فضاءات بشار

بشار

فضاء الثقافة والمواضيع العامة

العضو الأكثر فعالية على مستوى الـبلدية
ابو زكرياء ابراهيم
مسجــل منــــذ: 2010-10-15
مجموع النقط: 1619.56
إعلانات


هدية الصيف للأطفال والكبار 7 فوائد للتين الشوكي تجعله من أهم فواكه الصيف


هدية الصيف للأطفال والكبار

7 فوائد للتين الشوكي تجعله من أهم فواكه الصيف

[الدكتورة أماني عبد الله] الدكتورة أماني عبد الله

أ.د. أماني عبدالله الشريف

09 أغسطس 2017 - 05:35 م

التين الشوكي
يبلغ ارتفاع نبات التين الشوكي حوالي مترين ونصف. ويتكون النبات من ساق قصيرة تحمل عدداً من الألواح المتصلة بعضها ببعض وهي سوق متحورة عليها العديد من الأشواك والتين الشوكي ثمرة تطرح بأعلي أوراق النبات. وللتين 200 نوع كلها تتميز بالأشواك الخارجية.
من فوائد التين الشوكي مقدرته علي تقليل نسبة الكوليسترول بالدم وتحسين الهضم وتقليل نسبة السكر بالدم كما أنه ينشط الكثير من عمليات البناء وينشط جهاز المناعة وبناء العظام كما يقوي جدار الأوعية الدموية ويحمي من الاصابة ببعض أنواع السرطان وله قدرة علي تنشيط خلايا المخ فيقلل فرص الاصابة بالزهايمر.
وتتميز الثمرة البيضاوية بتعدد الوانها من الأخضلا إلي الأحمر حسب درجة النضج والسلالة. ويحتوي التين علي مكونات تؤثر علي الحالة المزاجية من عائلة المورفينات تسمي "ميسكالين" لذا تم استخدامه قديما في تحضير مشروبات لعلاج الادمان ولعلاج الصداع.

القيمة الغذائية للتين:
يحتوي التين الشوكي على تركيبة فريدة من العناصر الهامة لجسم الانسان مثل فيتامين سي وفيتامينات ب المركب والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس وألياف طبيعية. كما يحتوي على نسب عالية من مركبات الفلافينويد والبولي فينول والبيتالين بما لها من تأثيرات إيجابية متنوعة على صحة الجسم والتي نذكر منها:
1. تنشيط جهاز المناعة والحماية من الأورام:
فالتينة الواحدة تحتوي على ثلث احتياجات الجسم من فيتامين سي الذي له دور فعال في تنشيط جهاز المناعة حيث يحفز تكوين خلايا الدم البيضاء، ويعد من أقوى مضادات الأكسدة. إحتواء التين على كميات عالية من مركبات الفلافينويد والبولي فينول والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة التي لها القدرة على تخليص الجسم من الشوادر الضارة التي تساعد على ظهور ونمو الأورام السرطانية.

2. بناء العظام والأسنان:
يعد الكالسيوم من العناصر الضروري توافرها في غذاء الانسان يوميا. وتناول التين يوميا طوال فترة تواجده يساعد على تكوين عظام عضلات قوية وينصح به للاطفال لحماية أسنانهم من التسوس ولكبار السن لتقليل أعراض هشاشة العظام.
3. صحة الجهاز الهضمي:
إحتواء التين الشوكي على الألياف الطبيعية والبذور السوداء التي تميزه يجعله أفضل علاج على الاطلاق لتنظيف الجهاز الهضمي وتحفيز جدار المعدة والأمعاء للتخلص من الفضلات الضارة المترسبة داخل الخملات والتي يسبب تراكمها إلتهابات وأورام القولون . كما أنه يمنع الامساك ويساعد على سهولة عمليات الاخراج.

4. صحة القلب والشرايين:
للتين الشوكي تأثير ثلاثي لصحة القلب فهو يحتوي على مركبات البيتالين المعروفة بقدرتها على تقوية ومرونة الشرايين. كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض نسبة الصوديوم بالدم وبالتالي خفض الضغط العالي والحماية من أثاره بالاضافة لقدرته لتقليل نسبة الكولسترول الضار الذي يؤدي تراكمه إلى تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.
5. لعلاج ألام المفاصل:
يساعد تناول التين على إفراز مضادات الالتهاب الطبيعية مما يساعد على تقليل الشعور بألام إلتهاب المفاصل كما أنه يساعد على تكوين الكولاجين مما يساعد على ليونة المفاصل ويعطي نضارة للوجه والجلد بصفة عامة.

6. تحسين الحالة المزاجية:
يحتوي التين على الكثير من المركبات مثل التريبتوفان والألانين والتيروسين وغيرها من المركبات التي تحسن الحالية المزاجية وتعالج الاكتئاب كما ثبت تأثيره الواقي لخلايا المخ من التلف ومن أمراض تقدم السن مثل الألزهايمر. لذا يوصي بتناوله لمن يقلع عن تناول الخمور والممتنعين حديثا عن التدخين.

7. ضبط نسبة السكر في الدم ولإنقاص الوزن:
أثبتت الدراسات قدرة المركبات الموجودة بالتين الشوكي على منع إرتفاع مستوي السكر في الدم بعد الأكل مما يجعله فاكهة مناسبة لمرضى السكري وكذلك للراغبين في إنقاص الوزن.

كيف يؤكل التين الشوكي
يتم تقشير التين الشوكي بحرص لتفادي الأشواك الحادة الموجودة على القشرة الخارجية. ويفضل أن يؤكل لا أن يتم عصره للاستفادة من التأثير المفيد لأليافه وبذوره وإجراء عملية تنظيف للأمعاء.
كما يمكن استخدام التين موضعيا في صورة معجون لعلاج الشعر التالف ويعيد للبشرة حيويتها ونضارتها ويساعد على إختفاء التجاعيد.
لتخزينه يمكن شراء التين بقشرته وغسيله جيدا مع إرتداء قفاز مطاطي وحك البثور السوداء المحتوية على الأشواك بسكين من الخارج تحت الصنبور لتخليصه من الأشواك. وحفظه بالفريزر لتناوله طوال العام.

** أستاذ بكلية الصيدلة جامعة الأزهر


تقييم:

0

0
مشاركة:


التعليق على الموضوع


لم يسجل بعد أي تعليق على هذه المشاركة !...

...........................................

=== إضافة تعليق جديد ===
الإسم:

نص التعليق:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة