فضاءات البيوض

البيوض

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ayhar
مسجــل منــــذ: 2011-03-11
مجموع النقط: 25.4
إعلانات


إحذر من العقرب في فصل الصيف


العقرب
العقرب له شوكة سامة في ذيلة
العَقْرَبُ دويبة صغير سامة، في ذيلها شوكة سامة وخطرة جدًا. والعقرب ليست حشرة، وتنتمي إلى طائفة من الحيوانات تسمى العنكبوتيات.
وينتمي كل من القمل والقراد أيضًا إلى نفس الطائفة. وتعيش العقارب في البلدان الحارة في معظم أنحاء العالم.
ينقسم جسم العقرب إلى جزأين، الجزء الأمامي القصير السميك يسمى الصدر الرأسي، ويتكون من الرأس والصدر، وهما متصلان. والجزء الثاني الخلفي هو البطن الطويل. وآخر ستة فصوص في معظم العقارب تشكّل ذيلاً رفيعًا لونه أسود أو أصفر، ويتراوح طوله بين 1 و20 سم.
وللعقرب ستة أزواج من الأطراف ذات المفصلات. ويتكون أول زوج من كماشات صغيرة جدًا. والجزء الثاني ذو مخالب كبيرة يُستخدم في الإمساك بالفريسة وسحقها. وآخر أربعة أزواج تقوم مقام الأرجل.
يتراوح عدد عيون العقرب بين 6 و 12 عينًا، وهناك أنواع مختلفة من العقارب يختلف عدد عيونها عن ذلك.
تأكل العقارب الحشرات والعناكب وعقارب أخرى. وتكون أكثر نشاطًا أثناء الليل، وتكون مشعة إذا تعرضت لضوء فوق بنفسجي. ويسهل تحديد موقعها في الليل عن طريق استخدام ضوء أسود.
وشوكة العقرب عضو مائل في نهاية الذيل. وهناك غدّتان في القاعدة تطلقان السُّم الذي يتدفق عن طريق فتحتين. ويستخدم السُّم للدفاع أو قتل الفريسة. والجُرح الذي تحدثه العقرب مؤلم، ولكن نادرًا ما يفضي إلى موت الإنسان
Click this bar to view the full image.

أكثر الأنواع شيوعاً في المناطق الرملية هو نوع وnigroaculeatus Buthacus Yotvatesis التي غالباً ما تكون صفراء اللون ويصل طولها إلى 75 مم، وهي سامة للغاية ومع أن لسعتها نادراً ما تكون مميتة للإنسان فإن على الملدوغ طلب العناية الطبية.
السلوك: العقارب حيوانات ليلية وغالباً ما تعيش منعزلة، باستثناء فصل التزاوج. وهي تتجنب حرارة الشمس، وتكون مختبئة في الحفر وتحت الصخور وفي الشقوق العميقة وتحفر بعض الأنواع حفر عميقة في الأماكن ذات الظروف المناخية القاسية.

الغذاء: تنتظر العقارب في ملاجئها لاقتناص الحشرات العابرة بكلاليبها، ولكن معظم الأنواع صيادة نشيطة تطوف فوق الأسطح بحثاً عن الفرائس، وهي تقوم بالقبض على الحشرات والعناكب والسحالي والقوارض الصغيرة أحياناً. ويتم قتل الفريسة بالسم الذي يحقن بلسعة من ذيل العقرب. ثم يتم سحق الفريسة جزئياً بواسطة زوائد شبه فكية وتحلل بالسوائل الهاضمة، ثم يتم امتصاص الفريسة وإذابتها.
التكاثر: عندما تتزاوج العقارب يمسك الذكر بمخالب الأنثى ويناورها إلى الوراء وإلى الأمام في رقصة معقدة. تظل البيوض الملقحة داخل الأنثى لمدة تصل إلى عام واحد قبل أن تبيضها العقرب! تركب الصغار الحديثة التفقيس على ظهر أمها لمدة أسبوع تقريباً قبل أن تنسلخ جلودها وتصبح مستقلة.

معلومات إضافية:عثر على أقدم العقارب في صخور عمرها 350 400 مليون سنة وربما كنت العقارب واحدة من أول الحيوانات التي عاشت على اليابسة.
سم العقرب: يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثديات.
ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخري تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب.
وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شيئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن، فالصغار وكبار السن أكثركم تأثراً بالسم.











تابعوا طرق تكاثر العقارب صورة بصورة العقارب حين تقرص احدهم لا تبقي له الكثير من الامل لمواصلة العيش..?سمها قاتل…
وهي ممتلئة بيض..

بعد يوم واحد من التفقيص..

بعد يوم واحد من التفقيص

بعد ثلاثة ايام من التفقيص..

بعد اربعة ايام من التفقيص..

بعد خمسة ايام من التفقيص

بعد اسبوع من التفقيص يعود
الجلدي العلوي..








تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة