فضاءات كفر علام

كفر علام

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أحمد فؤاد العدل
مسجــل منــــذ: 2010-11-12
مجموع النقط: 565.38
إعلانات


البنك الدولي‏:‏ أسعار المواد الغذائية بمصر ارتفعت في مصر‏10 %‏

كشف روبرت زوليك رئيس البنك الدولي أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة زادت علي 10% في مصر وفقا لأحدث إصدار لتقرير البنك المعني بمراقبة أسعار الغذاء في العالم .

جاء ذلك في ملاحظات لزوليك قبل انطلاق اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن هذا العام, والتي استعرض فيها الزيادات الحادة في أسعار السلع الأساسية علي مستوي العالم, مما ألحق الضرر بالكثير من الدول, لافتا إلي أن اندلاع الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لم تكن السبب في ذلك رغم أنها كانت أحد العوامل المؤدية لتفاقم الأوضاع.
وفي استعراضه للمخاطر والتحديات الجديدة, قال زوليك: اقد نكون ماضين في طريقنا للخروج من براثن أزمة, هي الأزمة المالية والاقتصادية, ولكننا نواجه مخاطر جديدة وتحديات عاصفة يجسدها ارتفاع أسعار الغذاء وتقلباتها, وارتفاع أسعار الوقود وآثارها المتلاحقة علي أسعار المواد الغذائية وتوافرها اللازم لتحقيق الاستقرار, ومجموعة الأحداث المتسارعة التي تموج بها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, والاضطرابات والقلاقل في كوت ديفوار, والكوارث الطبيعية المتواترة, وارتفاع التضخم في دول الأسواق الصاعدة, وبعض المخاطر المتعلقة بتسارع النشاط الاقتصادي بأكثر من اللازم وبلوغه مستويات محمومة, وقضايا الديون السيادية في أوروباب.
ونوه رئيس مجموعة البنك الدولي إلي أن الأرقام الواردة في تقرير امراقبة أسعار الغذاءب تعطي صورة تبعث علي الجزع للضغوط الطاحنة المستمرة علي كاهل الفقراء في العالم.
وأعلن زوليك في ملاحظاته عن دعم البنك للشبكة المعنية بالمساءلة الاجتماعية في العالم العربي, والتي تضم منظمات المجتمع المدني, من خلال تقديم منحة قدرها3.5 مليون دولار.
ولفت زوليك من خلال مراجعة أسعار الغذاء إلي أن الفقراء في العالم لا يملكون ترف الانتظار, مشيرا إلي أن ساعة الجوع علي واجهة مبني البنك التي تتبع عدد الجوعي في العالم توضح أن هناك حوالي مليار شخص يعانون نقص التغذية, ويتزايد هذا العدد بواقع68 شخصا كل دقيقة, أي أكثر من شخص في الثانية.
وقال االوقت ليس في صالحنا, ويجب علينا أن نسابق الزمن لنعوض ما فات إذا أردنا أن لا نخسر جيلا بأكملهب.
كما أعلنت مجموعة البنك الدولي أن أسعار المواد الغذائية العالمية قد ارتفعت بنسبة36% عن مستوياتها المسجلة قبل عام, فضلا عن استمرار تقلبها, مما دفع المزيد من الناس إلي براثن الفقر.
وأضاف أن حدوث زيادة أخري بنسبة10% في الأسعار العالمية للمواد الغذائية يمكن أن تدفع10 ملايين شخص آخرين إلي ما تحت خط الفقر المدقع البالغ1.25 دولار أمريكي للفرد في اليوم, أما إذا ارتفعت الأسعار بنسبة30% فقد يؤدي ذلك إلي سقوط34 مليون شخص آخر تحت خط الفقر, فضلا عن أن هناك44 مليون شخص سقطوا بالفعل في براثن الفقر منذ شهر يونيو الماضي نتيجة للزيادات المتلاحقة في الأسعار.
وتشير تقديرات البنك الدولي إلي أن هناك نحو1.2 مليار شخص يعيشون تحت خط الفقر المدقع.
المصدر: الأهرام

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة