فضاءات الروضة

الروضة

فضاء الجمعيات والعمل الجمعوي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
alaaabonada
مسجــل منــــذ: 2011-02-27
مجموع النقط: 26.2
إعلانات


جماعة التبرع بالدم بالروضة


جتبرعك فائــدة و عـطـــــاء
بسم الله الرحمن الرحيم
نرجــو منك قراءة السطـور التاليــة بعنــــــــــاية
يحجم الكثيرون عن الإقدام على عملية التبرع بالدم لأسباب كثيرة و متنوعة رغم أن أكثر هؤلاء الناس من المثقفين و المتعلمين ، ولكي نزيد من عدد المتبرعين المنتظمين نجيب عن أسئلة تجول في خاطر كل إنسان و نصحح بعض المفاهيم الخاطئة:-
- مركز بنك الدم الإقليمي هيئة قومية تابعة لوزارة الصحة و السكان ولا تهدف للربح بل لتوفير دم آمن مجانا لمن يحتاجه من المصريين.
- يمكنك التبرع من سن الثامنة عشر إلى الستون، فإذا ما بدأت عامك الثامن عشر بالتبرع بالدم فستكون حتى الستين قد أنقذت حوالي 300 شخص.
- يستطيع الجسم تعويض كمية الدم المسحوبة منك في خلال ساعات قليلة من التبرع و ذلك إذا ما تناولت كميات كبيرة من السوائل فور عملية التبرع.
- يمكن التبرع كل 3 شهور للرجال و 4 شهور للسيدات.
- لا توجد أى مخاطر من العدوى على الإطلاق فالأدوات المستخدمة لعملية السحب آمنة و معقمة و لا تستخدم إلا لمرة واحدة فقط حفاظا أولا على المتبرع ولضمان دم غير ملوث .
للتبــــرع فوائــــد عديــدة
أولا الفوائــد الدينية
· هذا الدم يعد صدقة جارية لأن هذا الدم المتبرع به يدخل جسم كثير من المرضى ينقذ حياتهم و أنت تأخذ أجرك ما داموا أحياء . إن الدم الذي تتبرع به لا يستخدم مباشرة بل يتم فصل مكوناته المختلفة (من صفائح دموية و بلازما و دم مكدس و غيره) لفائدة اكبر عدد من المرضى و بالتالي فثوابك يتضاعف.
ثانيا الفوائد الصحية يفيدك التبرع صحيـــــــــا من زوايــا عديـدة:
- التبرع ينشط الدورة الدموية و يرفع من كفاءة الدم.
- التبرع ينشط النخاع و يجعل قدرته على إنتاج الدم أعلى.
- نتائج احدث الأبحاث العلمية أظهرت أن نسبة الإصابة بسرطان الدم للمتبرعين أقل بكثير عن غير المتبرعين.
- عندما تتبرع تطمئن على صحتك و تتأكد من خلوك من الأمراض الخطيرة حيث يمنحك المركز تقريرا تفصيليا عن نتائج التحاليل. وفى حالة لا قدر الله وجود أي إشتباه لمرض ما يتم عمل تحليل إضافي آخر وإرشادك إلى الأسلوب السليم في التعامل مع مشكلتك.
- الدم المتبرع به يصل إلى مركز بنك الدم الإقليمى بالمنيا لتجرى الفحوصات الطبية اللازمة عليه من خلال معدات حديثة ومتطورة للتأكد من خلوه من الأمراض الخطيرة (فيرس الكبدي الوبائي ب ، ج ومرض نقص المناعة المكتسبة AIDS و مرض الزهري).
الفوائد القومية بتبرعك تكون مشاركا فعالا في إنفاذ أناس يحتاجون إلينا
ونرسم البسمة على وجوه ذويهم الذين يتألمون لمرضهم فقد يكون هذا الشخص أبا لأولاد صغار يحتاجون إلى عطفه و رعايته و قد يكون المريض ابنا لأم لا أمل لها في الدنيا غير شفاء ابنها.
- يحجم البعض عن التبرع خوفا من إبرة السحب ، و أقول لهؤلاء تذكر إخوانك المرضى الذين يتألمون يوميا من عدد الإبر اللانهائي الذي يدخل جسده ثم تذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) و قوله أيضا(ما من شيء يصيب المؤمن حتى الشوكة إلا كتب الله له بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة ) ثم انظر إلى حجم الثواب الذي ستناله يوم القيامة
(ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة)
شائعـــــات و مخـــــاوف
- يتردد أحيانا أن هذا الدم يباع للجمهور و هذا أمر غير صحيح والحقيقة هو أن هذا الدم يصرف مجانا لمرضى التأمين الصحي و مرضى القسم المجاني بالمستشفيات الحكومية و العلاج على نفقة الدولة ، أما القادرين و الذين يعالجون بالمستشفيات الخاصة فيتحملون جزء من المبلغ الذي ينفق على عملية التحاليل و الفحوصات و فصل المكونات و التي تصل إلى 560 جنيه تتحمل الدولة الجزء الكبر منها وهذا ليس بيعا ولا مقابل للدم.
- يخشى البعض من عملية التبرع خوفا من حدوث مضاعفات أو تعب نتيجة التبرع وها ليس له مبرر فمعظم المتبرعين لا يشعرون بأى أعراض جانبية إطلاقا إذا ما اتبعوا الإحتياطات المدونة خلف الكارت الذي يتسلمه المتبرع بعد عملية التبرع.
- الكمية المسحوبة من الدم تمثل 1/12 من حجم الدم الموجود داخل الجسم.
- يتولى عملية السحب طبيب الحملة المدرب ويتم مليء إستمارة إستبيان بها عدد من الأسئلة و المطلوب منك الإجابة بنعم أو لا وذلك لمعرفة إذا أم كنت قادرا على التبرع أم لا حفاظا على صحتك و ضمانا لعدم وجود عدوى في هذا الدم.
- يعتقد البعض أن حجم الجسم له علاقة بكمية الدم الموجودة به و هذا غير صحيح حيث أن كمية الدم الموجودة داخل الجسم ثابتة لدى كل إنسان بالغ و هي (6 لترات).
- يعتقد البعض أن التبرع بالدم حرام مثله مثل التبرع بالأعضاء وهذا ليس بصحيح حيث يقول رجال الدين إن الدم يختلف عن الأعضاء فهو سائل متغير يتجدد باستمرار و ليس كالأعضاء التي لا يمكن تعويضها بعد التبرع.
- دور كل إنسان منا أن يزيد الوعي في مجتمعه للتوعية بأهمية التبرع بالدم وضرورته الملحة و يدعو أصدقائه و عائلته وجيرانه للتبرع بالدم لكي ننقذ كل مريض يحتاج إلينا.
ملحوظــــــات هامــــــــة
· ليس للمركز أى مصدر للدم غير الحملات القومية التي تعتمد على المتبرعين بالدم المنتظمين و لهذا قد لا يتوفر لك ما تحتاج إليه من الدم وقت الضرورة.
· المطلوب من المركز شهريا من الدم يفوق أضعاف ما يتم الحصول عليه من عملية التبرع بالتالي لا يستطيع المركز تلبية كل طلب الجمهور من الدم.
· قرية الروضـــة حصلت على لقب القرية الصديقة وذلك بسبب إرتفاع و تزايد عدد المتبرعين المنتظمين للمركز ولذا تميز أى حالة من الروضة على غيرها من الحالات.
· و لهذا نتمنى من سيادتكم التقدم بالتبرع بالدم حتى نستطيع أن يكون لنا مخزون ثابت من الدم في المركز نجده كلما احتاج إليه اى فرد من أهلنا وعشيرتنا وقت الضرورة.
· كن ايجابيا و ساهم في إنقاذ إبن بلدك وأخيك المسلم.
مع تحيات منسق الحملات بالروضة البلد
أ/ علاء جمعه مصطفى
مدرس اللغة الأنجليزية
0105514079

تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة