فضاءات جنين بورزق

جنين بورزق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
حجيرة ابراهيم ابن الشهيد
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 3045.7
إعلانات


أسعار الماشية تحطم أرقاما قياسية بأسواق الجلفة

أسعار الماشية تحطم أرقاما قياسية بأسواق الجلفة***الشروق**جزائريون يتزاحمون على "الماعز" وزوالية يكتفون بمشاهدة الكباش2010.11.09 كريم يحيى
بلغت أسعار الماشية بمختلف أسواق ولاية الجلفة ارتفاعا متزايدا، أياما فقط قبل حلول العيد، واستقطبت أسواق الماشية بكل من البيرين، حاسي بحبح، الجلفة، مسعد مئات المواطنين والتجار من كافة ولايات الوطن، بحكم النوعية الجيدة لمواشي المنطقة، وقد تراوح أسعار الكباش بين 5 و6 ملايين سنتيم، فيما وصل سعر الخروف 4 ملايين سنتيم.
وأمام الغلاء الكبير لأسعار الكباش، الخراف والنعاج، لجأ عدد من المواطنين نتيجة محدودية مداخيلهم إلى اقتناء الماعز، الذي عرفت أسعاره ارتفاعا محسوسا، حيث تراوح أسعار الماعز بين 7000 دج و12 ألف دج، في وقت لم يتعد فيه سعر الماعز 8000 دج في وقت سابق.
وقال "ابراهيم" إن مدخوله لا يساعده على شراء أضحية غالية الثمن، لذا "لجأت إلى شراء عنزة بـ 8000 دج، من أجل إسعاد أفراد العائلة". وأوضح بن سالم "أن أسعار الماشية التهبت بشكل كبير، وليست في متناول الجميع"، مضيفا أن "غلاء الأعلاف انعكس سلبا على أسعار الماشية"، وأردف أنه سيقوم بالاشتراك مع أحد الأقارب لشراء خروف في حدود 3 ملايين سنتيم، بدل العنزة لأنه اعتاد على شراء الخراف في عيد الأضحى.
ويلجأ عدد كبير من المواطنين عبر ولاية الجلفة إلى شراء الماعز، نتيجة انتشار الفقر لدى فئة واسعة من المواطنين بالولاية، فالهدف حسب هؤلاء هو إدخال الفرحة على الأبناء بشكل خاص، في وقت يرى فيه بعضهم أن أسعار الماعز لم تعد في متناول "الزوالية"، وأنهم مضطرون إلى الاستدانة لشراء أضحية.
ويقر عدد من المواطنين تحدثوا إلى "الشروق اليومي" بصعوبة شراء كبش أو خروف نتيجة التهاب أسعار الماشية خلال هذه الأيام، حيث صرح "جلول" أنه عاجز عن شراء خروف رغم الضغوط التي يتلقاها من قبل أولاده، بسبب محدودية دخله، فهو سائق بسيط لا يكفي ما يتحصل عليه نهاية الشهر نتيجة المصاريف اليومية، مضيفا أنه قرر الاستدانة وشراء عنزة "لأن سعرها مقبول نسبيا".
وبدا "السعيد" قلقا وهو يتجول في سوق الماشية بالجلفة، حيث صرخ أن "الأسعار نار"، وأنه من المستحيل الاقتراب من الكباش أو الخراف، وفي سؤال عن البديل المطروح، أجاب أنه متردد بين شراء عنزة بسعر مناسب أو الاكتفاء بالمشاهدة والقيام بجولة سريعة داخل السوق والانسحاب.
ويقل انتشار الماعز بشكل واضح في أسواق الماشية بولاية الجلفة، نتيجة تفضيل غالبية المواطنين للخراف أو النعاج، أو التنازل عن شراء أي من الماشية، حيث أوضح "البشير" أن الغالبية يخجلون من شراء عنزة أضحية للعيد، وأردف "كثير من المواطنين يخجلون من شراء الماعز لارتباط عيد الأضحى في منطقة الجلفة بلحم الخراف أو الكباش".
وخلافا لتعليقات "البشير"، لم يجد "طه" أي عقدة في شراء "عنزة"، وقال "المهم أن أسعد أولادي، كما أن أسعار الماعز تتناسب مع دخلي"، فيكفي أن أشتري "عنزة" في حدود مليون سنتيم ـ حسب تصريحه ـ ورغم توجه شريحة من المواطنين إلى شراء الماعز نتيجة أسعاره المقبولة نسبيا والتي تراوحت بين 7000 دج و12 ألف دج بأسواق الماشية بالجلفة إلا أن شريحة واسعة من الزوالية تبقى غير قادرة حتى على شراء الماعز نتيجة حالة العوز والفقر المنتشرة بشكل كبير بين مواطني ولاية الجلفة، الأمر الذي يجعل من التكافل الاجتماعي أكثر من ضرورة خلال عيد الأضحى.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| حجيرة ابراهيم ابن الشهيد | جنين بورزق | 10/11/10 |
مسائل في الأضحية وأحكامها
الثلاثاء, 09 نوفمبر 2010 17:46 ///الجزائر النيوز**


ما يجزئ في الأضحية:
أ- لا تجزئ إلا من الإبل والبقر والغنم؛ لقوله تعالى (لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ) >الحج:43< وبهيمة الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم·
ب- تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته)·
وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-، قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا في بدنة)·
ج- أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة، وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال:(ضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن)·
وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهي من المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين ؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(لا تذبحوا إلا سنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن)·
د- أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظلعها، والكسير، وفي لفظ : والعجفاء التي لا تنقي·

ما يجتنبه المضحي:
إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي ألا يأخذ شيئا من شعره أو ظفره أو جلده حتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعره وبشره شيئاً)، وفي رواية (ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي)· و هذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة، أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم· ومن أخذ شيئاً من شعره أو ظفره في العشر متعمداً فلا يمنعه ذلك من الأضـحـيــة، ولا كـفـارة عليه، ولكن عليه أن يتوب إلى الله (تعالى)·
أ- تصح الأضحية عن الميت إذا كانت إنفاذاً للوصية·
ب- أمـا أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عم النبي حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية·
جـ- إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات شملهم جميعاً·


--------------------------------------------------------------------------------


لمن كان له قلب
حوار مع الشيطان
حاورت الشيطان الرجيم في الليل البهيم فلما سمعت أذان الفجر أردت الذهاب إلى المسجد، فقال لي: عليك ليل طويل فارقد· قلت: أخاف أن تفوتني الفريضة قال: الأوقات طويلة عريضة· قلت: أخشى ذهاب صلاة الجماعة، قال: لا تشدد على نفسك في الطاعة· فما قمت حتى طلعت الشمس··
فقال لي في همس: لا تأسف على ما فات فاليوم كله أوقات· وجلست لآتي بالأذكار ففتح لي دفتر الأفكار فقلت: أشغلتني عن الدعاء قال: دعه إلى المساء· وعزمت على المتاب، فقال: تمتع بالشباب!· قلت: أخشى الموت قال: عمرك لا يفوت·· وجئت لأحفظ المثاني قال: روّح نفسك بالأغاني· قلت: هي حرام قال: لبعض العلماء كلام!· قلت: أحاديث التحريم عندي في صحيفة· قال: كلها ضعيفة·
ومرت حسناء فغضضت البصر قال: ماذا في النظر؟ قلت: فيه خطر قال: تفكر في الجمال، فالتفكر حلال· وذهبت إلى البيت العتيق فوقف لي في الطريق·· فقال: ما سبب هذه السفرة؟ قلت: لآخذ عمرة فقال: ركبت الأخطار بسبب هذا الاعتمار وأبواب الخير كثيرة والحسنات غزيرة قلت: لا بد من إصلاح الأحوال قال: الجنة لا تدخل بالأعمال فلما ذهبت لألقي نصيحة·· قال: لا تجر إلى نفسك فضيحة قلت: هذا نفع العباد، فقال: أخشى عليك من الشهرة وهي رأس الفساد قلت: فما رأيك في بعض الأشخاص؟ قال: أجيبك على العام والخاص قلت: أحمد بن حنبل؟ قال: قتلني بقوله عليكم بالسنة والقرآن المنزّل، قلت: فابن تيمية؟ قال: ضرباته على رأسي باليومية، قلت: فالبخاري؟ قال: أحرق بكتابه داري، قلت : فالحجاج؟ قال: ليت في الناس ألف حجاج فلنا بسيرته ابتهاج ونهجه لنا علاج، قلت: فرعون؟ قال: له منا كل نصر وعون، قلت: فصلاح الدين بطل حطين؟ قال: دعه فقد مرغنا بالطين، قلت: محمد بن عبدالوهاب؟ قال: أشعل في صدري بدعوته الالتهاب وأحرقني بكل شهاب، قلت: أبو جهل؟ قال: نحن له إخوة وأهل، قلت: فأبو لهب؟ قال: نحن معه أينما ذهب! قلت: فلينين؟ قال: ربطناه في النار مع استالين، قلت: فالمجلات الخليعة؟ قال: هي لنا شريعة، قلت: فالدشوش؟ قال: نجعل الناس بها كالوحوش، قلت: فالمقاهي؟ قال: نرحب فيها بكل لاهي، قلت: ما هو ذكركم؟ قال: الأغاني، قلت: وعملكم؟ قال: الأماني، قلت: وما رأيكم في الأسواق؟ قال: علمنا بها خفاق وفيها يجتمع الرفاق، قلت: فحزب البحث الاشتراكي؟ قال: قاسمته أملاكي وعلمته أورادي وأنساكي، قلت: كيف تضلّ الناس؟ قال: بالشهوات والشبهات والملهيات والأمنيات والأغنيات، قلت: كيف تضلّ النساء؟ قال: بالتبرج والسفور وترك المأمور وارتكاب المحظور، قلت: فكيف تضلّ العلماء؟ قال: بحب الظهور والعجب والغرور وحسد يملأ الصدور،
قلت: كيف تضلّ العامة؟ قال: بالغيبة والنميمة والأحاديث السقيمة وما ليس له قيمة، قلت: فكيف تضلّ التجار؟ قال: بالربا في المعاملات ومنع الصدقات والإسراف في النفقات·


--------------------------------------------------------------------------------


أوائل وأرقام
دماغ الإنسان يزن حوالي 3,1 كلغ· وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي· ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم في وظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و····)· والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم·

-- أول من أمر باستخدام التقويم الهجري الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
--أول مسجد وضع للناس هو المسجد الحرام بمكة
-- أول من فتق لسانه بالعربية المبينة هو إسماعيل عليه السلام
-- أول من أذن في الإسلام هو بلال بن رباح
-- أول من عرف الأبجدية واستخدمها هم قدماء المصريين


إن من الشعر لحكمة
والفضل عند الله ليس بصورة الأعمال بــل بحقائق الإيمـانِ
وتفاضل الأعمال يتبع مـا يقو م بقلب صاحبها من البرهـانِ
حتى يكون العاملان كلاهمـا في رتبــة تبدو لنــا بعيانِ
لكنّ بينهما كما بين السما والأرض في فضل وفي رجحانِ
ويكون بين ثواب ذا وثواب ذارُتَبٌ مضاعفة بـلا حسبانِ
هذا عطاء الرب جل جلاله وبذاك تعرف حكمة الرحمنِ

الله قريب مجيب
''اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، أسألك مسألة المسكين، فلا تجعلني بدعائك رب شقيا، وكن بي رؤوفا رحيما يا خير مسؤول، وأكرم مأمول'' (آمين يا قريب يا مجيب''·

قرآننا شفاؤنا
وقال تعالى: ''جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ'' (المائدة97)·

السنة منهاجنا
قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: ''إذا كان يوم الجمعة فاغتسل الرجل وغسل رأسه ثم تطيب من أطيب طيبه ولبس من صالح ثيابه ثم خرج إلى الصلاة ولم يفرق بين اثنين ثم استمع الإمام غفر له من الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام'' (رواه ابن خزيمة)·



...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة