فضاءات مناشى الخطيب

مناشى الخطيب

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
midorafat1982
مسجــل منــــذ: 2011-03-26
مجموع النقط: 4
إعلانات


«أبوزيد» لـ«المصرى اليوم»: «نظيف» سبب استقالتى.. واختلفت معه حول «الملف المائى» و«مافيا الأراضى» و«تطوير الرى»

شف الدكتور محمود أبوزيد، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، عن تفاصيل جديدة لأسباب استقالته من حكومة الدكتور أحمد نظيف عام ????، موضحاً أن ? أسباب وراء الاستقالة منها خلافاته مع نظيف حول رؤيته للملف المائى، ومواجهته مافيا الأراضى والتعديات على أراضى الدولة، وخلافه مع وزارة الزراعة بسبب مشروع تطوير الرى فى مساحة ? ملايين فدان بمعدل ??? ألف فدان سنوياً، بالإضافة إلى موقفه من عقد الوليد بن طلال فى مشروع توشكى.
قال أبوزيد لـ«المصرى اليوم»: رئيس الوزراء الأسبق هو السبب الرئيسى وراء خروجى من الوزارة لمعارضتى المشروع الذى تبنته وزارة الزراعة خلال عهد أمين أباظة وهو مشروع تطوير الرى فى الأراضى القديمة، بالإضافة إلى دور رجال الأعمال أصحاب المنتجعات السياحية بالطريق الصحراوى، ومافيا التعديات على أراضى الدولة وحفر الآبار دون ترخيص، ما تسبب فى استنزاف الخزان الجوفى فى المشروعات الجديدة غرب الدلتا.
وأضاف أنه عارض مشروع تطوير الرى طبقا للرؤية التى أعدتها وزارة الزراعة والقائمة على تطوير الرى فى جميع الأراضى القديمة، وهو ما يحمل ميزانية الدولة أكثر من ??? مليار جنيه، واصفا المشروع بأنه كان «خياليا» لا يتناسب مع الملكيات الصغيرة للفلاحين.
وأوضح وزير الرى الأسبق أن حكومة نظيف دعمت ذلك المشروع رغم أن وزارة الرى لديها مشروع متكامل للتطوير يعتمد على ترشيد استخدام مياه الرى من خلال روابط مستخدمى المياه، وتكلفتها أقل من تكلفة المشروع الآخر، مشيرا إلى أن تطوير الرى فى الأراضى القديمة بالدلتا والوادى يعتمد على أن يقتصر التطوير على أراضى الحدائق والبساتين التى تناسب التطوير.
وأشار أبوزيد إلى أنه اعترض على البنود التى تضمنها عقد الأمير السعودى الوليد بن طلال لتخصيص مساحة ??? ألف فدان لصالحه فى مشروع توشكى، موضحا أنه طالب بإلغاء العقد لمخالفته القوانين المصرية.
وتوقع وزير الرى الأسبق عدم نشوب حروب، بسبب المياه فى منطقة دول حوض النيل، مشيرا إلى أهمية تفعيل التواجد المصرى فى هذه الدول، والتعاون لتنفيذ مشروعات مشتركة تستفيد منها شعوب دول الحوض وتحقق طموحاتها فى التنمية الشاملة.
وبرر توقعه باستبعاد أن تخوض مصر حرباً بسبب المياه مقارنة بالأماكن الأخرى الملتهبة فى المنطقة العربية، بأن منابع النيل يسقط عليها أكثر من ???? مليار متر مكعب من المياه، بالإضافة إلى أكثر من ???? مليار متر مكعب، تأتى من نهر الكونغو، وتضيع فى المحيط الهندى، بالإضافة إلى وجود عدد من دول حوض النيل تعانى من زيادة كميات المياه بها وحاجتها إلى صرفها.

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة