فضاءات المفرجية

المفرجية

فضاء المرأة وشؤونها

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
أسامة جمعة
مسجــل منــــذ: 2011-04-08
مجموع النقط: 5
إعلانات


رفض عارم للكتاب المسيء للنقاب الصادر عن وزارة الأوقاف المصرية


مفكرة الإسلام:بطبيعة فطرته الدينية رفض عديد من المصريين الكتاب الصادر عن وزارة الأوقاف المتضمن للتعدي على واحدة من أبرز شعائر الدين الإسلامي وهو حجاب المرأة المسلمة, حيث أثار ذلك الكتاب الذي يعتبر النقاب عادة لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، جدلاً ساخنا بين علماء الأزهر. وجاء الكتاب الذي يحمل عنوان "النقاب عادة وليس عبادة" بالتوازي مع التوجه الرسمي لمنع النقاب داخل الهيئات الحكومية والمستشفيات والمدارس في مصر. ويتضمن الكتاب آراء وفتاوى لكل من الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية.
أما عن رأي شيخ الأزهر الذي تضمنه الكتاب فقد اقتصر على تحديد مواصفات الزي الشرعي للمرأة المسلمة والذي يتمثل في الملابس المحتشمة التي لا تصف شيئا من جسد المرأة ولا تكشف منه سوى الوجه والكفين، مؤكدا أن "وجه المرأة ليس بعورة".
وذهب وزير الأوقاف المصري في رؤيته للنقاب، إلى أن النقاب يمثل حاجزا عن التواصل بين الناس، معتبرا أن النقاب لا صلة له بالحرية الشخصية، وأما الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية فقد أكد، بحسب رأيه في الكتاب، أن النقاب "ليس بواجب".
إلا أن الدكتور عبد الفتاح إدريس رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر بالقاهر والخبير بمجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة، أكد أن النقاب مشروع بأمر من الله عز وجل كما جاء في الآية القرآنية: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن"، مؤكدا أن هذا الأمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم عاماً لنساء المؤمنين في جميع الأزمنة والأمكنة والمجتمعات بأن يغطين وجوههن.
ويتفق مع هذا الرأي الشيخ يوسف البدري عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الذي أكد أن النقاب فرض وليس عادة وأنه أمر شرعي لا يجوز لأحد التدخل فيه برفضه أو محاربته.
وقال "مهما يقال على المنابر في شأن النقاب فإن المصريات متدينات بطبعهن ويعلمن أن هذا الكلام عن رفض ارتدائهن للنقاب عبارة عن أوامر لا تغني ولا تسمن من جوع".

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة