فضاءات نوسا الغيط

نوسا الغيط

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
حمادة محمد على النجار
مسجــل منــــذ: 2013-05-12
مجموع النقط: 3.4
إعلانات


حصاد " بنك الأفكار والمبادرات


بعد أسبوعين من انطلاق الفكرة التى طرحتها هنا.. وهى ضرورة إنشاء بنك للأفكار والمبادرات، أسوةً بما فعله كل من اليابان والصين.. عندما قررتا الانطلاق إلى العالمية فى السبعينيات، وبدأتا بإنشاء «بنك للأفكار».. ولحسن الحظ أن د. عصام شرف، رئيس الحكومة، تبنى الفكرة، وحدثنى تليفونياً ليطمئننى على أنه مهتم جدا بها، وقد أسند تنفيذها إلى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لمتابعتها ورعايتها، وعرض «حصاد الوارد» من «مبادرات»، «ودراسات»، «وأفكار غير تقليدية» للمميزين والموهوبين والنابهين والمبتكرين والعلماء والخبراء من أبناء مصر بالخارج والداخل ليقرأها هو شخصيا، وكرر أنه مستعد لمقابلة كل من يتقدم بمبادرة مدروسة الجدوى، وتضيف جديدا لمشروع «نهضة مصر» الذى نلتف حوله، ونعد له من الآن.. حتى نكون مستعدين وجاهزين للانطلاق عندما يعود الأمن، والهدوء، والثقة، والاستقرار بعد شهرين أو ثلاثة، وذلك كسبا للوقت الذى هو فى غير صالحنا الآن.
وبالأمس سلمت د. محمد رمضان، رئيس المركز «مئات» الإيميلات المملوءة بالأفكار، والتى وصلت على إيميلى الخاص المنشور أعلاه ليقوم «المركز» بفرزها، وتبويبها، ودمج بعضها قبل إرسالها إلى الجهات المختصة..
ومن اليوم يستطيع أى مصرى بالداخل أو الخارج أن يرسل أفكاره، ومبادراته إلى الموقع الذى أنشأه المركز لهذا البنك..www.innovate.cabent.gov.eg وwww.afkar.cabent.gov.eg و www.idea.cabent.gov.eg.
والفكرة: هى إتاحة الفرصة أمام المواطنين، والمؤسسات الخاصة، والمجتمع المدنى للمشاركة فى مشروعات النهوض بمصر التى فى خاطرنا جميعا.. بطرح أفكارهم التنموية، وإرسال مبادراتهم على موقع البنك، للتواصل مع أصحاب تلك الأفكار والمبادرات والتنسيق مع الوزارات والجهات ذات الصلة، لوضع آليات التنفيذ الفورى.
والمطلوب هو: الدخول على الموقع أعلاه من خلال رابط «سجّل فكرتك على الصفحة الرئيسية للموقع»، وسوف تصلك رسالة شكر فور تسجيلها..
ولدى البنك الآن ?? موضوعاً رئيسياً مبينة على خريطة البنك مثل: الأداء الاقتصادى - السياحة - الزراعة - الصناعة - الخدمات - التعليم - مكافحة الفساد.. ثم ?? موضوعاً فرعياً..
وستجد كل التفاصيل على الموقع، والمبادرات التى وصلت خلال الأسبوعين الماضيين، وعلى رأسها مبادرة «فودافون» لمحو الأمية فى مصر، وغيرها من مبادرات تستحق كل التقدير والاحترام..
وها هى بعض المبادرات التى وصلتنى، وحضر معى أصحابها إلى مركز المعلومات أمس الأول لمناقشتها قبل عرضها على رئيس الحكومة:
أولاها: دراسة جاءت عن طريق أحد الخبراء بالخارج، وهو المهندس فوزى حماد، الذى عمل بقناة السويس لمدة ?? سنة، ثم خبيرا بمملكة البحرين لمدة ?? سنة فى صناعة إصلاح وبناء السفن، «وفكرته» مدروسة الجدوى التى لا تكلف الدولة مليما هى:
تطوير خدمات السفن [الإصلاح - البناء - تموين السفن العابرة بالقناة - وتسويق قناة السويس وخدماتها حول العالم - واستغلال الترسانات البحرية بالموانئ المصرية استغلالاً تجاريا كما يحدث فى كل الترسانات الموجودة من حولنا].
والدراسة ترفع دَخْل القناة بنسبة ???%، أى من ? مليارات إلى ? مليارات دولار فى أول عامين، ثم تتضاعف كل ? سنوات لتصل إلى ?? ملياراً بعد ? سنوات من اليوم!!
مثال: هل يعلم المصريون أن الخدمات التى تحتاجها السفن العابرة هى أسوأ الخدمات فى ممر عالمى فى العالم كله؟!.. إذا احتاجت السفينة مياه شرب أو «مازوت» أو مؤناً أو أى أدوات أو معدات.. فقد تنتظر أياماً ولهذا تذهب السفن للإصلاح فى الشرق الأقصى، ولسوء الخدمات بقناة السويس التى يشكو منها الكل لذلك يفضلون المرور عن طريق رأس الرجاء الصالح رغم طول المسافة!!
والدراسة تقول أيضا على سبيل المثال: إن القناة يمر بها فى المتوسط ?? سفينة يوميا.. لو قمنا بتموين عشرين سفينة منها بالمازوت، وكل سفينة تحتاج إلى ألف طن والطن ثمنه عالميا ??? دولار، إذن سنبيع لهم?? ألف طن ×??? دولار= ?? ملايين دولار يوميا، أى أن مبيعاتنا لتموينهم بالمازوت سنويا ستصل إلى ?.? مليار دولار!!
دراسة أخرى وصلتنى من الخبير المصرى المقيم بكندا المهندس «أمين رؤوف».. دراسة جدوى لتحويل ? مليار متر مكعب مياهاً مالحة من البحر إلى مياه عذبة للزراعة وغيرها، يتكلف المتر المكعب ? سنتات، أى حوالى نص جنيه، بالإضافة إلى توليد كهرباء بـ ?سنتات للكيلو واط وقد تم عرض هذه الدراسة ومناقشتها بالأمس، وتحددت مقابلة مع المختصين بوزارة الكهرباء الأسبوع المقبل!!
مثال ثالث: دراسة من المهندس المصرى «ياسر الهلالى» الذى قدم دراسة جدوى لزراعة ?? ألف فدان بأفضل منطقة بالسودان قريبة جدا من العاصمة.. ومن أعلى الخصوبة، وتقع بين نهرين من فروع النيل وفى الحزام المناخى لزراعة الذرة، ويمكن عمل شركة مساهمة مصرية يشارك فيها كل مصرى بـ ??? جنيه لإنتاج ? مليون طن ذرة صفراء من أصل ? ملايين طن نستوردها سنويا من الأرجنتين وأمريكا وغيرهما.
ما اكتشفناه خلال أسبوعين أن معظم قضايا ومشاكل مصر..معطَّلة، وواقفة على: «تعديل تشريعى»، أو «قانون جديد» أو «قرار جرىء» أو إلغاء قانون متخلف مثال: الأسماك المصرية «ممنوعة من دخول السوق الأوروبية».. لماذا؟
لأن هناك قانوناً صدر فى المملكة المصرية عام ????ينص على: «منع تربية الأسماك على مياه نظيفة»، وبالتالى يفهم منه الأوروبيون على أن تربية الأسماك فى مصر تتم فى مياه قذرة!!
وإذا حاولت إقناعهم بأن لديك مزرعة سمكية بمياه نظيفة.. يردون عليك: بأنك تخالف القانون المصرى، وعليه لا يمكنهم استقبال سمك مصرى ممن يخالفون القانون.. حتى لو كان القانون «حماراًَ»!!
والسؤال: لماذا لا يتم إلغاء مثل هذا القانون العبيط؟
وعلى شاكلة هذه القوانين الحميرية، والتشريعات الجاموسية، والأيادى المرتعشة الغبية.. فحدث ولا حرج!!
عاجل:
جاءنى تليفون من «د. منير شاهين»، ممثل اتحاد المصريين فى إنجلترا والموجود حاليا بالقاهرة.. بأنه على استعداد لاستقبال أى عدد من حالات المصابين بميدان التحرير فى عيونهم ورؤوسهم برصاص حى أو مطاطى على نفقات الجالية المصرية فى لندن!!
كما وصلنى أيضا من الأخ «فريد متولى» مؤسس مجموعة «المصريون بلا حدود» بنيويورك تليفون، يعرض فيه مع مجموعة من جمعية الأطباء هناك إجراء عمليات جراحية فى مصر، دون مقابل، مع أى مستشفى حكومى متخصص، مثل: جراحات زرع الكلى وخلافها.. وعشرات المبادرات من كندا، وألمانيا، والنمسا، وفرنسا، وحتى من أستراليا.. وهؤلاء هم «المصريون» الفاعلون، والبناءون.. فأهلاً وسهلاً ومرحبا بهم، وبكل من يشاركنا فى النهوض ببلادنا بعد أن أصبحت ملكا لنا جميعا.
french_group@hotmail.com


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة