فضاءات الاحراز

الاحراز

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
ناصر قطب محمد سليمان
مسجــل منــــذ: 2010-10-19
مجموع النقط: 52
إعلانات


عصام شرف فى السعودية اليوم

يصل إلي الرياض اليوم الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء علي رأس وفد وزاري رفيع المستوي في زيارة للسعودية تستغرق يومين يضم الوفد الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية
وفايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي , والدكتور سمير رضون وزير المالية , وأسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار .
فيلتقي شرف خلال زيارته , خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز , والأمير نايف بن عبد العزيز نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية , كما يلتقي أعضاء اتحاد الغرف التجارية والصناعية بالمملكة .
وقال السفير المصري لدي السعودية محمود عوف , إن الجانب السعودي أعد جميع الترتيبات الخاصة بزيارة الدكتور عصام شرف والوفد الوزاري المرافق له للرياض , مؤكدا أن العلاقات المصرية ـ السعودية لا تعتريها أي مشاكل , وأن الزيارة تستهدف دعم العلاقات بين البلدين الشقيقين في شتي المجالات .
من ناحية أخري ـ وفي حديثه لجريدة عكاظ السعودية نشرته أمس ـ رفض الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء , اتهام ثورة 25 يناير بأنها تقود البلاد بـ ' عقلية الانتقام ', وقال : لا يعني تقديم الرئيس السابق ونجليه إلي المحاكمة من قبيل التشفي والانتقام , ففترة حكم مبارك التي امتدت إلي ثلاثة عقود , كانت تشوبها الكثير من المخالفات والانتهاكات . وصور الفساد علي مختلف الأصعدة السياسية , والاقتصادية , والحقوقية , ومن حق الشعب بعد الثورة أن يحاسب رموز النظام السابق , ويسألهم عن هذه المخالفات والانتهاكات باعتبار أن رأس الدولة هو المسئول الأول أمام الشعب .
وحول إعفاء الرئيس السابق فيما لو طرح الموضوع قال شرف : إن هذا الموضوع يحدده القانون , ولست أنا من يحدد ذلك , ولا نستطيع الحديث بالنيابة عن القانون أو أي إجراءات قانونية .
وأضاف أن مصر بعد ثورة 25 يناير , تسير في الاتجاه الأفضل , ولقد عاهدنا أنفسنا كمصريين أن نجعل عهد الثورة , بداية الانطلاقة الكبري نحو مستقبل تنعم فيه مصر بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .
وقال : إننا بدأنا في وضع الأرضية لنظام سياسي جديد , من خلال إقرار التعديلات الدستورية , وإصدار قانون الأحزاب , وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية , وتهيئة الأجواء المناسبة , واتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة , التي سيشارك فيها ملايين المصريين المقيمين في الخارج للمرة الأولي في التاريخ المصري , علاوة علي جعل التنمية الاجتماعية , والنهوض بالمستوي المعيشي للمواطن المصري , مسألة ذات أولوية خاصة فيما يتعلق بالتعليم والصحة , فضلا عن وضع الأسس اللازمة , لإعادة بناء الاقتصاد المصري , الذي تضرر كثيرا , بفعل الممارسات الاقتصادية الخاطئة للعهد السابق وتفشي الفساد .
أضاف شرف : لأن التركة ثقيلة , والمسئوليات كبيرة , فإننا نتحرك علي عدة محاور أساسية من ضمنها التركيز علي المستوي الداخلي , بشقيه السياسي والاجتماعي , مع الاهتمام اقتصاديا بتعويض الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها مصر علي مدي الأشهر الأخيرة , عبر دفع عجلة الإنتاج وتنشيط الصادرات , وإعادة الحياة لقطاع السياحة . ويركز المحور الخارجي علي التحرك علي المستوي العربي , والدولي للتعامل بفاعلية أكبر مع الملفات الحيوية بالنسبة لمصر , كتعزيز التضامن العربي المشترك , والاهتمام بملف مياه النيل , والسودان , واستعادة علاقات مصر الإفريقية . ولهذا أعتقد أن مصر , وإن كانت تمر في مرحلة حرجة , إلا أننا نتوقع مستقبلا باهرا جدا , من خلال تعاوننا مع العالم بأجمعه , وخاصة مع دول مجلس التعاون الخليجي , التي تتمتع معها بعلاقات خاصة وحميمية جدا .
وقال : أعترف أن التركة ثقيلة , هذا ما دفعنا في الحقيقة إلي العمل بأسرع ما يمكن , وبفاعلية أكبر لمواجهة كثير من المشكلات والملفات , التي طفت علي السطح بعد الثورة , كمشكلات الفساد , والانفلات الأمني , والمطالب الفئوية التي ظهرت بكثرة , كنتيجة لسياسات استمرت عقودا وتسببت في كثير من المشكلات . لكنني أؤكد لكم أننا نبذل أقصي ما في استطاعتنا ومع فريق العمل في الحكومة التي أترأسها , من أجل التغلب علي تلك المشكلات , وأيضا من أجل تحقيق أهداف الثورة , والتجاوب مع مطالب الثوار , والتي أنجز منها الكثير حتي الآن . وأعتقد أن نجاح الحكومة في مهمتها مرهون بمساندة الشعب لها , وهو ما أثق في تحققه , والمهم أن تمنح الحكومة الوقت الكافي لتعمل وتنجز ما وعدت به .
أضاف :' نحن نتطلع بكل اهتمام للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي نعتبره الأخ الأكبر لمصر , وللعرب جميعا . وسنحرص خلال لقائنا مع الملك عبدالله , للتأكيد علي المناخ الإيجابي من التعاون والمصالح المشتركة وتعزيز العلاقة بين البلدين في جميع الميادين , والتأكيد أيضا علي أننا نتطلع إلي دعم المملكة في هذه المرحلة التي نمر بها , وسنطمئن السعوديين حول مناخ الاستثمار في مصر , والذي سيتجه نحو الأفضل بكثير . وإن شاء الله ستستمر العلاقات التجارية والاسثتمارية إلي مزيد من التعاون . ونؤكد علي أن العلاقات ستكون أفضل من المرحلة الماضية .
حول قضايا النقاش المطروحة خلال لقاء بالمسئولين السعوديين , قال شرف :' إن زيارة أي مسئول مصري للرياض , أمر طبيعي علي ضوء ما يربط بين مصر والسعودية من علاقات أخوة , وشراكة وتعاون . فالبلدان يعرف كل منهما قدر الآخر , وهناك حرص دائم من البلدين علي التنسيق فيما بينهما فيما يخص الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك . وفي الحقيقة إن زيارتي للمملكة , لا تنفصل عن الرغبة في تأكيد التعاون واستمرار التنسيق المصري السعودي , من خلال التواصل مع القيادة السعودية , والتي نقدر لها حرصها الدائم علي أمن واستقرار المنطقة . واللقاء سيكون مفتوحا علي كل الموضوعات والقضايا التي تشكل هما مشتركا للبلدين , فقضايا التعاون الاقتصادي , وتنشيط الاستثمارات السعودية في مصر , ستتصدر المناقشات . وكذلك ما يخص دعم العمل العربي المشترك , والتنسيق حول بعض القضايا والملفات الإقليمية والعربية المهمة , كالقضية الفلسطينية , العراق , اليمن , ليبيا ستكون ضمن المناقشات المستفيضة . وأنتهز هذه الفرصة لأعبر عن تفاؤلي بالمرحلة القادمة في العلاقات المصرية ـ السعودية .
استطرد قائلا : إن العلاقات المصرية الخليجية تتسم بدرجة عالية من التميز والاستمرارية , فهي تقوم علي أسس راسخة قوامها قناعة مصر بأن أمن الخليج خط أحمر , خاصة أن منطقة الخليج العربي تمثل عمقا استراتيجيا أساسيا للأمن القومي المصري , ويعد الحفاظ علي استقرار الخليج التزاما قوميا وضرورة لتحقيق استقرار المنطقة , وكثيرا ما ساندت مصر أشقاءها الخليجيين في عملية البناء , وفي مواجهة كثير من الأزمات . كما أن هناك تقديرا مصريا لدول الخليج ودورها الريادي .
أضاف شرف أن تجاوز حالة عدم الاستقرار الحالية التي تمر بها المنطقة لن يتم إلا بتعاون مصر والسعودية , فهما الأقدر علي حشد الدول العربية في اتجاه تحقيق طموحات شعوبها , كما أنهما بما لهما من تأثير علي الصعيد الدولي الأكثر قدرة علي نقل وجهة النظر العربية فيما يخص العديد من القضايا القومية المصيرية , وهو ما ينطبق علي القضية الفلسطينية التي لم نتوان يوما عن تقديم التأييد والمساندة لها , من أجل تحقيق طموح الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
وحول علاقات مصر بإيران , وتأثيرها علي علاقات مصر بدول الخليج , قال شرف : إن العلاقات المصرية الإيرانية , شهدت الكثير من المشكلات خلال العقود الثلاثة الماضية , ومصر بعد الثورة ترغب في تحسين علاقاتها مع جميع دول العالم , والانفتاح علي الجميع , وتدعيم العلاقات مع طهران بشرط عدم التدخل في الشؤون الداخلية المصرية أو في شئون دول المنطقة .


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة