فضاءات نزلة سرقنا

نزلة سرقنا

فضاء القرآن الكريم والسنة النبوية

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
بدر الشريف
مسجــل منــــذ: 2011-05-05
مجموع النقط: 198.84
إعلانات


ثواب اخلاص النيه لله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- (احتساب الأعمال لله ) كاحتساب النوم ليلا للتقوى لصلاة الليل واحتساب الأكل والشرب للتقوى
لكسب المال الحلال منعا لسؤال الآخرين واحتساب العمل اليومي لله مثل تطبيب المرضى ومعاملتهم معامله حسنه ليس لرضاء الرؤساء فقط بل طمعا في ثواب الله - فمن لم ينوى في أي عمل يقوم به في الدنيا لوجه لله ليس له أجر في ذلك يوم القيامة - مثل تعلم العلم فقط لغرض دنيوي وليس طمعا في ثواب الله وهو الجنة .
مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل فرأى أصحاب النبي صى الله عليه وسلم من جلده ونشاطه فقالوا((يا رسول الله لو كان هذا فى سبيل الله ؟ فقال رسول الله صى الله عليه وسلم إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها فهو في سبيل الله وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشيطان) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح (1).وقال رسول الله صى الله عليه وسلم (( إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه (أي يحاسب) رجل استشهد فأتى به فعرفه نعمته فعرفها قال: فما عملت فيها ؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال: كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال : جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى في النار))رواه مسلم (2) . وقال رسول الله صى الله عليه وسلم (( من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف(ريحها) الجنة يوم القيامة )) رواه أبو داود بإسناد صحيح (3) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله تعالى وما والاه (شابهه)وعالما ومتعلما)) رواه الترمذي حديث حسن(4) جاء رجل إلى رسول الله صى الله عليه وسلم فقال : أرأيت رجلا غزا يلتمس الآخرة والذكر( الصيت الحسن ) ماله ؟ فقال رسول الله ? : لاشيء له فأعادها ثلاث مرات يقول رسول الله صى الله عليه وسلم : لا شيء له ثم قال : إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا وأبتغى به وجهه )) رواه أبو داود والنسائي (5).

2-(تعدد النوايا في الأعمال) عند زيارة أهل الزوج ممكن إدخال عدة نوايا طمعا لثواب الله .قال رسول الله صى الله عليه وسلم (( أخلص دينك يكفيك العمل القليل )) رواه الحاكم حديث صحيح لإسناد (6).
وهناك مثال لتعدد النوايا وهى عند زيارة أهل الزوج :
1) نية رضا الزوج لأن رضاء الله من رضاء الزوج 2) نية وصل الرحم 3) نية العمل بما قاله الرسول: تهادوا تحابوا 4) نية إعانتهم في مرضهم لنيل ثواب زيارة المريض 5) نية قضاء حاجتهم لمساعدتهم إذا كان هناك زوار 6) نية إدخال السرور لديهم 7) نية التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب والصبر على المرض . أصبحت هناك 7 نوايا مضاعفة من الزيارة .. مثال من الحديث التالي ثواب الصدقة وثواب صلة الرحم قال الرسول صى الله عليه وسلم (( الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان صدقة وصله )) رواه الترمذي والنسائي والحاكم صحيح الإسناد (7)


3-( طلب الشهادة بصدق) من طلب الشهادة بصدق فله ذلك حتى وإن مات على فراشه.كذلك من أراد أن يحج ولكن منعه عارض المال أو المرض له ما نواه ومن نوى الفساد ولكن منعه عارض دنيوي كالمرض أو المال وليس بقصد التوبة إلى الله فله وزر ما نواه إلا إذا تاب إلى الله وندم على نيته الفاسدة- قال رسول الله صى الله عليه وسلم (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه )) رواه مسلم(8) وقال رسول الله صى الله عليه وسلم (( إن بالمدينة لرجالا ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم لمرض )) وفى رواية ((إلا أشركوكم في الأجر )) رواه مسلم (9) وقال رسول الله صى الله عليه وسلم (( إنما الدنيا لأربعة نفر: 1)عبدرزقه الله مالا وعلما فهو يتقى فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل.
2)وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته
فأجرهما سواء 3) وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما فهو يخبط ( يصرف ماله بحماقة ) فى ماله بغير علم لا يتقى فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل 4) وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء)) رواه الترمذي حديث حسن صحيح (10) وقال رسول الله صى الله عليه وسلم (( إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار قلت : يا رسول الله هذاالقاتل فما بال المقتول ؟ قال : إنه كان حريصا على قتل صاحبه )) متفق عليه . أي أن المقتول نيته قتل عدوه ولكن حال بينه وبين القتل الموت وليس الخوف من الله لأن الخوف من الله وطلب المغفرة تمحى الذنوب الكبيرة (11).

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة