فضاءات البيوض

البيوض

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ayhar
مسجــل منــــذ: 2011-03-11
مجموع النقط: 25.4
إعلانات


منهج الشيخ بيوض


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هداه كل ذلك إلى الوقوف على نقطة الارتكاز، وعلى بؤرة العمل وبداية الانطلاق في التحرك؛ فوجد أن ذلك لن يكون إلا في التعليم والتفقيه والتربية. فقد وصل إلى قناعة بحقيقة هي: أن سبب المشاكل التي يعانيها في عمله وأن مصدر النفور من النهضة و الإصلاح والتطوير هو هذا الجهل والأمية في الدين والحياة. وعَلِم أن الصراع الذي استعر أواره، واشتد لهيبه كان بين عقل متنور بنور العلم وفكر أعماه ظلام الجهل.
قال الشيخ بيوض : « عرفنا من زمن بعيد أن لا إصلاح للوطن إلا بالعلم الصحيح، فدرجنا في سبيله، وضحينا فيه بكل عزيز... ألا يكفيكم أن نمدكم بين وقت وآخر بفئات ثم فئات متدرّعة بالعلم الصحيح، والخلق المتين، والذوق السليم. لا نقبل علما بلا خلق، ولا علما بلا ذوق فني لابد منه... هذا ما نريده لشبابنا، ونغرسه بالتربية الصحيحة فيهم في مدارسنا ومعهدنا »
وقال لإخوانه وأبنائه مرة: « إخواني، أبنائي! يجب علينا الإقبال على العلم وخدمته خدمة صادقة. يجب أن نقلّل من خدمة البطون التي عمّرت جميع أوقاتنا، وصُرفت إليها جميع جهودنا ونلتفت إلى خدمة الرؤوس؛ فالبطن تكفيه تمرات تقيم أوده، أما غذاء العقل فهو ضروري لصاحبه وفرضٌ علينا لنهوض الأمة، فيستلزم الحصول على المقدار الضروري منه سنين من التحصيل. يجب أن نضحي بالروح، إن الروح غذاؤه وقوامه العلم الصحيح ».
هذا ما كان يسير عليه الشيخ بيوض في عمله، وقد اقتنع بضرورة سلوك المنهج التعليمي التربوي لإصلاح الفساد، وتلافي السلبيات وتطوير المجتمع. قال يخاطب طلبته، ويحثهم وينبههم إلى الاشتغال بالتحصيل العلمي قبل كل شيء: « ...وكذلك أنتم الطلبة عليكم أن تساهموا بما في وسعكم، دون أن تخلوا بواجبكم الدراسي ومهمتكم التي أوفدتم لها، وهي التكوين العلمي قبل كل شيء »

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة