فضاءات سبت النابور

سبت النابور

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
jakoum
مسجــل منــــذ: 2011-04-01
مجموع النقط: 276.07
إعلانات


التجهيزات الاساسية

- التجهيزات الأساسية بجماعة سبت النابور:

01) - الطــرق :
يعبر تراب الجماعة القروية لسبت النابور طريقين معبدين وهما:
- الطريق الرابط بين اغرم وزاكور عبر مركز الجماعة ( 28 كلم) ، وقد تم بناؤه وانجازه بشركة بين جمعية النابور للتنمية الاجتماعية ووزارة التجهيز .
- الطريق الرابط بين ايت الرخاء وسبت النابور ( 07 كلم ) ويعتبر مهما بالنسبة لربط جماعتي ايت الرخاء وسبت النابور وقد ساهمت المندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني بتعاون مع جمعية سيدي يعزة فوزارت التنموية في بناءه حيث قامت بتمويل قسط مهم من الأشغال المنجزة به . وقد تم تعبيد هذا الطريق في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية .
02) الماء الصالح للشرب :
لقد تم استفادة العديد من الدواوير التابعة لجماعة سبت النابور من برنامج تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب في إطار الشراكة بين السكان والجماعة القروية ووزارة التجهيز.وهذه الدواوير هي
- مركز الجماعة ، دوار ادبوعبود ، دوار تعولا .
- دوار سيدي شبايشب ، ادبلكموس ، اعباسن .
- زاكور ، تكنزوين.
- دوار اكرض.
- دوار ادوامرا ، اداحمد وعلي ، تكديرت ، انبد ، اغلان ، ادوهلا ، ادوكرام
- ادبن علي ، اللن ، ادالشيخ علي ، ادعبلا ، تكمي وفلا، ادبوهمو.
- اكرعيين .( المشروع بمبادرة وتمويل من ساكنة الدوار )
- تم تزويد 10 دواوير بالماء الشروب انطلاقا من قنوات الجر- تيزنيت نحو منطقة الاخصاص- بواسطة نافورات وهذه الدواوير هي : ايت عابد ، ادبيوه ، امنطاس ، ادبنورا ، اعنوبا، تدسلين ، بولفرز، اخربان، اخديمن ، ادامحمد.
وتجدر الإشارة بالذكر أن تمت مشروعين كبيرين وهما رهن الانجاز ، الأول وهو تزويد منطقة تنكرتيل بالماء الصالح للشرب انطلاقا من الثقب الاستكشافي الموجود بمركز فيلالت. والمشروع الثاني وهو تزويد منطقة ايت كرمون بالماء الشروب انطلاقا من الثقب الاستكشافي الموجود بمنطقة اليغ (جماعة سيدي احمد اوموسى).
03) _ الكهربـــــاء :
فيما يخص برنامج الكهربة القروية الشمولي فان جماعة سبت النابور قامت بتوقيع 06 اتفاقيات مع المكتب الوطني للكهرباء تم بموجبها كهربة جميع الدواوير التابعة للجماعة .
04) المواصلات السلكية واللاسلكية :
لقد تم ربط مركز الجماعة بشبكة الهاتف الثابت مند 1999 ، في حين لم يتم تغطية مركز الجماعة وبعض المناطق المحيطة به بشبكة الهاتف النقال إلا في سنة 2005 .

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة