فضاءات بني وشاح

بني وشاح

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
عاطف ثابت فهمى
مسجــل منــــذ: 2010-12-16
مجموع النقط: 47.2
إعلانات


عايز تكون حزب سياسى اقرا المقال


الدليل الخاص بتأسيس الاحزاب
اصدرت لجنة الاحزاب السياسية أمس برئاسة المستشار كمال محمد نافع النائب الاوللمحكمة النقض في اجتماعها الاول الذي عقد علي مدار ? ساعات بعد مداولة ?? ساعةبأنه اعتبارا من صباح اليوم تتلقي الامانة برئاسة المستشار محمد عيد محجوب نائبرئيس محكمة النقض بمكتبه بالدور الثاني بمحكمة النقض كافة الايضاحات والاستفساراتلذوي الشأن عن كيفية اجراءات وشروط تأسيس الاحزاب السياسية.. كما حددت اللجنةيومي الثلاثا"ء والاربعاء من كل اسبوع من الساعة التاسعة وحتي الساعة الثانية ظهرالتلقي الاخطارات بتأسيس الاحزاب وذلك من الثلاثاء القادم مرفقا بها جميع المستنداتالمتعلقة بالحزب علي النموذج رقم ? لجنة الاحزاب اعتبارا من يوم ?? ابريلالقادم كما اعدت اللجنة دليلا ارشاديا بشأن اجراءات وشروط تأسيس حزب سياسي للتيسيرعلي طالبي تأسيس الحزب من التعرف علي تلك الاجراءات والشروط والاوراق والمستنداتالتي يجب تقديمها الي لجنة الاحزاب والاثار المترتبة علي اغفال هذه القواعد فيالمواعيد المحددة لها.
الدليل الخاص بتأسيس الاحزاب والذياصدرته اللجنة
شروط التأسيس
يشترط لتأسيس أو استمرار اي حزب سياسي هو انيكون للحزب اسم لا يماثل او يشابه اسم حزب قائم والا تتعارض مباديء الحزب أو اهدافهأو برامجه أو سياسته أو أساليبه في ممارسة نشاطه مع المباديء الاساسية للدستور أومقتضيات حماية الامن القومي المصري والا يقوم الحزب في مبادئه أو برامجه أو فيمباشرة نشاطه أو في اختيار قياداته أو اعضائه علي اساس ديني أو طبقي أو طائفي أوفئوي أو جغرافي أو بسبب الجنس أو اللغة والا تنطوي وسائل الحزب علي اقامة أي نوع منالتشكيلات العسكرية أو شبه العسكرية والا يقوم كفرع لحزب او تنظيم سياسي اجنبي وانتكون مباديء الحزب واهدافه وأساليبه وتنظيماته ووسائل ومصادر تمويله معلنة غيرسرية وان يشمل النظام الداخلي للحزب القواعد المنظمة لشئون السياسية والتنظيميةوالمالية والادارية بما يتفق واحكام القانون »م ? من القانون« وان يتضمنبصفة خاصة اسم الحزب والمقر الرئيسي للحزب ومقاره الفرعية - ان وجدت - معوجوب ان تكون جميع مقار الحزب داخل جمهورية مصر وفي غير الاماكن الانتاجية أوالخدمية او التعليمية والمباديء أو الاهداف التي يقوم عليها الحزب والبرامج أوالوسائل التي يدعو اليها لتحقيق هذه الاهداف وكذلك شروط العضوية في الحزب وقواعدواجراءات الانضمام اليه والفصل من عضويته والانسحاب منه ولا يجوز وضع شروط علي اساسالتفرقة بسبب العقيدة الدينية أو العنصر أو الجنس أو المركز الاجتماعي بالاضافة اليطريقة واجراءات تكوين تشكيلات الحزب واختيار قياداته واجهزته القيادية ومباشرتهلنشاطه وتنظيم علاقته باعضائه علي اساس ديمقراطي وتحديد الاختصاصات السياسيةوالتنظيمية والمالية والادارية لأي من هذه القيادات والتشكيلات مع كفالة أوسع مديللمناقشة الديمقراطية داخل هذه التشكيلات وايضا النظام المالي للحزب شاملا تحديدمختلف موارده والمصرف الذي تودع فيه أمواله والقواعد والاجراءات المنظمة للصرف منهذه الاموال وقواعد واجراءات امساك حسابات الحزب ومراجعتها واقرارها واعداد موازنتهالسنوية واعتمادها وقواعد واجراءات الحل والاندماج الاختياري للحزب وتنظيم تصفيةامواله والجهة التي تؤول اليها هذه الاموال.
? شروط
واكدت اللجنة ان هناكثلاثة شروط للانتماء لأي حزب سياسي وهي:
?- ان يكون مصريا فإذا كان متجنساوجب ان يكون قد مضي علي تجنسه خمس سنوات علي الاقل.
?- ان يكون متمتعابحقوقه السياسية.
?- ألا يكون من اعضاء الهيئات القضائية، أو من ضباط أوافراد القوات المسلحة، أوالشرطة، أو من اعضاء الرقابة الادارية، أو المخابرات العامة، أو من اعضاء السلك السياسي أو القنصلي أو التجاري. اما من يشترط في تأسيس الحزب أو يتولي منصبا قياديا فيه فيشترط فيه - فضلا عن الشروطالسابقة - ان يكون من أب مصري.
اجراءات التأسيس
وعن اجراءات تأسيس الحزبفيجب ان يقوم الاخطار بتأسيس الحزب كتابة للجنة الاحزاب مصحوبا بتوقيع خمسة الافعضو من اعضائه المؤسسين مصدقا رسميا علي توقيعاتهم، وذلك وفقا للنموذج المعدبمعرفة اللجنة »نموذج رقم/ ? لجنة الاحزاب« ولا يشترط ان تكون التوكيلات فردية بل يكفي ان يشترك اكثر من عضو في توكيل واحد متي كان التوكيل موثقا،ويشترط ان يكون الاعضاء المؤسسون من عشر محافظات علي الاقل بما لا يقل عن ثلاثمائة عضومن كل محافظة.
ويجب ان يتضمن الاخطار اسماء الاعضاء علي النموذجالمعد لذلك »رقم/ ? لجنة الاحزاب«ورقم وتاريخ التوكيل الموثق قرين اسم كلعضو.
ويجب ان يرفق بالاخطار: ?- اصول التوكيلات الموثقة الصادرة لمن ينوب عنالاعضاء في اجراءات تأسيس الحزب ?- صورة ضوئية من بطاقات الرقم القومي الخاصةبالاعضاء ?- المستندات المتعلقة بالحزب وبصفة خاصة:
أ- نظامه الأساسي ب-لائحته الداخلية ج- بيان الاموال التي تم تدبيرها لتأسيس الحزب ومصادرها واسم منينوب عن الاعضاء في اجراءات التأسيس.
ويعرض الاخطار عن تأسيس الحزب والمستنداتالمشار اليها سلفا علي لجنة الاحزاب المنصوص عليها في الفقرة الاولي من المادة ?من القانون خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم هذا الاخطار.
وعلي ذوي الشأنان تقدم للجنة الاحزاب ما تطلبه من المستندات والاوراق والبيانات والايضاحات التيتري لزومها في المواعيد التي تحددها لذلك.
ويجب علي مؤسسي الحزب او من ينوبعنهم في اجراءات تأسيسه نشر اسماء مؤسسيه الذين تضمنهم اخطار التأسيس علي نفقتهم فيصحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال ثمانية ايام من تاريخ الاخطار علي النموذجالمشار اليه »نموذج رقم / ? لجنة الاحزاب«.. ويتعين ابلاغ لجنة الاحزاببحصول هذا الاعلان »النشر«.
ويعتبر الحزب مقبولا ويتمتع بالشخصية الاعتباريةويمارس نشاطه السياسي من اليوم التالي لمرور ثلاثين يوما علي اخطار لجنة الاحزابدون اعتراض منها.. وفي حالة اعتراض اللجنة علي تأسيس الحزب تصدر قرارها بذلكوتقوم بعرض الاعتراض خلال ثمانية ايام علي الاكثر علي الدائرة الاولي للمحكمةالادارية العليا والتي تقوم بنظر الاعتراض وتحكم فيه اما بتأييده أوبالغائه.
واذا لم تقم اللجنة بعرض الاعتراض علي المحكمة المختصة خلال الاجلالمحدد اعتبر قرارها بالاعتراض كأن لم يكن واذا صدر حكم الدائرة الاولي بالمحكمةالادارية العليا بالغاء قرار الاعتراض علي تأسيس الحزب اعتبر الحزب مقبولا متمتعابالشخصية الاعتبارية قادرا علي ممارسة نشاطه السياسي من اليوم التالي لمرور ثلاثينيوما علي حكم المحكمة الادارية العليا.
ترويج ومشاركة
اما ضوابط وضماناتممارسة الحزب نشاطه السياسي فيجب الاشارة الي ان للحزب حرية ممارسة النشاطالسياسي في الاطر المحددة قانونا وله في سبيل ذلك الترويج لافكاره ونشر المعلوماتعن انشطته بالوسائل المشروعة والمشاركة في الاستفتاءات والانتخابات وفقا للقواعدالمنظمة لذلك.
وكذلك يتمتع الحزب بالضمانات التي تكفل له ممارسة نشاطهالسياسي وعلي وجه الخصوص عدم جواز اشتراط الافصاح عن العضوية الحزبية في الوثائقالرسمية والمساواة في المعاملة بين اعضاء الاحزاب المتنافسة وعدم التمييز بينهملسبب يرجع الي عضوية حزب معين.
وعن ضوابط النظام المالي للحزب فموارد الحزبتتكون من اشتراكات اعضائه، وتبرعات الاشخاص الطبيعيين المصريين، ومن حصيلةاستثمار امواله في الاوجه غير التجارية التي يحددها نظامه الداخلي.
ولا يجوزللحزب قبول أي تبرع أوميزة أو منفعة من اجنبي او من جهة اجنبية أو دولية أو منشخص اعتباري ولو كان متعتعا بالجنسية المصرية. ولا يعتر من الاوجه التجاريةاستثمار اموال الحزب في اصدار صحف أو استغلال دور للنشر أو الطباعة اذا كانهدفها الاساسي خدمة اغراض الحزب.
ويلتزم الحزب بأن يخطر الجهاز المركزيللمحاسبات بما تلقاه من تبرعات وبالبيانات الخاصج بالمتبرعين وذلك في نهاية كلعام. ولا تخصم قيمة التبرعات التي تقدم للاحزاب من وعاء أي ضريبة.
ولا يجوزصرف اموال الحزب الا علي اغراضه واهدافه طبقا للقواعد والاجراءات التي يتضمنها نظامه الداخلي وعليه ان يودع امواله في احد المصارف المصرية وان يمسكدفاتر منتظمة طبقا للقواعد التي يحددها نظامه الداخلي ويتولي الجهاز المركزيللمحاسبات مراجعة دفاتر ومستندات حسابات ايراداته ومصروفاته وجميع شئونه الماليةللتحقق من سلامة موارده ومشروعية أوجه صرف امواله وتعفي المقار والمنشآت المملوكةللحزب وامواله من جميع الضرائب والرسوم العامة والمحلية واموال الحزب تعتبر في حكمالاموال العامة في تطبيق احكام قانون العقوبات ويعتبر القائمون علي شئون الحزبوالعاملون به في حكم الموظفين العموميين في تطبيق احكام القانون المذكور وتسريعليهم جميعا احكام قانون الكسب غير المشروع.
ولا يجوز في غير حالة التلبسبجناية أو جنحة تفتيش أي مقر من مقار الحزب إلا بحضور أحد رؤساء النيابة العامةوالا اعتبر التفتيش باطلا ويجب علي النيابة اخطار رئيس لجنة الاحزاب السياسية بمااتخذ من اجراءات بمقر الحزب خلال ثمان واربعين ساعة من اتخاذه.
ولكل حزب حقاصدار صحيفتين علي الاكثر للتعبير عن آرائه دون القيد بالحصول عليالترخيص.
واجبات الحزب
أما واجبات الحزب السياسي فهي يجب علي اخطار رئيسلجنة شئون الاحزاب السياسية بتشكيل هيئة عليا وفقا لنظامه الاساسي او لائحتهالداخلية وبكل قرار يصدره الحزب بتغيير رئيسه او اي من اعضاء هيئته العليا أو بحلالحزب او اندماجه أو بأي تعديل في نظامه الاساسي او لائحته الداخلية خلال عشرة اياممن تاريخ صدور التشكيل أو القرار وذلك بكتاب موصي عليه بعلم الوصول »م ?? منالقانون«.
ولا يجوز لأي حزب التعاون أو التحالف مع أي حزب أو تنظيم سياسي إلاطبقا للقواعد التي تضعها اللجنة بناء علي ما يقترحه رئيسها.. واوردت المواد من?? الي ?? من القانون رقم ?? لسنة ???? بيان العقوبات علي مخالفة احكام هذاالقانون علي التفصيل الوارد بتلك المواد.. وبالنسبة لحل الحزب فرئيس لجنة الاحزابالسياسية- بعد موافقتها - ان يطلب من الدائرة الاولي بالمحكمة الادارية العلياالحكم بحل الحزب وتصفية امواله وتحديد الجهة التي تؤول اليها، وذلك اذا ثبت منتقرير النائب العام بعد تحقيق يجريه تخلف أو بزوال اي شرط من الشروط المنصوص عليهافي المادة ? من هذا القانون.. وعلي المحكمة تحديد جلسة لنظر هذا الطلب خلالالثمانية أيام التالية لاعلانه الي رئيس الحزب بمقره الرئيسي وتفصل المحكمة فيالطلب خلال ثلاثين يوما علي الاكثر من تاريخ الجلسة المذكورة.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة