فضاءات قوص

قوص

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدة
الطيب الشنهوري
مسجــل منــــذ: 2013-10-27
مجموع النقط: 823.73
إعلانات


>> قوص >> فضاء الثقافة والمواضيع العامة

الصفحة: 56 من 66
المشاركة في فضاءات قوص ممكنة للأعضاء المسجلين أو المشتركين في صفحاتها !...

خـَـطـَـبَ قـُــسُّ بنُ ساعدة َ الإياديُّ بسوقِ عُــكاظٍ ، فقالَ : " أيها الناسُ ، اسمعوا وعوا ، مَنْ عاشَ ماتَ ، ومَنْ ماتَ فاتَ ، وكلُّ ما هو آتٍ آتٍ . ليلٌ داج ٍ (1) ، ونهارٌ ساج ٍ (2) ، وسماءٌ ذاتُ أبراج ٍ ، ونجومٌ تـَــزْهَــرُ(3) ، وبحارٌ تـَـزْخـَـرُ(4) ، وجبالٌ مُـرْسَاة ٌ ، وأرْضٌ مُدْحاة ٌ(5) ، وأنهارٌ مُجْـراة ٌ . إنّ في السماء ِ لـَخبَرًا ، وإنّ في الأرض ِ لعِـبَـرًا . ما بالُ الناس ِ يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا فأقاموا ، أم تـُـرِكوا فناموا ؟! يُقسِمُ قـُـسٌّ...



قالَ هانئ ُ بنُ قــَـبـِــيْــصَة َ الشيبانيُّ يُـحـَـرِّضُ قومَه يومَ ذي قــَـار ٍ (1) : " يا معشرَ بـَـكـْــر ٍ ، هالكٌ معذورٌ خيرٌ مِن ناج ٍ فــَـرُور ٍ . إنّ الحذرَ لا يُــنـْـجي مِنَ الـقـَــدَر ِ ، وإنّ الصبرَ مِن أسبابِ الظـَّـــفـَــر ِ . الــمَــنِــيَّــة َ ولا الــدَّنِــيـَّـة َ . استقبالَ الموت ِ خيرٌ مِن استدباره . الطـَّـعْـــن َ في ثــُــغـَــر ِ (2) النـُّـحُــور ِ أكرمُ منه في الأعْــجَـاز ِ والـظـُّــهـُـور ِ . يا آلَ بكر ٍ ، قاتِــلــُــوا ،...



ركب أحمد بن طولون فاجتاز بشاطئ النيل فوجد عنده شيخًا صيادًا عليه ثوب خلق لا يواريه، ومعه صبي في مثل حاله من العُرْي وقد رمى الشبكة في البحر. فرثى لهما أحمد بن طولون، وقال لنسيم الخادم: يا نسيم، ادفع إلى هذا الصياد عشرين دينارًا. ثم رجع ابن طولون عن الجهة التي كان قصدها واجتاز بموضع الصياد فوجده ملقى على الأرض وقد فارق الدنيا والصبي يبكي ويصيح. فظن ابن طولون أن شخصًا قتله وأخذ الدنانير منه. فوقف بنفسه عليه وسأل الصبي عن خبره فقال الصبي: هذا الرجل ـ وأشار إلى نسيم...



من مجاز اللّغة العربيّة: بنت الشفة : الكلمة. بنت العين : الدمعة. بنت العقل : الفكرة. بنت اليمن : القهوة. بنت الأرض: الجمرة أو الحصاة بنت الدهر : المصيبة. بنت الكرم : الخمر. بنات الفكر: الرأي، أو الشِّعر. بنات اللّيل: الأحلام. بنات النّفس: الوساوس. بنات البطون: الأمعاء. بنات الخدور: العذارى. بنات الفلا: الماء. بنات التّنانير: أرغفة الخبز. بنات الصّدور: الهموم. بنات اللّهو: الأوتار. بنات عبر: الكذب. ابن الليل : اللص. ابن السبيل : العابر. ابن الغبراء: الفقير



لطـيفة نحويّة (1) مِنَ المعلومِ في لغةِ العربِ أنَّ التنوينَ لا يلْتقِي معَ الإضافةِ .. فكلمة ُ" طالب " مثلاً ، إذا لم تكُن مضافة ً فإنَّها تردُ منوَّنة ً فنقولُ : " جاءَ طالبٌ " .. بالتنوين إذاكانَ غيرَ مُضافٍ . لكِن عند إضافتها يُحْذفُ التنوينُ فنقولُ : "جاء طالبُ العلم ِ" . بلا تنوين إذا كانَ مُضافاً . وقد استغلَّ أحَدُ النُّحاةِ هذه القاعدةَ َليصِفَ حالَه وجَفاءَ محبوبتِه له , حيثُ يتشابهُ حالُه معَها معَ حال ِ التنوين والإضافةِ اللتين لا...



من فقه اللغة: المتشابهات : -الدَسَمُ مِن كلِّ ذي دُهْنٍ كالوَدَكِ من كلِّ ذِي شَحْم . تقول :" ديكٌ وديك " -الدَّرَجُ إلى فوْق كالدَرَكِ إلى أسْفَل ، فالجَنَةَ دَرَجَات والنَّارَ دَرَكات - الهَالَةُ للقَمَرِ كالدَّارَةِ للشَمْسِ - الغَلَتُ في الحسابِ كالغَلَطِ في الكلام - البَشَمُ مِنَ الطَعَام كالبَغَرِ منَ الشَّرَابِ والماء - الوَهْنُ في العظمِ والأمرِ كالوَهْي في الثّوْب والحبْلِ - حَلاَ في فَمِي مثلُ حَلِيَ في صَدْري ...