فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


كلية الشريعة بأكدير.


=()= كلية الشريعةبأكدير =()=
***************
* مراحل التأسيس:
تأسست كلية الشريعة بعد المقابلة الملكية السامية التي تشرف بها وفد جمعية علماء سوس بمعية الأمين العام لرابطة علماء المغرب و وفد من علماء القرويين بالقصر الملكي العامر بفاس بتاريخ: 28 جمادى الثانية من سنة 1398 هجريةَ، الموافق: 5 يونيو 1978 ميلادية، تك المقابلة التي عرض أثناءها الوفد رغبته ورغبة جمعية علماء سوس بالخصوص في إنشاء كلية الشريعة بآكادير في البناية التي تبرع بها المحسن الحاج يحيى بن ايدير، فأعطى سيدنا المنصور بالله أوامره السامية بتأسيس هذه الكلية التي تمنى أمير المؤمنين أن تكون مصدر إشعاع روحي فحياء معالم الحضارة الإسلامية السمحة في نفوس النشء العزيز، و تكوين جيل واع بمسؤوليته الأخلاقية الملقاة على كاهله.
و منذ المقابلة الملكية الكريمة، شرع العلماء في تهيئ وسائل تحقيق الرغبة السامية، فنظموا زيارات لعدد من المسؤولين المحليين و الجهويين و المركزيين، توجت بتعيين هيكلها الإداري و بإصدار بلاغ وزارة التربية الوطنية المعلن عن فتح كلية الشريعة بآكادير، مهيبة بكل راغب من الحاصلين على شهادة الباكالوريا في التسجيل بها و الانتساب إليها ابتداء من بداية الموسم الجامعي: 1978 1979 م.
و قد شرعت الكلية في تأدية رسالتها، وفتحت أبوابها و نظمت الدراسة بها في بداية الموسم الجامعي: 1978 1979 م. بفضل المجهود المبدل من طرف عامل صاحب الجلالة على إقليم آكادير السيد أحمد مطيع الذي حرص كل الحرص على أن تطبق التعليمات الملكية السامية بإخلاص و يفسح المجال أمام الشباب للكرع من مناهل الشريعة بآكادير.
و هكذا أحدثت بفضل الله كلية الشريعة بآكادير و أبرزها للناس المرسوم الحكومي رقم: 2.79.283 و الصادر في : 23 رجب 1399 هجرية، الموافق: 19 يونيه من سنة 1979م و المنشور في الجريدة الرسمية عدد: 3477 صحيفة 1736 بتاريخ: 24 رجب 1399ه، الموافق 20 يونيو 1979م. و اعتبرت من ذلك الحين إحدى الكليات التابعة لجامعة القرويين التي هي :
*كلية الشريعة بفاس.
*كلية اللغة العربية بمراكش.
*كلية أصول الدين بتطوان.
*كلية الشريعة بآكادير.
* انتماؤها لجامعة القرويين:
كلية الشريعة بأكادير مؤسسة للتعليم العالي، و هي ثاني كلية للشريعة بالمملكة المغربية بعد كلية الشريعة بفاس، وهاتان الكليتان تنتميان لجامعة القرويين، و تستقبل هذه المؤسسة الطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا من جميع جهات المملكة المغربية و كذلك الطلبة الأجانب بعد حصولهم على المعادلة الوزارية للباكالوريا.
* الموقع الجغرافي للمؤسسة:
تقع كلية الشريعة بمنطقة المزار قيادة آيت ملول، دائرة إنزكان، عمالة إقليم آكادير، و هي تبعد عن قيادة آيت ملول بنحو أربع كيلومترات و عن الطريق الرئيسية الرابطة بين مدينتي آكادير و تزنيت بنحو 1500 متر.
و ترتبط بقيادة آيت ملول و مدينة إنزكان بطريقين اثنين: طريق المزار الرسمي، و طريق تزنيت، كما ترتبط بنفس القيادة و نفس المدينة بخط للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآكادير رقم 45.
- المصدر موقع الكلية بتصرف.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة