فضاءات أم الرضا

أم الرضا

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
هاشم صدقى الكفراوي
مسجــل منــــذ: 2011-03-08
مجموع النقط: 9.6
إعلانات


صورة هالة الشمس التي تبعد عنا مسافة 150,000,000 كم!


n
nوهالة الشمس (أو إكليل الشمس) هي غلاف غازي يحيط بالشمس، لكنه غير منتظم الشكل (كما تشاهدون في الصورة)، وعلى الرغم من شكله الرائع إلا أنه في الحقيقة خطر قاتل لأن درجة حرارته تصل لأكثر من 2,000,000 درجة مئوية!
nوهذه الحرارة من الألغاز المثيرة التي حيرت العلماء لأنها أعلى من درجة حرارة الشمس نفسها بأكثر من 200 مرة!
n
nلا يمكن مشاهدة إكليل الشمس في المعتاد بسبب شدة سطوع وتوهج الشمس، لكن بإمكاننا مشاهدة هذا الشكل البديع خلال الكسوف الشمسي الكلي، حين يحجب القمر ضوء الشمس، لنستطيع حينها أن نرى الإكليل الشمسي بالعين المجردة!
n
nولذا فقد تم التقاط هذه الصورة الرائعة في يوليو من العام الماضي في جزر المارشال التي تقع في المحيط الهادي، أثناء كسوفشمسي كلي.
n
nويتسبب تمدد الغازات في هالة الشمس (بسبب الحرارة الشديدة) في تكوين الرياح الشمسية التي تنطلق في الفضاء بسرعات تفوق الـ500 كم في الثانية!
nوعلى الرغم من أن هذه الرياح خطيرة جداً، إلا أن من بديع صنع الخالق -سبحانه وتعالى- أن جعل لكوكب الأرض مجالاً مغناطيسياً يحيط بها من كل الجوانب كدرع يحميها، حيث يقوم هذا الدرع بعكس هذه الرياح وتشتيتها في الفضاء، وما يتبقى منها يُحبس داخل غلافنا الجوي مسبباً ظاهرة الشفق القطبي الساحر!
nويحدث في أحيان كثيرة أن يزيد معدل هذه الرياح الشمسية كثيراً لدرجة أنها تخترق الغلاف الجوي وتصل إلى الأرض مسببةً أضراراً هائلة، ومنها مثلاً ما حدث في العام 1859 حين تسببت عاصفة شمسية هائلة في تعطل نظام التيلجراف في العالم حينها، وكانت من القوة لدرجة إذابت كابلات النحاس!
nوكان من حسن حظهم أن كل ما يملكونه هو التليجراف فقط! لكن تخيلوا كيف سيكون الحال لو ضربتنا عاصفة شمسية عاتية اليوم، ماذا سيحدث؟
nستتوقف شبكات الهاتف الجوال وشبكة الإنترنت عن العمل، وستتضرر الأقمار الصناعية وشبكات البنوك وسيتأثر الاقتصاد العالمي بشدة!
n
nلكن هل يمكن أن تحدث هذه الرياح الشمسية الهائلة مجدداً؟
nنعم للأسف أكدت ناسا أننا على موعد مع أسوأ عاصفة شمسية في تاريخنا في العام 2012! لدرجة أن البعض استغلوا هذا الحدث للترويج لفكرة نهاية العالم في عام 2012!
n

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة