فضاءات تنيدة

تنيدة

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
Mohamed Ali
مسجــل منــــذ: 2011-04-10
مجموع النقط: 7.4
إعلانات


نبذة تاريخية عن التراث الثقافى بالوادى الجديد


لقد أثبتت كل الدراسات والأبحاث العلمية المحلية والعالمية واحات الوادي الجديد لم تكن مغلقة على ذاتها بل كانت فى حراك إجتماعى وتجارى وبالتالي ثقافي .
وقد بين بعض علماء الآثار والباحثين والمؤلفين العلاقات التجارية التي تمت بين واحة الخارجة عبر البحر الأحمر إلى الشرق ( الجزيرة العربية ) وذلك في عصر نجادة الأول التى كانت في الألف الخامس قبل الميلاد .
وتؤكد ذلك خريطة طرق التجارة الدولية القديمة التى أوردتها هيثوكوليد روث في كتاب فنون الأزياء العربية كما لا نستطيع أن ننكر العلاقات المصرية الأفريقية عبر وحات الوادى الجديد مع السودان .
ورغم كل ذلك نجد الكثير من الشواهد التي تدل على خصوبتها الثقافية المصرية العميقة الجذور والتي تمتد إلى العصور المصرية القديمة ليس فقط بما أفصحت عنه الآثار التاريخية بل أيضاً بما هو كائن من عناصر ثقافتها الشعبية المتمثلة في عدد من الأزياء والمشغولات اليدوية الشعبية وهى عناصر كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال الأزياء الشعبية والأثواب النسائية المطرزة التي تميزت بها وأصبحت من سمات الأزياء المصرية القديمة من حيث الوحدات الزخرفية والألوان وغيرها .
ويكاد يتطابق مع الأثواب والمشغولات المحفوظة في المتاحف الأثرية المصرية , وكذلك أيضاً الفنون الشعبية الواحاتية تعبير يكشف عن استمرار الموروث المصري القديم للأجيال الجديدة .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة