فضاءات مدينة الأقصر

مدينة الأقصر

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أسامة حافظ
مسجــل منــــذ: 2011-04-10
مجموع النقط: 7.6
إعلانات


أثار فرعونية من الأقصر

مصر خالدة.. وكلما تعمقت في معرفة تاريخ وأسرار العصر الفرعوني تأكدت من ذلك ، فمصر هي الحضارة، هي التاريخ، فمازالت الآثار الفرعونية تدهش العالم أجمع حتى يومنا هذا، ويأتون من كل مكان لمشاهدتها والتعرف عليها عن قرب في ذلك العصر الذهبي الذي لم يغيره الزمن.
ومعبد الأقصر هو أحد أهم الشواهد على خلود الحضارة الفرعونية حتى الآن.
موقع المعبد:
يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر أو طيبة كما كان يطلق عليها قديما.
تاريخ المعبد:
شيد المعبد منذ حوالي 1400 سنة قبل الميلاد في عصر الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، ليكون معبدا لثالوث طيبة وهم آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو.
تصميم المعبد:
مدخل المعبد يتكون من مسلتين إحداهما مازالت قائمة منقوشا عليها انتصارات الملك رمسيس الثاني، بينما الثانية موجودة في باريس.
بدأ الملك "أمنحوتب الثالث" في تشييد المعبد على مساحة حوالي أربعة أفدنة، ليتعاقب خلفه عدد من الملوك الذين استكملوا بناءه مثل رمسيس الثاني وتحتمس الثالث.
فناء رمسيس الثاني:
وهو فناء واسع يحيط جوانبه الأربعة صفان من الأعمدة على هيئة نبات البردي لتشكل تيجانها براعم مغلقة، لينتهي صف الأعمدة من الناحية الشمالية الغربية بالمقاصير الثلاثة التي شيدها الملك "تحتمس الثالث".
عند زيارتك لفناء رمسيس الثاني ستلاحظ النقوش الفرعونية تزخرف الجدران بصور تمثل تقديم الملوك القرابين للإله آمون ومن خلفهم الثيران التي تذبح لتقدم.
كما سترى أوضاعا مختلفة من تماثيل للملك رمسيس الثاني، لتشاهد تمثالا كبيرا للملك بين صف الأعمدة المبنية من الجرانيت الوردي ، كما يوجد تمثال له وهو جالس على الباب الجانبي للفناء، أما في المدخل فستشاهد تمثال رمسيس الثاني وتمثالا صغيرا لزوجته نفرتاري وهما جالسان لتنقش على قاعدتهما صور لرمسيس الثاني أثناء غزوه للبلاد.
بهو الأعمدة:
يتكون من صفين من الأعمدة على شكل مستطيل، ويصل ارتفاع كل عمود إلى 18 مترا.
فناء أمنحوتب الثالث:
عند زياتك للمعبد من الجانب الغربي سيقابلك فناء أمنحوتب الثالث في أول رحلتك، لتجده فناء مكشوفا يحتوي على 64 عمودا تحيطه من ثلاثة اتجاهات، لتأخذ الأعمدة شكل سيقان نبات البردي وأعلاها تيجان براعم النبات.
قاعة الأعمدة الكبري:
بنيت هذه القاعة بحيث تدخل فيها الشمس من الناحية الشمالية، ليسقط شعاعها على الجدران لتشاهد صورا ونقوشا من أهمها صور "إله النيل" وهو يحمل قربانا.
لم يكن معبد الأقصر مقصورا فقط على ديانات العصر الفرعوني بل توالت عليه الديانة المسيحية أيضا، لتشاهد الأدلة في المذبح المسيحي والنقوش اللاتينية الموجودة في نفس القاعة والموجودة من عهد الإمبراطور "قسطنطين" .
الحجرات:
ستجد خلف قاعة الأعمدة الكبري العديد من الحجرات التي تعد شواهد على العصور التي توالت بعد العصر الفرعوني، لتشاهد المقاصير المقدسة الخاصة بالعصرين الروماني والإغريقي، وحجرة الولادة والتي سميت بهذا نسبة للنقوش المحفورة على جدرانها لتبين ذلك، وغيرها من الحجرات الخلفية والمخصصة لأغراض دينية.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة