فضاءات السهول

السهول

فضاء الأخبار والمستجدات

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـجماعة
asami
مسجــل منــــذ: 2011-04-04
مجموع النقط: 68.52
إعلانات


التعليم بجماعة السهول

أطفال السهول : الإهمال يقتل أحلامهم و يسرق براءتهم بمجموعة من المدارس الابتدائية+صور .

-إعداد : نبيل خيري – تيفلت بريس

مع بداية كل موسم دراسي، تتجدد معاناة الأطفال المتمدرسين بمجموعة من المدارس الابتدائية بالسهول ، حيث يتحالف البرد مع الجوع مع البعد ، ليجد هؤلاء الأطفال أنفسهم أمام صراع كبير يقتضي منهم الكثير من الجهد و العناء و المراس الطويل لإكمال دراستهم الابتدائية ،وأن مجموعة من هذه المدارس و الفرعيات لا تتوفر على مجموعة من المرافق كمراحيض و الملاعب المدرسية و الحدائق و مجموعة من هذه المدارس تفتقر الماء و الكهرباء.
ومن إحدى هذه الحالات ، معاناة تلاميذ و أطفال إحدى الوحدات المدرسية التابعة لمجموعة مدارس “النصر” فرعية “أولاد كامل” والتي تقع تحديدا في دوار “بنبرور الجوانب” جماعة السهول عمالة سلا ضواحي العاصمة الرباط.

المدرسة لا تتوفر على صنابير مياه أومراحيض أو دورات مياه، المدرسة كلها عبارة عن ثلاث حجرات كل حجرة يدرس بها مستوايان ، المدرسة لا يحيط بها سور أو سياج يحمي الاطفال من السيارات و الشاحنات التي تمر من الطريق الرئيسية التي لاتبتعد عن المدرسة إلى بأربعة أمتار ، ولا توجد بها حديقة أو فضاءات و ملاعب رياضية.



في غياب المراحيض بهذه المدرسة التلاميذ و التلميذات يضطرون إلى قضاء حاجتهم بباحة المدرسة أو الممرات الضيقة التي تفصل بين حجرة وأخرى. يجلسون القرفصاء ويقضون حاجتهم بأقصى سرعة ممكنة مخافة أن يطلع أحد المارة على تفاصيل أجسادهم المكشوفة، أو يستعينون بحفر صغيرة تحيط بها شجيرات ، توجد على مقربة من الدور المجاورة لـ”المدرسة”. ينزلون إلى قعرها بحذر لقضاء حاجتهم وهم يفكرون بأنها المكان الأكثر سترا لهم من عيون العابرين .

فالمدرسة عبارة عن خربة أقفال الأبواب مكسورة لعدم وجود سور وحارس يحمي المدرسة من الغرباء ، ولا تتوفر على الماء و لا كهرباء ، ولا أحد ينظف ما يخلفه أطفال الذين يقضون حاجتهم ولا يجدون مياها للغسل والتنظيف، قبل أن يعودوا إلى حجرة الدرس !



وفي حوار لجريدة تيفلت بريس مع أحد السكان قال “أطفالنا و أبناءنا تعاني في هذه الخربة و ليس مدرسة التي تفتقر الى أبسط أمور التمدرس ، فنحن نخاف على أطفالنا من الطريق المجاورة التي تمر بالقرب المدرسة التي لا تتوفر على سور او سياج و أضاف كذلك فأطفالنا بهذه الفرعية لا يتعلمون اي شيء و لا يستوعبون أي شيء وقال فالفرعية في حاجة الى سور و في حاجة الى الماء و المراحيض و الملاعب المدرسية فأين دور المجلس الجماعي و نيابة التعليم و اين دور جمعيات الاباء.

المصدر : http://www.tifeltpress.com/30715.html


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة