزبة الوقف وعزبة أبو عياد وعزبة الحاج صلاح وعزبة أبو عبد الله، وعزبة المفتي...... وغيرها
وقيل في سبب تسميتها أن أصل تسميتها أن أملاك وسكن عائلتي درباله وعبد اللاه كانا يمثلان صفين متقابلين فقيل الصفين،
ثم حرفت إلى الصنافين.
وقيل انشاها ال الصفوى الفارين بدينهم من قرية شبرا العنب والتي كانت ان ذالك مزرعه للخمور وفي الصنافين عدد من المساجد أهمها وأقدمها:
جامع الأربعين وعبد اللاه والقاضي وهذه الثلاثة مساجد هي أقدم مساجد القرية. ثم أنشئت مساجد أخرى مثل: التوحيد والتوبه والفتح قرية
الصنافين بها خمس مدارس ابتدائى وهي مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض ومدرسة الشهيد عادل دراز ومدرسة عمر مكرم ومدرسة الصنافين
الجديدة بالإضافة إلى المعهد الأزهرى الذي به مدرسة ابتدائى ومدرسة إعدادى بنين وإعدادى بنات ومعهد فتيات ثانوى ومعهد بنين ثانوى ويوجد
بقرية الصنافين أيضا مدرسة إعدادى بنين ومدرسة إعدادى بنات بالإضافة إلى مدرسة الثانوية العامة المشتركة
ومن عائلات الصنافين
(دوبان - العشرى - عبد اللاه - وهدان- شاهين - دراز- درباله- كسبر _ مطر - ناصر- الجميل-
سند- البحلوص - أبوزلطة - الكيلانى - أبومناع - النمر - أبوفودة - الشرقاوى _ وغيرها)
ومن أعيان الصنافين : - الحاج عبدالمقصود حجر ومؤسس جماعة الإخوان في الصنافين - الشيخ الحاج عبدالشافى دوبان
وكان من القراء المعدودين الماهريب بالقرآن في مصر كلها - ا.بهاء نصر شهيد غزة على ارض الصنافين الذي استشهد في
احداث غزة - الشهيد عبد الكريم احمد رجب احمد حاتم شهيد الثورة الذي استشهد في التحرير وانتصرت الثورة ثورة 25 يناير
على دمه هو والشهداء
------------------
العزيزية
هى من القرى القديمة ذكر ياقوت فى معجم البلدان ان العزيزية خمس قرى فى بمصر تنسب الى العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله الفاطمى منها اثنتان بكورة الشرقية وهذة احداهما وردت فى قوانين ابن مماتى وتحفة الارشاد من اعمال الشرقية ووردت فى التحفة العزيزية وهى الخربة ومعن كفرها من اعمال الشرقية والصواب العزيزية والخربة بالاضافة لان الخربة قرية اخرى وردت منفصلة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى قوانين الدواوين
وذاد فى قوانين الدواوين قولة وهى جزيرة الحكما ووردت فى دليل سنة 1224 هجرية العزيزية وتعرف بعزيزية بنى شاكر بولاية الشرقية وفى تاريخ سنة 1224 هجرية باسمها الحالى اما الخربة فكانت من كفورالعزيزية ومكتنها اليوم عزبة الشيخ حسن على عامر باراضى العزيزية
واما معن فكانت من كفور ها ايضا وقد انثرت ومكانها اليوم تل الجارودى بحوض الجارودى باراضى العزيزية
وكانت العزيزية قاعدة لقسم العزيزية من سنة 1826 م وفى سنة 1875 م نقل ديوان المركز والمصالح الاميرية الاخرى الى بلدة منيا القمح لوجودها على السكة الحديد ية
وتوسطها بين بلاد المركز وبذلك الغى مركز العزيزية
وتعتبر المدخل الجنوبي الشرقي لمحافظة الشرقية
من ناحية محافظة القليوبية.
جدير بالذكر أن مركز منيا القمح الذي تتبعه العزيزية حالياً، كان من توابع قسم العزيزية حتى عام 1854 م، فلقد كانت مدينة منية القمح
تسمى قرية القمح وكانت تتبع العزيزية، وفي عام 1813 تغير اسم منية القمح من قرية القمح إلى مدينة القمح، وفي عام 1854 تم نقل
ديوان قسم العزيزية إلى منيا القمح وسمي قسم منيا القمح، ثم أصبحت منيا القمح مركزًا مستقلاً في عام 1871، ويجري في منتصف
العزيزية ترعة تسمى «بحر مويس».
يرتقي مستوى الخدمات الأساسية في العزيزية لنظيراتها في المدن المصرية، فهي تتميز بارتفاع مستوى الخدمات الصحية فيهاوذلك
على الرغم من ضعف الخدمات التي تقدمها المستشفى الحكومي إلا أن القطاع الخاص يعوض الضعف الحكومي في هذه النقطة.
وتمتلك العزيزية شبكة مواصلات تربطها مع القاهرة التي تبعد عنها بما يقل عن سبعين كيلو متر، وبنها التي تقف على بعد نحو اثني
عشر كيلو متر، ومن الناحية الأخرى ترتبط مع منيا القمح والزقازيق، إضافة إلى محطة القطارات. "التوك توك"
هو الوسيلة التقليدية للتنقل داخل العزيزية.
------------------
النعامنة
من القرى الكبرى في منيا القمح محافظة الشرقية، مصر. حيث يصل عدد سكانها حوالي 50000 نسمة ويتبعها أكثر
من 5 من العزب والكفور أهمها كفر اسعد منصور يتميز بعدد كبير من المنتسبين للازهر الشريف والمدرسين والاطباء والصيادلة
والمحاسبين واشهرهم زميل جميعية المحاسبين والمراجعين الاستاذ / محمد شحته.ونسبه التعليم من أكبر النسب على مستوى
المركز .فمن المعتاد ان تجد بيتا واحدا لاب بسيط به ثلاثه أو أكثر من حملة المؤهلات العليا و عدد الاطباء من أبناء القرية حوالي
20 عام 2010 في مختلف التخصصات. ويزيد عدد المهندسين على 50 وعدد المدرسبن على300.لكن ما زال اهتمام
المحافظه بالقرية لايتناسب مع الوضع الذي تستحقه فلا زال الطلاب يسافرون للبلاد المجاوره للمدارس الثانويه العامه ومدارس
التعليم الفنى0000 كمايوجد بها مستشفى قروى بسيط لا يتحمل خدمة كل أبناء القريه.
كما أن بها الكثير من العائلات
ويوجد عائلات سالم وتلقب بعائلة الجحش وهى العائلة التي ينتمى إليها عمدة القريه، وتنتهى بالجد العاشر وهو النعمان كما في
شجرة العائله الموروثه عندنا حيث ان النعمان انجب سعد، وسعد انجب شحاته، وشحاته انجب اثنان هما سالم الذي استقر في
قرية النعامنه، والثاني وهومصطفى الذي هاجر إلى قرية جمجرة مركز بنها "
اما باقى عائلات قرية النعامنه فهى - عائلة ابوعبدالجيد - وعائلة أبو نصار - وعائلة أبو حجاب - وعائلة ابو زيد
- وعائلة الحطاب - وعائلة أبو فوده - وعائلة أبو كشكه - وعائلة أبو طبيخ - وعائلة أبو حله - وعائلة أبو سبع
- وعائلة النادى، وعائلة أبو دراز -وعائلة أبو الخير-عائلة أبوعبدالجيد - وعائلة أبو عزب مع العلم ان هذه العائلة
مهاجره من كفر شلشلمون -، والنجارين - وعائلة أبو دياب - وعائلة أبو رماح - وعائلة أبو عبدالهادى -
وعائلة أبو لبن - وعائلة أبو شرف - وعائلة الهايج - وعائلة أبو قاسم - وعائلة أبو عبد الله - وعائلة جلهوم
- عائلة ابوداؤد
------------------
سنهوا
تقع قرية سنهوا منتصف الطريق بين مشتول السوق ومنيا القمح ونتيجة لقربها من القاهرة فان أغلب مصالحها يتم الذهاب
إلى القاهرة ويجد شبابها متنفسا لقضاء وقت فراغهم وأيضا ايجاد فرص عمل ويبلغ تعدادهامن 50000 إلى60000 نسمة.
ولقد قام شباب القرية بأعمال بطولية أثناء ثورة الغضب 25 يناير حيث قاموا بحفظ الأمن داخل البلدة والتحكم في الأسعار
ومحاسبة الخارجين عن القانون ، وعمل أنشطة حضارية لبلد حضاري جديد.
العائلات
عائلة ابو مزروع - عائلة الالفي - عائلة محرم
-----------------
سنهوت البرك
الذى وردت بة كذلك فى تاريخ سنة 1228 هجرية
'قرية سنهوت بمنيا القمح بمحافظة الشرقية بمصر وتعرف باسم سنهوت البرك.
سنهوت هي قرية مصرية قديمة من أقدم قرى مركز منيا القمح. وتقع سنهوت بين مدينتي منيا القمح وشبين القناطر. ويحدها من
الشرق قرية السعديين ومن الغرب كوم حلين وكفر الغنيمي وقمرونة التي تقع كلها على طريق بنها-الزقازيق، كما يحدها من الشمال
قرية الصنافين ومن الجنوب كفر شلشلمون وتبعد عن منيا القمح 5 كم. وتحيط بها الأراضي الزراعية. تعد القرية من أوئل
القرى المصرية التي عرفت شبكة المعلومات الدولية "الانترنت" ويستخدمها أكثر من ربع سكان القرية من جميع الفئات العمرية.
ومنها خرج القديس الشهيد يحنس السنهوتي في القرن الثاني الميلادي ليقف في وجه الحاكم الروماني ويدعوه للايمان كانت سنهوت
تدعي في العصر الإسلامي " برك البرك" وأطلق عليها هذا الاسم لأن رحلة الحج كانت تمر منها وكانت تبرك الجمال فيها،
كما أن أغلب أرضيها في تلك الفترة كانت عبارة عن برك ومستنقعات لايفصلها عن بعضها إلا بعض الممرات، ولم يعد هناك أي
من تلك البرك في الوقت الحالي، ولكنها ما زالت تسمي في مصلحة البريد باسم سنهوت البرك ،كما أن هذا الاسم يطلق واحدة من
عائلات القرية السنهوتي وهم يتميزون في الغالب بأن بشرتهم بيضاء شديدة البياض، ممايشر إلى أنهم قد يكونوا من أصول أجنبية
وهذا مجرد احتمال يحتمل الخطاء أو الصواب، وهذه معلومات شفهيه يتم تبادلها على ألسنة أهل القرية ولم توثق في أي مصدر
تاريخي، غير أنها ترد بنفس هذا الاسم في العديد المؤلفات التاريخية الخاصة بالحياة الحزبية والتي كتبت في أوائل القرن العشرين.
يوجد بسنهوت ثلاث مدارس ابتدائية، ومدرستان اعداديتان ومدرسة واحدة ثانوية، كما يوجد بها معهد ديني أزهري ابتدائي وإعدادي
وثانوي، وكذلك معهد أزهري للفتيات.كما كان بها دار للمعلمين أنشأها الدكتور كامل دياب سنة 1986م، واستمرت حتى ألغى
فتحي سرور وزير التربية والتعليم آنذاك دور المعلمين، فتحولت إلى مدرسة ثانوية تحضيرية، ثم مدرسة ثانوية عادية.
من أعلام قرية سنهوت
1. الصحفي الكبير محمد توفيق دياب باشا، وكان خطيبا مفوها، وكان أمير الشعراء أحمد شوقي يخول له قراءة قصائده في
المحافل العامة والخاصة. 2. اللواء عبد الحي عقيل الذي عمل مديرا للإنتربول الدولي لفترة طويلة، وله جهد بارز
في العمل الأمني وملاحقة المجرمين في الجرائم الدولية. 3ـ الدكتور محمد عمري عقيل رئيس جامعة الأسكندرية سابقا
4ـ المهندس عبد المعز محمد عمري عقيل رئيس شركة الأسكندرية للصناعات الكيماوية 5 ـ الدكتور فتحي طه عبد العزيز
عميد كلية الصيدلة جامعة الزقازيق ومن أعظم 100 عالم في الميكرو بيولجي 6ـ الشيخ توفيق أحمد عبد الهادي رئيس الجمعية
الزراعية ومن أعيان القرية 7. الحاج طه دياب عمدة القرية في الأربعينيات. 8. الجاج صلاح دياب عمدة القرية
منذ الخمسينيات وحتى أوائل التسعينيات. 9. الشيخ تهامي تهامي دياب عمدة القرية خلال فترة التسعينيات.
10. الدكتور كامل توفيق دياب أحد كبار رجال الأعمال المستثمرين في مصر.
11. الدكتور محمود دياب العمدة الحالي للقرية، وهو طبيب قديم ماهر في تخصصه.
12.الدكتور سعد عبد العظيم حلول أستاذ البلاغة والنقد بكلية دار العلوم
13 الحاج محمد خليل السنهوتي، وكان ناظرا للمدرسة الابتدائية القديمة، وكان معروفا بالتدين وارتياد المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة.
14. الجاج عبد المعز عبد الرحمن خليل بدوي وكان من خيرة المعلمين في المدرسة القديمة وكان رئيسا للجمعية الزراعية،
وكان معروفا بالتدين وارتياد المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة. 15. الحاج إبراهيم عيسى مقلد،
وكان من علماء الأزهر الشريف، ومن فرسان المنابر، حيث كان يهز أعواد المنبر هزا، ويؤثر بخطابه في جموع المصلين.
16. الأستاذ : جلال عبد المعز عبد الرحمن خليل بدوي، وكان سفيرا لمصر في جمهورية تشاد.
17. الدكتور محمد الأنور يس السنهوتي، وهو من كبار أساتذة كلية دار العلوم في تخصص العقيدة والفلسفة الإسلامية.
18. الدكتور : طه يس، وهو من قدامى الأطباء والجراحين معروف بالسمعة الطيبة، وكان عضوا بمجلس الشعب
لفترة واحدة، ولم يعجبه نظام مجلس الشعب، فرفض الترشيخ مرة أخرى، وعاد للاهتمام بعيادته وبمصالح المرضى.
19. الدكتور خيرى إبراهيم عبد الصمد من كبار أساتذة جامعة عين شمس.
20. الاستاذ / زهير حسن أحمد حمودة - مدير سابق لمدرسة الشهيد ذيدان الابتدائية بسنهوت وتتلمذ علي يدية معظم النخب في القرية.
كما انة رحمة الله عليه كان من صقور المجالس العرفية في محافظة الشرقية.
21. الدكتور محمود محمود يوسف بدر من كبار أساتذة كلية الزراعة بمشتهر، وعمل عميدا لهذه الكلية فترة طويلة،
وعاش فترة طويلة بالولايات المتحدة الأمريكية. الدكتور : سليمان إبراهيم بدر من أساتذة كلية الألسن تخصص اللغة الألمانية،
وهو من الأفذاذ في الترجمة الفورية، واختير ليكون مترجما في رئاسة الجمهورية، كما أنه عضو ثقافي في السفارة الألمانية بمصر.
22-الأستاذ/علاء الدين ظاهر-صحفي في روز اليوسف ومتخصص في الشأن الأثري والدبلوماسي، قام بعمل العديد من
التحقيقات في روز اليوسف عن الأثار المصرية وما تتعرض له من إهمال، يتولي رئاسة قسم التحقيقات في مجلة حابي الصادرة
عن المجلس الأعلي للأثار 23- الاستاذ الدكتور خيري تهامي عريبة أستاذ الفيزياء الحيوية بعلوم الأزهر.
24-الأستاذ الدكتور سعد محمد يوسفلأستاذفيزياءالجوامدكلية العلوم بجامعة الأزهر.
25- الدكتور مهندس/ حسن زهير حسن احمد حمودة - الدكتور بقسم هندسة القوى الميكانيكية بجامعة الزقازيق.
26- الدكتور محمود محمد الهادي بدر الدكتور بقسم الفيزياء بعلوم الأزهر.
27- الدكتور سعد دبوس الدكتور بقسم الجيولوجيا بعلوم الأزهر.
28- الدكتور سالم عبدالمنعم سالم محمد سالم رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدله جامعة الزقازيق
29- الدكتور شرف عبدالمنعم سالم محمد سالم الطبيب البارع بكلبات الطب بالمملكه المتحده البريطانيه (لندن)
30 ـ مهندس محمد أحمد أبراهيم وكيل وزارة التعمير والأسكان بالإسماعيلية ورئيس منطقة الاسماعيلية للإسكان سابقا
31ـ لاستاذالدكتور/سعيدمحمدمحمودالسنهوتى عميدزراعة الزقازيق
32-شاعرالعروبة والإسلام الاستاذ/محمداحمدسالم السنهوتى 33-اللواء/ايراهيم محمودمحمدالسنهوتى
34-الدكتور/محمدمحمودمحمدالسنهوتى استشارى الامراض الصدرية والتدرن
35-الاستاذالدكتور/حسن محمداحمدسالم صقر رئيس اقسام الباطنة بطب الزقازيق
36 - الدكتور / حازم سعيد منتصر بقسم اللغة التركية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر
37- الدكتور / أشرف عزت حمدي بكلية الزارعة جامعة الأزهر
38 - الدكتور / سامح محمود المزين الطبيب البارع والمدرس بجامعة الزقازيق قسم الأمراض المتوطنة ( الجهاز الهضمى والكبد )
39 - الدكتور / ضياء محمود المزين مدير الصيدلية الداخلية بمستشفى المانع العام بالدمام ويمتلك صيدلية بالقرية
الدعاة في قرية سنهوت
1. المهندس فتحي دبوس مؤسس فرع الجمعية الشرعية لكفالة الطفل اليتم بالقرية
2. فضيلة الشيخ سعد علي محمود دهده، وهو مدير بهيئة التأمينات والمعاشات تربى على الفكر السلفي، ويتميز بالوسطية والاعتدال والبعد عن الشطط.
3. فضيلة الشيخ إسماعيل بدر، وهو من كبار رجال التربية والتعليم، تربي على الفكر السلفي، وخطيب بارع، وله حلقات علمية يعقدها لطلابه
في كافة العلوم الشرعية، ويتميز بالوسطية والاعتدال والبعد عن الشطط. 4. فضيلة الشيخ : فتحي سعد سيد أحمد، وشهرته (أبوالفتح)،
وهو طبيب بيطري، مال إلى التدين منذ الثانوية العامة، وحبب إليه الانعزال عن الناس في بادئ الأمر، واهتم بتعلم العلوم الدينية، ويتميز بالوسطية
والاعتدال، وبدأ تدينه على المذهب السلفي، ثم تحول إلى جماعة التبليغ والدعوة، وحبب إليه السعي في مصالح المسلمين وبناء المساجد.
5. فضيلة الشيخ محمود عبد الحليم، وهو مدرس رياضيات بالمرحلة الثانوية، وهو أيضا على مذهب السلف
إلا أنه تحول إلى جماعة الإخوان أخيرا. فضيلة الشيخ زكريا السيد حريز تعالى وكان مدرسا للعلوم، نشأ على المذهب
السلفي، وحبب إليه الفقه والسعي في مصالح المسلمين، ف تعالى رحمة واسعة. زهدي محمد عطية مدرس اول لغة عربية من أكثر اهالي
سنهوت اجتماعية من اصل فلسطيني
-----
شبرا العنب
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى شبرا الخمارة وردت بة فى المشترك لياقوت وفى قوانين ابن مماتى وفى ن م د وفى التحفة من اعمال الشرقية وفى تحفة الارشاد وردت محرفة باسم شبرا الحمارة والظاهر ان اهلها استهجنو كلمة الخمارة واسبدلوها بالعنب فوردت باسمها الحالى فى تاريخ سنة 1228 هجرية - المصدر كتاب القاموس الجغرافىللبلاد المصرية
قريه تابعه لمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية. كانت تسمى فيما مضى بمعصرة العنب وبمزعة الاعناب وذلك لكثرة مزارع الأعناب بها ثم تحولت
بعد ذلك لشبرا العنب عندما سكنها بدوى الزلطه والذي انشئ بها عائلة الزلطه. ساهم الزلطه بتسكين المسيحيين الذين خرجو منها نجع سلامه إبراهيم
(كفر سلامه) حاليا والتي كانت ملك لصديقه الشيخ سلامه وساهم أيضا في جذب العائلات إلى شبرا العنب بعد أن غير اسمهامن معصرة إلى مزرعه
ثم أخيرا شبرا العنب وهم البيبه والسوالمه ومن البدو جيرة الله وغيرها وذلك بإنشاء المولد النبوى وزيارة مقابر السبع بنات والتي إلى جوارهم بنى قبر
الشيخ سيد ومحمد ولقد حرص نجله عبد المطلب بدوى الزلطه في عمل مولد لهم لترسيخ اكتر لسكان القريه الجدد.
من أهم مايميزها انها بوابة محافظة الشرقيه من جهة الشرق وبها مقابر السبع بنات والتي قيل انها بنيت في عصر الفتح الإسلامي وبها رفات الشهداء
ولها قدسيتها لدى سكان القريه كما تقسم القريه إلى: 1-مجموعه من العزب منها الالفى وموسى وتوفيق وشاكر وجبر والخمايسه وغيرها
2- ناحية المحاميد وبها مسجد المحاميد والذي بنته عائلة البيبه عندما وفد بها بدوى الزلطه للقريه.
3- ناحية الدوار وهو مركز القريه وبنت به السوالمه مسجد السوالمه نسبتا لهم ثم أصبح مسجد العمده بعد ذالك.
4_ ناحية الجامع الكبير وبه يقال دارة معركة الفتح الإسلامي لعمرو بن العاص وبعدها طرد اليهود منها وسكنها المسيحيين وبقو بها إلى ان
خرجو منها وكان بها القليل من المسلمين (عائلة الصفوى) والتي اختفت ولم يعد لها وجود.
5- ناحية مجمع المدارس وبها مجمع صلاح الدين الإسلامي ومدرسة شبرا العنب الابتدائيه والاعداديه وجارى بها أنشاء مدرسه ثانوى وبها
المعهد الازهرى الابتدائى والاعدادى وترعة سريان والتي حفت وأصبحة مسقه صغيره.والمتفرعه من ترعة الجلهوميه
-----------------
شلشلمون
قرية قديمة اسمها الاصلى شلشلمون وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية وردت برسمها الحالى
وقد لاحظت ان اسم شلشلمون لم يرد فى كشف اسماء البلادالمنشور فى اعداد الوقائع المصرية الصادرة فى سنة 1877مولا فى احصاء سنة 1882 م وانما ورد فية اسماء الاربعة كفور التى يتكون منها سكن هذة القرية وهى كفر محمد عليوة وكفر عزب غزالة وكفر محمد سحيم وكفر حسين ابراهيم ومن هذا يتضح ان شلشلمون كانت مقسمة فى زلك الوقت من الجهه الاداريه الى اربعة كفور كل كفر منها كان وحدة ادارية قائمة بذاتها واما من اجهه المالية فقد كانت هذة الكفور ناحية واحدة يجمعها ناحية شلشلمون
ومن سنة 1886م الغى هذا التقسيم الادارى واعيد جعل شلشلمون ناحية واحدة منالجهه الادارية والمالية
هى إحدى أكبر القري الخاضعة لمركز منيا القمح وتشتهر القرية بمجالين مختلفين وهما الزراعة والتجارة. تمتلك القرية كافة المقومات لدخوله تحت
اسم المدينة فمثلا هنالك عدد اثنين مدرسة ابتدائية ومثلهم اثنين مدرسة اعدادية وكذلك اثنين ثانوية وغير المعاهد الازهريه وبها عدد ضخم من حملة
الموهلات العليا كما بها أيضا مستشفى ونادى رياضى وخدمات عديدة. وعلى مدار مائة عام خرجت القرية كوادر ذات صيت في الداخل
والخارج من أشهر رجال الاعمال والتجار والحرافيين لتتشابك مع البلدان المجاورة مقدمة أعلى المعايير, فاللهم احفظ هذا البلد لاهلة ولمصر.
كما يوجد بها سوق السبت وهو اكبر سوق تجاري بالمركز
العائلات
عائلة ابو جوهر
عائلة ابو جوهر لانهم نسايبي المرحوم المهندس عبد الحميد قنديل الحاج عبد العزيز العمدة
-----------------
كفر شلشلمون
تقع قرية كفر شلشلمون شرق مدينة منيا القمح
ويتسم أهل تلك القرية بالرجولة الفائقة الحدود وهم دوما يد واحدة مهما كانت الظروف - ويرجع السبب فى ذلك حسب إعتقادى هو إحترامهم
الشديد والفائق لكل حدود لكبرائهم - وكان من أبرز رجالات تلك القرية الصغيرة حجما والكبيرة شأنا عمدتهم السابق المرحوم الفنان عبد الله غيث
الشهير بأدهم الشرقاوى وشقيق الفنان حمدى غيث وعم المرحوم العمدة رشدى غيث
وتشتهر القرية بالزراعة والاعمال الحرفية في المعمار والنجارة
العائلات
عائلة غيث
الاستاذ حسين غيث الاستاذ هلال بعتر ( الميكنة الزراعية ) عيد احمد واولادة حاتم ونزية
-----------------
بنى قريش
اصلها من توابع ناحية سنيطة ابو طوالة ثم فصلت عنها فى تاريخ سنة 1228 هجرية باسم كفر بنى قريش واستمرت بهذا الا سم فى دفاتر وزارة المالية الى ان صدر قرار يجعلها بنى قريش فوردت بة فى دفاتر المكلفات اعتبارا من اول سنة 1905 م وبذلك اصبح اسمها فى جداول المالية مطابقا للوارد فى جدول الداخلية
-----------------
كوم حلين والغنيمي
هما قريتين متجاورتين من قرى مركز منيا القمح الواقعة على الطريق الزراعي الواصل بين بنها قليوبية ومدينة الزقازيق، تشتهر قرية كوم حلين بارتفاع نسبة
التعليم بهاواشتهر من بين علمائها إمام أهل السنة الراحل فضيلة الشيخ عبد اللطيف مشتهري الذي أسس مؤسسة إسلامية تجمع بين الدين والدنيا تشتمل على
مسجد جامع ومكتب بريدي ومعهد لتخريج الدعاة، ومن علمائها أيضا فضيلة الشيخ زكريا عطا علي من العلماء الذين أثروا الساحة بعلمه الغزير
وامتدت خطبه إلى أقطار عديدة في دول العالم، وكذلك فضيلة الشيخ الدكتور فؤاد مخيمر إمام أهل السنة السابق الذي أسس بالقرية مكتبة إسلامية يؤمها
العديد من طلاب العلم على مستوى الجمهورية ،وهناك العديد من القيادات والمسؤولين والشهداء الذين تركوا بصمة وظلوا قدوة للجيل الجديد بهذه القرية الوادعة في ربوع الوطن
-----------------
ميت سهيل
من القرى القديمة اسمها الاصلى منية سهيل وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ثم حرف اسمها من منية الى ميت فوردت باسمها الحالى فى تاريخ سنة 1228 هجرية
وهى إحدى القرى في مركز منيا القمح محافظة الشرقية. تبعد عن القاهرة بحوالي 50 كيلومتراً بها حوالي 55 ألف نسمة.
المصادر - منقول من كتاب القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد القدماء المصريين الى سنة 1945م
ومن حيث الكثافة السكانية فهي عالية جدا حيث أن مساحتها صغيرة جدا مقارنة بالقرى المجاورة.
معنى الاسم
كلمة ميت تعنى باللغة الفرعونية قرية، أما سهيل فهي اسم نجم من النجوم من خصائصه انه إذا ظهر تنضج الفاكهة ويذهب القيظ
العائلات
عائلة ابو دنيا - عائلة ابو مسلم - عائلة ابو دياب - عائلة ابو عسكر - عائلة ابو عودة
--------------
ميت بشار
قرية قديمة اسمها الاصلى منية بشار وردت فى قوانيين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ثم حرف اسمها من منية الى ميت فوردت بة فى تاريخ سنة 1228 هجرية
وقد لا حظت ان اسم ميت بشار هذة لم يرد فى احصاء سنة 1882 وانما ورد فية اسماء الاربعة كفور التى يتكون منها سكن هذة القرية ةهى كفر جرجس عطية وحصة وميت بشار وكفر يوسف عطية وكفر عيسى سرور
ومن هذا يتضح ان ميت بشار كانت مفسمة فى ذلك الوقت من الوجهه الادارية الى اربعة كفور كل منها كان ذا وحدة ادارية قائمة بذاتها واما من الوجهه المالية فقد كانت هذة الكفور ناحية واحدة يجمعها نا حية ميت بشار
ومن سنة 1886 الغى هذا التقسيم الادارى واعيد جعل ميت بشار ناحية واحدة من الوجهتين الا دارية والمالية
----------------
ميت يزيد
هى من القرى القديمة اسمها الاصلى منية يزيد وردت بة فى قوانيين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد وفى التحفة من اعمال الشرقية ثم حرف اسمها من منية الى ميت فوردت باسمها الحالى فى تاريخ سنة 1228 هجرية
قرية من قرى محافظة الشرقية في مصر. تقع على بحر أبوطبل والذي يتفرع منه ترعة ميت يزيد وتبعد حوالي 1.5كيلو عن مدينة منيا القمح.
يحدها من الشمال مدينة منيا القمح ومن الجنوب قرية بحر أبوطبل ومن الغرب قرية شون ميت يزيد.
تشتهر ميت يزيد بالذرة والقطن والأرز والقمح وزراعة الشتلات.
يغلب عليها الطابع الحرفي وبها أشهر الحرفيين في مجال صناعة الأخشاب بصفة عامة وفي مجال المعمار أيضا.
ونسبة التعليم بها تصل إلى 90 % من تعداد السكان
العائلات
عائلة ابو سلام عائلة ابو عبد العزيز عائلة ابو ديب عائلة ابو عزب عائلة ابو دياب
-----------------


قرية كفر على غالى
كان يوجد بلدة قديمة تسمى منى مرزوق وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد من اعمال الشرقية وفى التحفة من اعمال القليوبية وفى تاريخ سنة 1228 هجرية الموافق سنة 1830ميلادية وردت بأسم بنى مرزوق بدلا عن منى مرزوق ويقال لها على لسان العامة المرازقة
وفى سنة 1245 هجرية كان جماعة من انفار القرعة المطلوبين للخدمة العسكرية من بعض نواحى مديرية الشرقية سائرين مع حراسهم قاصدين القاهرة وتصادف مرورهم على بنى مرزوق وقت المساء فنزلو بها للمبيت وفى منتصف الليل قام بعض سكانها وأخلوسبيل هوءلاء المجندين بعد أن اعتدو على الحراس وقاوموهم مقاومة شديدة وبذلك تمكن جميع المجندين من الهرب الى بلادهم
ولما علم محمدعلى باشا بهذة الحادثة أستكبر وقوعها وأمر فى الحال بهدم مساكن هذة القرية من أساسها فسلطت عليها المدافع ولم تتركها حتى أتت على أخر بناء قائم فيها فأصبحت بنى مرزوق أطلا لا خاوية
وأما سكانها فمجرد أن علمو بقيام ألمدافع من القاهرة أسرعو فى ألخروج من ديارهم وأختفو مشتتين فى القرى القريبة من بلدهم وبعد أن مضت مدة هدأت فيها القلوب عادو ونزلو فى أراضى بلدهم وأنشأوفيها كفورا واستوطنوها بدلا من قرية بنى مرزوق ألمذكورة
وقد أستمر تحصيل ألاموال المربوطة على ألاراضى بأسم بنى مرزوق الى سنة 1264هجرية ألموافق سنة 1847 ميلادية وفيها مسحت أراضيها ووزعت على الكفورألتى أنشأت فيها وهى كفر على غالى وكفر عبد ألنبى وكفر ألزقازيق القبلى وكفر ألشرابية وكفر سعد بحيرى وقيدت ألاطيان بأسماء تلك الكفور وبذلك أختفى أسم بنى مرزوق من عداد ألنواحى المصرية
ولأن سكن قرية بنى مرزوق ألمخربة كان واقعا فى ألارض ألتى خصت كفرعلى غالى ألذى نحن بصددة فقد تكلمنا عليها هنا مع ألعلم بأن سكنها مكانة أليوم جبانة ومقامات ألمشايخ حسان وسكران وسلامة بحوض ألسعد قسم ثانى بأراضى هذا ألكفر
ومما ذكر يتضح أن ألكفر ألمذكور فصل من زمام بنى مرزوق وأصبح ناحية قائمة بذاتها من سنة 1264 هجرية ألموافق 1847 ميلادية ألسابق ذكرها
ألمصادر- (منقول من كتاب القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين الى سنة 1945ميلادية )
وضعة وحققة وعلق علية / محمد رمزى
موقع القرية الجغرافى
يحدها من ناحية الشمال الشرقى قرية كفرعبد النبى ومن الشمالr الغربى قرية كفر الشرابية ومن الجنوب الشرقى
قرية كفر ابو الزقازيق القبلى ومن الجنوب الغربى عزبة عبدربةr ومن الغرب عزبة شفيق ومن الشرق ترعة ابو شئام
النشاط الاقتصادى للقرية
يعمل معظم سكان البلدة فى حرفة الزراعة ويقومو بزراعة المحاصيلr الزراعية الرئيسية
التعداد السكانى للقرية
طبقا لتعداد عام 2006م لمحافظة الشرقية يبلغ عدد سكان القرية اجمالى 3،997ثلا ثة الاف وتسعمائة وسبعة وتسعين بواقع عدد الذكور2،093وعدد الا ناث 1،904
نسبة التعليم فى القرية
تبلغ نسبة التعليم فى القرية حوالى 60 فى المائة
المساجد بالقرية
يوجد بالقرية عدد 6 مساجد اقدمهم المسجد الكبير بوسط القرية
توابع القرية -عزبة عبدربة - عزبة امام الشريف- عزبة معتوق-عزبة الحاج سيد عدلى
- عائلات القرية - عائلة ابو محرم من اقدم عائلات البلد-عائلة ابو غالى من اقدم عائلات البلد- عائلة عبد النبى ومنهاr عائلة عدلى من اقدم عائلات البلد
عائلة عبد البا قى من اقدم عائلات البلد - عائلة ابو عليان من اقدم عائلات البلد والتى سميت البلدة القديمة على اسمهم
- عائلة ابورية - عائلة ابو زهران - عائلة ابو خضر - عائلة ابو عمار- عائلة ابو جابر عائلة الحداد-- عائلة المجازرى عائلة الخولى عائلة ابو زيد - عائلة الحضرى - عائلة العبد - عائلة اولاد ابو عطوة - عائلة البسة -عائلة الضحرم
-- عائلة العطار - عائلة ابو حنطور-- عائلة ابو جبل - عائلة ابوقابل - عائلة ابو منسى-- عائلة الحصرى-- عائلة علوان - عائلة ابو فايد - عائلة ابو كمال
عائلة خفاجة - عائلة ابو اسماعيل ( الجحش ) - عائلة عزب(ابوقويط )- عائلة ابو صلوحة - عائلة قمر
--- من اقدم شوارع القرية شارعr المحارمة وشارعr البواقى ومنطقة بين الكفري
اصل عائلات كفرعلى غالىr منذ نشاتها من البلد القديمة هى ابوغالى
-- ابومحرم عبد النبى ومنهاr عائلة ابوعدلى وهى بيت العمدة منذ ذمن بعيد عائلة ابوعليان عائلة عبد الباقى r فيما عدا زلك من العائلات السلف زكرها
- نزحومن زمن بعيد للقريةr واقاموبها
-----
ظهر شرب
هى من القرى القديمة وردت فى قوانين ابن مماتى وفى تحفة الارشاد باسم طهر شوب من اغمال الشرقية وهو اسمها القديم وفى الروك االناصرى ( المقصود بالروك الناصرى اى فى تقسيم مصر اداريا ايام الملك النا صر محمد بن قلاوون )
حرف هذا الاسم فوردت فى التحفة باسم ظهر شرب وهو اسمها الحالى من اعمال الشرقية وفى النتصار ظهر شرب وبعضهم يسميها تلطفا زهر شرب
هى من القرى القديمة اسمها سنهوت وردت بة فى قوانين ابن مماتى وفى ن م د وفى التحفة من اعمال الشرقية
ووردت فى تحفة الارشلد محرفة باسم سهور من حقوق منية صيفى من اعمال الشرقية والصواب سنهوت من حقوق منية صيفى وفى دفتر المقاطعات ( الالتزامات ) سنة 1079 هجرية وردت باسم سنهوت البرك وهو اسمها الحالى
تم بحمد الله
عزيزى الزائرلقد تم نقل هذا العمل من كتاب القاموس الجغرافى للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين الى سنة 1945م ارجو ان ينال اعجابك ولا تنسانى من صالح الدعاء اخوكم/ ماهر محرم

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| فتحى محمد عبد الرحمن | الربعماية | 06/05/15 |

مجهود رائع منك يااستاذ/ماهر على هذه المعلومات النادره والمفيده



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة