فضاءات الدار البيضاء - سطات

جهة الدار البيضاء - سطات

فضاء الموروث الثقافي الشعبي

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجهة
المصطفى بنوقاص
مسجــل فــــي: الجديدة (البلدية)
مسجــل منــــذ: 2012-08-02
مجموع النقط: 2345.63
إعلانات


>> جهة الدار البيضاء - سطات >> فضاء الموروث الثقافي الشعبي


××××× هل هناك ثقافة في مدينة الجديدة مميزة بخصوصيات تختلف عن باقي ربوع المملكة ؟هل ممكن تمييز ثقافتنا الدكالية إدا ما قورنت بباقي الثقافات ؟وهل ممكن أن نخلص أن هناك حركة ثقافية تجعل من المنطقة تتبوأ المكانة اللائقة . أسئلة تطرح كلما ناقشنا موضوع الثقافة والأسباب المزرية التي ا وصلتها إلى الانحطاط الفكري ومعه الإبداعي .سيقول احدهم أن الجديدة بألف خير وسيستدل بجوهرة الملحونيات .فيرد عليه المفكر بحجة أن ازديح وارديح وهز البطون لا يمثل الثقافة في شيء . إن أي...



دكالة العروبة و التاريخ: دكالة، أكبر الأقاليم الزراعية في المغرب، يحده شمالا وادي أم الربيع مع إقليم الشاوية (تامسنا التاريخي)، و جنوبا إقليم عبدة (تاريخيا دكالة الحمراء)، و شرقا إقليمي قلعة السراغنة و سطات. منطقة حافلة بالأحداث التاريخية و معقل العروبة في مغرب اليوم. و قد اختلف في تسمية دكالة فقيل أن أصلها قبيلة دكالة الأمازيغية التي سكنت المنطقة إلى غاية قضاء الموحدين على مملكة برغواطة، أما محمد شفيق ومحمد الفاسي فيرجعان أصل دكالة إلى كلمتين: "دو" أي تحت...



ترجع الأصول الأولى للقبائل العربية الكبرى بالمنطقة المغربية الوسطى الى الهجرات العربية الأولى للمغرب الأقصى في القرن السادس الهجري، وذلك في عهد دولة الخليفة يعقوب المنصور الموحدي، عندما أوقع بعرب افريقيا الشمالية المهاجرة من الجزيرة العربية، وبعد أن هزمهم نقل جمهورهم من المغربين الأوسط والأدنى الى دواخل المغرب الأقصى سنة 584 هـ فأنزلهم على الشاكلة التالية عرب جشم : أنزلهم بمنطقة تامسنا ودكالة في السهل الفسيح بين سلا ومراكش وآسفي أي ما يسمى آنذاك بالحوز عرب...



اولاد فرج بن توبة بن عطاف بن جبر بن عطاف بن عبد الله الدريدي بن اثبج بن ابي ربيعة بن نهيك الهلالي.و اولاد افرج ينتمون الى قبيلة بني هلال بن عامر بن صعصعة التي كانت تسكن جبال غطفان و منطقة نجد في الجزيرة العربية. و قد هاجرت هده القبيلة في عهد الأمويين فيما يعرف بتغريبة بني هلال .و قد الفت في هده التغريبة ملحمة شعرية فيها الأف من الأبيات الشعرية.و قد هاجر بنو هلال الى مصر ثم تونس التي لا زالت تضم اولاد فرج حتى اليوم.ثم الى الجزائر التي يوجد فيها اولاد فرج في عدة مناطق و...



الموروث الشعبي في نظر المؤرخين الأوائل شيء يتصل بالعامة التي غالبا ما نُعتت بنعوت سلبية كالغوغاء، أو الدهماء..فالتقدم من شأن الخاصة، وبالتالي فالموروث الشعبي مرتبط بأولئكم الدهماء. مصطلح ( الشعبي ) لا يزال يعاني لحدّ الساعة غموضا والتباسا دلاليا، فالمختصون والمؤرخون لا يعطون جميعا الدلالة نفسها لهذه الكلمة إن العلاقة القوية بين التراث الثقافي والموروث الشعبي علاقة انصهارية كوْنهما معا مرتبطان بذاكرة الأمة وهويتها ؛ فالموروث الشعبي جزْءٌ مهمٌّ من التراث...