فضاءات مدينة شبين القناطر
إعلانات


اعتقالات بين أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين"

كتب أحمد حسن بكر (المصريون): | 13-10-2010 00:53
شنت أجهزة الأمن حملة اعتقالات بين أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" في العديد من المحافظات؛ وداهمت عددا من المكتبات الإسلامية وشركات الحاسوب المملوكة لأعضاء بالجماعة، وذلك عقب الإعلان عن عزمها عن خوض انتخابات مجلس الشعب القادمة على ثلث مقاعد البرلمان.
ففي الإسكندرية، اعتقل فجر الثلاثاء 14 شخصا من أعضاء "الإخوان" حيث يتم اقتيادهم واحتجازهم في أماكن غير معلومة، واقتحمت قوات الأمن في الثالثة عصر أمس 4 مكتبات إسلامية وشركات، وصادرت مطبوعات وأجهزة كمبيوتر وقامت باعتقال 3 أشخاص آخرين ليرتفع العدد إلى 17 شخصا.
وأصدر مركز ضحايا لحقوق الإنسان بالإسكندرية الذي يرأس مجلس إدارته الدكتور إبراهيم الزعفراني عضو مجلس شورى "الإخوان" سابقا- بيانا أدان فيه بشدة الاعتقالات، أثناء تعليق دعاية انتخابية لمرشحين "إخوان".
وأكد المركز أنه على الرغم من مخالفة الأفراد الذين تم اعتقالهم لضوابط العملية الانتخابية من نشر دعاية قبل تقديم الأوراق إلا أن هذا ليس مسوغًا لاعتقالهم خصوصًا وأن دعاية مرشحين الحزب "الوطني" تملئ أرجاء الإسكندرية دون أن يتعرض لهم أحد، وطالب البيان بالإفراج عنهم فورًا.
كما امتدت حملة الاعتقالات لتطول عددا من المحافظات الأخرى، ففي دمياط شنت الأجهزة الأمنية حملة واسعة دهمت خلالها عددًا من المكتبات الإسلامية، واعتقلت 3 من أصحاب ومديري تلك المكتبات، بعد تفتيشها بحثًا عن مطبوعات أو أقراص مدمجة تتحدث عن الانتخابات البرلمانية.
وطالت علميات التفتيش والاعتقال مكتبات "امتياز" بعزبة البرج واعتقلت صاحبها وائل الصاوي، و"الإيمان" بالسيالة واعتقلت صاحبها شريف العيسوي، و"الصحابة" بفارسكور، واعتقلت صاحبها حسن مرعي، فضلاً عن دهم وتفتيش مكتبات "طيبة" بأرض الجمل، و"الزهور" بالبصارطة، و"الفجر" بالزرقا.
وفي محافظة البحيرة، اعتقلت أجهزة الأمن 4 من أعضاء الجماعة من أصحاب شركات كمبيوتر، ومكتبات بعد حملة دهم وتفتيش شملت 5 مكتبات إسلامية، وشركة كمبيوتر دمنهور وكفر الدوار والدلنجات، وتمت مصادرة محتوياتها.
ففي دمنهور، اقتحمت قوات الأمن مكتبة "نحو النور" و "طور سيناء" و شركة "كويك نت" للإنترنت ونظم الحاسبات، وصادرت بضائع وصلت قيمتها إلى أكثر من 150 ألف جنيه، شملت شاشات "LCD" بأحجامها المختلفة، والعديد من أجهزة "اللاب توب" وقطع "الهاردوير" للكمبيوتر، واعتقلت مصطفى هنداوي مدير الشركة.
وفي مدينة كفر الدوار، اقتحمت قوات الأمن مكتبة "اليسر والندى"؛ وفي مدينة الدلنجات، تم اقتحام ومداهمة مكتبة "الحداد" ومصادرة أغلب محتوياتها.
وفى المنوفية، اعتقلت 5 أشخاص من أصحاب المكتبات وشركات الدعاية، بعد مداهمة شركاتهم ومكتباتهم، وصادرت مطبوعات وأجهزة كمبيوتر.
فقد داهم الأمن مكتبة "قلوب" بشبين الكوم، واعتقل مديرها عمرو أبو الغار، كما اقتحم شركة "فكرة" للدعاية والإعلان، واعتقل وليد خضر أحد موظفيها؛ وبعد الاستيلاء على كميات من الكتب والملصقات بمكتبة "الضياء"، تم اعتقال عبد اللطيف قابل أحد العاملين بالمكتبة.
وتكرر السيناريو ذاته مع صالح سليمان أحد العاملين بشركة "رؤية" للدعاية حيث تم اعتقاله، بعد تفتيش المكتبة وبعثرة محتوياتها، والاستيلاء على جهاز كمبيوتر.؛ وكذلك الحال في مطبعة" الأبرار" بالبر الشرقي بشبين الكوم، واعتقلت مديرها محمد أمين علام, كما هاجمت شركتي "سفير"، و"امتياز" للدعاية، واستولت على عدد من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهما.
وفي أسيوط، اعتقلت أجهزة الأمن 5 أشخاص من أعضاء الجماعة من مالكي المكتبات، وشركات الكمبيوتر، حيث داهمت مكتبتي "دار الإسلام" بمدينة ديروط، و"جمال عطا" في أسيوط، واعتقلت كلا من حذيفة محمد حامد، وممدوح عبد الحميد، وجمال عطا.
كما داهمت مكتبة عبد الله صادق مرشح مجلس الشعب 2005م عن دائرة أبنوب بأسيوط، وألقت القبض على عامل في المكتبة، وشركة "سنا" للكمبيوتر، واعتقلت علي أحمد صابر.
وفي الشرقية، اعتقلت أجهزة الأمن 5 أشخاص من أعضاء الجماعة أيضا في حملة دهم وتفتيش قامت بها مباحث أمن الدولة للمكتبات وشركات الدعاية، والكمبيوتر، حيث تم اعتقال كل من المهندس عصام مخيمر أحد قيادات الإخوان بالشرقية، ورضا شحتة "صاحب مكتبة"، وعبد الباقي محمد "صيدلي"، وعمرو محمد إسماعيل، وأحمد سعيد عبد الله.
وفي الدقهلية، داهمت مباحث التموين برفقة ضباط أمن الدولة المكتبات الإسلامية والشركات التي يمتلكها مواطنون ينتمون إلى جماعة "الإخوان" بالمنصورة؛ وهي شركة "الندى"، ومكتبة "شروق" بشارع جيهان بالمنصورة، ومكتبة "زهرة المدائن"؛ واعتقلت قوات الأمن كلاًّ من د. عبد الغني البلتاجي، وعمران فايد، وطاهر القاضي، وعبد الله عبد الله.
كما قررت نيابة قسم أول المنصورة، اليوم، حبس 10 من إخوان المحافظة 15 يومًا، وهم: السيد الشويحي، وأحمد جمال، وصالح مختار، ومحمد عوض، وأيمن موسى، ومحمد رضوان (مركز المنصورة)، وعاصم علاء الدين، وأحمد السيد الأنوار، ومحمود عبد الفتاح شعبان (مركز طلخا)، بالإضافة إلى عبد الرحمن حمدي (الطالب بكلية تجارة جامعة المنصورة), كما استولوا على أجهزة الحواسب الآلية الخاصة بالمعتقلين وبعض الكتب من مكتباتهم.
وطالت حملة الاعتقالات أعضاء من الجماعة في محافظة قنا أيضا، ليبلغ عدد المعتقلين من أعضاء الجماعة في عدد من المحافظات حتى لحظة إعداد هذا التقرير أكثر من 50 شخصا.
تزامن ذلك مع إعلان المكاتب الإدارية لجماعة "الإخوان" بمحافظات كفر الشيخ والقليوبية والفيوم والغربية مساء الاثنين عن أسماء المرشحين وعدد المقاعد التي سينافسون عليها في انتخابات مجلس الشعب المقبلة .
ففي كفر الشيخ، أعلن رجب البنا، نائب رئيس المكتب الإداري للإخوان بالمحافظة، خوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة بـ 8 مرشحين في 7 دوائر، من بينهم سيدة على مقعد المرأة.
والمرشحون هم: عبد الله عبد العزيز مصباح( موجهًا بالتربية والتعليم) الدائرة الأولى بندر ومركز كفر الشيخ، والمهندس محمد شاكر إبراهيم سنار ( وكيل سابق لوزارة الري ) الدائرة الثانية- الرياض، وطه عبد الفتاح سعد منصور، ( موجهًا بالتربية والتعليم ) الدائرة السادسة مركز سيدي سالم، ود. موسى عبد الخالق زايد، (استشاري أنف وأذن بمستشفى دسوق ) الدائرة السابعة بندر ومركز دسوق، و محمد علي عبد اللطيف الحليسي ( مدرس ) الدائرة الثامنة العجزوين، ومحمد أحمد شاهين ويعمل 0 خبيرًا تربويًّا بوزارة التربية والتعليم ) الدائرة التاسعة مركز فوه مطوبس، وعلي الشيشتاوي محمد غازي،( وكيل شئون العاملين بمستشفى الحامول المركزي) الدائرة الرابعة مركز الحامول والبرلس."
أما مقعد المرأة، فتم ترشيح فاطمة محمد موسى دياب، وشهرتها فاطمة موسى، وتعمل خبيرة تربوية".
وفى القليوبية، أعلن المكتب الإداري للإخوان المشاركة في انتخابات مجلس الشعب القادمة بنسبة 55% من المقاعد المتنافس عليها بالمحافظة بـ10 مرشحين، بينهم امرأة على مقعد الكوتة.
والمرشحون هم:" نواب المحافظة السبعة الحاليون: محسن راضى عن دائرة (بنها)، والنائب تيمور عبد الغني عن دائرة (كفر شكر)، والدكتور أحمد دياب عن دائرة (قليوب)، والدكتور محمد البلتاجي عن دائرة (شبرا أول)، والدكتور عبد الفتاح حسن عن دائرة (شبين القناطر)، وعبد الله عليوة عن دائرة (الخانكة)، وجمال شحاتة عن دائرة (شبرا ثان)، بالإضافة إلى اثنين من مرشحي الجماعة في انتخابات 2005م، وهما المحامى ناصر الحافي في دائرة (القناطر الخيرية)، والمهندس محمد دسوقي في دائرة (طوخ)، وعلى مقعد المرأه تمَّ ترشيح الدكتورة هدى غنية، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى شبين القناطر المركزي."
وفي الفيوم، أعلن الدكتور أحمد عبد الرحمن مسئول المكتب الإداري للإخوان خوض الجماعة الانتخابات في دوائر المحافظة السبع، بمعدل مرشح واحد عن كل دائرة.
والمرشحون، هم: النائب الحاج كمال نور الدين (دائرة بندر الفيوم)، والنائب الدكتور حسن يوسف (دائرة مركز يوسف الصديق وأبشواي)، ومحمد ربيع (دائرة مركز الفيوم)، وأحمدي قاسم (دائرة مركز سنورس)، وم. عادل إسماعيل (دائرة مركز إطسا)، والشيخ فوزي علي عبد العزيز (دائرة مركز طامية)، ومحمد كامل دائرة العجميين.
وفي الغربية، أعلن المكتب الإداري للإخوان المشاركة في انتخابات الشعب المقبلة والمنافسة على 10 مقاعد، بالإضافة إلى مقعد للمرأة في المحافظة التي لم يُعلن عنه بعد .
والمرشحون هم: الشيخ السيد عسكر (بندر طنطا)، والمهندس سعد الحسيني (المحلة الكبرى)، والمهندس عبد الحليم هلال (سمنود)، والنائب علي لبن (قطور)، والنائب علم الدين السخاوي (بسيون)، والنائب محمد العادلى (بشبيش)، والنائب يحيى المسيري (محلة حسن)، والنائب إبراهيم زكريا (السنطة)، والنائب عادل البرماوي (محلة روح)، والنائب حسنين الشورة (كفر الزيات).

تقييم:

0

0

مشاركة:

التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة