فضاءات شنهور

شنهور

فضاء التربية والتعليم

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب سيد أحمد محمد
مسجــل منــــذ: 2011-02-13
مجموع النقط: 1388.59
إعلانات


>> شنهور >> فضاء التربية والتعليم

الصفحة: 70 من 86
المشاركة في فضاءات شنهور ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

المصدر الميمي من الفعل الثلاثي : جاء على الأوزان الآتية : ( أ ) مفعل : وجاءت هذه الصيغة دالة على المعاني الآتية : (1) جاءت بمعنى (فعْل) في : ـ قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً) [النبأ:11]. قال الآلوسي: (معاشاً) مصدر ميمي بمعنى (العيش)، وهو الحياة المختصة بالحيوان). (2) جاءت بمعنى (فِعال) في: ـ قوله تعالى: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) [الرحمن:46]. قال الآلوسي: ( (المقام) مصدر ميمي بمعنى (القيام) ) . (3) جاءت بمعنى (فعول) في : ـ قوله تعالى: (فَرِحَ...



جر الفاعل الأصل في الفاعل أن يكون مرفوعاً ، وقد يجيء مجروراً لفظاً، مرفوعاً محلاً في مواضع : 1- أن يقع مجروراً بإضافة المصدر إليه ، نحو قوله تعالى : ( ولولا دفع اللهِ الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) . فإن لفظ الجلالة هنا فاعلٌ مجرور بإضافة المصدر "دفع" إليه . 2- أن يقع مجروراً بحرف الجر الزائد ، نحو قوله تعالى : ( ما جاءنا من بشير فإن كلمة بشير مجرورة بـ"من" التي تسمى زائدةً عند بعض النحويين ، ويسميها بعضهم "صلةً" تأدباً مع القرآن الكريم...



المشاكلة: المشَاكَلة في اللّغة : المشابهة والمماثلة. والمشاكلة في الاصطلاح هنا : ذكْرُ الشّيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته . كقول "عمرو بن كلْثُوم": ألاَ لاَ يَجْهَلَنْ أَحَدٌ عَلَيْنَا : فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الْجَاهِلينَا فسَمَّى تأديبَ الجاهل على جَهْلِهِ جَهْلاً من باب المشاكلة، مع أنّ التأديب والعقاب ليسا من الْجَهْل .



قال ابن الأنباري :ومما يشبه حروف الأضداد (نحن)يقع على الواحد ،والاثنان ،والجمع والمؤنث، فيقول الواحد: نحن فعلنا كذا،وكذلك يقول الاثنان والجميع. لا:حرف من الأضداد تكون بمعنى الجحد (النفي)وتكون بمعنى الإثبات، ومن الإثبات قوله تعالى:(وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون) أي يرجعون وكذلك قوله عز وجل:(قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك) معناه أن تسجد والأضداد موجودة في اللغة العربية لكنها غير موجودة في اللغات الأخرى،فلا نجد كلمة واحدة في تلك اللغات تحمل معنيين مختلفين



الفعل المتصرّف والفعل الجامد أكثر الأفعال له ثلاث صيغ: - الماضي : نحو : قرأ - كتبَ - علمَ - المضارع :نحو : يقرأ - يكتبُ - يعلمُ - الأمر : نحو : اِقراْ - اُكتبْ - اِعلمْ فهذه أفعال متصرفة تامة التصرف نقول : كتب يكتُبُ، اكتُبْ.. إلخ. ومنها ما لا يأْتي منه إلا صيغتان : الماضي والمضارع فقط - كأَفعال الاستمرار: ما زال ما يزال، وما برح وما يبرح وأَخواتهما: انفك، فتىءَ، - و(كاد) و (أَوشك) من أفعال المقاربة. وليس من هذه الأَفعال صيغة للأَمر، فهي ناقصة التصرف. ومنها ما يلازم صيغة...



صورة المقال الرئيسية الأفعال الباقية على حرف واحد فهذه عشرة أفْعَالٌ يَأتِي الأمْرُ مِنْهَا حَرْفًا وَاحِدًا فَقَط؛ ( وَقَى – وَلِيَ – وَشَى – وَدَى – رأى – وَعَى – وَأى – وَنَى – وَفَى – وَجَى ) جُمِعَتْ فِي أبْيَاتٍ شِعْرِيَّةٍ؛ للمُفْرَدِ المُذَكَّرِ، وَالمُثَنَّى، وَجَمْعِ المُذَكَّرِ، وَالمُفْرَدَةِ المُؤَنَّثَةِ، وَجَمْعُ الإنَاثِ، عَلَى التَّرْتِيب. ........... الصُّورَةُ مِنْ جمعيّة تنمية اللغة العربيّة وحمايتها - فرع القيروان ...