فضاءات الشيخ مرزوق

الشيخ مرزوق

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
مؤمن الديب
مسجــل منــــذ: 2010-10-25
مجموع النقط: 13.8
إعلانات


العشر الاوائل


n
nnأخي الحبيب ... قف وانتبه
n
nnموسم عظيم من مواسم الخيرات .....r احذر أن يفوتك
n
n
nn الحمد لله والصلاة والسلام علىr رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
n
nأخي الحبيب : في هذه الأيام تحن قلوبr كثير من المؤمنين إلى زيارة بيت الله الحرام ولعلمه سبحانه وتعالى بعدم قدرةr الكثيرين على الحج كل عام فقد فرضه على المستطيع مرة واحدة، ومن رحمته الواسعة جعلr موسم العشر الأوائل من ذي الحجة مشتركاً بين الحجاج وغيرهم فمن عجز عن الحج في عامr قدر على الاجتهاد في العبادة في هذه العشر، فتكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل منr الحج .
n
n
nn فضل العشر الأوائل من ذي الحجة فيr الكتاب والسنة :
n
n
nn1- أقسم الله عز وجل في كتابه لشرفهاr وعظمها قال -تعالى-: "والفجرr وليال عشر" قال ابن كثيرr -رحمه الله-: "المُرادr بها عشر ذي الحجة" كماr قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم وقال تعالى" ويذكروا اسم الله في أيام معلومات " قال ابن عباس "أيام العشر" وهى جملةr الأربعين التي واعدها الله عز وجل لموسى عليه السلام "وواعدنا موسى ثلاثينr ليلة وأتممناها بعشر".
n
n
nn
nnn2- وفى البخاري وغيره أن رسول اللهr -صلى الله عليه وسلم- قال: "ماr من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (يعني العشر)، قالوا: "يا رسول الله، ولا الجهادr في سبيل الله؟" قال -صلى الله عليه وسلم-: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه ومالهr فلم يرجع من ذلك بشيء". وقدr دل الحديث على أن العمل في هذه الأيام العشر أحب إلى الله من العمل في أيام الدنياr كلها من غير استثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده. وروى قدرr المضاعفة في روايات مختلفة منها أنه يضاعف إلى سبعمائة؛ قال أنس بن مالك : "كان يُقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم،r ويوم عرفة عشرة آلاف" قالr الحافظ بن حجر في الفتح: "والذيr يظهر أن السبب في امتياز العشر من ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه وهىr الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره".
n
nn3- وفيها يوم عرفة الذي أقسم الله -عزr وجل- به في كتابه فقال: "والشفعr والوتر" فهو الشفع وهوr الشاهد لقوله -صلى الله عليه وسلم- "الشاهد يوم عرفة والمشهود يوم الجمعة" (الترمذي وأحمد)، وهو أفضل الأيام ففيr الحديث "أفضل الأيام يومr عرفة" (ابن حبان فيr صحيحه)، وهو يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها والعتق من النار والمُباهاة بأهلr الموقف؛ ففي الحديث "ماr من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وأنه ليدنو ثمr يباهى ملائكته فيقول ما أراد هؤلاء "(صحيح مسلم)
n
n
nnn * كيف يستقبل المسلم هذا الموسمr العظيم؟
n
nnn1) بالتوبة الصادقة النصوح وبالإقلاعr عن الذنوب والمعاصي؛ فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه وتحجب قلبه عنr مولاه.
nn2) كذلك تُستقبل مواسم الخيرات بالعزمr الصادق الجادّ على اغتنامها بما يُرضي الله؛ فمن صدق الله صدقه الله، ونية المؤمنr خير من عمله.
n
n n3) من نوى الأضحية فعليه ألا يأخذr شيئاً من أشعاره وأظفاره منذ أول يوم في شهر ذي الحجة؛ ففي الحديث "إذا رأيتمr هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحّي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يُضحّى"r (صحيح مسلم)
nnn * ما هي الأعمال التي يُستحب للمسلمr أن يفعلها في هذه الأيام ليكون من الفائزين؟
nمن اليومr الأول إلى اليوم الثامن من ذي الحجة:
n
nn1-الصلاة: يجب المحافظة عليها فيr جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل وقيام الليل؛ فإن ذلك من أفضل القربات؛r ففي الحديث "عليك بكثرةr السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة " (مسلم).
n
nnn2-الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة؛r ففي المسند والسنن عن حفصة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر وثلاثةr أيام من كل شهر". وفي سنن أبيr داود عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- "كان لا يدع صيام تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثةr أيام من كل شهر"، وكان عبد اللهr بن عمر يصومها، قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً.
nnn
nn
n
nn
nnn3-القيام: مُستحب وكان سعيد بن جبيرr إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه، ورُوي عنه أنه قال: "لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر" تعجبه العبادة.
n
nn4-الإكثار من الذكر: (التكبيرr والتهليل والتحميد)؛ ففي مسند الإمام أحمد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليهr العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"، وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق أيامr العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
nnوقال الإمام البخاري: "وكان عمر يُكبّر في قبته بمنى فيسمعهr أهل المسجد فيُكبّرون ويُكبّر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا"ً.
nnوكان ابن عمر يُكبّر بمنى تلك الأيامr وخلف الصلوات وعلى فراشه وفى فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً والمُستحبr الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.
nn اليوم التاسع من ذي الحجة (يومr عرفة):
nnبالإضافة إلى ما سبق ... من أراد أنr يفوز في هذا اليوم بالعتق من النار وغفران الذنوب فليحافظ على هذه الأعمال فيهr وهى:
n
n
nnn1-صيام ذلك اليوم .... ففي الحديث "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفّرr السنة التي قبله والتي بعده" (صحيحr مسلم).
nnnn
n
nn
nnn2-حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقاً فيr هذا اليوم .... ففي الحديث "يومr عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له" (مسند الإمام أحمد).
n
nn3-الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاصr .... ففي الحديث "كانr أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له,r له الملك وله الحمد, بيده الخير وهو على كل شيء قدير)" (مسند الإمام أحمد)، وفي رواية الترمذي "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُr أنا والنبيون من قبلي (لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهوr على كل شيء قدير)".
nn4-كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق منr النار .... فإنه يُرجى إجابة الدعاء فيه, وكان من دعاء علي بن أبى طالب (اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزقr الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان)وليحذرr من الذنوب التي تمنع المغفرة والعتق من النار كالكبر والإصرار على المعاصي.
nوأنت يا أخي الحبيب .. يا منr فاتك الوقوف بعرفة ماذا عساك أن تفعل؟!
n
nnهذا برنامجr لمن أراد أن يفوز بثمرات هذا اليوم
n(1)نم ليلة عرفة مبكرً لتستيقظ قبيلr فجر عرفة لتتسحر للصيام واذهب للمسجد وحافظ على الصلوات الخمس في جماعة خلف الإمامr مدركاً تكبيرة الإحرام.
nn
n(2)بعد الصلاة قُل أذكار الصباح ثمr امسك المصحف وابدأ من سورة البقرة وانو ختم القرآن.
nn
nn
n
nn
nnn(3)لا تخرج من المسجد، لا تتكلم مع أحد،r انشغل بالقرآن فقط، اقرأ في السنن ما تحفظه من السور ولا تعيد تلاوتها واحسبها منr القراءة.
n
n
n
nnn إذا نفذت هذا البرنامج فأبشر بهذهr البشريات:
nn
nn
n
nn
nnn(أ)صوم يوم عرفة صوماً حقيقاً حفظتr فيه جوارحك عن المعاصي والآثام فيُرجى أن ينطبق عليك حديثان الأول: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفّرr السنة التي قبله والتي بعده" (صحيحr مسلم) الثاني "يومr عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له" (مسند الإمام أحمد).
nn
nn
n
nn
nnn(ب)تستطيع أن تقرأ القرآن كله وتنتهيr من تلاوته قبل المغرب بنصف ساعة -ولا تستعجب؛ فهذا مُجرب في عصرنا الحاضر- وكل حرفr بعشر حسنات، فكم من الحسنات ستنال؟
nn
nn
n
nn
nnn(ج)تقول أذكار المساء قُبيل المغربr وتكثر من الدعاء وخاصة بالمغفرة والعتق من النار وقول (لا إله إلا الله وحده لاr شريك له, له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير).
nn
nn
n
nn
nnn(د)ستخرج من المسجد بعد صلاة المغربr لتفطر في بيتك وستشعر أن الدنيا قد تغيرت حولك لأنك بالفعل تغيرت من داخلك، فهلاr فزت بهذه الأعمال في يوم واحد؟ ولن تموت منها وادفع النوم قدر استطاعتك بأن تقرأr وأنت تسير في المسجد فمن عرف ثمرات الاجتهاد في العبادة في هذا اليوم هانت عليهr المشقة، وإن مت فأنعم بها من ميتة حسنة.
nn
nn
n
nn
nnn
nn
nn
n
nn
nnn(1) الاستماعr للغناء والموسيقى:
nn
nn
n
nn
nnnوهو محرم بنص القرآن والسنة وكلامr الأئمة؛ فلقد ذكره الله في القرآن وسمّاه (لهو الحديث - الزور - الباطل - المُكاءr والتصدية - صوت الشيطان)، وفى صحيح البخاري مُعلقاً بصيغة الجزم أن رسول الله -صلىr الله عليه وسلم- قال: "ليكوننr من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف - ولينزلن أقوام إلى جنب علمr ويروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: (ارجع إلينا غداً) فيبيتهم اللهr ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"، وفى الحديث الحسن "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمةr ورنة عند مصيبة"، وأيضاًَ: "إني لم أُنه عن البكاء ولكني نهيت عنr صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نعمة: لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة:r لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"،r وأيضاً "يكون في أمتيr قذف ومسخ وخسف" قيلr "يا رسول الله ومتى ذلك؟!" قال: "إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشُربت الخمور"، قال عبد الله بن مسعود:"الغناء يُنبت النفاق في القلب"، وقال الفضيل بن عياض -رحمه الله-: "الغناء رقية الزنا".
nn
nn
n
nn
nnn (2) الاختلاط بالنساء أو مصافحتهم أوr النظر إليهم:
nn
nn
n
nn
nnnففي الحديث المتفق عليه "إياكم والدخول على النساء" فقال رجل من الأنصار: "يا رسول الله،r أفرأيت الحمو؟" قال: "الحموr الموت" والحمو (أقاربr الزوج) فشبهه بالموت دلالة على الغاية في الشر والفساد، وفى الحديث "لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خيرr له من أن يمس امرأة لا تحل له" (الطبرانيr ورجاله رجال الصحيح)، وفى الحديث المتفق عليه "العينان زناهما النظر".
nn
nn
n
nn
nnn (3) تخصيص يوم العيد بزيارة القبور:r وهذه بدعة مُنكرة.
nn
nn
n
nn
nnn (4) عدمr التعاطف مع الفقراء والمساكين:
nn
nn
n
nn
nnnفيظهر أبناء الأغنياء السرور والفرحr دون مراعاة لشعور الفقراء وفى الحديث المتفق عليه "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
nn
nn
n
nn
nnn (5) الإسراف والتبذير:
nn
nn
n
nn
nnnففي الحديث "لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة حتىr يُسأل عن أربع" وذكر منها "... وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقهr ..." (رواه الترمذي).
nn
nn
n
nn
nnnنقلا عن موقع طريق الاسلام
nn
nn
nمحمد عزالدين الطيب
nn
n

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة