فضاءات أولاد عدي قبالة

أولاد عدي قبالة

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
adooahmed
مسجــل منــــذ: 2011-04-16
مجموع النقط: 7
إعلانات


معلومات عن قلعة بني حماد

السلااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
*******
بنيت قلعة بني حماد عام 1007م،على منحدر وعر فوق سفح جبل تقربصت الذي يبلغ إرتفاعه 1418 متر، الواقع على الحدود الشمالية لسهول الحضنة،وعلى مسافة 36 كلم شمال شرق مدينــة المسيلة.
إن المزايا الإستراتيجية التي يتميز بها موقع قلعة بني حماد،
جعلت حماد بن بلكيـن يفكر في بناء القلعة بعدما إستقر لــــه
الأمر بمنطقة الحضنة والزاب لتلعب دورها السياســي .
كمـا قصد حماد بن بلكين هذا الموقع لفربه من مدينة المسيلة
وسوق (حمزة) وقد مكث في بنائها ثلاث سنوات وخطت على نمـط
المدن العربية وأحيط بها صورا يتراوح عرضه ما بين1.20م و 1.60م ويبلغ طوله 07 كلم وبه 3 أبواب ( باب الأقواس شمالا - باب جراوة شرقا - باب الجنان غربا).
ان أهـم مبانـي القلعة مسجدها الكبير الذي يقع أسفل المدينة،ويمتد على مسافة طولها 63.20م وعرضها 53.20م وما بقي منه سوى مئذنته الذي يبلغ إرتفاعها 24.70م.
أما مصلى قصر المنار الذي يعتبر أصغر مسجد في العالم فيبلغ طوله 1.60م وعرضه 1.20م يزينه محراب يتمثل في قوسه المتحفي والذي يذكر بقوس (( قبة الصخرة ببيت المقدس)). وقد بني حماد بن بلكين قصورا أهمها:
قصــر الأمــير:
يتربع على مساحة قدرها 4767 م ، وبه بحيرة يصل عمقها إلى 1.60م ،ويعرف اليوم بفصر البحيرة التي كانت تلعب فيها الزوارق حسب ما ذكر في كتاب (( الإستبصار)).
قـصـر المـنـــار:
هذا الأخير، ما يزال مبناه الهائل يمثل لنا عظمة هذه الآثار العظيمة ،ومن ميزاته (المصلى الصغير) الذي إكتشف سنة 1968م من طرف الدكتور ( رشيد بورويبة).
قصر السلام وفصر الكواكب :
فهذان قصران ما زالا تحت الأنقاض ، ولم تجر بهما أية حفريـات.
*الحفريات: ان الحفريات التي أجريت بالقلعة كانت من طرف كل من:
بول بلانشي:ما بين 15 و 25 أفريل 1887م.
القائد دوبيلي-الأستاذ لوسيان قولوفان:ما بين1950م و 1956م ، ثم من 1960م إلى غاية 1962م،وما عثر عليه هذان الباحثين من تحف هي موجودة الآن بمتحف "باردو بباريس"
الأستاذ رشيد بورويبة: مابين 1964م و 1972م ، وقد عثر هذا الأخير على تحف مختلفة موجود بمتحف القلعة ومتحف سطيف ، متحف الآثار بالجزائر العاصمة.
وفي سنة 1512م ظهرت القلعة على مسرح الأحداث إثر الإحتلال الإسباني لمدينة بجاية فأعاد العباس الحفصي مكانة القلعة المرموقة واتخذها ملجأ له. لهذا نجد أن العاصمة الأولى للحماديين قــد لعبت دورا بارزا في إزدهار الحضــارة العربيــة الإسلاميــة ، حيــث كانـت تمثل مركز إشعاع فكـري وحضاري أنجبت العديـد من الأعلام والمفكرين نذكر منهم على الخصوص"أبا الفضل يوسف بن محمد بن يوسف المعروف بإبن النحـوي .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة