فضاءات القلج

القلج

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
alsrogy
مسجــل منــــذ: 2011-05-11
مجموع النقط: 6.6
إعلانات


كفالة الطل اليتيم بالقلج

نبذة عن دور الجمعية الشرعية فى مجال رعاية الايتام
(الجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية) من كبرى الجمعيات الخيرية في مصر، إن لم تكن أكبرها من حيث عدد أعضائها أو حجم أعمالها الدعوية والخيرية، ومشروع كفالة الأيتام أحد أهم مشروعاتها الخيرية على الإطلاق، والذي بدأ بأحد فروع الجمعية بحي المطرية (شرق القاهرة) عام 1985م، ثم انتشر إلى جميع أنحاء الجمهورية بعد ذلك، ويصل إجمالي الأيتام والأمهات الذين تكفلهم الجمعية الآن إلى ما يزيد عن 400 ألف.

المشروع بدأ بالأساس لرعاية الأطفال الأيتام وكفالتهم، ثم امتد بعد ذلك ليشمل أسرهم ومتابعتهم تعليميًّا ودينيًّا وأسريًّا.

عمل متكامل
وعمل الجمعية الشرعية مع الأيتام يقوم على منهاجية شاملة ومتكاملة، فهي بداية تكفل كل الأيتام الذين يتقدمون لها بعد فقدان الأب، وتصدر لهم بطاقة كفالة يقوم بموجبها كافل اليتيم بدفع عشرة جنيهات شهريًّا لليتيم الذي يكفله، إضافةً إلى وجود البيانات كاملةً لدى الكفيل عن اليتيم الذي يكفله إذا أراد أن يتواصل معه بمساعدات أخرى بطريقة مباشرة.

ولا تكتفي الجمعية بذلك بل تنظم يومًا إسلاميًّا أسبوعيًّا للأيتام، يبدأ من صباح يوم الجمعة بقراءة القرآن، ومدارسة الأحاديث النبوية، ثم الاستماع لخطبة الجمعة، ثم بعد ذلك تناول وجبة الغداء، ويصل عدد الوجبات التي يتم إعدادها إلى 10 آلاف وجبة أسبوعيًّا على الأقل.
كما يقوم مشرفو مشروع اليتيم بالجمعية بمتابعة الأطفال الأيتام بمدارسهم، ودفع بعض المصروفات، وإعطائهم الملابس الدراسية قبل بدء العام الدراسي، إضافةً إلى المساعدات العينية التي تصل الجمعية في شهر رمضان والأعياد الإسلامية.

وإذا وصل اليتيم إلى سن البلوغ لا تتوقف الجمعية عن رعايته، ولكن بوسائل أخرى، منها مشروع طالب العلم؛ حيث يتم دعم طلبة الثانوية والجامعات ماديًّا وعينيًّا؛ لمساعدتهم على استكمال التعليم، أما الفتيات فيتم إعانتهن عبر مشروع تيسير زواج الفتيات اليتيمات؛ حيث تقوم الجمعية بتلقي طلبات الفتيات غير القادرات، وتقدم لها على الفور (غسالة، بوتاجاز، والأدوات المنزلية الضرورية التي تعدُّ عقبةً كبرى في إتمام عملية الزواج)، ووصل عدد المستفيدات منه إلى ما يزيد عن 5 آلاف يتيمة بمتوسط 500 جنيه لكل منهن.

أما أمهات الأيتام فالجمعية تحاول أن تحولهن إلى أمهات منتجات، وذلك عبر مشروع تشغيل أمهات الأيتام، وهو عبارة عن وحدات تفصيل ملابس، وكل وحدة بها 200 ماكينة حياكة، تتسلمها الأمهات ويعملن من بيوتهن وتتقاضى الأم عن عملها 100جنيه شهريًّا على الأقل، دون أن تتكلف حق ماكينة الخياطة أو حتى أدوات العمل.

كل الحقوق محفوظة للجمعية الشرعية بالقلج

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة