فضاءات عين الطويلة

عين الطويلة

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
عادل بومهدي
مسجــل منــــذ: 2010-12-13
مجموع النقط: 3.2
إعلانات


شارك في اخضرار عين الطويلة * حملة تشجير*

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في إطار الاهتمامات التي يوليها منتدى أبناء عين الطويلة لأجل تطورالمدينة وتنوير أبنائها وتثقيفهم ،والحرص على خدمتها والتي هي من أولويات اهتماماته وتصديه لكل خطر يهددها وخاصة الأخطار البيئية ، فقد بادر لمعالجة ظاهرة تدهورالأراضي و تصحرها ، وإزالة المنظرالكئيب الذي أضحى يشكل إزعاجا مدنيا ونفسيا ، وصارت المدينة بحق بوابة للصحراء ، ومن البرامج والأنشطة التي وضعها المنتدى في هذا الشأن لتحقيق الربط بين متطلبات التنمية المستدامة وحفظ التوازن البيئي ووقف أسباب التدهور وحماية وصيانة الموارد الطبيعية والبيئية ، وكذا دفع الشباب للمساهمة في بناء مدينته وحمايتها من شتى الأخطاروعلى رأسها ( الغبار ) التصحر ، تم تنفيذ حملة التشجير هذه ، تحت شعار ( عين الطويلة الخضراء ) ومن بين أهداف الحملة :
- نشر الوعي و ثقافة البيئة .
- بدل من لعن الظلام أشعل شمعة ، بدلا من التذمر من الغبار اغرس شجرة .
- إعطاءالمدينة لونا رائعا بدلا من لونها الكئيب ونظرة من قوقل آرث يتبين الفرق بينناوبين الغرب .
- أن يكون شبابنا قدوة للمدن الأخرى في المجالات المفيدة .
المطلوب في هذه الحملة :
1 - تدعيم هذا الموضوع أكثر بالصور والفيديوات و المقالات التي تبين فوائد التشجير
2- ندعوا كافة هيئات المجتمع المدني من جمعيات ثقافية ورياضية وجمعيات أحياء وكشافة ومؤسسات تعليمية إلى تكثيف توعية الشباب بهذا الشأن وتطبيق حملات ميدانية .
3- دعوة كافة الأعضاء والزوار إلى غرس النباتات والأشجار دائمة الاخضرار ، (على الأقل كل واحد مكلف بغرس الأشجار أمام منزله ومكان عمله وحيه )
4- حماية الأشجار من الأيادي العابثة من صبيان وكذا من قليلي الثقافة .
الفوائد البيئية للتشجير
لإشارة الى الفوائد البيئية للتشجير داخل المدن وطوقها . كونها أداة فعالة في تنقية الجو من الملوثات بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون , وبث الأوكسجين . ويمكننا القول : إنه كلما ازداد عدد الأشجار داخل المدينة ازدادت المساحة المظللة ... الأمر الذي يشجع الناس على التنقل مشياً على الأقدام بدلاً من التنقل بالمركبات التي تبعث غاز الكربون هذا أولاً .. ثانياً لا أحد يستطيع تجاهل أهمية ودور الأشجار في تلطيف حرارة الجو وهذا بدوره يقلل من تكلفة التكييف داخل المباني وبالتالي يقلل الحاجة الى مولدات الطاقة المسببة للتلوث . من المؤكد ... أن الدراسات والأبحاث التي أجريت وتجري تشير الى تأثير المناظر الطبيعية على نفسية وسلوك الانسان , وتخلص الأشخاص الذين يتطلب عملهم تركيزاً عالياً من ظاهرة الإرهاق النفسي . وبدون أدنى شك لا تقف الفوائد البيئية والنفسية والجمالية عند هذه النقاط بل تتجاوزها الى كونها سلاحاً للغزو الإسمنتي الزاحف على مدننا ومصايفنا .. وسلاح فعال لتداعيات ظاهرة الإحتباس الحراري وقد بدأنا بالسنوات الأخيرة نلمس آثارها . من هنا .... نهيب بالمعنيين والأخوة المواطنين على تسوير حدائق المباني الرسمية والسكنية , وتجميل صورة المناطق الادارية والتربوية والبقع اليابسة بغطاء نباتي .
وشكرا .. الموضوع مفتوح للنقاش والاقتراح
الموضوع منقول من الموقع : www.kassimo.yoo7.com

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| عادل بومهدي | 03/05/11 |
معك في دعوتك اخي الكريم هذه وفل نقل انها صرخة لكن صدقني انها صرخة في واد عميق المشكلة في عين الطويلة ليست مشكلة مكان بل هي مشكلة العقول المتحجرة


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة