فضاءات أولاد فتاتة

أولاد فتاتة

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
حمادي الطاهري
مسجــل منــــذ: 2011-01-26
مجموع النقط: 0.2
إعلانات


جماعة أولاد فتاتة ورهانات التنمية القروية


جماعة أولاد فتاتة ورهانات التنمية القروية
تعتبر الجماعة القروية أولاد أفتاتة إحدى المكونات الأساسية لقبيلة بني خيران التييعود أصلها إلى القبيلة العربية لبني هلال الوافدة إلى المغرب من الجزيرة العربيةمرورا بصعيد مصر وإفريقية سنة 1050م - 443 هجرية. وتوجد قبيلة بني خيران بدائرةوادي زم"وادي السبع" إقليم خريبكة" خيرو بقى" ضمن جهة الشاوية ورديغة، وتبعد عنمدينة الرباط بـ 125 كلم وعن مدينة وادي زم بـ 16 كلم، وتتكون من أربع جماعاتقروية: جماعة أولاد بوغادي، جماعة لكناديز، جماعة أيت عمار(الحيط الأحمر) وجماعةأولاد أفتاتة عنوان هذا الموضوع.
وقد عرف بنو خيران كما هو شأن أجدادهم من بني هلالومن قبيلة هاجر بحبهم لحياة البدو، وتربية المواشي وبكرمهم الحاتمي، كما تميزوابثقافتهم الشفاهية وبنظم الشعر، ويعتبر أجدادهم أول من ناسب الرسول صلى الله عليهوسلم، وهم أخوال عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد. ويبلغ عدد سكان القبيلة مايناهز 26 ألف نسمة ضمنها جماعة أولاد أفتاتة بما يقارب 3000 نسمة .
وتتميز جماعةأولاد فتاتة بتربية المواشي وبجودة سلالة الغنم بها فيما أصبح يعرف بالمركدالخيراني، كما تعرف بشغف أهلها بالخيول وركوبها ضمن المواسم والمناسبات الدينيةوالوطنية.
وتوجد بمنطقة أولاد فتاتة عدة معطيات طبيعية كما هو شأن العينالطبيعية المسماة بعين "زروقة" بدوار أولاد أمبارك تصلح كبنيات أساسية لتنشيطالسياحة القروية، بالإضافة إلى مجموعة من الغابات المجاورة إلى منطقة الخطواتبإقليم بن سليمان والأخرى شرقا المجاورة لغابة أسماعلة على الحدود مع إقليمالخميسات، وتشكل هذه الغابات مجالا طبيعيا خصبا لمزاولة رياضة القنص. بالإضافة إلىمجموعة من المقالع الخاصة باستخراج الرمال الجيدة بدوار لعثامنة ومقالع أخرى بدوارأولاد مسعود تخص الأحجار من نوع "سكين" صالح للبناء والزخرفة وإعتماده مادة أوليةلصناعة الأسمنت.
وقد تم تشييد "سد شبيكة" بالجماعة خلال سنة 2009 على نهرالشبيكة، القادم من تلال جماعة أولاد بوغادي المجاورة مررورا بأولاد افتاتة وجماعةلكناديز والذي يصب في المحيط الأطلسي ، ويعتبر أكبر سد تقريبا بإقليم خريبكة.
إنجماعة أولاد فتاتة بموقعها الإستراتيجي و بمواردها الطبيعية المتنوعة وبمؤهلاتهاالبشرية النشيطة مرشحة وبإمتياز لتكون قطبا تنمويا صالحا لإستقطاب الإستثمار المحليوالأجنبي.
ذ. حمادي الطاهري
رئيس جمعية بلادي المغرب

تقييم:

1

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع

| رشيد | 19/11/12 |
تعاني بني خيران من عدة اسباب خطيرة منها بناء عشوائي الدي يستفيد منها رئيس الجماعة صخيري محمد ماديا وكل مواطن مستعد لحملة تاريخية ضدة الحكومة الانهم منسيون في هده البلاد ومشاكلهم كتيرة


...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة