فضاءات ام رمته

ام رمته

فضاء أعلام ورجالات وعوائل

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـمحلية
محمد علي عبد الله
مسجــل منــــذ: 2011-04-22
مجموع النقط: 17.13
إعلانات


الشقيق الجعليين

الشقيق ( 3 )
قرية الجعليين
قرية الجعليين تعتبر اكبر قري الشقيق استقرار , انشات بها أول مدرسة ابتدائية في المنطقة منذ عام 1958 , وبها أول بئر ماء في المنطقة ( دونكي ) تم حفرها منذ فترة الحكم الانجليزي . جل سكان القرية من الجعليين النفيعاب ( كللاب , مرياب قريناب , عبداب , صواردة ) . بدأت الهجرة إلي هذه المنطقة قبل أكثر من 180 عام , ومعظم البيوت التي هاجرت هم من حفظة القران الكريم , استقر بهم الحال بداية في منطقة ود الذاكي ( قرية ود مريمي ) , ومنها عبروا إلي منطقة الشقيق في طريقهم إلي كردفان حيث سبقهم إليها الشيخ الفكي محمد عبد الحافظ الكبير منذ عهد السلطنة الزرقاء , الذي صاهر قبيلة الجوامعة , فطاب المقام لبعضهم بوجود أبناء عمومتهم من الماجدية الجعليين في منطقة الشقيق , وبعضهم واصل السير إلي كردفان حيث أشقائهم هنالك في قري الهجليج , الدومة وكركداية , ومنهم من رجع ثانية إلي الشقيق .
من الذين استقروا هذه المنطقة من الجعليون آل سليمان أبو ورقة , ومن القريناب آل علي ود حامد . وال الحاج كللاب ومنهم أل ازرق , وال حاج محمد ود حامد , و آل الفكي البشير آل الفكي مصطفي . وهنالك من العبداب آل الأمين ود العبيد , والصديقاب , وال بنده وال بشير ود مقبول . وال الطاهر طلق النار , آل ابوشام , وهنالك الأشراف الصواردة الذين هاجروا من قلعة ود الشفيع بمنطقة المتمة ومنهم آل بدوي ود يوسف ود الشفيع , وال عبد المطلب ود علي ود عبد الرازق . وايضا يتكون النسيج الجعلي في هذه القرية من المرياب وهم آل عبد الحبيب , وال عبد الواحد , وال عبد الرازق , وال حميدة آل المحلب , ومن العوضية الدقناساب , وايضا هنالك أيضا آل برير ومنهم رجل البر الطيب حامد برير ( طيب الله ثراه ) , ويوجد من القريات من اختلط بالجعليين في هذه القرية ومنهم آل أبو شميلة . ساهمت هذه الفئات في نشر الإسلام بتحفيظ القران الكريم , فكان معظم هذه الأفرع من الجعليين النفيعاب من حفظة القران الكريم .كان كل بيت يعتبر خلوة قرأن قائمة بذاتها , فكان ( الفكي مصطفي , الفكي علي , الفكي البشير , الفكي الحاج عمر أبو ورقة و الفكي سليم , الفكي حاج محمد ود حامد , الفكي إبراهيم ود حامد , وحاج محمد ود عبد الرازق , وال عبد الواحد وغيرهم . وتربطهم صلة القربى بال الشيخ برير بشبشة . ) طيب الله ثراهم جمعيا .
شيخ هذه القرية الإداري هو الشيخ بشير مقبول به سمي سوق الشقيق بسوق بشير ود مقبول , لما له من شهرة واسعة , ومن الشخصيات المرموقة والمعروفة في منطقة النيل الأبيض , ساهم في نشر التعليم بالمنطقة .


تقييم:

3

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة